بدع الشاعر حليف الليل السعدي .. وجواب ابوعاهد السوادي

الكاتب : ابوعاهد   المشاهدات : 2,612   الردود : 55    ‏2007-02-27
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-02-27
  1. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    اخواني الاعزاء

    هذا جوابي على اخي الشاعر القدير حليف الليل منير السعدي

    اتمنى ان ينال على بعض رضاكم

    واليكم اولا البدع ويليه الجواب





    اليافعي قال ببدع هجــــــوم كاســح مجــــــدد
    ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ بهجــم على ابن السوادي هجمات عصمى شديده
    حتى ولو عاد جمري داخـــــل وريده بتوقـد
    ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ بــــــازيد ع الجمــر جمـــره لمـّا تمــــــزق وريـده
    قدنا حليف الخناجر وايضـــــاً حليف المهنــد
    ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ بقهــــــــــــر بهن كل تابع لاهـــل الحيــل والمكيـده
    مهما فلت من شباكي ولا طغـــــى او تمـــرد
    ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ رغمـــاً ورغمـــاً عــــن انفـــه بالمصيـده بانصيده
    لابد مااكبح جماحه والنـــاس تبصر وتشهــد
    ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ انــي انــا الهيـــم لعصـــر والناس فينـــــي مشيده
    والان يالهاجس اسرع واغزه معيا في الغــد
    ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ على حمـى ابن الســـوادي واكســـــر رقبته وايده
    رغم ان لحمــــه وعظمه على صميلي تعــود
    ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ بازيــد لــه درس ثانــــــــــــي من الدروس الفريده
    ان قد صحي من سُباته والا صفعه كف بالخد
    ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ لمــّا يصحصح ويذهــــــن سمعــــاً وطاعــــه لسيده
    بانزلــــه بالوقيــه واطلعــــــــه رطل وزيــد
    ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ بيــدي ارفع مقامـــــه او بطرحه ع الحـــــــــديده
    باظل ماسك بحلقــــه مابتركه يـــــــوم يسعد
    ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ من خير بنت العروبـــــــه ذي يعصدوهــا عصيده
    له وجه طيب تلالا وبالقفـــــــــــا وجه اسود
    ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ عملــــــــــــه بوجهين ربي يلطف ويرحـم عبيده
    الكذب يجــــــري بدمه والصدق منــــــه تبدد
    ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ طبيعته مـــــــن طبايع مصـــــــاص دم السعيــده
    بالكــــــذب والزور شفته بجانب الظلم يشهد
    ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ وضـــــــــد من يا خساره ؟ ضد الجــموع النكيده
    ذي دوم تشقـــــى وتكدح على امل يوم تسعد
    ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ لكن معاها الهــــــــــوارش تقبل بــيوم الحصيده
    فضل مصالــــــــــــح حياته وباع نفسه وجرد =
    ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ من كل احســــــاس نابض وكل كلمــــــه مفيده
    والان يابو عواهد جيتك معي سيف ذو حــــد
    ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ في حــــده الموت لزول مايخطــي اللي يــــريده
    شوفــــــه مسلط لعنقك ومثلك اشخاص تجحد
    ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ من قال تينــــي وميني يصير جثــــــــــه هميده
    من قبل وتهذي بهذيك راجع حســـــــابك تأكد
    ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ انظر بعين الحقيقــــــــــــــه نظره لواقع حميده
    وحـــذر تقول انفصالي او تخلط الهزل بالجد
    ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ وحــــــــــــدة بلادي بدمي والكذب حذرك تعيده
    شوف انتقادي ونهجــي صريح واضح محدد
    ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ بيني وبين الصراحه اقــــــــــوى علاقه وطيده
    والكارثه والمصيبـــــــــــــــه انك مضيع مشرد
    ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ عندي عليهـــــــــــــــــا دلايل هذه مقاله اكـيده
    الصوفيه والروافض بنهجهـــــــــم صرت تزهد
    ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ والخوف لاعــــــــاد تخرج عن ملتــك والعقيده
    حتي بيوم المشــــــــــــــانق ماشي سمعتك تغرد
    ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ الصمت خيّــــــــم بنفســـــك ماشفت منك قصيده
    نهار بـــــــــــــــــان المخبى بالوجه ذاك المهرد
    ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ وبان حــــــــــــقد الجماعـــــــه بالتلفزه والجريده
    والاخ عــــــــــــــــارف معيا استنكر الوضع ندد
    ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ لما عرف بالحقيقــــــــــه لامك ملامــــــه شديده
    والان يا عــــــــــــــــــم مدرم وانت يا عم مسعد
    ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ لي منعكـــــــــــم راجعونــــــــه يمكن لرشده نعيده
    لني بشوفــــــــــــــــــــــه تعوًلم ودم عرقه تجمد
    ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ قولــــــــــــوا لبيت الســـــــــــوادي الله يرحم فقيده
    ياكم نصحته ولكــــــــــــــن ابرد من الثلج وابرد
    ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ حميـــّة اهـــــــــل السوادي يهـــــــــوين منه بعيده
    من بعــــــــــــــــد تاك الرزانه لاسن عشرين عود
    ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ بعـــــــــــد الغوانــــــــــــي متيم وحُب ناسع جعيده
    وحول لشراف اسمك كنّه من اصحاب محــــــــــد
    ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ لاشفت بـــــــــــارق بيبرق ولاسمعنــــــــــــا رعيده
    ان كان بك حيل واصل مسيرتك جزر او مــــــــــد
    ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ ولا تــــرك الشـــــــــــأن لهله اهل العقول الرشيده
    ختّــــــــــــــمت قولي وبدعي بالجمر لحمر معمد
    ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ ومــــــن تقيّــــــــــد بقيدي محــــــــــــــال ينفك قيده
    وهاجسي فـيـــــــــــــــــــــــه قوه بكل عده مزود
    ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ وانته بكيفك تمّــــــــهل والنصــــــــــــر قدنا عهيده
    هذا خطابي نسجتـــــــــــــــــــه وعادنا بنظر الرد
    ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ لاتهملـــــــــــــه مثل بدعـــــــــــــي الاولي لو تحيده
    والختم اصلــــــــــــــــــــي واسلم على نبينا محمد
    ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ يشفـــــــــع لنا عنـــــــــــــد ربي ساعة ينفذ وعيده



