نظرة الإمام الشهيدحسن البنا للطريقة الحصافية وإزالة الشبهات

الكاتب : أحمدالسقاف   المشاهدات : 7,484   الردود : 39    ‏2007-03-01
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-03-01
  1. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0
    نظرة الامام الشهيد حسن البنا للتصوف وللطريقة الحصافية
    بقلم الإمام الشهيد حسن البنا – في كتابه ( مذكرات الدعوة والداعية )


    وفي المسجد الصغير رأيت” الإخوان الحصافية”

    يذكرون الله تعالى عقب صلاة العشاء من كل ليلة،


    وكنت مواظبا على حضور درس الشيخ زهران رحمه الله بين المغرب والعشاء،


    فاجتذبني حلقة الذكر بأصواتها المنسقة ونشيدها الجميل وروحانيتها الفياضة، وسماحة هؤلاء الذاكرين من شيوخ فضلاء وشباب صالحين، وتواضعهم لهؤلاء الصبية الصغار الذين اقتحموا عليهم مجلسهم ليشاركوهم ذكر الله تبارك وتعالى، فواظبت عليها هي الأخرى.


    وتوطدت الصلات بيني وبين شباب هؤلاء الإخوان الحصافية


    ومن بينهم الثلاثة المقدمون: الشيخ شلبي الرجال والشيخ محمد أبو شوشة والشيخ سيد عثمان، والشبان الصالحون الذين كانوا أقرب الذاكرين إلينا في السن: محمد أفندي الدمياطي وصاوي أفندي الصاوي وعبد المتعال أفندي سنكل، وأضرابهم. وفي هذه الحلبة المباركة التقيت لأول مرة بالأستاذ أحمد السكري - وكيل الإخوان المسلمين - فكان لهذا اللقاء أثره البالغ في حياة كل منا.


    ومنذ ذلك الحين أخذ اسم الشيخ الحصافي يتردد على الأذن فيكون له أجل وقع في أعماق القلب وأخذ الشوق والحنين إلى رؤية الشيخ والجلوس إليه والأخذ عنه يتجدد حينا بعد حين، وأخذت أواظب على الوظيفة الروحية صباحا ومساء، وزادني بها إعجابا أن الوالد قد وضع عليها تعليقا لطيفا جاء فيه بأدلة صيغها جميعا تقريبا من الأحاديث الصحيحة وسمى هذه الرسالة تنوير الأفئدة الزكية بأدلة أذكار الرزوقية



    ولم تكن هذه الوظيفة أكثر من آيات من الكتاب الكريم، وأحاديث من أدعية الصباح والمساء التي وردت في كتب السنة تقريبا، ليس فيها شئ من الألفاظ الأعجمية أو التراكيب الفلسفية أو العبارات التي هي إلى الشطحات أقرب منها إلى الدعوات.



    وفي هذه الأثناء وقع في يدي كتاب المنهل الصافي في مناقب حسنين الحصافي وهو شيخ الطريقة الأول - ووالد شيخها الحالي السيد الجليل الشيخ عبد الوهاب الحصافي مد الله في عمره ونفع الله به - والذي توفي ولم أره حيث كانت وفاته الخميس 17 من جمادى الآخرة 1328 الهجرية،



    وكنت إذ ذاك في سن الرابعة عشرة



    فلم أجتمع به على كثرة تردده على البلد فأقبلت على القراءة فيه وعرفت منه كيف كان السيد حسنين رحمه الله عالما أزهريا تفقه على مذهب الإمام الشافعي ودرس علوم الدين دراسة واسعة وامتلأ منها وتضلع فيها ثم تلقى بعد ذلك الطريق على كثير من شيوخ عصره،


    وجد واجتهد في العبادة والذكر والمداومة على الطاعات


    حتى إنه حج أكثر من مرة وكان يعتمر مع كل حجة اكثر من عمرة.


    وكان رفقاؤه وأصحابه يقولون ما رأينا أقوى على طاعة الله وأداء الفرائض والمحافظة على السنن والنوافل منه - رحمه الله -


    حتى في آخر أيام حياته وقد كبرت سنه ونيف عن الستين. ثم أخذ يدعو إلى الله بأسلوب أهل الطريق، ولكن في استنارة وإشراق وعلى تواعد سليمة قويمة،


    فكانت دعوته مؤسسة على العلم والتعليم، والفقه والعبادة والطاعة والذكر، ومحاربة البدع والخرافات الفاشية بين أبناء هذه الطرق والانتصار للكتاب والسنة على أية حال والتحرز من التأويلات الفاسدة والشطحات الضارة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وبذل النصيحة على كل حال حتى إنه غير كثيرا من الأوضاع التي اعتقد أنها تخالف الكتاب والسنة، ومما كان عليه مشايخه أنفسهم.



    وكان أعظم ما أخذ بمجامع قطبي وملك على لبى من سيرته رض الله عنه شدته في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأنه كان لا يخشى في ذلك لوم لائم ولا يدع الأمر والنهي مهما كان في حضرة كبير أو عظيم.


    ومن نماذج ذك أنه زار رياض باشا حين كان رئيس الوزارة، فدخل أحد العلماء وسلم على الباشا وانحنى حتى قارب الركوع فقام الشيخ مغضبا وضربه على خديه بمجمع يده ونهره بشدة قائلا: استقم يا رجل فإن الركوع لا يجوز إلا لله، فلا تذلوا الدين والعلم .


    ولم يستطع العالم ولا الباشا أن يؤاخذاه بشيء. ودخل أحد الباشوات من أصدقاء رياض باشا وفي إصبعه خاتم من الذهب وفي يده عصا مقبضها من الذهب كذلك، فالتفت إليه الشيخ وقال: يا هذا إن استعمال الذهب في الحلية هكذا حرام على الرجال حلال للنساء فأعط هذين لبعض نسائك، ولا تخالف عن أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم. وأراد الرجل أن يعترض، فتدخل رياض باشا وعرف بعضهما ببعض والشيخ مصر على أنه لا بد من خلع المقبض والخاتم معا حتى يزول هذا المنكر.


    ودخل مرة على الخديوي توفيق باشا مع العلماء في بعض المقابلات فسلم على الخديوي بصوت مسموع فرد عليه الخديوي بالإشارة بيده، فقال له في عزم وتصميم: رد السلام يكون بمثله أو بأحسن منه،. فقل وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، والرد بالإشارة وحدها لا يجوز ). فلم يسع الخديوي إلا أن يرد عليه باللفظ ويثنى على موقفه وتمسكه بدينه.

