ماانشقت الشمس ولا فشل المؤتمر !!!

الكاتب : طارق-عثمان   المشاهدات : 834   الردود : 17    ‏2007-02-27
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-02-27
  1. طارق-عثمان

    طارق-عثمان كاتب صحفي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-09-18
    المشاركات:
    4,332
    الإعجاب :
    2
    مأرب برس – خاص

    أشرقت شمس التجمع في قاعة ابولو حيث أكمل أكثر من 4000 كوكب دري دورتهم في مؤتمرهم الرابع .... وخارج القاعة أبصار شاخصة ينتظر بعضها ان تنشق الشمس وينفجر الحزب ليقوم هو بممارسة هوايته في جمع الشظايا ليضمها الى مجموعته النادرة.

    وقد سارع هذا البعض الى زرع القاعة بالألغام او توزيع البيانات المفخخة والمدسوسة خارجها ..وبقى قسم آخر يتمنى النجاح لهذا الحزب الذي يفرض كل يوم احترامه والذي يعتبر بحق صمام امان في بلد الحكمة والإيمان..والبعض الآخر يتمنى النجاح لمؤتمر التجمع لكنه وضع للنجاح شكلا واحدا فقط وهو تغيير القيادات التاريخية وتحديدا الشيخ عبدالله الأحمر.

    نتائج المؤتمر احبطت من يقفون في الأطراف وأسعدت من بقوا على وسطيتهم ولهم نقول التهاني كلها لكم اليوم والمستقبل كله لكم الغد..

    اما من ضيق واسعا واعتبر التغيير محصور فقط في تغيير الشيخ عبدالله واعتبر ان مؤتمر الاصلاح قد فشل فنقول له على رسلك .. الإصلاح وبدون مبالغة رائد التغيير بل هو الحزب الذي حدثت في وسطه تغييرات لا يمكن ان تحدث في حزب غيره الا تركته كالرميم ..

    فالحزب الإسلامي النهج والتوجه تغير وبسرعة مذهله في طريقة تعاطيه مع الديمقراطية وآلياتها بل اصبح والديمقراطية شقيقين سياميين لا يذكر احدهما الا ذكر الاخر .

    تغير في طريقة تعاطيه مع السلطة من تحالف كان يوصم الحاكم في أيامها ان له حزبان احدهما للأتراح وهو الإصلاح والآخر للأفراح وهو المؤتمر وان الاصلاح ما هو الا الوجه الاخر للحاكم ولكن الوجه الملتحي الى حزب يقف في الضفة المقابلة للحاكم ويخوض معه نزالا لم ترق فيه قطرة دم في حين ان كل الاحزاب اليمنية الأخرى خاضت مع الحاكم معارك دامية ناصريين كانوا أو اشتراكيين أو اسلاميين أماميين او اسلامين جهاديين .

    وبقى هو الحزب الذي يكرهه الحاكم ولا يمكنه الاستغناء عنه !!غ

    غير في مفهوم المعارضة من صراع واحتراب وتناقض وانتهاز للفرص وانقضاض على السلطة الى تعاون وتحالف ومشاركة ومناصحة وتنافس شريف منتهجا فيها جميعا مبدأ النضال السلمي .

    غير في فهم الناس لدور منظمات المجتمع المدني من جهات مهمتها تلقي المساعدات الى جهات تقدم المساعدة في بناء اليمن الجديد .

    تغير في نظرته للمرأه ودورها ومكانتها.

    تغير في طبيعة نظرته للآخر وطريقة تعامله معه فانتقل من مربع الصراع الى مربع التحالف المتماسك مع الد خصوم الامس على قاعدة الحوار والتعاون والقواسم العامة المشتركة .

    تغير في طريقة التعامل مع المتغيرات الدولية والإقليمية دون ان يفقده ذلك خصوصيته ولا ان يدخله في أتون الصراعات الدولية والإقليمية.

    تغير في قدرته على تحويل الشعارات الفضفاضة الى برامج واقعية مدروسة .

    تغير في تعامله مع الجماهير من حركة نخبوية تصطفي أعضاءها اصطفاء الى حزب جماهيري يقود الشارع بمحكم الشرع .