    واليكم جواب ابو عاهد السوادي




    قال ابن ســـواد خصمي.. لازال مسكين ينهد
    ========= وهو يهدد ويوعد .. والصدر يفضح نهيده
    مسكين لازال يحلم .. بأنــه الذيب لـمــرد
    ======== وان البشر تحت امره . والناس جمله عبيده
    وانه مسكني بـيده..اوحسب قوله تـــصيد
    ======== واصـــطاد رجال مثلي.. وحــــط باليد قيــده
    وربما صار كـردي!.. واصدر بحقي مؤبد!
    ======== او ربما اعدمني اول .. من قبل فترة مديده!
    الله يرحم قــتوله.. هذا وعــــاده مجــند!!
    ======== فــكــيــف لو كان رايد .. او للمعسكر عميده
    يقول لحمي وعظمي .. على صميله تعود
    ======== وقــــــال لابد يذهن .. ســـمعا وطاعه لسيده
    اكيد قد ضاع عقله.. وإلا متى قـد تـسيـد؟
    ======== على مسيكين مثــــله!! .. مانا بــعيـده بعيده
    مثل الجبل فوق راسه .. وتشهد العر والحد
    ======== لبن السوادي و تشهد.. جـملة قبايل عبـيده
    وابطال قيفه ومارب .. وابطال سنحان تشهد
    ======= واهل الحدأ واهل آنس.. اهل القلوب الشديده
    واصحاب نعوه وابين.. واصحاب شبوه ويرهد
    ======= واهل العدين الجميله .. وجملة اهل السعيدة
    حتى بتاريخ صنعا.. يوم الحصار المشدد
    ======== لبوي جنب العـواضي .. صفحة نقـيه فــريدة
    وف اربعه جنب تسعه.. ماكنت شارد ومحتد
    ======== وانما ضمن جيشي .. جزت الخطوط العنيدة
    وانته هنا في الصحاري .. ساهر على صوت ميحد
    ======= ما خضت حوم المـعارك .. ولا رزعت الكبيدة
    وتنقد الوضع قاصد .. من اجل ذا النقد مقصد
    ======= الاولـــه عــنــصـــريه .. والثـــانية والاكــيده
    من اجل تلقى مصفق .. يقول محد ومحد
    ======= قد قال هذا القــصيدة .. حتى ولو هي عصيده
    وترضي اعداء بلادي .. بنقد متجاوز الحد
    ======== تـصور الوضع بائس .. صومال ثاني جديده
    وبينما الوضع طيب . والناس تشكر وتحمد
    ======= رب السماء والخليقه.. مولى الصفات المجيدة
    والقمح موجود وافر.. واطول طرقنا معبد
    ======== من المخا لا المكلا .. ومن عتــق لا الحديده
    والكهربا والهواتف .. والامن لاشك يوجد
    ======== والتــنميـة والزراعة .. في ظل دولة رشيدة
    لا شك باقي نواقص.. وانما اللون لسود
    ======== ذي ترسمه غيــــر وارد .. بالكذب دايم تعيده
    وانته ولا زرت مره.. وشفت ماقد تجدد
    ========= لا تحسب ان عاد يــافع .. بـيام حكم الوليده
    شف قد هي اليوم تحفة .. لو بانصفها مجلد..
    ======== نحتاج في وصف يافع .. وفـ الصروح المشيدة
    اما الجموع النكيدة.. محد سلبها ونكد
    ======== غـــير الذي حــط خـــــــيرات اليمن في رصيده