    وزار مرة بعض مريديه من الموظفين في بعض دوائر المساحة فرأي على مكتبه بعض تماثيل من الجبس فسأله: ما هذا يا فلان؟ فقال: هذه تماثيل نحتاج إلها في عملنا. فقال: إن ذلك حرام. وأمسك بالتمثال وكسر عنقه، ودخل المفتش الإنجليزي في هذه اللحظة ورأي هذا المنظر فناقش الشيخ فيما صنع. فرد عليه ردا جميلا وأفهمه أن الإسلام إنما جاء ليقيم التوحيد الخالص وليقضي على كل مظهر من مظاهر الوثنية في أية صورة من صورها ولهذا حرم التماثيل حتى لا يكون بقاؤها ذريعة لعبادتها.
    وأفاض في هذا المعنى بما طلب له المفتش الذي كان يظن أن في الإسلام لوثة من الوثنية، وسلم للشيخ وأثنى عليه.

    وزار مسجد السيد الحسين رضى الله عنه مع بعض مريديه ووقف على القبر يدعو الدعاء المأثور: السلام على أهل الديار من المؤمنين ) فقال له بعض المريدين: يا سيدنا الشيخ سل سيدنا الحسين يرضى عني، فالتفت إليه منضبا وقال: “ يرضى عنا وعنك وعنه: الله ) وبعد أن أتم زيارته شرح لإخوانه أحكام الزيارة وأوضح لهم الفرق بين البدعية والشرعية منها.



    وحدثني الوالد أنه اجتمع بالشيخ رحمه الله في منزل وجيه من وجهاء المحمودية هو حسن بك أبو سيد حسن رحمه الله، مع بعض الإخوان فدخلت الخادم، وهي فتاة كبيرة، تقدم له القهوة وهي مكشوفة الذراعين والرأس فنظر إليها الشيخ منضبا وأمرها بشدة أن تذهب فتستتر وأبى أن يشرب القهوة وألقى على صاحب المنزل درسا مؤثراً في وجوب احتشام الفتيات وإن كن خدما وعدم إظهار الرجال الأجانب علين.



    وله رحمه الله في ذلك أمور في غاية الكثرة والدقة معا وكذلك شأنه دائما.

    هذه الناحية هي التي أثارت في نفسي أعظم معاني الإعجاب والتقدير

    وكان الإخوان يكثرون من الحديث عن كرامات الشيخ الحسية فلم أكن أجد لها من الوقع في نفسي بقدر ما أجده لهذه الناحية العملية، وكنت أعتقد أن أعظم كرامة أكرمه الله بها هي هذا التوفيق لنشر دعوة الإسلام على هذه القواعد السليمة وهذه الناحية العملية على محارم الله تبارك وتعالى والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. وكل ذلك ولم تتجاوز سني الثانية عشرة.

    ثم قال رحمه الله:
    ، ولم أكن إلى هذا الوقت قد بايعت أحدا في الطريق بيعة رسمية وإنما كنت محبا وفق اصطلاحهم.


    وحضر السيد عبد الوهاب - نفع الله به - إلى دمنهور وأخطرني الإخوان بذلك فكنت شديد الفرح بهذا النبأ، وذهبت إلى الوالد الشيخ بسيوني ورجوته أن يقدمني للشيخ ففعل، وكان ذلك عقب صلاة العصر من يوم 4 رمضان سنة 1341 الهجرية وإذا لم تخني الذاكرة، فقد كان يوافق يوم الأحد حيث تلقيت الحصافية الشاذلية عنه وأدبني بأدوارها ووظائفها.

    وجزى الله عنا السيد عبد الوهاب خير الجزاء، فقد أفادتني صحبته أعظم الفائدة وما علمت عليه في دينه وطريقه إلا خيرا، وقد امتاز في شخصيته وإرشاده ومسلكه بكثير من الخصال الطيبة: من العفة الكاملة عما في أيدي الناس، ومن الجد في الأمور والتحرر من صرف الأوقات في غير العلم أو التعلم أو الذكر أو الطاعة أو التعبد سواء أكان وحده أم مع إخوانه ومريديه، ومن حسن التوجيه لهؤلاء الإخوان وصرفهم عمليا إلى الأخوة والفقه وطاعة الله.





    ثم قال رحمه الله تعالى:

    وفي هذه الأثناء بدا لنا أن نؤسس في المحمودية جمعية إصلاحية هي” جمعية الحصافية الخيرية” واختير أحمد أفندي السكري التاجر بالمحمودية رئيسا لها وانتخبت سكرتيرا لها،



    وزاولت الجمعية عملها في ميدانين مهمين: الميدان الأول: نشر الدعوة إلى الأخلاق الفاضلة، ومقاومة المنكرات والمحرمات الفاشية كالخمر والقمار وبدع المآتم. والميدان الثاني: مقاومة الإرسالية الإنجيلية التبشيرية التي هبطت إلى البلد


    واستقرت فيها، وكان قوامها ثلاث فتيات رأسهن مسز” ويت”، وأخذت تبشر بالمسيحية في ظل التطبيب وتعليم التطريز وإيواء الصبية من بنين وبنات، وقد كافحت الجمعية في سبيل رسالتها مكافحة مشكورة وخلفتها في هذا الكفاح جمعية” الإخوان المسلمين” بعد ذلك.

    واستمرت صلتنا على أحسن حال بشيخنا السيد عبد الوهاب حتى أنشئت جمعيات الإخوان المسلمين وانتشرت، وكان له فيها رأي ولنا فيها رأي، وانحاز كل إلى رأيه، ولا زلنا نحفظ للسيد - جزاه الله عنا خيرا - أجل ما يحفظ مريد محب مخلص لشيخ عالم عامل تقي، نصح فأخلص النصيحة وأرشد فأحسن الإرشاد.


