الحكمة اليمانية و احداث صعدة

الكاتب : محمود المريسي   المشاهدات : 548   الردود : 4    ‏2007-02-27
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-02-27
  1. محمود المريسي

    محمود المريسي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-02-17
    المشاركات:
    1,463
    الإعجاب :
    0
    الحكمة اليمانية و احداث صعدة


    مقتل ؟؟؟؟ جنود من الحكومة اليمنية اثر كميل نصبة اعوان الحوثي ، ثم بعد سمعت استطاعت القوات الحكومية القضاء على ؟؟؟ من اعوان الحوثي الخارج عن النظام .
    الجنود ابناء من ؟ اخوان من ؟ اعوان الحوثي ابناء من ؟ اخوان من ؟ كلهم كلنا يمنيين ابناء هذا الوطن التي تتوشحه الجبال و الذي البعض منا انكره وجحده فكم اعطانا هذا الوطن من خيرات .
    أولا: تاريخه ( طبعاً القديم ) فهو مشرف بطولات وتقدم أو على اقل تقديرات الزمن مساير لما يجري حوله احتضن جميع فئات ابناءه المخلصين مع اختلاف ارائهم ومعتقداتهم .
    وتاريخ اليمن لا يحتاج مني تعريف او من غيري يعرفه غير اليمني قبل اليمني ولو سردت ما كان لبكيت حسرة ( قفا نبكي من ذكر حبيب ومنزل ) ،