    واقفى ولا عاد شفته.. يبدي بوجهه وبدد
    ======== ما قــيل عــنه و لـــــــكن .. فعلاً صفاته بليده
    حمّل عدن دين واجد.. واعطى لكمن مولد
    ======= وزج شعـــبي بكبره .. في حرب هــوجا مبـيـــده
    ماعاد بشرح حقايق.. ولا أبا اذكر مشرد
    ====== عارف نواياك عارف.. والشرح ما احتاج اعيده
    مادام قايد بلادي ..عالج جروحي وضمد
    ======== واجتاز كل المخاطر .. و اتسجلت في رصيده
    بيواصل السير مهما .. بذل ويبذل واجهد
    ======== بـيحقق الشـــعب حلمه .. والسعد يقبل بريده
    بشاير الخير لاحت .. صحصح اذا انته مرقد
    ======= وبا تــرى يوم يافع .. ولا شــــــــــوارع بـُريده
    هذا وما قلت عني .. من كذب واضح يُـفند
    ======= مـــــن الروافــض وصـوفي!! لكل واحد عقيدة
    ضدين ماتجتمع شي .. لو صحت في وسط مرمد
    ======== ما يـجـتمـع ذا مع ذا.. خــــذها عبارة مفيدة
    متى نويت ان تلفق .. لفق ولكن تـنـشد
    ======== هل يـُعقل الدجل هذا.. لا تصبح انت الطريدة
    ون كان صدام والله .. من قبل يـُعدم تأكد
    ========= لــــو طالبوا له بـفـديه .. لفديه واحقن وريده
    انا وحتى عيالي .. بالدم والروح وازيد
    ========= ولا بنص العرب وان شــــي نقص با نـــزيده
    لا عاد تنبش جروحي .. مالو فتحنا مبند
    ========= ما كان بــخـــتم جوابك .. كان ابتدينا قصيدة
    واما النصيحة لمثلي .. مشهد يضحك ومشهد
    ======== يحتــاج شـــلة ثـكــالى.. ما قول ثــكـلى وحيدة
    تقول بعد الرزانة.. لاسن عشرين عود
    ======= من قال له صرت شيبه .. يا اهل العقول الرشيدة
    واما الغزل مين غيرك.. في كل ساعة وورد
    ======== قصايده في التصابي .. والحب واضحى شهيده
    ماعاد باكون قاسي . واقول في يوم لحد
    ======== رحتو برحلة صحاري .. واضحت علاقة وطيدة
    وجيت تكتب وتوصف .. غزال مزيون واغيد
    ========== وقــــلت ذا يــــوم عيدك .. وتدعي الله يعيده
    والله ماودي اكشف.. سرك وحبري تردد
    ========= قـــبل الكـــتابة ولكن .. عـــادت عليك المكيدة
    وحول لشراف راقب .. لخبار وابقى ترصد
    ========= بالرغم قد نصر ماشي .. بالقافلة مشي سيده
    وابلغ سلامي للشول .. ذي رسلك لي ومدد
    ========== في المـــدرج يـشـاهد .. ضربات مني سديده
    كذلك الاخ عارف .. يبلغ تحيات بالند
    ======== وعطر مخصوص غالي .. رشه ورش الكشيدة
    وانته تقبل نصيحة!! يما تجنب وتهمد
    ========= وإلا ترى الهــاجس انـــذر .. وقال منـتـه نديده
    وختمها صل يالله .. على حبيبي محمد
    ========= عسى في الحشر نشرب.. شربه هنيه من ايده