    إخواني وأحبابي جميعاً وعلى رأسهم الأخوة المشرفون الذين أرجوا أن يكونوا معنا بالصورة وهم كذلك كمااشعر بالفعل
    ارجوا منكم جميعا ان تقراوا ماسبق اعلاه لتعرفوا :
    مدى التجني الواضح الذي وقع فيه اخونا الحبيب عمر

    وكذلك اخانا الحبيب ابامراد وغيرهم ممن سيسيرون في هذا الركب المبارك ان شاء الله


    ويعلم الله اني لااحمل لهم الاكل حب وتقدير لكن والله ثم والله الحق احب الي منهم ومن الناس اجمعين




    وانا بالفعل اخواني الاحباب لااعرف كيف كان الاخ عمر ينقل عن حسن البنا او عن اخيه عبدالرحمن تلك النقول التي اوضحنا انها ليست من تاليفه او بحثه انما نقلها من كتب الاخرين ونسبها لنفسه وقد بينا ذلك في موضعهولاداعي للتكرار هنا


    وهذه دعوة للرجوع الى الحق ادعوا بها اخي عمر

    واقول له الاعتراف بالحق فضيلة


    اقرأ ماهو اعلاه ولاتكن متعصبا لاهوائك اقرأ عن الرجل قبل ان تدعي ان تعرفه او كنت من جماعته اقرأ عنه اولا ماذا كتب هو عن نفسه


    ولاتعتمد في هجومك على أي شخصية اسلامية سواء البنا اوغيره الا من خلال اطلاعك على كتبهم بنفسك

    لا ان تقوم بنقل ماهو موجود بكتب من يختلف معهم وتقوم بنقل عن نقل عن نقل


    إتقي الله في نفسك


    لاتنتقد جماعة ولااشخاص الا بعد ان تتاكد بنفسك



    وانا سأوقم بترتيب الجمل مرة اخرى لك ولمن لن يقوم بقراء ماكتبته كالتالي:
    وأخذت أواظب على الوظيفة الروحية صباحا ومساء، وزادني بها إعجابا أن الوالد قد وضع عليها تعليقا لطيفا جاء فيه بأدلة صيغها جميعا تقريبا من الأحاديث الصحيحة وسمى هذه الرسالة تنوير الأفئدة الزكية بأدلة أذكار الرزوقية ولم تكن هذه الوظيفة أكثر من آيات من الكتاب الكريم، وأحاديث من أدعية الصباح والمساء التي وردت في كتب السنة تقريبا، ليس فيها شئ من الألفاظ الأعجمية أو التراكيب الفلسفية أو العبارات التي هي إلى الشطحات أقرب منها إلى الدعوات.

    هذه هي الاذكار والاشغال والاوراد الحصافية التي جلست على مدى اربعة ايام تطنطن عليها انها شرك

    أعدقراءة هذه الجملة لو سمحت:
    " جاء فيه بأدلة صيغها جميعا تقريبا من الأحاديث الصحيحة وسمى هذه الرسالة تنوير الأفئدة الزكية بأدلة أذكار الرزوقية"


    حتى لاتقول بعهذا ان اذكار الحصافية التي كان يرددها البنا شركية لتصل الى هواك من خلال هذه النقطة

    وأعد قراءة هذه الجملة مرة اخرى ليستبين لك الحق من كلام الامام الشهيد بنفسه:
    " ولم تكن هذه الوظيفة أكثر من آيات من الكتاب الكريم، وأحاديث من أدعية الصباح والمساء التي وردت في كتب السنة تقريبا، ليس فيها شئ من الألفاظ الأعجمية أو التراكيب الفلسفية أو العبارات التي هي إلى الشطحات أقرب منها إلى الدعوات."


    وبالنسبة للحصافي الذي دوشتنا بكلامك عنه انه صوفي من اصحاب الحلول ووحدة الوجود اعد قراءة هذه الجملة مرة اخرى لتعرف من هو الحصافي الذي اوصلته لدرجة الكفر وليس غريباً منك هذه فانتم التكفيريين
    : اخي عمر انت صرحت بتصريح خطير فقلت :
    "وليعلم هؤلاء الاخوه ان التصوف عموما بدعـــــــــــــــه"
    أثناء ردك على مقالي الذي نقلته عن عقيدة الاخوان ودورهم في نشر العقيدة يوم 26 /2/ 2007الساعة تسعة واربعة وعشرين مساءً
    وانا اقول لك استمع الى دعوة الطريقة الحصافية وعلى أي شيء تستند بفم وقلم الامام الشهيد بنفسه:
    "دعوته مؤسسة على العلم والتعليم، والفقه والعبادة والطاعة والذكر، ومحاربة البدع والخرافات الفاشية بين أبناء هذه الطرق والانتصار للكتاب والسنة على أية حال والتحرز من التأويلات الفاسدة والشطحات الضارة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وبذل النصيحة على كل حال حتى إنه غير كثيرا من الأوضاع التي اعتقد أنها تخالف الكتاب والسنة"


    فهل كل هذا بدعة كاتقول انت
    وانا اقول لك ليس الحصافي فقط هو الذ تزعم حركة الاصلاح داخل الطرق الصوفية بل هناك سابقين له كأمثال:السيدأحمد زروق والإمام أحمد الفاروقي السرهندي والشيخ السنوسي والشيخ خالد البغدادي ومن يقرأ تنبيه المغترين في القرن العاشرإلى ما خالفوا فيه سلفهم الطاهر للشعراني أو الأنوار القدسية في بيان آداب العبودية أو من يقرأ سيرة محمد الغمري أو سيرة محمد بن عنان أو إبراهيم المتبولي وغيرهم كثر ممن أخذوا على عاتقهم إصلاح حال أهل التصوف في زمانهم.من يقرأ كل ذلك سيعرف الحقيقة



    أما جمعية الاخوان الحصافية التي جهدت نفسك من اجل ان تثبت انها جمعية شركية واسسها حسن البنا
    فاستمع مرة اخرى وانظر الى الاعلى لتقرأ ماذا يقول الامام الشهيد عنها بنفسه وفمه وقلمه لابلسان اخيه ولابلسان جابر رزق كماتدعي انت :
    " وزاولت الجمعية عملها في ميدانين مهمين: الميدان الأول: نشر الدعوة إلى الأخلاق الفاضلة، ومقاومة المنكرات والمحرمات الفاشية كالخمر والقمار وبدع المآتم. والميدان الثاني: مقاومة الإرسالية الإنجيلية التبشيرية التي هبطت إلى البلد"



    أوليس هذه من أعظم الجهاد
    أو أن الجهاد مقصور على من هو في دربكم فقط
    إما صوفية حسن البنا التي استمر بعض اخواننا هداهم الله تعالى في هذا المجلس يطنطنون عليهافالنستمع الى كلام الامام الشهيد حسن البنا بنفسه يتكلم عن نظرته لهاولااظن ان احدا يعترض على نظرته فهي نظرة سلفية سنية انظروا ماقال:
    "ولكن فكرة الدعوة الصوفية لم تقف عند حد السلوك والتربية، ولو وقفت عند هذا الحد لكان خيرا لها وللناس، ولكنها جاوزت ذلك بعد العصور الأولى إلى تحليل الأذواق والمواجد، ومزج ذلك بعلوم الفلسفة والمنطق ومواريث الأمم الماضية وأفكارها، فخلطت بذلك الدين بما ليس منه، وفتحت الثغرات الواسعة لكل زنديق أو ملحد أو فاسد الرأي والعقيدة ليدخل من هذا الباب باسم التصوف والدعوة إلى الزهد والتقشف،"