    ثانيا ارضه ترابه جباله سهوله ماءه هواه النقي سماه .
    ثالثا : انتمائنا لهذا الوطن وامتداد جذورنا فيه اليس له حق علينا وطنك يا ابني امك وطنك يا اخي مرجعك اين حق الوطن ؟ يا مسئول اين حق الوطن هل حق الوطن تنهب خيراته تعمل لمصلحتك وابناء شعبك اليسوا مشاركينك خيرات هذا الوطن يا مسئول اين حق الوطن هل حق الوطن ترتشي لتضع الحق في غير موازينه وتعطي من لا يستحق مكان من يستحق فعاش اليمن في تأخر وجهل ، يا مسئول اين حق الوطن هل حق الوطن ترمي فشلك وغباءك على الآخرين وتدّعي انهم عملاء خارجيين ... يا مسئول .. يا مسئول ... الوطن امانه في اعناقنا ... يا مسئول لسنا نعيش في الدنيا للأبد هناك حساب وكلنا محاسبين الم تسمع قول عمر رضي الله عنه لو تعثرث دابة في ارض العراق كان عمر مسئول عنها يوم القيامة .. آه آه يا خليفة النبي صلى الله عليه وسلم لو كنت رأيت مسئولينا هذه الأيام ماذا كنت ستقول ( تعثرت دابة ) شعب بأسره ملايين مش بس تتعثر تنتهك حقوقه ويحرم ان يعيش كما يعيش غيره بكرامه وتحت سماه مستقبل مجهول .
    وما دورنا نحن المواطنين السنا ننتمني لهذا الوطن الذي البعض منا يعامله وكأنه ليس وطنه كأننا زائرين لهذا الوطن ثم بعد فترة نحلق الى وطنا الحقيقي ( قد يكون المريخ .. ربما ) الا توجد عقول في رؤوسنا انظروا حولكم اسمعوا ما يقال ام تطبق علينا ( وقد اسمعت اذ ناديت حياً ولكن لا حياة لمن تنادي ) انني اقول ومتأكد من قولي وواثق ان المواطن العادي هذا الذي يمشي بالشارع هذا الذي يسكن بالقرية وليس معه الا قطعة ارض او بهائم يرعاها وليس له حول ولا قوة كما يقال هو مســئول عن ما يجري وجرى لهذا الوطن الذي نسميه اليمن ( ماذا تعرف عن اليمن ؟ سأسأل فنسي وكل واحد يسأل نفسه وما يعتبر الا اولوا الالباب ، واسألوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون .
    نعم نحن جميعنا مسئولون والساكت شيطان اخرس بصغير عبارة المسئول هذا مهما يكن ومن اين يكون ابن من ؟ اخو من ؟ اباه من ؟ امه ؟ الشايب الذي يمشي ممسكاً بالعصا وقد انحنى ظهره والهم قد كتب على تعرجات وجهه والام الحنونه الابن البنت الذين في السلطة مهما كان وظيفتهم جاءوا من اصلابهم لو الاب والام احسنوا تربيتهم وأنشئوهم على عفائف الاخلاق وغرسوا فيهم حب الامانه والشرف والابتعاد عن السحت ( اكل اموال الناس بغير حق ) الرشوة منها ، السنا نعيش بمجتمع مثالي يسودنا اخيارنا ، ولكنا اعطينا القيادة لمن هو جدير بها وإن خير من استأجرت القوي الامين .
    اعزائي بدون اطاله وسرد خلاصتها اذا ربينا انفسنا وابنائنا تربية سليمة صحيحة وعندنا مخزون سهل تناولة ( التربية الاسلامية وعاداتنا وتقاليدنا السليمة )
    علينا ان نقول للأعور اعور والباطل لا لا للباطل ارى البعض منا يشتكي وينوح ويلعن زمانه ومكانه وما حوله ويرمي بالعيب على هذا وذاك على سبيل المثال لا الحصر قبل الانتخابات الرئاسية التي جرت رأيت وسمعت وانتم كذلك البعض ينتقد السياسات الداخلية للرئيس وعدم ايجاد بعض الحلول للفساد الفاشي بالبلد ويقول .. ويقول. . الفساد ... المسئولين السرق ... الغلا .. التعليم المتدهور ...التأهيل الصحي الهابط للمواطن . طيب اتت الانتخابات وكان من الذين انتخبوا الرئيس وصفقوا ليس بإرادته مجاملة ، مداهنه ، نفاق . كيف هذا ونريد نبني وطن صالح هذا مثال بسيط وقس عليه وانت ماشي ، اذا لم تكن هناك عند أي شخص مصداقية في معاملاته فهو ***** وبؤرة للفساد .( نحن الذين نشيل الفساد فوق اكتافنا اذا لم نكن نحن الفاسدين ) ، ( مالم نجد بتغيير انفسنا فلن نغير واقع نعيشة كالكلب ينبح على اشباح ) ، قال تعالى : (ان الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابانفسهم ) .صدق الله العظيم . قرأت عن اديب يقول ان الانتخابات الجارية باليمن هل تحول واقع يعيشه المواطن اليمني هل سنرى تغير في انظمة حاكمة ونرى ديمقراطية حقيقيه تحصل بالمنطقة وتبدأ من اليمن ام ان المواطن اليمني كغيره من اخوته العرب كسالى لا يسعون الى تغيير واقعهم انا معه بل اليمني اكسل من اخوانه العرب ، لا تقولوا لي ما دخل ما ذكرت اعلاه في الموضوع الذي طرحته اقول لكم هي حلقة من سلسلة ساقتنا الى ما نحن فيه كيف تريدوني ادخل بموضوعي بدون ذكر اسبابه فأي حدث له اسبابه والطريق التي وصلتنا اليه .
    تباً لأمرءٌ لم يعرف قدر وطنه ولم يعطيه حقه والذي مر في سنوات وسنوات من المحن والكوارث ( ليست الكوارث الطبيعية لكنا قلنا ما جاء من ربي حيا له ) حســرات ضميناها الى جانب اخواتها ... وبعدين ... نبكي .. ننوح
    ان المتأمل الى احوال اليمن والاحداث التي تجري في ارضه يرى ان هناك تشابه في سيناريوهات ابعاد هذه الاحداث نعيد بالذاكرة الى العام 94 احداث الانفصال رمينا معظمنا مع السلطة الحاكمة باللوم على النفر الذين أعلنوا الانفصال كنا ضدهم انا هنا لا ابرئهم ولكن الم تكون السلطة مساهمة في هذا الانفصال والحرب الذي اشتعل ومات عدد من اخواننا وابنائنا في الجانبين الجاني والمجني عليه ولا نعرف من الجاني ومن المجني عليه ؟؟ ومن المغرر به ومن المخدوع ، اما لو كانت السلطة بأيدي الشعب كان قرر بنفسه ولم الموضوع نسأل لماذا علي سالم اعلن الانفصال بعد ما كان اول مساهم وأول من ضحى في بناء الوحدة التي طلبها الشعب طبعاً لا اجحف هنا فخامة الرئيس فقد كان له دور يشكر عليه في بناء الوحدة .
    احداث صعدة انفجرة من ثلاث سنوات وسمعنا بيان من الحكومة بالسيطرة واحتواء الفتنه واقتلاع بؤر التمرد والآن عادت فهل تستطيع الحكومة اقتلاع بؤر التمرد مرة اخرى اين مصداقية الحكومة تجاه هذا الموضوع ما هي الاسباب وراء هذه الفتن هل الحوثي قال انا متمرد وسوف اعمل فتنه باليمن لأجل ازهق ارواح أهل منطقتي اولا وابناء وطني من الجنود لماذا ؟ هنا نريد جواب من السلطة الحاكمة حول ما يدور فعلياً من تخريب بالوطن نريد حقيقة الوضع وليس كما يصوروه لنا على عادت السلطة والذي تشرب الشعب كاسات من الجهل والتخلف وتزرع الاحقاد بين ابناءه ، الآن السلطة تريد تقنع الشعب ان الصراع الدائر في صعدة هو صراع مذهبي مع العلم لا توجد اختلافات جوهرية بين المذهب الشافعي والمذهب الزيدي والذي هو اقرب الى المذاهب السنية الاربعة المعروفه فتصنيف المذهب الزيدي على انه شيعي اجحاف وكذب وقد تعايشا المذهبين منذ القدم باليمن في تساجم تام ، الصراع الجاري هو صراع سياسي يجري بين كواليس الحزب الحاكم والشعب لا ناقة له بها ولا جمل .
    الامة العربية ابتليت بأنظمة متسلطة على خيرات بلدها ونهبه وترك ابناء الشعب في رفات العيش وبالذات اليمن فأننا نرى الانظمة بباقي الدول العربية لها سقف معين من الفساد لكن النظام باليمن بدون سقف ( فساد على البركة ) .
    ولي تسائل امام الذين يبرئون الحوثي ويجملون ذرائع يمكن معالجتها اليس يهمكم مصلحة هذا الوطن هل انتم من ابناءه لماذا تجعلوا للسطلة ذرائع تنهب خيرات البلاد باسم تغطية الفتنة في منطقة صعده الأبية والتي هي جزء من وطننا الغالي والذي لا يرضينا ابداً ان تكون سبب فتنه تخرب اليمن وتزهق ارواح ابناءه وتهدر خيراته نحن منكم وانتم منا ونحن جميعاً جزء من هذا الوطن في غرفة الانعاش اذا عالجنا مشاكلنا مع السلطة بالسلاح فأي منطقة ستظل باليمن بدون حرب علينا التوعي والتفكير اكثر انا شخصياً وكما اراه لغيري اذا اقتضت معالجتي لمشاكلي واختلافاتي مع السلطة الى استخدام القوة فلا احبب هذا لأن ذلك سيولد فتنه اكبر من الذي نحن نعيشها انا معكم اننا في ضل نظام فاسد لا يفضله غالبية الشعب اليمني ولكن هذا لا يعني اختلاقنا للفتن فهذا سيضعنا في مآسي اكبر من الذي نحن فيه وكل فاسد له نهاية بتكاتف الجميع بعقلانية وطرق قانونية شرعية وهناك لا اوهمكم امل في تغيير الوضع وهذا يحتاج تكاتف واخلاص منا الجميع اذا تكاتفنا بحق وصدق سنرى السئ منبوذ أو سيعود الى رشدة . كفاكم ارجعوا واقطعوا سبيل الفاسدين وحججهم نحوكم ، يكفي ارحموا هذا الوطن من العذاب لا تكونوا مساهمين في مرضه المزمن والذي صعب علينا ايجاد حلول لمشاكلنا .