    وسلامتكم
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-02-27
  3. ابومالك رسام

    ابومالك رسام مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-04-07
    المشاركات:
    12,726
    الإعجاب :
    6
    حضور مع ساعات الصباح الى أولى لأجد امامي رد الغالي
    والمخاصم اباعاهد السوادي الذي طال انتظارة وهو الرد
    المضاد والمعروف سلفاً مثل اي مدافع كلها تبريرارت
    غير مقنعة كم حاولت يقنعني مرة عن ان الجنة تحت اقدام
    اليمنيين وهي جنة البر والسكربالنسبة لليمنيين لكني لم اجد
    باب لمشاهدة هذه المنجزات العظيمة والعملاقة مع العلم
    ان موقف التوبيسات في الرياض احسن من مطار صنعاء!!
    واتكلم واناصادق غير مازح على العموم المنجزات كان قد مثلها
    اباعاهد السوادي وفندها السعدي ابومحمد ولي مأخذ على
    السعدي وهمسة يجب ان يأخذها في حسبانة وهي،،
    ان الرياشية مظلومة اكثر من يافع في المشاريع واصدقك
    القول لم نجني من المنجزات العملاقة غير بمبه ايوه بم به
    يعني مشروع مياة مدخراته كلها في الجنب الثاني هذه المره
    لن نحمل الحكومة خلاصة الموضوع اني قد سرت كثير هدرة
    ولا عاد امل من الكتابات المطولة ولكن امام قصيدتين رائعتين
    يجب ان يطول الحديث لما يحملانه من هموم وشجون وطنية
    ناهيك عن اباع قلمين وفكرين ناضجين وشعراء مخضرمين
    والذي بدوري اوجه لهم تحياتي وتقدي العاليين الغالي
    منير السعدي والغالي ابوعاهد السوادي :
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-02-27
  5. القانون