    لااستطيع والله الاأن أقول إنا لله وإنا إليه راجعون.
    ولاحول ولاقوة الا بالله من هذه الافكار التي ترى انها على حق وغيرها على باطل.
    وأقول لك اخي الحبيب عمر هذا الكلام خذه مني إن قبلته
    وإن لم تقبله فلن اناقشك فيه
    لان مابعد النور الا الظلام........ولن اقول الاعلى الله حسابك
    وعند الله تجتمع الخصوم
    ستلتقون انت وحسن البنا فأعد لنفسك من الان اخي عمر جواباً
    فهل يوافقني اخواني بذلك ام انني بعد كل هذا البيان استمر في نقاش هذه النقطة
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-03-01
  3. عمـــــر

    عمـــــر مشرف_المجلس الإسلامي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-06-15
    المشاركات:
    12,652
    الإعجاب :
    1
    الاخ عاشق الجنه يقول اننا تجنينا

    ونقله هذا لا يفيد شيئا بل يؤكده

    وقد ذكرنا في النقاش السابق واثبتنا بالحجه والبرهان صوفيه حسن البناء

    وحصافيته بتاكيد قادة الاخوان انفسهم ورموزهم

    وبينا بعض اشغال واذكار الطريقه الحصافيه بعد ان جادل الاخ عاشق الجدل

    اثبتنا ذلك من كلام اخيه جمال البنا

    اخيه وليس اخي .. اخيه يشهد بما مارسه وردده وحضرة حسن اخيه

    وبنقل اشهر الرواه الاخوان جابر رزق

    واذا ان للاخ عاشق الجنه شك في ما اوردناه فلا داعي لان ينقل لنا كلام جديد

    فقط يناقش ويفند ما اوردناه

    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?t=207162&page=4

    وفي موضوع مستقل ان شاء الله ساضع لكم ايها الاخوه دراسه وافيه عن الصوفية الحصافيه عندما اجد الوقت لانني مشغول هذه اليومين
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-03-02
  5. التعاون1

    التعاون1 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-07-31
    المشاركات:
    3,322
    الإعجاب :
    0

    ((واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ))

    ممكن نتسامح في الدنيا .....

    أما إذا وقفنا بين يدى الله ....فوالله لن نتسامح .....

     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-03-02
  7. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0




    أخي عمر
    أولاً:
    اني والله أحبك
    وسأظل اكرر اني احبك وان ابيت ذلك


    لانك والله اخي ولك علي حق

    ثانياً:
    ماقلته اني قلت انك تجنيت فنعم تجنيت لانك وضعت الامام في خانة المبتدعة ثم وضعته في خانة الشرك
    مرة تصريحا واخرى تعريضا وكلامك في كليهما مثبت في صحيفتيك


    اتدري ماهما صحيفتاك

    الصحيفة الاولى :
    التي في السجل المحفوظ عند رب العالمين حيث سيبديها الرب عزوجل يوم ان تجنمع عنده الخصوم
    الصحيفة الثانية:
    صحيفة المجلس اليمني
    أما الاولى فستطيع ان تمحوها بكل سهولة اتدري متى
    عند التوبة من المنهج الذي تتبعه في التعريض باعلام خدموا الدين
    والثانية فلاإلا بمقال تعتذر فيه ليس لي بل للرجل الذي اكلت لحمه وهو في القبر



    ومع كل ماقلته وتقوله فوالله اني احبك
    لالشيء الالانك اخي ولك علي حق وان نلت ممن احبه
    فلاضيرلانه يستطيع ان يأخذ حقه منك يوم القيامة
    اما علاقتنا فلن تتأثر إن شاء الله تعالى

    ثانياً:
    استغرب منك والله كثيرا كيف تقول ان نقلي هذا لن يفيد شيئا
    لاتقل هذا ان كان معك مايدحضه فاجب عليه او اسكت خيرا لك اما ان تقول انه لايفيد فهذه كلمة سيستغرب منها كل من يعرفك ويقرأ كلمتك هذه لانها تدل على تعصبك الشديدلماتحمله من فكر وان كان خاطئاً


    ثالثاً:
    أخي عمر:
    مازلت احبك والله فلماذا انت تحاول ان تحط من علاقتنا في كل نقاش بيننا
    ارجوك اخي ثم ارجوك ثم ارجوك
    ان تحمل لي بعض ممااحمله لك
    لماذا تغير اللقب الذي احببته لنفسي وهو عاشق الجنه
    الاتحفظ شيئاً من القرآن او السنة ينهى عن ذلك


    ارجوك لاتقع فيما نهانا عنه الدين حتى لاتؤثم


    اخي انت تقول في الكلام اعلاه:
    "وبينا بعض اشغال واذكار الطريقه الحصافيه "
    لماذا تقول هذا الكلام
    والله استغرب منك هذا القول تدري لماذا:
    " لانك بالفعل لم تبين لي اذكار الحصافية التي كان يحافظ عليها الامام الشهيد ابدابدابدا

    وكلامك بينناشاهد فصل وليراجعه القراء ان شاءوا
    فلماذا اخي تدعي انك قلت مالم تقله وانك اوردت لي مالم تورده
    اليس ذلك خطأ منك
    ولااقول كذباً منك
    لان الاخوة والاحترام والحب الذي بيننا ينهاني اشد النهي عن قولها
    اريد ان احفظ لك مودتك اخي الحبيب


    رابعاً:
    انت تقول:اثبتنا ذلك من كلام اخيه جمال البنا
    اريد فقط ان اصحح لك المعلومة التي اعطيتنا اياه سابقا عبدالرحمن كمانقلت بنفسك وليس جمال
    فأيهما أصح
    حدد حتى لايحدث إضطراب بنقلك فترد روايتك للاضطراب؟؟؟؟

    خامساً:

    اخي عمر انت تقول:
    "واذا كان للاخ عاشق الجنه شك في ما اوردناه"
    القضية اخي عمر ليست في انه لدي شك او غيره
    القضية
    انك لم تعطينااي اوراد وعلى جميع الاخوة مراجعة كلمات الاخ عمرفي هذه المسالة على هذا الرابط تحت عنوان عقيدة الاخوان المسلمون ودورهم في نشر عقيدة اهل السنة والجماعة
    وهذا هو الرابط:
    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?t=207162&page=5

    وهذا كلامي في ذلك
    "أخي عمر

    أخي الحبيب عمر مازال الطلب قائما "فقد طلبت منك الاذكار التي كان يقولها حسن البنا وفي اي كتاب ذكرها وتذكر لنا رقم الصفحة واسم الكتاب الذي ذكر فيه ذلك حسن البناوالطبعة وتاريخها
    ان كان ماتقوله صحيحا او تكف عن هذه المسالة لان تجنيك على الرجل ظاهر وتحاملك على الجماعة اظهر

