اليمن .. صراع في غياب النظره المستقبليه والحكم الراشد

الكاتب : حمزة المقالح   المشاهدات : 776   الردود : 17    ‏2007-03-05
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-03-05
  1. حمزة المقالح

    حمزة المقالح عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-12-06
    المشاركات:
    357
    الإعجاب :
    0
    من خلال استقرائك للتاريخ اليمني تجد ان اليمن لم تعش حقبه من الزمن بهدوء تام الا والاحداث والتمردات تتوالى وتتعاقب حتى على مستوى الدويلات التي حكمت اليمن. قد يعود هذا الى امور عدة ربما ان من احد اسبابها القبيله ونقوذها وسبب اخر قد لا يقل منه شأنا ربما طبيعه الانسان اليمني الذي طبعته الحياه والبيئه بكل تظاريسها الجغرافيه وتقسيماتها المذهبيه والايدلوجيه وان اتسمت المذهبيه والايدلوجيه في الفتره الاخيره بوضوح وساعد على طفوها للسطح كذا احداث ومسببات جعلت من القبيله وتأثير دورها يتباطى يوما بعد يوم لظروف انيه ووقتيه كما انها تطفو على الساحه وتقع في قلب الحدث اذا ما وجدت مسببات لذلك وتبقى عامل مهم في تسيير الاحداث في اليمن الى عهد ليس ببعيد عن ذاكرتنا جميعا..

    لم يمض وقت طويل على هدوء نسبي شهدته البلاد بعد احداث صيف 1994م حتى جاءت ظاهرة نوعيه وجديده على اليمن لم تكن جديده من حيث الاليه ولكنها جديده من حيث التوجه اذ ان ظاهره اختطاف السائحين من قبل ذوي التوجهات الدينيه التي قد توصف بالمتطرفه احيانا , كان شيئا جديدا علينا كيمنيين, لكن اختطافهم من جهات قبليه كان الامر يبدو عاديا ومألوفا بالنسبه لنا نبرر بقولنا قد يكون ضعف السلطات القانونيه احد اسبابها او ضعف الدوله عموما . وظهور بما يسمى بجيش عدن ابين وما كان من احداث تلك الفتره الى ان ظهرت احداث 11 سبتمبر وكذلك حادثه المدمره كول اذا ان اليمن قد نالت من اعمال العنف تلك التي شهدتها الفتره الماضيه , وكان نصيبها طبيعي لعدة اسباب قد نتطرق لها في هذا المقال.
    دخلت اليمن دوامه من الحرب في صعده خلال الفتره الماضيه ولعل الكل قد تابع الاحداث برغم تضاربها وما قد تتميز بها السياسه اليمينه من ضبابيه ازاء كل حدث يمس الوطن بشكل مباشر . سمعنا عن الوساطه وسمعنا عن توقف الحرب وكذا سمعنا عن استئناف الحرب. ليكن اسبابها داخيله مثلا , او خارجيه , ليس هذا موضوعنا بالتحديد, بل ان موضوعنا من المسؤل عن كل هذه الاحداث.؟؟

    بتقديري ان سوء استخدام مراكز القوى وسوء ادارتها مع عدم وجود نظرة ثاقبه وعميقه لكل الاحداث وقرأه الاحداث في المنطقه ككل بشكل خاطئ , يعكس هذا سلبا على مصلحه الوطن, وعلى امنه واستقراره, واداره الصراع بسياسه فرق تسد لم تكن مجديه داخل الوطن وبين ابناء الوطن الواحد.
    فمثلا لعل من اسباب الارهاب والتطرف واعمال العنف التي شهدتها البلاد تحت ما يسمى بتنظيم القاعده هو سوء استخدام لهذا الفكر ذا الطابع الديني الجهادي. فقام النظام بتوجيهه بشكل وقتي , ليحقق به اغراض معروفه, وكان اتصال بعض رموز هذا التنظيم بالقيادات العليا والتنسيق معها كما حصل مع ابو علي الحارثي مثلا . كان يفتقد هذا الاتصال الى تلك النظره التي ينقصها افق المستقبل القريب لما تدل عليه المؤشرات الدوليه , ولعل من اهم الاسباب هي شحه معلوماتيه, او جهل بالايدلوجيات للذين تتعامل معهم سياسه الدوله.وكان لابد على الدوله ان تكفر عن ذنبها ,ولكن باسلوب لم يحقق الا هدف واحد ان تطوى احدى الملفات الثريه بالمعلومات بطبيعه العلاقه بين النظام وهذا التنظيم , وتم اغتياله بطريقه لم تعرف الى اليوم كان الجانب الامريكي قد عرف انه تورط في عمليه غبيه فقدته بعض المعلومات المهمه.

