"المثقف والمجتمع "

الكاتب : سد مارب   المشاهدات : 1,513   الردود : 23    ‏2002-08-28
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-08-28
  1. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    الحرية في الراي وليبرالية التفكير دليل بارز لمدى ما يتمتع به المجتمع من وعي واحترام الفكر والراي المخالف علامة على التحضر والرقي الثقافي لمجتمع من المجتمعات؟!
    هناك من يقول بان التحضر هو في استهلاك القيم والعادات والتغريب السلوكي وهناك من يرى بان التحضر والرقي الاجتماعي هو في مدى استهلاك وانجراف افراد المجتمع نحو منضومة فكرية ميعنة
    وهناك من يرى ذلك بالتصلف الديني واتباع نسق معين من الروى الروحانية البعيدة عن روح الدين الذي يامر بالعقلانية والبعد عن الغلو والتطرف في كل شي

    من وجه نظري

    احترام الراي الاخر واستعياب واحتواء النظم الثقافيه الاخرى ايضا البعد عن الغلو الديني والتطرف الفكري احترام حقوق افراد المجتمع باجناسة الحرية الكاملة في التفكير وابداء الراي بدموقراطية ذات طابع ليبرالي مشاركة المراة ضمن اطارها بالبناء الهيكيلي للمجتمع تنظيم الاقتصادي المدروس من وجهه نظري هي عناوين بارزة من عناوين الرقي الاجتماعي والتحضر الفكري

    كذلك لاننسى احترام المثقف واحترام راية مهما كان والذي هو الاهم لدي وقمة هرم تحضر المجتمع
    ففي مجتماعتنا العربية وللاسف الشديد نجد بان احترام المثقف مفقود ان لم نقل معدوم بل ان هناك من ينتهج رد فعل متخلف تجاه نقد المثقفين ويلجاء الى ادوات متطرفه في محاربتهم كما حاربوا المفكر الكبير قاسم امين والامام المستنير محمد عبدة وحديثا نصر حامد ابو زيد وحيدر حيدر ونجيب محفوظ وغيرهم الكثير الكثير بمجتماعتنا ىالعربية والاسلامية
    باليمن ايضا نجد بان المثقف عنصر شاذا بمجتمع يتغلل بجذورة التخلف الثقافي المريع ويسودة روى مغروزة بالعقل الباطن للانسان اليمني يحارب كخارج عن اطر المجتمع
    هذا ما يعانية مثقفي ومثقفات اليمن وهناك اكثر من دليل على ذلك يعانية المثقفون وخاصه المثقفات اليمنيات بمجتمع لازال عقلية وعقدة التعصب تسودة لا يحبذها الدين والعقل ومنطق



    سؤالي هنا
    برايك ما الذي يجعل من مجتمع من المجتمعات متحضرة وراقيه اجتماعيا
    او بتعبير اصح هل هناك سبب بعينة يجعل من مجتماعتنا متخلفه حضاريا عن بقيه الحضارات والتكتلات الحضارية الاخري

    لدي الكثير في هذا الموضوع ولكني احببت ان نناقشه سوية

    محبتي لكم
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-08-29
  3. سليل المجد

    سليل المجد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-07-10
    المشاركات:
    343
    الإعجاب :
    0
    مرحباً بالسد أرجو أن نقف وقفة وعي وبحث ولا أجد ( سد ) مصمت خرساني من الصعب إختراق فهمه وتفكيره (( اللائحة مغلق )) :)(( لا توجع لي قلبي كما وجعت قلب أحمد العجي وnaman في موضوع (( تعدد الزوجات )) والذي ذهب فيه فكرك ( وإن كان في مجمله استقرائي )) !! بعيداً في الاقتناع برؤى ضيقة وأمر اكثر وضوحاً من ضياء الشمس .... (( بمعنى لا أجدك محمل بفكرة مسبقة من ترديد أقوال برجماتية امثال(( ليبرالية التفكير )) (( الفكر المستنير )) وأقوال يحلو لبعض مثقفينا اليوم لعكها (( كعلكة )) أبو طوق :D
    ----------------------------------
    تضع في عنوان موضوعك هذا التساؤل :


    لماذا المثقف محارب بالمجتمع؟!
    أجيب عن تساؤلك ( غير الحائر ) بل الإستنكاري بان :
    النخبة الثقافية منفية في بلادها لأنها لم تتفهم الحاجة الحقيقة لتلك المجتمعات
    إنما شغلت باستعارة مفاهيم غربية وتعسف في تطبيقها على واقع اجتماعي له خصائص مختلفة.. ولم تشق لنفسها رؤى ومواقف مستنبطة من النسيج الثقافي والاخلاقي والوجداني لتلك المجتمعات على العكس انه اسقط مفاهيم جاهزة على مجتمعاته، وهذا يكشف لنا اننا مازلنا نتخبط وندور في حلقات مفرغة ...

    ..... ...
    أشد ما نحتاج اليه في حياتنا هو ان نضع فاصلا بيننا وبين الافكار التي ننتجها والتي نأخذها من الغير لنتمكن من فهمها واستيعابها وتطبيقها، وبدون ذلك نصاب بنوع من العمى الثقافي، تغيب البصيرة حينما يشوش البصر واظن اننا نمر تماماً في هذه الحالة الآن على كل الصعد، ونحتاج إلى تجديد أفكارنا ومناهجنا.