    وكان طلبي هذا بتاريخ 26/2/2007الساعةالثانية عشر وتسعة وثلاثين ظهراً واليوم هو 28 وانا منتظر"

    لكن اخي عمر ماطل للاسف الشديدولم ياتي لي بشيء ابداًحتى هذا اليوم وقارنوا بين التاريخين



    واني لاستغرب من تحكمك الشديد بهذه العبارة العجيبة:"فقط يناقش ويفند ما اوردناه"
    فقط يناقش
    لماذا تحاول ان تكون حاجراً على المفاهيم والافكار دعني اتحدث وبدون تحكم منك اخي عمر
    خلي البساط احمدي كمايقولون

    وقولك يفندمااوردناه
    اي تفنيد تريد اكثر مماسبق
    عجيب انت اخي عمر والله عجيب ثم عجيب
    هل تريدني ان اقوم بتقطيعك بكلماتي كماتفعل او كمايفعل ابومراد
    لااستطيع والله صعبة جدا ان تصدر مني كلمات غير مسؤلة


    لاريد ان اكثر من الكلام لاني بصراحة مللت من الموضوع
    وليعلم الجميع من هو المجادل ويقرأوا كل النصوص الواردة مع التحية
    صورة مع التحية للاخوة الاداريون
    صورة مع التحية للاخوة المشرفون
    صورة مع التحية للاخوة المشرفين في المجلس الايماني
    صورة مع التحية لكل الزملاء المشاركين والاعضاء
    ودمتم اخواني
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-03-02
  9. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0




    أخي عمر
    أولاً:
    اني والله أحبك
    وسأظل اكرر اني احبك وان ابيت ذلك


    لانك والله اخي ولك علي حق

    ثانياً:
    ماقلته اني قلت انك تجنيت فنعم تجنيت لانك وضعت الامام في خانة المبتدعة ثم وضعته في خانة الشرك
    مرة تصريحا واخرى تعريضا وكلامك في كليهما مثبت في صحيفتيك


    اتدري ماهما صحيفتاك

    الصحيفة الاولى :
    التي في السجل المحفوظ عند رب العالمين حيث سيبديها الرب عزوجل يوم ان تجنمع عنده الخصوم
    الصحيفة الثانية:
    صحيفة المجلس اليمني
    أما الاولى فستطيع ان تمحوها بكل سهولة اتدري متى
    عند التوبة من المنهج الذي تتبعه في التعريض باعلام خدموا الدين
    والثانية فلاإلا بمقال تعتذر فيه ليس لي بل للرجل الذي اكلت لحمه وهو في القبر



    ومع كل ماقلته وتقوله فوالله اني احبك
    لالشيء الالانك اخي ولك علي حق وان نلت ممن احبه
    فلاضيرلانه يستطيع ان يأخذ حقه منك يوم القيامة
    اما علاقتنا فلن تتأثر إن شاء الله تعالى

    ثانياً:
    استغرب منك والله كثيرا كيف تقول ان نقلي هذا لن يفيد شيئا
    لاتقل هذا ان كان معك مايدحضه فاجب عليه او اسكت خيرا لك اما ان تقول انه لايفيد فهذه كلمة سيستغرب منها كل من يعرفك ويقرأ كلمتك هذه لانها تدل على تعصبك الشديدلماتحمله من فكر وان كان خاطئاً


    ثالثاً:
    أخي عمر:
    مازلت احبك والله فلماذا انت تحاول ان تحط من علاقتنا في كل نقاش بيننا
    ارجوك اخي ثم ارجوك ثم ارجوك
    ان تحمل لي بعض ممااحمله لك
    لماذا تغير اللقب الذي احببته لنفسي وهو عاشق الجنه
    الاتحفظ شيئاً من القرآن او السنة ينهى عن ذلك


    ارجوك لاتقع فيما نهانا عنه الدين حتى لاتؤثم


    اخي انت تقول في الكلام اعلاه:
    "وبينا بعض اشغال واذكار الطريقه الحصافيه "
    لماذا تقول هذا الكلام
    والله استغرب منك هذا القول تدري لماذا:
    " لانك بالفعل لم تبين لي اذكار الحصافية التي كان يحافظ عليها الامام الشهيد ابدابدابدا

    وكلامك بينناشاهد فصل وليراجعه القراء ان شاءوا
    فلماذا اخي تدعي انك قلت مالم تقله وانك اوردت لي مالم تورده
    اليس ذلك خطأ منك
    ولااقول كذباً منك
    لان الاخوة والاحترام والحب الذي بيننا ينهاني اشد النهي عن قولها
    اريد ان احفظ لك مودتك اخي الحبيب


    رابعاً:
    انت تقول:اثبتنا ذلك من كلام اخيه جمال البنا
    اريد فقط ان اصحح لك المعلومة التي اعطيتنا اياه سابقا عبدالرحمن كمانقلت بنفسك وليس جمال
    فأيهما أصح
    حدد حتى لايحدث إضطراب بنقلك فترد روايتك للاضطراب؟؟؟؟

    خامساً:

    اخي عمر انت تقول:
    "واذا كان للاخ عاشق الجنه شك في ما اوردناه"
    القضية اخي عمر ليست في انه لدي شك او غيره
    القضية
    انك لم تعطينااي اوراد وعلى جميع الاخوة مراجعة كلمات الاخ عمرفي هذه المسالة على هذا الرابط تحت عنوان عقيدة الاخوان المسلمون ودورهم في نشر عقيدة اهل السنة والجماعة
    وهذا هو الرابط:
    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?t=207162&page=5

    وهذا كلامي في ذلك
    "أخي عمر

    أخي الحبيب عمر مازال الطلب قائما "فقد طلبت منك الاذكار التي كان يقولها حسن البنا وفي اي كتاب ذكرها وتذكر لنا رقم الصفحة واسم الكتاب الذي ذكر فيه ذلك حسن البناوالطبعة وتاريخها
    ان كان ماتقوله صحيحا او تكف عن هذه المسالة لان تجنيك على الرجل ظاهر وتحاملك على الجماعة اظهر

    وكان طلبي هذا بتاريخ 26/2/2007الساعةالثانية عشر وتسعة وثلاثين ظهراً واليوم هو 28 وانا منتظر"

    لكن اخي عمر ماطل للاسف الشديدولم ياتي لي بشيء ابداًحتى هذا اليوم وقارنوا بين التاريخين