    واخرى موجهه الى السطلة الحاكمة في بلدنا الى متى مآسي الستم من ابناء هذا الوطن ام اتيتم دخلاء لا يهمكم مصلحته ، انتم مساهمين في الجزء الأكبر من كل فتنه تحصل في البلاد ومسئولين عليها وستحاسبون أن لم يكن في الدنيا فأين ستنجون من رب الارباب يوم تضع الموازين بالقسط منذ عام 94 وفتنة الانفصال وحوادث الخطف والتخريب التي تحصل من وقت لآخــر الى فتنة الحوثي في صعدة ، هل اخذتكم العزة بالأثم اين المسئولية يا مسئولين اين الأمانه الوطن امانه في اعناقكم واعناقنا هؤلاء الملايين من الشعب من سيتحمل ذنبهم عندكم استعداد لتحمل مآسيهم وذنوبهم .
    ما مصلحتكم في ان يكون اليمن من الدول الأكثر انظمة فساداً بين دول العالم وهذا ليس من عندي تقرير من الامم المتحدة .
    ما مصلحتكم في ان يكون اليمن من اكثر مستوى الامية بين الدول .
    ما مصلحتكم في ان يكون اقتصاد اليمن في هذا التدهور والركود بل التراجع .
    ما مصلحتكم في تدني مستوى المعيشة للفرد اليمني ، وهجر ابناءه وحرمانهم من احتضان ارضة والعيش في سماه .
    ما مصلحتكم في سوء الاحوال الصحية والتعليمية للفرد اليمني .
    ما مصلحتكم في زيادة لقمة عيش المواطن فلم نرى أي اصلاحات توازي زيادة الاسعار التي وضعتموها كذبتم على الشعب في زيادة الاسعار في تأسيس بنى تحتية لم نرى لها وضعتموها بجيوبكم المخزوقه واعطيتمونا رفات العيش .
    ما مصلحتكم في صرف مسئولين تحبها قلوبكم آخر موديلات السيارات وتخصيص رواتب لأبنائهم ونسائهم من خزائن الوطن مع انهم لم يقدموا شئ يفيد الوطن غير بيع ذممهم للتطبيل لكم لقاء حصولهم على حق وظيفي أو مادي كان غيرهم اجدر منهم .
    اذا لم تعدلوا وضع سياستكم تجاه هذا الوطن المسكين ستحاسبون على كل قطرة دم تسيل في سبب تعاسته وستكونون مسئولين عن الفتن التي حصلة وستحصل اكثر اذا استمريتم في الفساد .