    اننا نمر في هذه الحالة الآن على كل الصعد ونحتاج وبخاصة في الأوساط الجامعية والثقافية إلى تجديد أفكارنا ومناهجنا..ّّ!!(( وركز على كلمة مناهجنا فإنها صارت معتقة نشكو الى الله ماتتسبب فيه كل يوم من تجهيل لعقول الكثيرين )) ..!
    --------------
    (((الحرية في الراي وليبرالية التفكير دليل بارز لمدى ما يتمتع به المجتمع من وعي واحترام الفكر والراي المخالف علامة على التحضر والرقي الثقافي لمجتمع من المجتمعات؟! ))..

    ------------

    سيدي الكريم أخي الفاضل يكفي ترديد ( البغبغاوات )) يكفينا دور الطالب البليد الحريص على التلقين الملغي لفكرة وعقلة نحن مصدر اشراق وذاتية انبعاث واقتباسنا من الحضارات يدخل معامل تفكيرنا للتنقية والتشذيب قبل القبول الإجمالي أو الخام ....هل تفهمني ؟؟!!
    أرجو أن تتأمل في كلماتي هذه .
    تنشيط روح الفكر في نفس المتعلم وإشراكه في ((إنتاج الأفكار)) وعدم البقاء في اسر التلقين السلبي الذي انقضى عصره...

    نعم في مراحل حضارتنا المشرقة بالعلم كان هناك الإنتاج ( القيمي الفعلي للفكر )) في مجالات الطب والفلك ومختلف العلوم (( رقي ذاتي )) وكان هناك لدينا (( الفلاسفة )) وتنوع الأراء (( مذاهب واجتهادات )) قمة الرقي وذرة النموذج الناجح للمجتمعات .. والذي حاصل لدينا اليوم من (( ذل وهوان على المستوى السياسي )) (( وارهاب وفساد داخل المجتمات )) هو نتيجة لانتكاسة فكرية عن خط سيرنا القويم !

    وانا لا ادعو الى تقوقع فكري أو الابتعاد عن العلوم الإنسانية التي تتشكل في دوائر متجاورة ومتداخلة، فلا يمكن الفصل بينها بل ان اي فصل سيؤدي إلى قطيعة تلحق ضرراً بها ولذلك فأنا من أشد الدعاة إلى تحاور العلوم الإنسانية، لان هناك دائرة مشتركة عامة تجمعها، ولذلك فإن التحديث المطلوب ينبغي أولاً أن يأخذ بالاعتبار أهمية العلاقات بين هذا العلوم الانسانية ويشمل ذلك اقتراح الفرضيات الصحيحة والامثلة الجوهرية.، ثم تقديم استقراء شامل للظواهر المدروسة سواء كانت ادبية أو اجتماعية او ثقافية عامة، ثم تحليلها وتشريحها وتفكيكها بما يمكن الباحث من معرفة اهم الركائز الاساسية فيها والانتقال بعد ذلك إلى اعادة صوغها بما ينتح منها معرفة مفيدة للإنسان، لا بد ان تنفتح المعارف على المجتمعات والا تظل أسيرة الكتب والرؤوس، فما قيمة معرفة ليس لها فعل في الواقع الاجتماعي،
    (( العلم في الراااااااااس مو في الكراس )) ... وحديث الغزالي ليس ببعيد وقد جمع العلم في كتب ومذكرات وفي طريق عودته وجد لص سرق منه كل شئ حتى الكتب فبكى وقال أعد لي كتبي فان فيها علمي قال ألا تحفظها قال لا قال هو علم لاينفع اذن ! فظل يبكي ويتأمل فتيات ينزعن الماء من بئر وقد أثر في الصخر فعلم أن الاجتهاد وذاتية التفكير شئ أساسي وهام في النهضة الحقيقية !

    هي دعوة أوجهها ان تكون مؤسساتنا التربوية ( مدرسة - جامعة - مسجد - منتديات وانترنت ) :
    ((كمعمل لانتاج الافكار وتجديدها)) ...


    همسة في أذنك ياصديق :
    من الخطأ الانكفاء على النفس والانطواء علىالذات، ومن الخطأ ايضا الذوبان في الآخر واستعارة كل ما ينتجه.. !!!ّ! :


    أتوقف هنا فقد طال بي الترحال نتوقف عند هذه الجزئية لنواصل بعدها رحلة التساؤل الذي وضعته ؟

    حاول ان تقرا قبل أن تجيب ولا تكرر ( موضوع تعدد الزوجات !!! ) فقد كان معظم إجاباتك إن لم يكن كلها مسلوقة ومحصنة باتجاه واحد وطريق ( ون ووووي !!! )
    وهو ماجعلني ابتعد عن المشاركة !