    واني لاستغرب من تحكمك الشديد بهذه العبارة العجيبة:"فقط يناقش ويفند ما اوردناه"
    فقط يناقش
    لماذا تحاول ان تكون حاجراً على المفاهيم والافكار دعني اتحدث وبدون تحكم منك اخي عمر
    خلي البساط احمدي كمايقولون

    وقولك يفندمااوردناه
    اي تفنيد تريد اكثر مماسبق
    عجيب انت اخي عمر والله عجيب ثم عجيب
    هل تريدني ان اقوم بتقطيعك بكلماتي كماتفعل او كمايفعل ابومراد
    لااستطيع والله صعبة جدا ان تصدر مني كلمات غير مسؤلة


    لاريد ان اكثر من الكلام لاني بصراحة مللت من الموضوع
    وليعلم الجميع من هو المجادل ويقرأوا كل النصوص الواردة مع التحية
    صورة مع التحية للاخوة الاداريون
    صورة مع التحية للاخوة المشرفون
    صورة مع التحية للاخوة المشرفين في المجلس الايماني
    صورة مع التحية لكل الزملاء المشاركين والاعضاء
    ودمتم اخواني
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-03-02
  11. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0
    لاريد ان اكثر من الكلام لاني بصراحة مللت من الموضوع
    وليعلم الجميع من هو المجادل ويقرأوا كل النصوص الواردة مع التحية
    صورة مع التحية للاخوة الاداريون
    صورة مع التحية للاخوة المشرفون
    صورة مع التحية للاخوة المشرفين في المجلس الايماني
    صورة مع التحية لكل الزملاء المشاركين والاعضاء
    ودمتم اخواني

    ومزيدا من البحث في قوقل اخي عمر
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-03-02
  13. عمـــــر

    عمـــــر مشرف_المجلس الإسلامي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-06-15
    المشاركات:
    12,652
    الإعجاب :
    1

    الاخ عاشق الجنه

    انا لا ابحث فقط في قوقل

    ابحث ايضا في منتدى اهل الحديث والشبكه الاسلاميه والفهارس وكثيرا من المنتديات والمواقع السنيه

    ولي مكتبه متواضعه ان التقيت بك قد اهديك بعضا من كتبها

    والمسلم مامور بالبحث وطلب العلم واتباع الدليل

    وما نسخته هنا مررنا عليه وناقشناه قبل سنتين في مواقع الاخوان وهي لا تنفي صوفية حسن البنا وحصافيته

    وبالنسبه لحسن البنا طوامه لا تقتصر على انه كان صوفي حصافي

    بل له اخطاء وبدع اخرى .. يكفيك ان عقيدته في باب الاسماء والصفات هي عقيدى المفوضه الذين لا يثبتون كما لا ينفون صفات الله عز وجل

    وهذه العقيدة يقول فيها ابن تيميه انها شر اقوال اهل البدع

    ونقاش موضوع واحد في عده اماكن ليس بالشي الجيد ..

    وانا ادعوك الى النقاش حول كل اخطاء حسن البنا ان كانت لديك المقدرة والجراه

    واطلب منك ايضا ان تطلب بيننا محكمين يشهدوا على ما ياتي منا

    وبالنسبه لاشغال الصوفيه الحصافيه التي طلبتها ستجدها في الرد رقم 31 في الموضوع الاخر

    تقبل خالص تحياتي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-03-02
  15. ذو الخويصرة

    ذو الخويصرة عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-05-24
    المشاركات:
    598
    الإعجاب :
    0
    ليست المشكلة في أن يكون ( حسن البنا ) حصافياً ، فذلك لا يعني مصادرة ما أتى به من حق ، أو ماقام به من عمل ، فعملية الخلط هي ( عجينة جامية ) ، بسبب سيطرة الذهنية المثالية ، وهي ما لا يمكن ايجادها الإ في الذهن فقط ، فكم من علماء المسلمين ممن حملوا فكر التصوف أو غيره ، ومع ذلك لهم جهودهم وعلمهم وأفضالهم .​
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-03-02
  17. فياض

    فياض عضو

    التسجيل :
    ‏2005-01-31
    المشاركات:
    158
    الإعجاب :
    0
    البنّا رحمه الله ليس معصوماً .. والذي لا يستطيع أحد إنكاره أن له قدماً في نصرة الإسلام راسخة .. وأنه - حقاً - نجم الدعاة .. وليس في قلبي للإخوان كما في للإمام البنا رحمه الله .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-03-03
  19. ذماري دوت كوم

    ذماري دوت كوم قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-12-06
    المشاركات:
    4,227
    الإعجاب :
    0
    استغرب من بعض الناس الذين يحاولون انكار صوفية حسن البنا وهذا ثابت ومعترف به في كتب الاخوان انفسهم وساضيف الى ما ذكره الاخوه الاتي وقبل ان يتفلسف شخص ما ارجو ان يقرا كل ما ساورده

    نشأ حسن البنا نشأة صوفية لاشية فيها ومارس طقوس التصوف
    كما يراها أهل التصوف ومذكراته شاهدة على ذلك وسار على دربه كبراء جماعته
    وأقروا بأن دعوتهم صوفية