    ونفس الخطأ يتكرر في تنشئه الشباب المؤمن, ورعايتهم في صعده من قبل النظام , لعمل توازنات على الحدود واعتبره بوابه امان على حدود السعوديه كذلك منع نفوذ اي توجه سني ذا طابع سياسي في نفس المحافظه وهو ما تم فعلا. لكن سرعان ما تم ترسيم الحدود, وفقد هذا التنظيم اهميته لدى الحاكم . ولكنه في الوقت نفسه لم يدرك مدى تعمقه الفكري ونفوذه الايدلوجي وانخراطه ضمن مخطط قومي خارجي . اعتقد ان من السهل ازالته وبعمليه متغطرسه وسوء استخدام واضح للقوة سقط عدد من الضحايا كلا الجانبين بنفس العباره (الحجر من الارض والدم من راس القبيلي )كان بالامكان حله بطريقه اجدى واسهل . هو الطريق الى ايجاد فكر معتدل ودعمه بصوره هادئه فعلى المدى البعيد ينهار هذا الفكر الذي اوجد اليوم ازمه خانقه وخسائر كلها بسبب سوء استخدام واداره مراكز القوى . كذا استقطاب الشخوص المؤثرين في هذا النتظيم ومنحهم وظائف حكوميه بعيده عن مركز نفوذهم الفكري ليس في نفس المحافظه. كذلك استمالتهم عن مشروعهم بشكل ذكي وواعي وتركيز العيون في المكان نفسه او اي عمل مخابراتي ممنهج ..عدة اجراءات يمكنها ان تحفظ هذا الدم البارد الذي يذهب من ابناء الوطن الواحد
    لعل هذه الاحداث رغم هامشيتها عند البعض قد تستغل دوليا في الوقت المناسب وتتحول الى حلبجه اخرى لكن ما ينقصنا هو ان تتحول اليمن ساحه صراع اقليمي وعراق اخر وان لم تكن هناك بوادر قويه لمثل هذا السيناريوه لكن لا استبعد هذا على اجندة شرق اوسط جديد فالامريكان يريدونكم ركبانا وجماعات ومغول متشرذمين على رؤس الجبال والمسأله هي زمنيه ..(نسأل الله ان يجنب اليمن كل شر)

    اليوم يجد النظام نفسه خارج الشرعيه والاجماع الوطني بصوره اساسيه فلجأ الى تبني تيار جديد يكسبه الشرعيه من خلال دعمه لهذا التيار, وهذا ما ظهر مؤخرا بدعمه لجمعيه الحكمه اليمانيه ولعل سبب تخليه عن التيار السلفي هو وجوده في قلب الحدث (صعده) مما قد يعيق اي تحرك بالنسبه لهم . فوجد ضالته في هذا التنظيم الناشئ الذي يتبع (محمد بن سرور)(صاحب نظره سلفيه وتكتيك اخواني) قد يطمح هذا التنظيم الصغير مستقبلا الى خوض الانتخابات ومشاركته بدعم نفس المؤسسه ليزاحم بمنكبيه قواعد الاحزاب الاسلاميه السياسيه. وهكذا يدير معركه صراع جديده قد تخبرنا الايام عن حماقات جديده وكوارث يتكبدها الوطن ويخسرها لوحده ويوسع دائره الاختلاف كل يوم وبروز ايدلوجيات جديده ودخيله على المجتمع اليمني ليستخدمه كروت وقتيه حتى ينتهي رصيدها
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-03-05
  3. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    أخي حمزة المقالح
    إذا قال لك أحد أن نظام الاستبداد والفساد يتعامل مع الاحداث في صعدة
    أو غيرها من الاحداث والقضايا على مستوى الوطني
    بل وحتى في سياسته الخارجية
    من منطلق وطني أو حتى من منطلق مبدأ أو عقيدة
    فكن على ثقة بأنه إما مخدوع أو مخادع
    إنها سياسة هز الشوال وصناعة الأزمات
    وقد رصد قلمك العديد من الأدلة الصارخة عليها
    فتأمل!!!
    ولك خالص الود
    والتحية المعطرة بعبق البُن
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-03-05
  5. الشيخ الحضرمي

    الشيخ الحضرمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-11-07
    المشاركات:
    4,147
    الإعجاب :
    0
    المقالح

    لا نفقه في السياسة كثيرا ولكن منذ المعركة الاولى في 2004م قلنا ولازلنا نقول بان مستنقع صعدة لا جدوى من دخوله وطالما الرئيس دخله ليتني اشاهد ازنام النظام امثال البركاني لكي يبرر للرئيس فعلته القبييحة .