    ماهو مفهوم التحضر ؟؟
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-08-29
  5. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    اذاكان النقاش سيوجع راسك فلا داعي لة;) او حبة اسبرين قبل ما تقراء الموضوع
    اخي الفاظل
    اولا الحضارة الاسلامية لم تبنى انفرادية بل استمدت مقوماتها من الحصضارات الاخرى ومن ينكر ذلك فهو جاهل بتاريخ الحضارات
    لم ترتقي الدولة الاسلامية الا عندما اختلطت بحضارات فارس واليونان والحضارة الهندية وكان امتزاجها عنوان كبير لظهور حضارة اسلامية مميزة
    ثانيا : انا من اشد دعاة الاختلاط الحضاري مع الحضارات الاخرى وعدم الاكتفاء والانطواء على الذات وتبريرة بنقل ديني الاسلام بري منة
    الاسلام شجع الحوار الحضاري بمجملة ولم ينطوى على ذاتة كما حرفوة مفهومة الكثير تجاة قضية الحوار الحضاري وقد بلغ الحضارة الاسلامية مجدها عندما ظهر اخوان الصفا والمعتزلة وفكرهم الراقي والنير في مرحلة بلغ فيها التصوف الديني البغيض حدودة القصوى في مختلف شرائح المجتمع
    ثالثا المثقفون وهو موضوعنا محاربون بمجتماعتنا العربية بل هناك من يعتبرهم زوائد في جسم المجتمع لا مكانة لهم في تسيير المجتمع
    ليسوا كالبغبغاوات كما وصفتهم بل الوصف هذا ينطبق على من يجابهم باسم افكار مبلورة في عقلهم الباطن
    الاسلام احترم الراي وقدسة
    وهناك من يحارب الراي الاخر باسم الدين ذلك لانة يمتلك عقلية مركبة من الصعب مرونتها تجاة الراي الاخر
    وهناك من يحارب الراي الاخر لقنعاتة الايدلوجية المخالفه جهلا منة وتخلف

    التحضر لا يوصف به مجتمع من المجتمعات الا عندما يقدس الراي عندما تحترم الراي الشخصي ويصبح المثقف جزء هام من نسيج المجتمع الانساني

    عندما نصل الى هذا بالتاكيد سنكون مجتمعات متحضرة!

    ليس التحضر في استهلاك قيم وعادات وسلوكيات من هنا وهناك بل ان التحضر هو امتلاك رؤيه ثقافيه ومرونة حضارية تجعلنا امة ذات قيم وسلوكيات مقلدة وليس مستهلكيين كما هو وضعنا نحنى العرب

    لدي الكثير لاقولة وحبذا لو تغير طريقه لهجتك الحوارية وبعض من مصطلحاتك الغير محببة
    تحياتي لك ولكل راي معارض
    فالاختلاف بالراي لا يفسد للود قضية
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-08-29
  7. سليل المجد

    سليل المجد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-07-10
    المشاركات:
    343
    الإعجاب :
    0
    عملت بنصيحتك التي ذكرتني بثقافة (( نمشة )) عجوز قريتنا التي كانت تردد : (( قاتي وسجارتي وذو الفيراني )) هل تعرف ماذا تعني ( بذو الفيراني ))! :D خذ 10 دولارات إن عرفتها ) !
    ردك لم يخرج عما توقعته من سلق للكلام والبعد عن جوهرة ( مع أخطاء املائية فضيعة لاتليق بالتفكير =====> الليبرالي )- فيتم تجاوز بعض الأخطاء الشائعة لحروف لكنة المجتمعات أو سرعة الكتابة لكن بهذا الشكل لابد من ذو الفيراني ! - :)
    وبما أنك من ( أرض الصحراء ) فانت تغالب في داخلك ذلك الطفل النقي بنقاء الصحراء) ,( وكان الأولى العكس لكن إنا لله وإنا عليه راجعون الأسيفون / صديقك ) .. محاولاً اثبات برجماتية انك لاتعترف بشئ اسمة التزامات دينية وتدعو الى العلمانية ( والفكر الليبرالي )) أتمنى أن يسمع بهذه الكلمة الشيخ الأحمر أعتقد كانت عصاه قد شجت راسك فقد واجه صعوبة في نطق كلمة كمبيوتر فماباله ب( ليبرالية التفكير )) .
    اقول اذن الخلل هنا نفسي فسيولجي وهذا مايبرر المواقف التي وجدتها لك :
    إنكار وتحريم أمر تعدد الزوجات ( بزاوية أحادية تريد الباس الموضوع اتباع فكر مستنير وتجاهل تنوع المصادر وثراء الفكر والإجتهاد في هذه المسألة ووضوحها لدى الانسان العادي أنها للضرورة ) ====> تفكير ليبرالي
    النظرة لعيد الحب انه شئ واجب الاهتمام به ( وردة حمراء ) وتجاهل أو نفي واستبعاد مفهوم الولاء والبراء كأساس في هذا الدين ====> تفكير ليبرالي
    التقيد بقراءة أفكار الفرق كالمعتزلة وغيرها وتتبع من كتب عنها من مصادر أحادية ! لغرض الجدل والبحث عن مواضع الخلل ========> تفكير ليبرالي .
    النظرة العدائية نحو الفكر الإسلامي الصحوي ========> تفكير ليبرالي
    محاولة لبس رداء المدافع المتباكي عن المراة وكأن الدين والمجتمع ظلمهااقتداءً بمؤسسي نهج العلمانية في مجتمعاتنا العربية ( فودة وحامد أبو زيد ) ========== > تفكير ليبرالي .
    الديانة الهندوسية ديانة مقدسة يجب أن تحترم ====> تفكير ليبرالي

    عزيزي الأسطر الأولى التي أوردتها عن الحضارة الاسلامية هي تكرار لما وضعته بين يديك من حوارات الحضارة الانسانية والاستفادة منها ! يبدو أنك معجب بامر (( سلق الردود )) ! :D