    أسس الأستاذ حسن البنا جماعة الإخوان المسلمين على دعوة صوفية في مدينة الإسماعيلية
    في مصر عام 1346هـ وهو المرشد الأول لها وتوفي عام 1368 هـ اغتيالا .
    نشأته :
    لقد تحدث الأستاذ البنا عن نشأته الصوفية : "" الطريقة الحصافية "" فقال :
    وفي المسجد الصغير رأيت الإخوان الحصافية يذكرون الله – تعالى – عقب صلاة العشاء
    من كل ليلة وكنت مواظبا على حضور درس الشيخ زهران رحمه الله بين المغرب والعشاء
    فـــاجـــتــذبــتــنـــي حلقة الذكر بأصواتها المنسقة ونشيدها الجميل
    وروحانيتها الفياضة وسماحة هؤلاء الذاكرين من شيوخ فضلاء وشباب صالحين
    وتواضعهم لهؤلاء الصبية الصغار !! الذين اقتحموا عليهم مجالسهم ليشاركوهم
    ذكر الله تبارك وتعالى .
    فـــــواظــــبـــــت عليها هي الأخرى وتوطدت الصلات بيني وبين الشباب
    هؤلاء الإخوان الحصافية ومن بينهم الثلاثة المقدمون : الشيخ شلبي الرجال والشيخ
    محمد أبو شوشة والشيخ سيد عثمان والشبان الصالحون الذين كانوا أقرب الذاكرين
    إلينا في السن : محمد أفندي الدمياطي وصاوي أفندي الصاوي وعبدالمتعال أفندي
    سـنـكـل !!! وأضرابهم .
    وفي هذه الحلقة المباركة التقيت لأول مرة بالأستاذ أحمد السكري – وكيل الإخوان
    المسلمين – فكان لهذا اللقاء أثره البالغ في حياة كل منا .
    ومـــنــــذ ذلك الحين أخذ اسم الشيخ الحصافي يتردد على الأذن فيكون له أجمل
    وقـــع في أعماق القلب وأخذ الشوق والحنين إلى رؤية الشيخ والجلوس إليه
    والأخذ عنه يتجدد حينا بعد حين .
    وأخـــذت أواظب على الوظيفة الرزوقية صباحا ومساء وزادني بها إعجابا أن الوالد
    قد وضع عليها تعليقا لطيفا جاء فيه بأدلة صيغها جميعا من الأحاديث الصحيحة وسمى
    هذه الرسالة تنوير الأفئدة الزكية بأدلة الأذكار الرزوقية ... المذكرات ص 19-20 .
    وتــعــلــق حسن البنا بالتصوف حتى أنه يرى الشيخ الحصافي في منامه ويقول
    في هذا الصدد : وزادني تعلقا بالشيخ الجليل – رحمه الله - أنني رأيت في هذه الأثناء
    وعلى أثر تكراري للقراءة في المنهل فيما يرى النائم : أنني ذهبت إلى مقبرة البلد
    فرأيت قبرا ضخما يهتز ويتحرك ثم زاد اهتزازه واضطرابه حتى انـشـــق !!!!
    فخرجت منه نار عالية امتدت إلى عنان السماء وتشكلت وصارت رجلا هائل الطول !!!
    واجتمع الناس عليه من كل مكان فصاح فيهم بصوت واضح مسموع وقال لهم :
    أيـــهـــا الناس إن الله قد أباح لكم ما حرم عليكم فافعلوا ما شئتم فانبريت له
    من وسط هذا الجمع وصحت في وجهه " كذبت " والتفت إلى الناس وقلت لهم :
    أيها الناس هذا إبليس اللعين وقد جاء يفتنكم عن دينكم ويوسوس لكم فلا تصغوا
    إلى قوله ولا تستمعوا إلى كلامه ، فغضب وقال :
    لا بـــد أن نتسابق أمام هؤلاء الناس فإن سبقتني ورجعت إليهم ولم أقبض عليك
    فأنت صادق فقبلت شرطه وعدوت أمامه بأقصى سرعتي ، وأين خطوي الصغير من
    خطوه الجبار وقبل أن يدركني ظهر الشيخ رحمه الله من طريق معترض وتلقاني في
    صدره واحتجزني بيساره ورفع يمناه مشيرا بها إلى هذا الشبح صائحا في وجهه :
    إخسأ بالعين فولى الأدبار واختفى وانطلق الشيخ بعد ذلك فعدت إلى الناس وقلت لهم :
    أرأيتم كيف أن هذا اللعين يضلكم عن أوامر الله .
    واسـتـيـقـظـت وكلي شوق وتقدير وترقب لحضور السيد عبدالوهاب الحصافي
    نجل الشيخ رحمه الله لأراه وأتلقى عنه الطريق ولكنه لم يحضر في هذا الفترة .
    ا.هـ مذكرات الدعوة والداعية ص 22-23
    ويخبر حسن البنا عن نفسه أنه ظل متعلقا بالشيخ حتى رآه وبايعه ولقنه الأوراد
    ويقول : وظللت معلق القلب بالشيخ رحمه الله حتى التحقت بمدرسة المعلمين بدمنهور
    وفيها مدفن الشيخ وضريحه وقواعد مسجده الذي لم يكن حينذاك وتم بعد ذلك .
    فــكــنــت مواظبا على زيارته كل يوم تقريبا وصحبت الإخوان الحصافية
    بدمنهور وواظبت على الحظرة في مسجد التوبة في كل ليلة وسألت عن مقدم الإخوان
    فعرفت أنه الرجل الصالح التقي الشيخ بسيوني العبد التاجر .
    فــرجــوتــه أن يأذن لي العهد عليه ففعل ووعدني بأنه سيقدمني للسيد عبدالوهاب
    عند حضوره ولم اكن إلى هذا الوقت قد بايعت أحدا في الطريق بيعة رسمية وإنما
    كنت محبا وفق اصطلاحهم .
    وحضر السيد عبدالوهاب نفع الله به إلى دمنهور وأخطرني الإخوان بذلك فكنت شديد
    الفرح بهذا النبأ ، وذبت إلى الوالد الشيخ بسيوني ورجوته أن يقدمني للشيخ ففعل
    وكان ذلك عقب صلاة العصر من يوم 4 رمضان سنة 1341 الهجرية وإذا لم تخن الذاكرة فقد كان يوافق يوم الحد حيث تلقيت الحصافية الشاذلية عنه وآذنني بأورادها ووظائفها .

    *** دعوة الإخوان المسلمين وريثة الطريقة الحصافية الصوفية ***
    ويقول البنا وفي هذه الأثناء بدا لنا أن نؤسس في المحمودية جمعية إصلاحية هي
    "" جمعية الحصافية الخيرية "" واختير أحمد أفندي السكري التاجر بالمحمودية رئيسا
    لها وانتخبت سكرتيرا لها وزاولت الجمعية عملها في ميدانين مهمين :
    الــمــيــدان الأول نشر الدعوة إلى الأخلاق الفاضلة ومقاومة المنكرات والمحرمات
    الفاشية كالخمر والقمار وبدع المآتم .
    والــمــيــدان الثاني مقاومة الإرسالية الإنجيلية التبشيرية التي هبطت إلى البلد
    واستقرت فيها وكان قوامها ثلاث فتيات رأسهن مسز " ويت " وأخذت تبشر بالمسيحية
    في ظل التطبيب وتعليم التطريز وإيواء الصبية من بنين وبنات .
    وقــد كافحت الجمعية في سبيل رسالتها مكافحة مشكورة وخلفتها في هذا الكفاح
    جـمـعـيـة "" الإخوان المسلمين "" بعد ذلك . واستمرت صلتنا على أحسن حال
    بشيخنا السيد عبدالوهاب حتى أنشئت جمعيات الإخوان المسلمين وانتشرت . ص 24