    وقلنا بان الاعلام زين للرئيس جبانته عندما هاجمت ارتيريا الاراضي اليمنية وقال بانه حكيم .. فالاجدر بان ان يكون حكيم مع ابناء الوطن ، لان الطائرات التى يمتلكها والمدفعية والدبابات لا زال مصرا على انها سوف تحسم له المعركة وهذا لن يحدث .

    استغرب ان اكثر ضحايا الحرب في صعدة من ابناء الجنوب وخاصة من كبار القيادات ؟

    الرئيس الان في ورطة والنظام يكاد يسقط والجيش على صفيح سخان والمستقبل في مهب الريح .. والبرق احد الذيول لازال يصفق ويصفق انها صفقات الغباء قبل الموت .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-03-05
  7. رمسيس

    رمسيس عضو

    التسجيل :
    ‏2007-02-06
    المشاركات:
    70
    الإعجاب :
    0
    اللهم عجل بزوال هذا الكذاب الاشر وارح اليمن منه
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-03-05
  9. alabrak

    alabrak عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-08-17
    المشاركات:
    1,840
    الإعجاب :
    0
    اتوقع لايوجد اي بعد استراتيجي او دراسة لايى شي داخل اليمن سوا في تنمية البلاد او حل بعض

    الصراعات : العشواأية هي القائم والمتبع في ظل غياب الكادر المتعلم

    انتا شيخ ممكن تكون واذا لم تكون شيخ نصنع منك شيخ وهذمواصفاتنا؟

    هذا ما ار اه تحياتي لك يامقالح
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-03-05
  11. mater

    mater عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-03-13
    المشاركات:
    359
    الإعجاب :
    0
    اخي حمزه نحن ابناءالضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالع وابين وردفان وكل الجنوب الضحايا في كل مره
    سواء من النظام الشمالي او من الحوثين.انناء نحشر في معركة لا ناقة لنا فيها ولا جمل,المعركه بين الزيود نحن لا دخل لنا,ولكن النظام المحتل يجبر جنودنا وضباطنا في الدخول الى هذه المعركه بعد ان خانوووووووووووووووه ابناء قبيلته وحاشيته,ولكن في الاخير نقول اللهم اجعل كيدهم بينهم,اللهم قتلهم بددا ولا تغادر منهم احدا(يعني النظام والحوثين)امييييييييييييييين يارب

    مع تحياتي للك اخي حمزة المقالح
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-03-05
  13. حمزة المقالح

    حمزة المقالح عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-12-06
    المشاركات:
    357
    الإعجاب :
    0
    اخي تايم .. تحيه

    يعجبني ان اقرأ لقلمك ويعجبني غيرتك وحبك لوطنك ...
    هكذا تخبرنا الايام والتجارب ان الذين يصمدون وقت الازمات هم الذين يعشقون عبق هذا الوطن وهم مطمورون بين جناحي هذا الوطن وهم ابناؤه المخلصين ... لعلك منهم كما ارجو ذلك
    ومن يدفع ضريبه هذه الحماقات التي ذكرتها في المقال هم هؤلاء امثالك وكذا ابناء هذا الوطن
    لك مني محبه تنوء عن حملها
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-03-05
  15. حمزة المقالح

    حمزة المقالح عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-12-06
    المشاركات:
    357
    الإعجاب :
    0

    ما زلت شيخ حضرموت من ابناء هذا الوطن فانت مطالب بدفع فاتوره الحرب ...
    وما زال الرشد غائب عن الحكم فانتظر مزيدا من الحماقات ولا عجب .!!
    انا وانت من يخسر وكل الوطن يخسر وتهدر طاقاته من اجل مجموعه من الحمق يديرون البلاد تحت مقوله ما اريكم الا ما ارى وما اهديكم الا سبيل الرشاد

    حبي لحضرموت بحجم حبي لك وحبي لك مد بصرك وبحجم السماء التي تعلو هامتك
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-03-05
  17. حمزة المقالح

    حمزة المقالح عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-12-06
    المشاركات:
    357
    الإعجاب :
    0
    امييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين وسلم اليمن كل مكروه يا رب
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-03-05
  19. حمزة المقالح

    حمزة المقالح عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-12-06
    المشاركات:
    357
    الإعجاب :
    0
    alabarak

    تحيه طيبه

    العمل على اداره الصراعات بين كل المتناقضات شيئ مؤسف لان الغرض منها بقاء في الحكم اكثر ويدفع فاتورة هذه الاتونات هو الوطن وانت جزء من هذا الوطن
     

مشاركة هذه الصفحة