قفله بالشيش أو قفله بالشيخ

الكاتب : ابو العتاهية   المشاهدات : 430   الردود : 2    ‏2007-03-01
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-03-01
  1. ابو العتاهية

    ابو العتاهية قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-10-22
    المشاركات:
    9,979
    الإعجاب :
    0
    في لعبة الضمنة والتي يمارسها الكثير في اليمن سواء في مقاهي وشوارع عدن وكذلك في الحديدة مصطلح القفلة ويعني ذلك نهاية اللعبة قبل استكمالها واللجوء لعد عدد الأحجار عند كل لاعب ويعتمد حساب النقاط لأقل لاعب واحد إذا اجتمع في طاولة اللعب لاعبان أو اكتر إذا زاد اللعب عن أتنين ويكون الخيار متاح إذا أحب
    احد اللاعبين نهاية اللعبة قبل الضمنة والكسب السريع بعدد وافر من النقاط وتعتمد علي قدرة الشخص حساب
    نقاط الآخرين وإلا اعتبرت تهور ومغامرة غير محسوبة قد تكلفة الخسارة0
    إما القفلة بالحجر الذي يحتوي علي اكبر الأعداد فهي قفله الشيش وهي لا خيار لأحد فيها وإنما حكمتها ظروف اللعبة 0 ما أود قولة وعلي هامش وتداعيات أحداث إعادة انتخاب الشيخ عبدا لله رئيسا متوجا لحزب الإصلاح
    هل كان الترشيح قفله بالشيخ دعتها ظروف الواقع والأحداث أو تخاذل البعض من إكمال اللعبة لنهايتها بالضمنة
    الصريحة حسب قواعد اللعبة وإفراز فائز جديد إنني هنا لست في موقع الشماتة ولا الانتقاص من مكانة الشيخ
    وإنما خاطرة وردت في ذهني وإنا العب هذه اللعبة الشعبية وقد يكون فيها إيحاءات أو ارتباطات من نوع ما
    أو من القاعدة الشرعية ذرأ المفاسد مقدم علي جلب المنافع
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-03-01
  3. البحار

    البحار قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-22
    المشاركات:
    19,341
    الإعجاب :
    17
    اخي العزيز

    هذه نسميها قفلة بالشيش و ليست بالشيخ

    لان انتخاب الاصلاحيين للشيخ عبدالله بن حسين ليست قفله

    بل فتحة

    بالطبع فتحة للشيخ حميد و قد قال المثل

    (سبعة واحد واحد حميد احسن واحد )


    تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-03-01
  5. ابو العتاهية

    ابو العتاهية قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-10-22
    المشاركات:
    9,979
    الإعجاب :
    0
    شرفني اخي العزيز مرورك وتفاعلك السريع
    هل اصبح حزب الأصلاح املاك خاصة وبالوراثه
     

مشاركة هذه الصفحة