    ــيقول حسن البنا : وكانت لنا أيام ننذر فيها الصمت والبعد عن الناس فلا يتكلم
    أحدنا إلا بذكر أو قرآن !! وكان الطلبة على عادتهم ينتهزونها فرصة للمعاكسة فيتقدمون
    إلى الناظر أو الأساتذة مبلغين أن فلانا الطالب قد أصيب في لسانه ، ويأتي الأستاذ
    ليستوضح الأمر فكنا نجيبه بآية من القرآن فينصرف ، وأذكر بالخير أستاذنا الشيخ
    فرحات سليم رحمه الله الذي كان يحترم هذه الحالة فينا ويزجر الطلاب .
    ويــــوصـــي بقية الأساتذة ألا يحرجونا بالأسئلة في فترة صمتنا وكان يعلمون
    حقا أن ذلك ليس هربا من إجابة أو تخلصا من امتحان إذ كنا متقدمين دائما في الدروس
    مجيدين لها إجادة تامة وما كنا نعرف الحكم الشرعي في هذا [ يعني ممارسته
    طقوس الصمت في المدرسة ] .
    ولـكــنــنــا كنا نفعل هذا الصمت تأديبا للنفس وفرارا من اللغو وتقوية للإرادة
    حتى يتحكم الإنسان في نفسه ولا تتحكم فيه .
    ولــقــد كانت هذه الحالة تتطور في بعض الأحيان حتى تصل إلى نفور من الناس
    يدعو إلى العزلة وقطع العلائق حتى إنني أذكر خطابات بعض الأصدقاء كانت
    تأتيني إلى المدرسة فلا أحاول أن أقرأها أو أفتحها .
    ولــكــن أرفضها كما هي حتى لا يكون فيها تعلق بشيء جديد والصوفي متخفف
    يجب عليه أن يقطع علائقه بكل ما سوى الله وأن يجاهد في هذا السبيل ما أمكنه
    من ذلك .. مذكرات الدعوة والداعية صـ 28-29 .
    هـــكـــذا نشأ حسن البنا نشأة صوفية لاشية فيها ومارس طقوس التصوف
    كما يراها أهل التصوف ومذكراته شاهدة على ذلك وسار على دربه كبراء جماعته
    وأقروا بأن دعوتهم صوفية .
    يــقــول أحدهم : ثم إن حركة الإخوان المسلمين نفسها أنشأها صــــوفـــــي
    وأخذت حقيقة الـــتــــصــــوف دون سلبياته . جولات في الفقهين ص154 .

    ويـــقــول سعيد حوى : (( والأستاذ حسن البنا يعتبر من مهمات الحركة الإسلامية
    إحياء المناسبات الإسلامية وتذكير الناس بها ومن ثم فإنه يكاد يكون من البديهيات في فقه
    الدعوة الإسلامية المعاصرة أن تعطى قضية المولد النبوي والاحتفال به على طريقة مدروسة علمية مقبولة فقهيا أهمية خاصة لها ..اهـ من تربيتنا الروحية ص 178 .

    ولـــقـــد مارس البنا هذه البدعة وهو على رأس جماعة الإخوان المسلمين :
    قــــال محمود عبدالحليم : وكنا نذهب جميعا كل ليلة إلى مسجد السيدة زينب ، فنؤدي صلاة العشاء ثم نخرج من المسجد ونصطف صفوفا يتقدمنا الأستاذ المرشد ينشد نشيدا من
    أناشيد المولد النبوي ونحن نردده من بعده في صــــوت جهوري جماعي يلفت النظر ..
    الإخوان المسلمون أحداث صنعت التاريخ ج1 ص 109 .

    وقــــال عباس السيسي : دعا الإخوان المسلمون بالإسكندرية إلى الاحتفال بذكرى مولد
    الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في حفل يحضره فضيلة المرشد العام بمسجد نبي الله
    دانيال .. وبدأ المرشد حسن البنا محاضرته ثم دخل في موضوع الذكرى ..
    فــقـــال : نحي ذكرى مولد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ومن حق الناس جميعا مسلمين وغير مسلمين أن يحتفلوا بهذه الذكرى المباركة ، فرسولنا عليه الصلاة والسلام
    لم يأت للمسلمين فقط .. اهـ قافلة الإخوان المسلمين ج1- ص48 .


    ويــقــول حسن البنا : وأذكر أنه كان من عادتنا أن نخرج في ذكر مولد الرسول
    صلى الله عليه وآله وسلم بالمواكب بعد الحضرة كل ليلة من أول ربيع الأول إلى ثاني
    عشر منه .. وخرجنا بالموكب ونحن ننشد القصائد المعتادة في سرور كامل وفرح
    تام .. المذكرات صـ 25-26

    هـــذه الموالد التي يحن لها حسن البنا ويسطرها في مذكراته لكي لا ينساها وينسى
    أن هذه الموالد من إحداث الدولة العبيدية الرافضية في مصر




    حسن البنا وأتباعه يقرون التوسل بالأموات


    يــــقـــول في الأصل الخامس عشر من أصوله العشرين :
    والدعاء إذا قرن بالتوسل إلى الله بأحد من خلقه فرعي في كيفية الدعاء وليس من مسائل
    الــعــقــيــدة !!

    وقال في [مذكرات الدعوة والداعية ص33]: ((وكنا في كثير من أيام الجمع التي يتصادف أن نقضيها في دمنهور، نقترح رحلة لزيارة أحد الأولياء القريبين من دمنهور، فكنا أحياناً نزور دسوقي!!، فنمشي على أقدامنا بعد صلاة الصبح مباشرة، بحيث نصل حوالي الساعة الثامنة صباحاً ،فنقطع المسافة في ثلاثة ساعات، وهي نحو عشرين كيلو متراً، ونزور ونصلى الجمعة ونستريح بعد الغداء ونصلي العصر)) وقال: ((وكنا أحياناً نزور عزبة النوام، حيث دفن في مقبرتها سيد سنجر!!؛ من خواص رجال الطريقة الحصافية، والمعروفين بصلاحهم وتقواهم، ونقضي هناك يوماً كاملاً، ثم نعود)) [المرجع السابق]. وقال جابر رزق في كتابه [حسن البنا بأقلام تلامذته ومعاصريه ص8] : ((وفي دمنهور توثقت صلته - يعني حسن البنا - بالإخوان الحصافية، وواظب على الحضرة في مسجد التوبة في كل ليلة مع الإخوان الحصافية، ورغب في أخذ الطريقة، حتى انتقل من مرتبة "المحب" إلى مرتبة "التابع المبايَع"].

    ( مرتبة المحب ومرتبة المتابع المبايع ) وتدرج حسن البنا بينها اكبر دليل على تصوفه وحصافيته

    ولمن لا يعرف ما يحصل عن قبر السيده زينب والسيد سنجر والدسوقي من شرك بالله عليه الاستماع الى محاضرات الشيخ عبدالحميد كشك رحمه الله
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة