الـــقــــات بين القائلين بحرمته والقائلين بحله .. دعوة للحوار !!

الكاتب : ابو مراد   المشاهدات : 1,055   الردود : 14    ‏2007-02-27
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-02-27
  1. ابو مراد

    ابو مراد قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-02-06
    المشاركات:
    3,299
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاه وبعد

    شجرة القات مما بتلي به اهل اليمن لا سيما في العقود الاخيرة وهي ظاهرة مستفحلة
    في المجتمع اليمني وقد اختلف الفقهاء لاسيما من اهل اليمن حول تناول هذه الشحرة
    من حيث التحليل والتحريم , والقائلون بالتحريم اختلفوا في علة التحريم ما هي !!

    وانا ادعوا كلا الفريقين اي القائلون بالتحريم والقائلون بالجواز الى طرح ادلتهم
    فيما يذهبون اليه في هذه المسالة هنا في هذه الزاوية وسوف اقوم بادارة هذا
    الحوار واطلب من كلا الفريقين الالتزام بمنهجية واداب النقاش وان يكون النقاش
    علميا مؤصلا بالادلة والقواعد الشرعية المعتبرة !!

    وسوف اكون محايدا في هذا النقاش وموقفي الشرعي من هذه المسالة سوف
    اقوم باعلانه في نهاية هذا الحوار .. تحياتي للجميع
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-02-28
  3. قتيبة

    قتيبة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-04-15
    المشاركات:
    4,355
    الإعجاب :
    0



    جزاك الله خيراً أخي الكريم أبو مــراد ،،،

    و نتمنى من الإخوة الكرام التفاعل في مناقشة هذه القضية ...


     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-02-28
  5. نشوان الحميري

    نشوان الحميري عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-02-13
    المشاركات:
    323
    الإعجاب :
    0
    أعتقد أن مصيبة القات في اليمن تحتاج إلى قرار سياسي كما هو في الجارة الشقيقة.
    كما أن مضار القات يجب أن تدرس من جوانب أخرى غير الجانب الشرعي رغم أهميته, مثل الجوانب الإقتصادية والإجتماعية والصحية. وعلى أساس هذه الدراسات يجب أن يتخذ قرار سياسي حازم.
    وعندما نصل للقرار السياسي الحاسم نتذكر أننا في اليمن حيث لا حسم إلا في ما يخص الكرسي.

    أما إذا اقتصر الحوار على الناحية الشرعية كما هو عليه الآن فلن نصل إلى نتيجة. لأنه للأسف معظم علماء الدين في اليمن من المتعاطين للقات. ولكن لا مانع من الحوار.


    تحياتي لصاحب الموضوع ولجميع الإخوة وأرجو لكم التوفيق في الحوار
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-02-28
  7. ابو مراد

    ابو مراد قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-02-06
    المشاركات:
    3,299
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك اخي الكريم الفاضل قتيبة ومشكور على تثبيت الموضوع .

    اخي الكريم الحميري اوافقك ان القات له تاثيرات اقتصادية واجتماعية وصحية

    وهذا الامر كنت قد ذكرته في موضوع في المجلس العام .. فتامل

    اما بالنسبة لنقاش الموضوع من الناحية الشرعية فلان داعي الزجر الشرعي

    اقوي واجدى من باقي الدواعي نسال الله ان يصلح احوال اهل اليمن .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-03-01
  9. الجبل العالي

    الجبل العالي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-12-19
    المشاركات:
    1,859
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم
    ايه الإحبة في المجلس اليمني
    قبل الشروع في النقاش من حيث الحل والحرمة أود أن أضع بين ايديكم يوميات مخزن من واقع مشاهد وهو كالتالي:
    أولاً: الاستيقاض صباحاً الساعة 10 أو 10.5
    ثانياً: بعد شرب الشاهي وفطور خفيف يخرج من البيت 11 أو 11.5
    ثالثاً:البحث عن القات حتى صلاة الظهر ويذهب بعضهم الى المسجد على مضض خصوصا اذا ما وجد بقيته
    ثالثاً:العودة الى المنزل لتناول طعام الغداء
    رابعاً: بعد الغداء إعلان حالة الطوارئ في البيت لتجهيز المداكي وتغير ماء الشيشة وتجهيز المتافل وتنظيف البيت وكل ذلك على ظهر( المسكينة)
    خامساً: تمام الساعة 2 يبداء المقيل ويستمر حتى 8 مساءً في أحسن الاحوال
    خلال هذه الفترة تك صلاة العصر والمغرب والعشاء وضم المجلس عظائم الأمور من الغيبة والنميمة والخوض في في أعراض المسلمين .
    سادساً: مابعد رمي القات البرطمة + نتف الشارب والشعر واللحية ان وجدت + السب والصراخ على المرة والعيال + التفسير والصمت المطبق + السهر حتى 3 صباحاً لا تسألوني عن صلاة الفجر فيمكن صلاها بالحلم + الاستيقاض كما اسلفنا 10 أو 10.5 وهكذا دواليك.هذا اذا ما قضاها اي الليلة بلعب البلوت والضمنة الى الفجر

    سابعاً: الفترة المسائية للعمل الشاق للمسكينة لمحو ما تستطيع محوه من أثار القات و تنظيف المكان.