    الثقافة ومن خلال الاختلاف الواسع في تعريفها لفظياً إلا أن خلاصة تعريفها لكل الناس انها ( مجموعة قيم ) وهنا أورد تالي الكلام : تفاعلية سلوكية انتاجية . والانسان المثقف هو انسان مدرك واسع الأفق بصير النظرة يعايش المجتمع ويحتك به ولايبني قصور عاجية ثم يلجأ للصراخ بان المجتمع يكرهه ويتعامل معه بدونية الخلل ليس في المجتمع بل الخلل في المثقف ( راجع ما أوردته أعلاه تكرار الكلام ياتي بالسأم ! ؟)

    النظرة العلمانية العدائية نحو الدين ووضعه كشماعه لكل فكر فاشل هي حجة يرفعها علمانيو عصرنا الحالي لأسباب عده منها( هناك جانب سياسي ليس موضوعنا ) فشلهم في انتاج ثقافي محترم ومبدع جعلهم يعلقون فشلهم المريع على شماعة الدين انظر الى هذا الشاعر يكتب شعر أقل مايقال عنه أنه خربشة أطفال لكنه مصر على أنه شعر حر وان الناس جهلاء لايفهمون ( فلا جزالة في اللفظ ولابلاغة في المعاني ولا ترابط للفكرة ولاتوحد قافية ولاولا ...) ويصر ان المتزمتين والفكر الديني هم السبب ====> تفكير ليبرالي .
    انظر نحو هذا الأديب القاص توقف ابداعه وأخذ ينتج قصص جنسية دونية فاضحة ( ويهاجم القيم والأخلاق التي نشا المجتمع على احترامها ) ( انت من مشجعي حامد أبو زيد والأهدل ! ) وحين يواجههم المجتمع بالسخط لقيمة ومعتقدة وتعكير هذا النقاء فهو مجتمع جاهل لايحترم المثقف ...ينسى أنه فاشل لذا لجأ الى سلوك هذه الدروب التي تثير الغرائز( لا الفكر ) وتشعل الفتن لكي يركب موجة الظهور ونسى أن الحرية حرية مسئولة والفكر فكر مسئول لاينطلق كالغرائز الحيوانية ======> تفكير ليبرالي .

    أرأيت أقول لك الخلل في المثقف لانه لم يحاول أن يكون ضمن نسيج المجتمع الإنساني فتسلق الرد لتقول أن المجتمع لايقدس الرأي الآخر لذا فالمثقف يعاني من الغربة وعدم الإحترام ! سيدي هناك خلل في تركيبة الفكر العلماني الملبس برداء الفكر الليبرالي المتغرب ====> تفكير ليبرالي .
    وحتى أوفر عليك عملية السلق ولو أنها لاتأخذ منك غير ثواني أقول لك جوهر الخلاف في أن الفكر الليبرالي العربي المتغرب يرى بمنظور اعمى أنه لاتوجد حدود بل انطلاقة بدون فرامل فلايحدها شئ اسمه الجنس الفاضح ولا دين ولاقيم ولا أعراف مجتمع بينما يرى الفكر العربي المثقف المنطلق من قواعد دينية وإجتماعية أن الحرية عندما تهدم قيم المجتمع او تهبط بتفكيرة أو تمس عقائدة او تحطم عاداته الحميدة التي شب عليها فهو فشل ملبس لباس الحرية ويجب إماطة النقاب عنه ! الحرية حرية مسئولة ! .

    كنت اود التوقف عند نقطة التحضر فهي رؤية مشرقة نحو حضارة خالده نحن منشئوها ومصدروها لامستوردوها( اسكندراني ) ومقلدين فيها اتباع بعمى مع اتفاق أن التجربة الانسانية تجربة مشتركة كبديهية لاتحتاج الى مزايدة من اي طرف .

    تحياتي وأسلوبي قد يكون مشاكس نوعاً ما هروباً من جفاف الحوار في مثل هذه مواضيع يمل غير المتخصص في هذا الجانب من المتابعة أو القراءة حتى واعطائه نشوة جاكوزي :) نسيت أن تدلني على أي أنواع الاسبرين يكون فعالاً حتى استعد لردك القادم !!

    لاتهتم لشخصي( ولو أن بصمة الأسلوب واضحه فاضحه ) فإني أكن لك التقدير والإحترام وأفاخر بصداقتك وربما أنت من أعز أصدقائي لكن تابع الحوار واترك الجانب الآخر ;)
    تحياتي ونص
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-08-30
  9. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    ذو الفيراني؟
    لم اعرف معنى هذا المصطلح البلدي؟
    باقي معي الاتصال بصديق ؟ وليكن احمد العجي!
    ......;)
    ....................................................
    ابن الصحراء الذي تتهكم علية وانة بنقاؤة اطفال قد بناء حضارات اصبحت مفخرة لك ولغيرك ودليل على رقي الانسانالقديم بااليمن يااستاذي الفاظل
    حتى لا اخرج عن صلب الموضوع وردك الساخر الذي يذكرني بصديق يحب النقاش ولكن ثقافتة محد فندما لا يستوعب نجدة قد بداء بغنى ما يحفظة من اغاني وممواييل:) ويقلب الجو مسرحية ساخرة هههههههههههه

    ...................
    عزيزي المجد انت تمتلك اسلوب رائع في ربط المصطلحات اعترف لك وان خلطتها بمصطلحات بلدية وعبارات ساخرة وهذا دليل على ان لديك حصيلة ثقافية

    ولكن................. تفتقر لاسلوب الرد بصلب الموضوع ومحاولة تحويرر

    اراك قد ذكرت عدة قضايا قد ناقشتها من قبل ولم اجدك هناك بل جمعتهن في عبارة واحدة وليس لدي الوقت الكافي ان اناقشها مرة ثانية خصوصا وانت تتهمنا بسلوب الببغاء التي تردد ما تسمع ؟

    الذي يدحص وينتقد بدون ان يمتلك خلفيه كافيه لنقدة ودحضه ملتجئيا الى اسلوب التهكم ومحاولة تاطير الحوار بما يراة هو فقط هو من يملك ثقافه الببغاء؟
    صدقني لو وجدت ما يشبع وجهه نظري منك او من غيرك لتقبلتها بكل سعه رحب ومرونة فكر بل وجدت الاسلوب الجاف الخالي من المنطقيه هو المسيطر على نقاشك انت وغيرك ممن صدعت لهم روؤسهم؟
    لو وجدت صبغه التميز والابداع لديك او لديهم لاخذت كل كلمة من كلامك بميزان خاص لذلك؟
    ولكني وجدت ردود قد مللت من سماعها يواجهني بها العشرات غيركم بنفس الصيغه ونفس الاسلوب (اسطوانة مشروخة)

    هنا بردك رايتك قد البست ارائي لبس اخر واطرتها بمفهوم جديد (العلمانية) لست علمانيا او وجوديا بل ان من دعاة موضوعيه النقاش وعلمنةمفهومنا للدين وليس علمنة الفكر كما بالمفهوم الاوربي؟

    كما اني لست ممن يلبسون ثوب عثمان وينظرون بنضارات لا ترى الا بلون واحد واتجاة واحدة كما نجد الكثير من المتباكيين على الدين والمتأسلمين الذي ديننا الاسلامي بريء اشد البراءة منهم وقد اضروة كثيرا ؟

    كما ان المعتزلة واخوان الصفا قد قدموات للاسلام الكثثير والكثير ويكفينا انهم غربوا الاسلام من روح الاساطير والاسرائليات الذي ادخلها عليه الشعوبيون والبسوا الدين بثوب العروبة كمنبع ومركز للدين الاسلامي؟ لهم الفضل ايضا في خلق ثقافه اسلامية مميزة وخلق مجتمع اسلامي يسودة حب العلم وطلبة (البيروني الفارابي الغزالي ابن رشد ابن سينا وغيرهم الكثير ظهروا بعد ظهور فكر المعتزلة وان كانت لهم بعض الشطحات فايجابياتهم تغفر لهم بعض الزلات)


    سليل المجد
    للاسف الشديد انت ممن يمتلكون رؤيه جامدة صلدة مقولبة باطرك الخاصه
    هذا رايك احترمة واقدرة وان كان بطريقه خطاء ومفهوم خاطئ واسلوب متهكم

    ردك سيجعلني اعيد تقييم تفكيرك والتعقيب على مدى مفهوميتك للموضوع يبدو لي ان قد استصعبت الموضوع وفهمت الطرح بطريقه ركيكة فجعلك تكتب بدون اي جديد سواء الاتهام للموضوع ولصاحب الموضوع

    سلي المجد
    اسلوبك ليس غريب علي وكما يبدو ان متابع لكل ما اكتب؟؟؟
    تحياتي لك ونص :confused:

    ملحوظة

    البيت الجاهلي الذي جاء في توقعيك لمن يكون هل هو لعمرو بن كلثوم؟

    هل تعرف متى سنجيد الحوار والنقاش عندما نتخلص من غريزة التكفير الجاهلي الذي جسدة توقيعك الرائع يا رائع؟؟؟
    ما رايك استاذي :) :confused:
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-08-30
  11. المسافراليمني

    المسافراليمني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-12-17
    المشاركات:
    2,699
    الإعجاب :
    0
    سليل المجد ماهكذاتورد الابل

    سليل المجد دعني اروي لك هذه القصة لعلك تفهما
    يقال ان اثنين تحاورو فقال احدم للاخر ياشين لهجتكم قال ماغلنا نطقها بالغين
    فرد الاخر من هذا صحنا
    وانا اقولك بالنيابه عن سد مارب من هذا صحنا ( وهذا بلا ابوك ياعقاب )
    سدمارب تسأل فقط وانت حولت الموضوع منحى اخر وادخلت فيه الماضي والحاضر وحشرت التريخ البعيد الرجل تسأل فقط؟
    لماذا يحارب المثقف اليمني
    سد مارب يحارب المثقف اليمني من الذين على شاكلة سليل المجد ويحارب ياعزيزي من الجهله الذين لا يريدون ان يرو مثقف بينهم بل يرودون الكل اعمى بصر وبصيره ولهذا السبب
    اعلنو عليه الحربسليل المجد بامكانك ان توفر على نفسك الرد وقراءت الموضوع بدلاً من التهجم ومحاولة التجريح والتقليل من فكر سد مارب وانا على يقين انك لا تعرف الرجل حق المعرفه فالرجل قد جمع الاصل والعلم
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-08-30
  13. سليل المجد