    تغير في تعامله مع مكونات الشعب الموزعة بين المذهبية والمناطقيه والسلاليه والطبقية بين القبلية وبين المدنية فدخل كل بيت دون ان يدفع ريالا واحدا ليضم كل هؤلاء ويصهرهم في بوتقة التجمع اليمني للإصلاح في حين بقي الآخرون أسرى لواحدة من دوائر الانتماء السابقة ومن استطاع منهم تجاوز ذلك لم يتجاوزه الاوقد صرف مليارات الريالات وملايين الأمتار المربعة وآلاف الرتب ومئات الألقاب والعديد العديد من المناصب ابتداء من من قيم الجامع الى رئيس الوزراء.

    غير في تصور الناس لأليات التغيير من الفكر العربي الانقلابي المفاجىء الى النضال السلمي المثابر .

    غير في نظرة الناس للحاكم من ولي للأمر مقدس لا يجوز مخالفته الى ولى امر تجب مناصحته وعزله وتوليته.

    تغير في طرق تعامله مع اكثر المشكلات المحدقة بالوطن فتحول من منكر للفساد بالقلب الى اللسان الى اليد عندما اتيحت له الفرصة لفعل ذلك دون ان يجره الفساد الى وحله ويسحبه الى بحره ... وأجمل ما في هذا التغيير الذي قاده الاصلاح انه يتسلل تسللا دون ان تحس به وذلك حتى يتجنب الخضات والهزات العنيفه التي تفقد الحزب توازنه وتخل باستقراره .... ولو بقينا نعدد كيف ان الاصلاح غير وتغير وقاد التغيير لطال بنا المقام كثيرا ولكن ذلك شذرات و بالنسبة لي فإن خير دليل على غزارتها انني لم اجد عناء وانا استحضر هذه التغيرات التي احدثها او عاشها الاصلاح وسأترك للقراء الفرصة ليضيفوا كم تغير الاصلاح وغير ولن يعدم كل قارئ شيء مختلف ليضيفه ..

    والتي كما سبق وقلت لو عاشها حزب اخر غيره لكان اليوم مئة حزب او يزيدون ولكانت تسمية التفرق اليمني اقرب اليه من التجمع فقد جمع العالم والمثقف والشيخ والمرأة والمواطن العادي حول فكر وليس مصلحة في واحده من اجمل صور التكامل والتآلف والتأخي دون ان ينشطر او يتشضى كما هو حال اي حزب يبدو للعيان انه غير متناغم او منسجم بسبب تنوع مكوناته ... كما اود ان اقول ان التغيير ليس فقط التخلي عن القيادات التاريخية بل تسيير عجلة التاريخ دون ان تكون هذه القيادات حجرة عثرة امام التغيير ... فالإصلاح لم يكن في يوم من الايام حزب الشيخ كما كان يعتقد البعض في بواكير تأسيسه ولم يؤثر على حركة التغيير فيه وجود شيخ قبيله على هرمه القيادي ...

    اما من وقف خلف بيان( ابولو ) المشبوه نقول خذ بيانك (بلو) واشرب ميته " فلقد خاض الاصلاح المعترك الصعب ولم ينشق وتظن انه ببيان مدسوس ستقع داخل الاصلاح حرب البسوس ... لابد انكم لا تعرفون الاصلاح بعد اذا انتظروه في مؤتمره المئه ربما تكون المده كافيه عندها لمعرفته وعندها ربما تدفعكم غريزة استغلال الحشود الى توزيع ورق دعاية عن وجود تخفيضات هائلة في احد المجمعات التجارية .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-02-27
  3. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    أخي طارق عثمان
    الإصلاح حزب مؤسسي بمعنى الكلمة
    وقراره ومصيره ليس معلقا في رقبة أحد
    والشيخ الأحمر لم يكن بيده من أمر الإصلاح الذي يترأسه
    عشر معشار مالدى الرئيس "صالح" من أمر حزبه المؤتمر الشعبي العام
    تحية للإصلاح وقد اختتم مؤتمره العام الرابع واستكمل تكوين هيئاته القيادية
    وتحية للقاء المشترك الذي سيزداد قوة وحيوية بكل تأكيد
    فتأمل!!!
    ولك خالص الود
    والتحية المعطرة بعبق البُن
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-02-27
  5. هارون عبدالحميد