    ملحوظة مهمة : لاتسألوني عن قيمة الربطة القات فقد تكون بين 5000 الى 7000 ريال يومياً لان الذي شاهدته هو مغترب فيظلي على هذا المنوال لمدت 6 أشهر ويرجع مدين ليستأنف حياة الغربة من جديد


    شكراً على إثارة مثل هذه المواضيع المهمة
    تحياتى للجميع
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-03-01
  11. الخطير

    الخطير عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-10-25
    المشاركات:
    1,363
    الإعجاب :
    0
    تحيات الخطير

    طبعاً أنا ليس لدي الخلفية الكاملة حول قضية التحليل والتحريم ولكن أقول كلمة قبل أن أمشي ...

    يقول أحد عمالقة دكاترة الطب البديل في العالم العربي (د. عادل عبد العال )مصري الجنسية :
    " الشعب اليمني يعتبر أذكى الشعوب العربية لولا القات ... "
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-03-02
  13. الفارس222

    الفارس222 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-10-26
    المشاركات:
    1,255
    الإعجاب :
    0
    وانت الصادق (يعتبر القات شجره طبيعه لولا الشعب اليمن)
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-03-02
  15. طلحة الفياض

    طلحة الفياض عضو

    التسجيل :
    ‏2007-02-28
    المشاركات:
    61
    الإعجاب :
    0
    القات شجرة طبعية من الأرض التي جعل الله ما فيها حلالا الا ما يتلى علينا في كتاب الله أو جاء على لسان الصادق الأمين . أو ما اتفق العلماء عليه من مصادر التشريع . كالإجماع والقياس وغيره من المصادر التشريعية عند الفقهاء .
    قال تعالى ( هو الذي خلق لكم مافي الأرض جميعا) والإنسان خليفة في الأرض ينظر ما ينفعه فيها فيستثمره وما يضره فيزيله . .
    والقات شجرة دخلت ارض اليمن قبل ثلاث مائة أن لم تكن اربع مائة سنة لا غير . وقد ناقش فقهاء اليمن موضوع القات قديما ومنهم الإمام الحجة الشوكاني وله في ذلك القول المسفر في تحريم كل مخدر ومفتر . يمكن لإخواننا في اليمن يوافونا بهذ الكتيب .
    المهم . وخلاصة الكلام ان القات وعند الكثير من علماء اليمن ليس محرم لذاته وانما حرمه البعض لعلات . فإذا انتفت العله زالة الحرمة مثله مثل اي شيئ مضر من المباحات فلا ضرر ولا ضرار .
    واذا علمنا هذا صار ما يقوله الإخوة عن بعض الحالات الشاذة هو المقصود بقول من حرمه . ولكن إذا لم يترك المخزن الصلاة ولم يضلم اهله وانما اتخذه للاسباب المعروفة والتي من أجلها دخل القات الى اليمن . حيث انه يعتبر منبه ومنشط ومعين على المذاكرة والقيام لأهله طبعا. ومما لاشك فيه اننا نسلم بوجود سؤ استخدام وادمان مفرط من قبل البعض خصوصا المغتربين والمزارعين . وعلى هذا فإن المطلوب هو ترشيد استخدام وزراعة القات لا ان نتجرأ على الفتيا بالحل والحرمة وهنا انصح إخواني
    ممن حالهم كحالي يعني طلبة علم ان لا نتجرأ على الفتيا واذكرهم بالحديث ( أجرأكم على الفتياأجرأكم على النار) أو كما جاء في الحديث . واعتبروا هذه مقدمة لحوار ارجوا فيه . الإنصاف وعدم الإستهتار والبعد عن التشويه والتشنيع على شعب برمته بطريقة سرد وقائع واحداث شاذة . رجاء ما لم فلا داعي للنقاش والحوار ودمتم سالمين
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-03-02
  17. فياض

    فياض عضو

    التسجيل :
    ‏2005-01-31
    المشاركات:
    158
    الإعجاب :
    0
    لو قلنا بأن الأصل في القات أنه حلال .. فتتوجه هنا أسئلة:
    1/ ما حكم صرف المال في القات والتفريط في النفقات الواجبة: الزوجة والأولاد - الوالدان العاجزان عن الكسب- الجار الجائع - المجاهدون في سبيل الله؟
    2/ما حكم التخزين بالقات المسموم والذي ظهر أثره في آلاف المرضى الذين يذهبون سنوياً إلى مصر والأردن وغيرهما من البلاد للعلاج ؟
    3/ما حكم القات للذي يؤخره التخزين عن الأعمال الواجبة : الصلاة - الدوام ؟
    ولعل لي رجعة إن شاء الله
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-03-03
  19. aborayed

    aborayed قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-08-03
    المشاركات:
    7,186
    الإعجاب :
    0
    القات حلال على من احبه
    حرام على من كرهه
     

مشاركة هذه الصفحة