    فتنة الانفصال عام 94 والآن فتنة الحوثي وماذا بعد
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-03-02
  3. قناص قطر

    قناص قطر عضو

    التسجيل :
    ‏2007-02-10
    المشاركات:
    191
    الإعجاب :
    0
    اشكرك اخوي المريس

    على طرحك للحكمة اليمانية

    واتشرف لان تكون من بلدتي الغالية على قلبي مريس

    اخيك ابوغازي من قطر

    اتمنى ان نتواصل اخوي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-03-02
  5. ثم اهتديت

    ثم اهتديت قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-04-05
    المشاركات:
    2,646
    الإعجاب :
    0
    لقد اسمعت لو ناديت حيـــــــــا ****** ولكن لا حياة لمن تـــــنادي




    مشكور يالمريسي.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-03-02
  7. الجمهور

    الجمهور قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-06-09
    المشاركات:
    2,685
    الإعجاب :
    0
    مقال جميل وموضوع حقيق بالقراءة والتأمل..

    أخ محمود.. التساؤلات التي طرحتها مشروعة..
    ننتظر الإجابة عليها من ذوي الاختصاص من مسئولي الدولة أولاً
    كونهم المعنيون بافتعال الأزمات وإدارة الفتن أكثر من غيرهم!

    ومع أننا مللنا من الانتظار.. ويأسنا من الفساد والإفساد............
    إلا أن ذلك لا يعفي أي شخص منا -كما ذكرت أخي-
    من المسئولية..


    تحياتي لك
    والسلام
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-03-02
  9. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    الموضوع أكثر من رائع ،،، ويتسائل الكثير لماذا كانت هناك حكمة خلال أزمة حنيش التي حدثت عبر إهمال صاحب الشأن بأحداث صعدة .. كلا الحدثين يربطهما قاسم مشترك وهو القيادة العسكرية لكلا المكانين ..
    يروى عن الممثل الكوميدي الراحل إسماعيل ياسين في فيلمه الشهير " مليونير فقير " حيث يحاول أن يهجر الحبيبة المخلصة وينحاز للمرأة التي توسم أنها ثرية .. فغني :
    يمة الفلوس عالباب أولي لي أعمله إيه ...؟
    الفلوس رديفة الجلوس والجلوس كان لفترة ثلاثة عقود رغبتها النفوس ... وبالتالي برزت الغريزة البشرية ومنها حب التوريث والإستئثار ... وكانت النتيجة طحن صعدة .
     

مشاركة هذه الصفحة