    هارون عبدالحميد عضو

    التسجيل :
    ‏2007-01-12
    المشاركات:
    232
    الإعجاب :
    0
    الاخ طارق عثمان جيدة هي مناقشتك ، وقد تبدو غير مدركاً أنك أوردت كل المسائل التي تجعل الإصلاح لا يتمسك بالشيخ كثيراً ، أنا أتحدث عن غياب الحرية وعندما تم إعادة انتخاب الشيخ فأنا اجزم أنه لم يكن كل الحاضرين مقنتعين بعودته ، بل أن الأغلبية كانت ترفض عودة الشيخ وتطالب بالتغيير
    خصوصاً وأن اكثر اعضاء المؤتمر هذه المره الشباب وهم يطمحون للتغيير ، ولكن بما أن حزب الإصلاح يتمتع بالمرجعيات الفكرية والتنظيمية التي تحتم عليه السمع والطاعة فقد تم إعادة الشيخ بقرار من مجلس الشورى ، ولم يشارك الاعضاء ابداً في إختياره ، ولو كانت هناك حرية لرأينا تنافساً حقيقياً بين الشيخ وأي عضوا اصلاحياً أخر وحينها حتى لو فاز الشيخ فالأمر والقول الفصل للأعضاء
    المسألة يا سيدي ليست مسألة سوق عكاظ بقدر ما هي غياب الوعي المجتمعي الذي تعاني منه الأحزاب
    بالأمس قال عبده سالم إن الإصلاح أنتقل من الاستراتيجية التنظيمية إلى الاستراتيجية الشعبية ، وهانحن اليوم نرى عكس هذه المقولات التي لا تبارح الورق ، ولا نجدها على ارض الواقع
    ولتعلم ان الأمر لا يختلف كثيراً بين مدح وقصائد لعلي عبد الله صالح تحدث في مؤتمر حزبه وإندفاع الشيخ الشاعر محمد المنصور لإلقاء قصائد عصماء تمجد سيادته ، وبين كبت ثورة التغيير التي يحملها شباب الإصلاح وكسر إرادتهم وإعادة الأحمر لمنصبه سالماً غانماً ..
    الأمر لا يختلف كثيرأً أبداً سوى أن المنضمين للمؤتمر الشعبي العام يدركون أن من وراء القصائد اموال تبذل ، بينما الإصلاح لا يعطي أحداً وحتى وإن حدث كيل المديح ..
    لكن في النهاية مقولة ( اقلع ثوم واغرس بصل ) هي السائدة هنا وهناك مع إختلاف الطرق والأشخاص

    ولك مني كل الود ​
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-02-27
  7. يسري الاثوري

    يسري الاثوري عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-12-26
    المشاركات:
    447
    الإعجاب :
    0
    انا مثلك تماما كنت أود أن لا يعاد إنتخاب الشيخ الاحمر ولكن اعتقد ان هناك اشخاصاً كثيرين لا يعدو ان يكون اطلاعي عن الحزب شئيا مقابل ما في جبعتهم وهم اعلم بالتحديات التي يواجهها الحزب ويعلمون مصلحة الحزب جيداً ولابد أن هناك امور كثيرة تغيب عني وعنك وعلى أساس تلك الأمور تم اتخاذ قرارت الحزب والشي الذي اجزم به هو قدرة قيادات الحزب على اتخاذ القرار السليم والصحيح في الوقت المناسب .
    الشي الاخر هو أننا جميعا انا وانت ندرك جيداً اهمية التدرج في الامور كلها وما قامت اي حركات كبيرة في تاريخ البشرية دفعة واحدة وإنما قامت متدرجة ونعلم جيدا ما هو ثمن القرارت المستعجلة وما ينتج عنها لذالك قد يغلب علينا الحماس في بعض الموقف والاوقات ونستعجل الامور وبالطبع هذا من صميم النفس البشرية ومن يستطيع التغلب او مواجهة هذه الصفة يطلق عليه حليم وانا ارى ان مسيرة الأصلاح كلها اتسمت بالتدرج والخطو خطوة خطوة والقرارت المتأنية المدروسة بعناية قد تشاركنا الرأي انت ايضا لست ادري
    تحياتي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-02-27
  9. طارق-عثمان

    طارق-عثمان كاتب صحفي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-09-18
    المشاركات:
    4,332
    الإعجاب :
    2
    اخ تايم اجمل ما في الاصلاح انه يتحرك وفق موازنة دقيقة بين الثوابت والمتغيرات ... فلم يحفل كثيرا للاثر السلبي الذي سيحدثه اعادة انتخاب الشيخ ومخالفة اللائحة فالوائح متغيره واستقرار الحزب وقدرته على الاستمرار بنفس الزخم ودون ان يقع في منزلقات كان يتمناها له البعض ثابت ففضل الثابت على المتغير ....فالحزب يبني قراراته ليس على المزاج العام بل على المصلحة العامة ...
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-02-27
  11. طارق-عثمان

    طارق-عثمان كاتب صحفي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-09-18
    المشاركات:
    4,332
    الإعجاب :
    2
    اعتقد اخي هارون ان هذا رد لك على مشاركة لي في موضوع من مواضيعك ... لذا اجد انه الى حدما بعيد عن ان يكون رد على موضوعي المنشور الان ....
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-02-27
  13. أبو عزام الشعيبي

    أبو عزام الشعيبي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-03-19
    المشاركات:
    1,472
    الإعجاب :
    0
    لمن يقرأ الأمور ومتقلباتها عن بعد وبسطحية بسيطة ربما في هذه الحالة يصعب عليه فقه الواقع وفهم الحقائق وإدراك العمق..
    وحينما تبقى قريبا من الداخل وفي معترك القرار هنا فقط ستدرك كم أنت بحاجة إلى فهم الإصلاح عن قرب حتى لا تلتبس عليك الرؤى وتأخذك بعيدا عن الواقع الشكوك..

    تحياتي أخي طارق..
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-02-27
  15. طارق-عثمان

    طارق-عثمان كاتب صحفي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-09-18
    المشاركات:
    4,332
    الإعجاب :
    2
    العزيز يسري اخي قد نكون جميعا كنا نرغب في ان يتغيير الشيخ لكن رغبتنا هذه مردها الى اننا نريد فعلا ان نثبت للاخرين الاصلاح يقود التغيير لكن لو حدثت هذه الخطوة فصدقني لن يقتنعوا لانهم " يلبسون نظارات سوداء "
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-02-27
  17. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    أخي طارق عثمان
    رغم الاختلاف في الرأي والتدبير
    إلا أن الإنصاف يقتضي التسليم بمجمل ماذكرت
    ورغم أن كاتب هذه السطور وكل المؤمنين بالتغيير
    كانوا يؤملون من الاصلاحيين ماهو أكثر
    إلا أنه ليس من المنطق التكليف بما لايُطاق
    وقديما قالوا: "إذا أردت أن تُطاع فأمر بما يستطاع"
    ومع ذلك فمحك الإصلاح هو العمل على ارض الواقع وليس مجرد تغيير الوجوه والاسماء
    فتأمل!!!
    ولك خالص الود
    والتحية المعطرة بعبق البُن
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-02-27
  19. يسري الاثوري

    يسري الاثوري عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-12-26
    المشاركات:
    447
    الإعجاب :
    0
    صحيح اتفق معك انهم قد لا يقتنعون بذالك ولكن الرغبة ليست نابعة من محاولة ارضاء الاخرين فرضاء الناس غاية لا تدرك ولكن ابعاد الشيخ الاحمر كان سيعني الانتقال الى مؤسسة مجتمع مدني تساهم في بناء ثقافة المجتمع اليمني وتعميق تلك الثقافة أن وجود الشيخ الاحمر لا ينافي ان يكون الحزب مؤسسة مجتمع مدني ولكن يعطي ثقافة وقوة للقبيلة امام المجتمع المدني .
    وجود الشيخ الاحمر يعمق ثقافة القبيلة ولا يخدم ثقافة المجتمع المدني التي يناضل الاصلاح من أجلها
    تحياتي
     

مشاركة هذه الصفحة