    سليل المجد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-07-10
    المشاركات:
    343
    الإعجاب :
    0
    عدم معرفتك بذو الفيراني شئ مؤكد توقعتها عزيزي اتدري لماذا لانك تعش في برجك العاجي الذي حدثتك عنه ;) (( وهنا حصلت على ما أردته من توضيح بعد المثقف عن الاحتكاك بالناس والتماس همومهم والعيش في أحلام اليقضة ) !
    بمعنى احتفظت بدولاراتي :D

    نأتي الى عقدة الدم الأزرق ! وبناء الحضارات ياسيدي الفاضل هناك ( خط سباق طويل ) بين من بنى الحضارات وبين احفادهم ! اتفهمني من بنى الحضارات كان نبعه ذاتي المعرفة لكن من يردد اليوم شعارات ( جوفاء ) لباً ومعنى قد بعد وشط به السبيل ! - لاتنسى حبة الإسبرين :) - ( الأخطاء الإملائية حاول تجنبها قدر الإستطاعة كي أفهم ويفهم كل متابع لسير الحوار ! -
    (هههههههه) ضحكتك هذه أسعدتني لعلها بداية الخروج من ( التفكير القبلي المتعصب ! ) . ( ولي وقفة مع المسافر اليمني فملفة عندي من بداية دخوله العرض الى يوم سطرة هذه المداخلة بتفكير قبلي جاف يرى فيه مناصرة ولم يدرك أنه علق بالوحل :) ) - حول به الله - !

    إعطائي شهادة ( محصلة ثقافية ) جهد تشكر عليه ونظرة ولو جبر خاطر ولا سلام من بعيد ! اما تهمة البعد عن صلب الموضوع فهي اشبه ب ( رمتني بدائها وأنسلت ) أنا جمعت الموضوع من أطرافه من خلفية التفكير القبلي والعمل من قبلك على الخروج عنها بكل السبل حتى ولو جاوزت قيم اصيلة ( أعطيتك شواهد ونماذج عديدة ) في دين وعرف المهم هو قول : (( مثقف )) وهنا تركيزي على سير خطواتك والعديد من المفكرين سواء عرب ويمنيين رسخت في أذهانهم فكرة أنك تريد أن يقال عليك مثقف ماعليك سوى ( التبجح ) بالخروج عن قيم الدين هذه السالفة مضى عليها كثيرين كان خاتمتهم في يمن الايمان والحكمة وجدي الأهدل أرجو أن تكون قد اطلعت على روايته المريضة !

    بالنسبة للبغبغائية ..هو نمط تفكير موجود من ضمن أصناف المثقفين ( ولم أعنيك به او أخصك حاشا وكلا ) عبارة عن ترديد وتقليد وجمود في الفكر وهذا أعتقدك لاتنكر وجوده !

    الأسلوب العدائي القبلي هو ماميز طروحاتك وهو عالق بعدة أمور منها النشاة حب الظهور سواء على مستوى أقرانك من بلدك او غيرها وهناك الكثير من الشواهد والطروحات التي ميزت هذا الطرح العدائي القبلي .

    مشكلتك عزيزي هو أنك لم تجد المنطقية بل الرواسب الموجودة القبلية من الاستعلاء وعدم الرضوخ للمنطق او الاقتناع به هنا الخلل فلو جئتك بالشمس في يد والقمر في الأخرى ما آمنت ولا اقتنعت حتى تتخلص ليس ( من براءة الصحراء () لكن من مؤثرات الرواسب والاستعلاء !! هل تفهمني !! أرجو ذلك ..

    إذا لم يوجد لدي ولا لدى غيري اي صبغة من صبغات الابداع فهل الخلل فينا أم في مقاييسك !! بالتأكيد لن تجدها إلا فيما ترميه من فتات برجك العاجي ! وجود العشرات من الردود والتي تمثل رؤى وتفكير خاص باصحابها وهي متنوعة بالتأكيد لانها صادرة عن غير تجانس في المؤثرات أو الزمان والمكان يجعلك تعيد صيغة التفكير لا أن تواصل ارتقاء برج عاجي تكتشف في النهاية أن أسسة هشة وقواعدة وهمية ويومها لن تجد من يمد يد العون واسلوب النقاش الذي أحاول أن اوجه لك رسائل عدة من خلالة ! وستجد نفسك مصابة بنفس المرض ( المصاب به نفسية المسافر اليمني ) عدائية التفكير والبعد كل البعد عن شئ اسمه فكر او منطق أوحوار !
    --------------
    ((هنا بردك رايتك قد البست ارائي لبس اخر واطرتها بمفهوم جديد (العلمانية) لست علمانيا او وجوديا بل ان من دعاة موضوعيه النقاش وعلمنةمفهومنا للدين وليس علمنة الفكر كما بالمفهوم الاوربي؟ ))
    -----------------
    هنا اختلال ميزانك وهنا موطن العلة في فكرك أعد قراءة ماخطتة أناملك هنا مره واثنين وعشرة ستجد تناقض عجيب جداً والأصل في الأعلى هو العكس لن أتوقف عنده طويلاً ساتركك تعيد التفكير فيما كتبته أعلاه إن لم تصلك الرسالة أرفقت لك مذكرة تفسيرية بها .
    -----------------
    (( نرجسية التفكير )) سيدي العزيز الى جانب (( التقليد المقيد )) امراض يعاني منها مثقفنا العربي وهنا صلب الموضوع ولبه ! هل تفهمني ! ترديد عبارات علماني الفكر العربي هو مرض وهزال- أنيميا -مصاب بها فكر كثيرين من مفكرينا راجع ماسطرته ستجد أعراض المرض واضحه والتشخيص بين ! فإنه ان كان أضر الدين المتأسلمين وذوي الفكر المحدود فلقد شوه صورته من يدعون (( علمانية الدين والفكر )) وأفسدو الكثير مما لاينفع معه جهد راقع ...فلتكن جلسة مراجعة حاول جهدك البعد عن التفكير القبلي في التفكير ولو مره ستجد راحة كبيرةونافذة ضوء كبيرة جداً ستطل بك على عالم جميل ..هل تصدقني !

