في مدارسنا زواج عرفي فأين التوعية ..!؟

الكاتب : أبوالوليد   المشاهدات : 1,164   الردود : 17    ‏2007-03-01
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-03-01
  1. أبوالوليد

    أبوالوليد عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-10-22
    المشاركات:
    741
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    لقد اذهلني ما سمعته من إنتشار لظاهرة الزواج العرفي في أوساط الطالبات في مدارس البنات والجامعات اليمنية . كل ذاك بدافع الحب والعشق المحرم .
    لاأدري ألا تعلم الفتيات بحرمة ذاك الزواج العرفي الذي يتم دون معرفة ولي الأمر إنه والله لمن المدلهمات إنتشار هذه الظاهرة في مدارسنا . فهذه تقول لمدرستها أريد أتزوج عرفي وعندما بينت لها أنه غير صحيح قالت هناك من صديقاتي من هن متزوجن عرفي . لا حول ولاقوة الإ بالله .
    لذلك كان لازامً على مدرسات البنات توضيح خطورة هذا الأمر وتبيينه حتى لاتقع الفتيات في مثل ذلك .
    ووجب على أولياء الأمور متابعة بناتهم وتربيتهم التربية الإيمانية على حب كتاب الله وسنة رسوله .
    حفظ الله مجتمعاتنا من كل بلاء وفتنة .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-03-01
  3. الذيباني 7

    الذيباني 7 مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-06-19
    المشاركات:
    11,358
    الإعجاب :
    3
    اكثر مواضيعك تتعلق بالجنس

    ماهي مصادرك لهذه الأخبار ال.............
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-03-01
  5. lion_heart

    lion_heart عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-10-29
    المشاركات:
    480
    الإعجاب :
    0
    هذا صحيح لكن اكثر مايشجع هذه الظاهره هوا بعض الفتاوي الذي حللت هذا الزواج
    والله المستعان
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-03-01
  7. سارا محمد

    سارا محمد قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-11-18
    المشاركات:
    2,538
    الإعجاب :
    0
    أخي ابوالوليد نشكرك ....علي طرح من هذا الموضوع الحساس ...ولكن نرجع ونسال انفسنا...
    من المسئول؟.....
    إذا تساءلنا من المسئول عن هذه الظاهرة الخبيثة ...
    أهي أختنا المسلمة التي أغواها الشيطان وأغوى بها ...

    أم أنه أخانا المسلم الذي وقع فريسة هواه ...وتباع خطوات الشيطان... فنغص على روحه صفائها وعلى دينه طهارته وعلى دنياه نقاءها وبهجتها...
    الحقيقية من أجل متعة لحظية يتحمل بعدها مسئولية شخص آخر...
    وقع معه في نفس البئر العميق ...
    أو ربما يتطور الأمر فيتحمل مع النفسين نفساً ثالثة ...
    بريئة ليس لها ذنب أن تنشأ في ظل عار يفقد معه أبويه بهجة

    اللقاء به وتربيته بل يتحمل ذلا ليس له فيه أي ذنب؟


    وليكم هذه ا لنسخة المنقولة .... تعريف للزواج العرفي والفرق بينه وبين الزواج السري وإليك نص هذه الفتوي ... للاستفادة

    الزواج العرفي

    جاء في كتاب بيان للناس الذي يصدره الأزهر تعريف للزواج العرفي والفرق بينه وبين الزواج السري وإليك نص هذه الفتوي

    الزواج العُرْفي: اصطلاح حديث يُطلَق على عَقْد الزواج غير المُوَثَّق بوثيقة رسمية، سواء أكان مكتوبًا أم غير مكتوب.
    وهو نَوْعان: نوع يكون مستوفيًا لأركانه وشروطه، ونوع لا يكون مستوفيًا لذلك.

    1ـ فالنوع الأول إذا تمَّ على هذه الصورة يكون عقدًا صحيحًا شرعًا، وتترتب عليه كل أثاره من حِلَّ التمتُّع وثبوت الحقوق لكل من الزوجين، وللذرية الناتجة منه، وكذلك التوارُث عند الوفاة، وغير ذلك من الآثار، دون الحاجة إلى توثيقه توثيقًا رسميًّا، وكان ذلك هو السائد قبل أن تُوجَد الأنظِمَة الحديثة لتقييد العقود وسماع الدَّعَاوى والفصل في المنازعات.
    ويُمكن إثبات هذا العقد أمام المحاكم بطرُق الإثبات المعروفة، وكان للتوثيق الرسمي أهميته في حفظ الحقوق الزوجية، ومنع سماع دعاوَى الزواج الذي يَتِمُّ لأغراض سيئة.

    2 ـ والنوع الثاني يتم بعِدَّة صور، منها أن تجري صيغة العقد بين الرجل والمرأة دون شهود على ذلك، وهو الزواج السرِّي، ومنها أن يتم العقد أمام الشهود ولكن لفترة معينة.
    وهاتان الصورتان باطلتان باتفاق مذاهب أهل السنة، لفُقْدان الإشهاد في الصورة الأولى، ولتحديد العقد في الصورة الثانية؛ لأن المفروض في عقد الزواج أن يكون خاليًا من التحديد بمدة ليَتِمَّ السكَن والاستقرار في الأسرة.

    والشيعة يَحْكُمون بصحة الصورة الأولى؛ لأن الشهادة ليست شرطًا عندهم لصحة الزواج بل هي مستَحَبَّة، وكذلك يحكمون بصحة الصورة الثانية؛ لأنه يكون زواج متعة وهو صحيح عندهم.
    والذي يدعو إلى الزواج العرفي بنوعَيْهِ أمور، منها:
    1ـ أن تكون الزوجة مُسْتَحِقَّة لمعاش من زوجها الأول، وتُريد أن تحتفظ به؛ لأنه يسقط بالزواج بعده إن وُثِّق، أو تكون مستحقة لمعونة أو مُتَمَتِّعة بامتيازات ما دامت غير متزوجة، كأن تكون حاضنة لأولادها تتمتَّع بالمسكَن وأجر الحضانة ووجود أولادها معها ولو تزَوَّجت زواجًا موثقًا من غير محرم لهؤلاء الأولاد سقط ما كانت تتمتع به.

    2ـ أن يكون الزوج متزوجًا بزوجة أخرى، ويخشى من توثيق زواجِه الثاني ما يترتب عليه من مشاكل بينه وبين أسرته، وما يتعرَّض له من عقوبات تَفْرِضها بعض النظم.
    3 ـ أن يكون الزوج مغتربًا ويخشى الانحراف بدون زواج، لكن لو قيد رسميًّا تترتب عليه مشاكل فيلجأ إلى الزواج العرفي.

    وإذا كان النوع الثاني من الزواج العرفي باطلًا ومحرمًا باتفاق مذاهب أهل السنة، لعدم استكمال مقوماته؛ فإن النوع الأول ـ على الرغم من صحته ـ ممنوع للآثار التي لا يُقِرُّها الشرع، ومنها استيلاء صاحبه المعاش أو المُتَمَتِّعة بامتيازات أو مَعُونات أو حقوق على غير حقها الذي لا تستحقه بالزواج، ومعلوم أن أخذ ما ليس بحق حرام، فهو أكل للأموال بالباطل، وظُلْم لمَن يدفع هذا الحق، أو لمن ضاع عليه حق بسبب مُزاحمة الزوجة له، وكل ذلك حرام.

    ومنها تعريض حقها أو حقه في الميراث للضياع، حيث لا تُسْمَع الدعوى بدون وثيقة، وكذلك حقها في النفقة على الزوج إذا هجرها، وكذلك في الطلاق إذا ضارَها، وفي الزواج من غيره إذا لم يطلقها، وفي غير ذلك من الحقوق التي تختلف النظُم في وسائل إثباتها وسماع الدعوى من أجلها.

    ومن أجل هذه الآثار يكون الزواج العرفي الذي لم يُوَثَّق ممنوعًا ـ على الرغم من صحة المعاشرة الزوجية إن كان مستوفيًا لأركانه وشروطه، فقد يكون الشيء صحيحًا ومع ذلك يكون حرامًا، كالصلاة في ثوب مغصوب، والحج من مال حرام.
    ولا مانع أن يتخذ أولياء الأمور إجراءات تُحِدُّ منه، وذلك لدَرْء المَفْسَدة في مثل الحالات المذكورة. والله أعلم
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-03-01
  9. حنان محمد

    حنان محمد كاتبة صحفية مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-08-28
    المشاركات:
    15,384
    الإعجاب :
    0

    الأخ أبو وليد :
    كل ما نعرف عن الزواج العرفي في اليمن عبارة عن مجرد سمع من هنا وهناك
    لا توجد احصاءات أو وقائع حقيقية حول هذا الزواج
    ولا نستطيع أن نطلق عليه ظاهرة طالما العدد محدود جداً ولا توجد أي شواهد حية على ذلك
    أتفق معك حول ضرورة التوعية في المدارس ليس للفتيات فقط بل أيضا للشباب
    مع الآسف لا توجد داخل المدرسة أي حرية في النقاش خارج حدود المنهج المدرسي ولا يوجد يوم حر للطلاب يمارسه المشرف الاجتماعي مع طلابه يتعرف من خلاله على مشاكلهم ويستمع لهم ..
    هذا الزواج من وجهة نظري هو جريمة يعرض فتيات المجتمع لعبث العابثين
    تحياتي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-03-01
  11. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0

    اتفق مع راي مشرفتنا الفاظلة حنان محمد

    مع خالص احترامي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-03-02
  13. (شمردل)

    (شمردل) قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2007-01-10
    المشاركات:
    9,005
    الإعجاب :
    0
    وليش استثنيت الاولاد من كلامك ؟؟؟!!!
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-03-02
  15. أبوالوليد

    أبوالوليد عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-10-22
    المشاركات:
    741
    الإعجاب :
    0
    لست ممن يدعوا لنشر الرذيلة بل نشر الفضيلة رعاك الله
    قولك مواضيعي تتعلق بالجنس الجنس بحاجة إلى ضبط وما نراه اليوم من فساد عارم في البلاد من بيوت للدعارة وممارسات للرذيلة إنما هو بسبب عدم توعية الناس وتبصيرهم .
    ثم رعاك الله جميع مصادري موثوقه 100% إما من قصص وقفت عليها بنفسي أو محاضر تحقيقات إطلعت عليها أو قصص سمعتها من أصحابها .
    ونحن نريد توعية الناس وبيان ماهم فيه .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-03-02
  17. أبوالوليد

    أبوالوليد عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-10-22
    المشاركات:
    741
    الإعجاب :
    0
    رعاك الله بل ظاهرة تنتشر في أوساط الفتيات ووقفت على قصص بعضها في مدارسنا نحن .
    والله المستعان
    ولماذا نخبئ الحقائق فلابد من التوعية والبيان .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-03-02
  19. حنان محمد

    حنان محمد كاتبة صحفية مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-08-28
    المشاركات:
    15,384
    الإعجاب :
    0
    لم أقول ان علينا أن نخفي الحقائق .. بل ذكرت أن هذا الزواج لايُشكل ظاهرة وهو محدود جداً وغير منتشر كما هو الحال في عدد من البلدان العربية ..
    الزواج العرفي بالمدارس غير منتشر بالطريقة التي تتصورها هناك بعض الحالات المعدودة تم إكتشافها .. لاتزال بنات اليمن بخير ..
    التوعية لا تخص فئة دون أخرى بل تشمل توعية الأهل بمراقبة سلوك ابنائهم وتوعية الفتاة وتوعية الشاب .. مثل هذا الزواج المسؤول عنه الجميع ويبدأ من إهمال الأسرة وعدم خبرة الفتاة بالحياة واستهتار الشاب ..
    تحياتي
     

مشاركة هذه الصفحة