صالح: من حق اليمن امتلاك صواريخ سكود

الكاتب : أصيل   المشاهدات : 669   الردود : 1    ‏2002-08-28
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-08-28
  1. أصيل

    أصيل مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-08
    المشاركات:
    3,500
    الإعجاب :
    289
    First Published 2002-08-24, Last Updated 2002-08-24 15:58:04


    صالح يرى ان استهداف العراق سيعود بالضرر على الدول العربية

    صالح: من حق اليمن امتلاك صواريخ سكود

    الرئيس اليمني يدافع عن حق بلاده في امتلاك صواريخ سكود بعد انتقادات واشنطن، ويجدد رفضه استهداف العراق.

    ميدل ايست اونلاين
    صنعاء - دافع الرئيس اليمني علي عبدالله صالح السبت عن حق بلاده في امتلاك صواريخ سكود بعد أن أعلن مسئولون أمريكيون أن واشنطن فرضت عقوبات على كوريا الشمالية لبيعها تلك الصواريخ لليمن.

    وقال صالح في خطاب ألقاه أمام أكثر من ستة آلاف أعضاء حزبه، المؤتمر الشعبي العام، "اشترينا هذه الصواريخ، وهذا حق مشروع لليمن".

    وأضاف متحدثا في افتتاح اجتماع دوري لممثلي الحزب الحاكم في أنحاء البلاد، أن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على كوريا الشمالية، ولكن "اليمن لانها متعاونة في الحرب (ضد) الارهاب، لم يفرض عليها حظر عسكري".

    وكانت صحيفة نيويورك تايمز قد ذكرت الجمعة نقلا عن مسئولين أمريكيين أن إدارة الرئيس جورج دبليو. بوش فرضت عقوبات على كوريا الشمالية بعدما تأكدت من أن الاخيرة باعت مكونات صواريخ سكود لليمن قبل أن يتولى بوش منصبه.

    وذكرت الصحيفة أن "شحنة مكونات سكود إلى اليمن تمت أثناء إدارة الرئيس (السابق بيل) كلينتون"، وأن "الولايات المتحدة عبرت عن مخاوفها لليمن، التي أشارت بدورها إلى أنها لا تنوي شراء المزيد من تكنولوجيا الصواريخ من كوريا الشمالية".

    وقد أثارت كوريا الشمالية مخاوف شديدة لدى الولايات المتحدة في السنوات الاخيرة ببيعها تكنولوجيا صواريخ لايران وباكستان.

    ووفقا لمركز دراسات الحد من التسلح في مونتيري، كاليفورنيا، فإن اليمن تمتلك 18 صاروخ سكود، وقد جرى استخدام عدد قليل منها في الحرب الاهلية باليمن عام .1994

    من جهة أخرى، جدد الرئيس اليمني رفض بلاده للتهديدات الامريكية ضد العراق.

    وقال صالح "التهديدات ضد العراق نرفضها جملة وتفصيلا"، مضيفا "إنها بادرة خطيرة أن تقوم أي دولة بتغيير النظام في أي دولة أخرى، إن هذا شأن يخص شعب تلك الدولة فالتدخل في الشئون الداخلية لاي دولة لا يقبله أي شعب على نفسه".

    واعتبر الرئيس اليمني، أن الولايات المتحدة ستجد صعوبة في إيجاد "قرضاي جديد" في العراق، في إشارة إلى الرئيس الافغاني حامد قرضاي الذي جرى تنصيبه بعد الاطاحة بنظام طالبان على يد القوات الامريكية.

    وأضاف أن "المنطقة تمر بغليان سياسي وكل الدول العربية ستلقى نفس مصير العراق". وتابع يقول أن "ما سيحدث للعراق سيحدث للدول المجاورة، لايران، للسعودية، لمصر وغيرها من الاقطار".

    وقال صالح أنه لا ينبغي على أي من البلدان العربية أن "يعتقد أنه في مأمن" من التهديد الامريكي.

    وأضاف "نتمنى أن تعمل الجامعة العربية والقيادات العربية على تحقيق ولو الحد الادنى من التضامن لمواجهة التهديدات والتحديات في ظل الهوان وغياب التضامن العربي يحدث اليوم الذي نراه".

    وكان الرئيس اليمني قد أعلن أثناء زيارة للسعودية الاسبوع الماضي رفض بلاده للتهديدات الامريكية بضرب العراق وتغيير قيادته، واعتبر أن خطوة كهذه "ليس لها ما يبررها".
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-08-29
  3. البرقُ اليماني

    البرقُ اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-05-05
    المشاركات:
    11,474
    الإعجاب :
    0
    هو هذا الكلام الصحيح.. ولكن أحصنة طروادة لا تريد أن تفهم.
     

مشاركة هذه الصفحة