    بالنسبة لفكر المعتزلة وإخوان الصفا يحزنني أن أقول لك أني أدرك من غسل دماغك بهذا الفكر المريض وماوقعت تحت تاثيرة من ضغوط سأقولها لك لمرة واحدة ولن أعيدها حاول الابتعاد عن هذا الجو المؤثر والضاغط واقرا في الجانبين عن فكر المعتزلة وإخوان الصفا واجمع النقاط المضيئة وهفوات السقوط ثم حاول أن تنظر بعين المشاهد أكثر من الاعب ستتفاجأ بالنتيجة وستكون حروفي هذه هي تذكاري الذي أهديك اياه ياصديقي !
    (( تذكر أن في كل فكر نقاط مضيئة ونقاط مظلمة ! )) .


    سيدي الفاضل تفكيري منطلق الى اكثر مما تتصوره او تكون قد وصلت اليه خلال فترات دراستك المحدوده وجوك المحدود تفكير تراكمي جمع الكثير اضطررتني لقوله وإلا فإني افضل الوقوف عند ظل مادح نفسه كاذب ( ولاتزكو أنفسكم) ! لكن من باب تعريف المخاطب بان لاتستهين بقلم يحاول ويبحث عن مواضع خلل وأثقل لو تخلصت منها لوجدت نفسك تحلق في علياء الفكر وفي ضياء غير معتم !
    - حاول معرفة فكرة طيران المنطاد وأنه كلما خلص من أثقال علا وارتفع بشرط الاحتفاظ باثقال معينة لاتتركة في مهب الريح وتأمن له أمان الهبوط ! -

    (( هنا انسى اي خاطرة ولو للحظة أنها انتقاص فانت أغلى بكثير من ان انتقصك )) !

    بيت الشعر ياصديق هو قانون ينفع في ذات مواضع وليس في كلها ..
    تحياتي ونص وثلاث أرباع (( أستاذي وصديقي )) :)
    .
    أرجوان تكون قد تفهمت سر بعدي عن دخول نقاشات مضت أنه ماوجدته واضح في هذا الحوار ...(( التفكير القبلي المتعصب منك ومن سواك ومحاولة الاستعلاء بكل السبل ! ))اتوقعه دوماً !

    رسالتي للمسافر اليمني ساعتبر مداخلتك في الموضوع هي (( مناصرة قبلية )) (( وتسليف موقف للسد )) ولن أسمح هذه المره لزمام جهلي أن يفلت مني !! ((سأترك ماءكم من غير ورد ....))لكني ساهمس لك في أذنك : الحوار حوار فكر والسد انا أول من يقف في وجه انتقاصه فهو صديق عزيز وأعرفه أكثر مما تعرفه نسباً وأسرة ومكانة لوالده ولاهله وهنا في هذا الحوار أحببت أن أنقل له رسائل ونقاش استمتع فيها معه سواء باعتصاره فكرياً أو بمشاكسته ! او بتفعيل جو المجلس الراكد من خلال قلم اعزه وأعرف تضاريس فكره جيداً ... ويوم أن تحب ان (( تدين- تسلف - موقف )) فلايكن في مجال حوار فكري اتركه لمجال السياسة ! نصيحة من أخيك .
    تحياتي ونص !
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-08-30
  15. المسافراليمني

    المسافراليمني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-12-17
    المشاركات:
    2,699
    الإعجاب :
    0
    وهذه هي المشكلة

    نعم هذه هي مشكلة بعض الاخوة في هذا المجلس ما ان تختلف معهم حتى
    يظهر اسلوب التعالي وممارسة الاستاذية على اي شخص يخالفهم

    سليل المجد انا ايضاء لي وقفه ورد على كلامك
    ودعني اهمس في اذنك ان تهمة العلمانية تهمه مطاطية وما يعادلها في اليمن الاتهمة انفصالي توجه لكل مخالف لرائي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-08-30
  17. سليل المجد

    سليل المجد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-07-10
    المشاركات:
    343
    الإعجاب :
    0
    أستاذي المسافر اليمني ..اما الأستاذية والتعالي فلا لن أقبلها خلقاً ولا ممارسة وسأعتبر ماذكرته نصيحة أراجع بها حساباتي وهي كمن أهدى الي عيوبي أشكرك عليها ..:) وقفتك معي أرحب بها ولم لا بحوار ونقاش مفيد وشيق .
    بالنسبة أستاذي الكريم لتهمة العلمانية هنا المقصود بها علمانية الفكر( في تقليد لا ابداع فيه ولا تجديد بمعنى سلبية ومرض التقليد والتعالي عن الناس والمجتمع بدعوى الفكر - صلب الموضوع - )) ومن خلال معرفتي بك أجدك تنفر منها ولاتتقبلها خلقاً وفكراً وهذا في الغالبية منا أما أنها تصبح كتهمة الإنفصال - والتي مللنا منها ومن ترديدها - (( تهمة الانفصال جاءت كعلكة جديدة بدل للامامة المتخلفة )) ! معلبة جاهزة لكل مخالف في الراي فهذا بالتأكيد مبدا مرفوض وتكون محلل عدم رضى اذا كان من يقابلك ينكرها وأنت تريد الصاقها به لكن من يتخذها منهج تفكير ويجاهر بها في دعوة لاتباعها فهاهنا يجمل الوقوف وعند مجاراته يعتبر سلبية لاترضاها أنت قبل غيرك .
    تحياتي ونص وثلاث ارباع .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-08-30
  19. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    المسافر اليمني
    تحيه وتقدير لك كما قلت المثقفون بانحاء العالم العربي يواجهون نفس صنف السليل والعجي فكر متعصب وراي متعجرف ضمن قوالب مصبوبة مسبقا لا يملكون رؤيه مرنة ولا مجالات واسعه للمناورة بالنقاش
    وهذا يدعي للاسف الكبير سنظل متاخرين بالوراء نمشي القهقري على اعقابنا نمارس هواية النقد العام لا الابداع ما داموا هؤلاء هم المسيطرون على ساحة النقاش والحوار في جو مفقود منة روح المرونة تقبل الراي الاخر
    السليل
    لا ادعي باني مثقف تعتبر اراءة سلميات لا تقبل الخطاء وانما اصراري عندما ارى فكر مقابل لي قاصر عن فهم ما اطرحة ويجادل بوجهه نظر مخالفه للتميز كما نصحتنا بان نكون متميزون وهانت تطبق التميز في مخالفه كل ما لاتفهمة

    نحن هنا لسنا في برنامج فيصل القاسم(الاتجاة المعاكس نحن هنا لتوضيح وجهه نظر ننتظر انتقادها بكل ليبرالية وروح رياضية بعيدا عن التعصب والتهكم والاستفزاز

    كما قلت لك لقد جسد ما يعانية المثقفون اليمنيون بمواجهه نفس اسلوبك ونفس تفكيرك الذي لا اجد الا ان اصفه بالعقيم مع اسفي الشديد

    استاذي وصديقي الذي لا اعرفه
    لم ادعي باني مثقف كل اراءة فروض بل انا متسأل فقط كما وضح المسافر متسأل عن شي اراءة انتظر النقاش فيه منك ومن غيرك
    ولكني لم اجد غير الاسلوب المبتز والاستفزازي منك مما يعكس معالم شخصيتك
    وتفكير نفسيتك


    تقول انت((واحدة ولن أعيدها حاول الابتعاد عن هذا الجو المؤثر والضاغط واقرا في الجانبين عن فكر المعتزلة وإخوان الصفا واجمع النقاط المضيئة وهفوات السقوط ثم حاول أن تنظر بعين المشاهد أكثر من الاعب ستتفاجأ بالنتيجة وستكون حروفي هذه هي تذكاري الذي أهديك اياه ياصديقي ))
    صدقني لم افهم
    فكر المعتزلة اطلعت علية فقط كنوع من الثقافة العامة الذي لا تروق لك ليس تخصصي فتخصصي للمعلومية هو (هندسة برمجيات .

    وتقول ايضا
    ( نرجسية التفكير )) سيدي العزيز الى جانب (( التقليد المقيد )) امراض يعاني منها مثقفنا العربي وهنا صلب الموضوع ولبه ! هل تفهمني ))
    الجواب
    هو عندما يجدون من يفهمهم بشكل مبتور وقاصر كما فهمت طرحي عندما لايجدون من المجتمع غير محاربة فكرهم ساقول لك من يعاني من نرجسية التفكير هم الشريحة التي تحارب كل فكر مخالف لهم اذا لم يستعبوة ولهذا تجدهم اكثر من يجابهوة هم المثقفون وبعالمنا العربي
    لا اصفك بالنرجسية ولكن صبغه بعض مصطلحاتك ينطبق عليها هذا

    السليل
    انت ممن ينغرز بعقلة الباطن عقلية القبيلة وينطلق من منطلقها للاسف بل ان اسلوبك يسطير عليه التفكير المركب والعاطفه الدينية المبالغ فيها والذي نهى عنها ديننا الاسلامي الحنيف
    انصحك برتكها ورؤية كل شي بنظرة منفتحة بعيدة عن الافق الضيق والتقوقع الفكري المقيت
    كل الود لك صديقي المجهول

    سليل المجد
    حبذا لو تغير البيت المرفق بتوقيعك نصيحة من صديق فهذا البيت يحمل ابلغ معاني الجاهلية وعقلية التعصب المكروة(بس ما تزعلش من النصيحة;)
    التوقيع
    ألا لايجهلن أحد علينا فنجهل فوق جهل الجاهلينا ...


    تم تحريره من قبل سليل المجـد في 29-08-2002 عند04:36 PM

    تحيه وتقدير كبير لك
     

مشاركة هذه الصفحة