    القانون عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-12-01
    المشاركات:
    692
    الإعجاب :
    0
    هذا من حظي الطيب ان اكون اول المعقبين على هاتين القصيدتين الذي لايوجد اجمل من هذا البدع
    والجواب ,شكر خاص مني لشاعران المخضرمان صح الله السنتكم===اخوك القانون
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-02-27
  7. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    اسجل ردي واعجابي ببدع حليف اليل وابو عاهد السوادي قوم القوافي والمبادي تشوف الأعضاء تواجدهم وارتاحة واشعارهم تاج ذا الساحة والحق يقال ان قرونهم نطاحة
    طبعا من حيث ميزان القصيدة البدع ماشاء الله عليها مسبوكة تقل بالمسطرة والف ياسين نحوطك بها يا حليف اليل ومربط الفرس تمثل فيما يدور بخاطر كل شاعر في المجلس
    والان يا عــــــــــــــــــم مدرم وانت يا عم مسعد
    ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ لي منعكـــــــــــم راجعونــــــــه يمكن لرشده نعيده
    لني بشوفــــــــــــــــــــــه تعوًلم ودم عرقه تجمد
    ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ قولــــــــــــوا لبيت الســـــــــــوادي الله يرحم فقيده
    ياكم نصحته ولكــــــــــــــن ابرد من الثلج وابرد
    ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ حميـــّة اهـــــــــل السوادي يهـــــــــوين منه بعيده
    من بعــــــــــــــــد تاك الرزانه لاسن عشرين عود
    ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ بعـــــــــــد الغوانــــــــــــي متيم وحُب ناسع جعيده
    وحول لشراف اسمك كنّه من اصحاب محــــــــــد
    ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ لاشفت بـــــــــــارق بيبرق ولاسمعنــــــــــــا رعيده
    ان كان بك حيل واصل مسيرتك جزر او مــــــــــد
    ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ ولا تــــرك الشـــــــــــأن لهله اهل العقول الرشيده
    مع ان ابو عاهد هو الشان وهو اهله وهو الشعر وهو القصيدة وقد اثبتت الأيام ذالك ايام ماكان يستطيع احدا يرفع راسه من جور كمن هيم من اصحاب الشراسة والشعر والفراسة . ومن ينكر مقالي فعليه بصفحات المجلس على مر الأيام واليالي . ومع ذلك سلمت حليفنا المبارك وسلمت اناملك . ولا فض فوك ولو تدري كم هزني بلاغك لكل سوادي ومدى اعجابي بهذ النعي الرهيب جدا لغياب ابو عاهد الله كم كان مؤثر وراقي وبنفس الوقت انا استعرض حبي وتقديري لبو عاهد فكان مزيج عتابك ووشايتك بما آل اليه حال الخبير قد وقع في النفس موقعا كأنني تخيلت نفسي ممثل لبيت السوادي واردت انصب محكمة تحاكمه لكن ليس قبل ان اسمع رده والذي اظنك سوف تغير كثير من واردات الإدعاء وسوف نأجل المرافعة بهذا الشان حتى يثبت لنا خلاف ما قدم المتهم من براهين ساطعة للعيان . .
    ========
    والآن استسمحك انتقل للدفاع .
    ابو عاهد اسعد الله صباحك بالخير والخيرات والنعم الشاملات . كيفك ياسيد الرجال كيف الحال عساك طيب ونسأل الله لا يغير عليك حال طيب . وبــــــــــعد
    ردك وصلنا كان فوق ما توقعنا قوي وكا المعتاد عن وضعك الشعر طمنا صدقني انه بعث فيني اطمئنان رهيب حيث كانت الوساوس تراودني ان قد ذهب من حقك الحليلة النصف ان لم يكن اكثر من الثلثين . لكن الحمد الله يلبد الورد السبنت وله بعد افتراس وكذا الدهر اذا ما ساء ناس سر ناس .
    استاذي هذه هي القوة التي انا منبهر بها رددها معي وليرددها المنتدى برمته .
    الله يرحم قتوله.. هذا وعــــاده مجــند!!
    ======== فــكــيــف لو كان رايد .. او للمعسكر عميده
    يقول لحمي وعظمي .. على صليه تعود
    ======== وقــــــال لابد يذهن .. ســـمعا وطاعه لسيده
    اكيد قد ضاع عقله.. وإلا متى قد تسيد؟
    ======== على مسيكين مثــــله!! .. مانا بــعيـده بعيده
    مثل الجبل فوق راسه .. وتشهد لي العر والحد
    ======== لبن السوادي و تشهد.. جـملة قبايل عبـيده
    وابطال قيفه ومارب .. وابطال سنحان تشهد
    ======= واهل الحدأ واهل آنس.. اهل القلوب الشديده
    واصحاب نعوه وابين.. واصحاب شبوه ويرهد
    ======= واهل العدين الجميله .. وجملة اهل السعيدة
    اي والله نشهد لك وتشهد لك القوافي والقريحة التي امتطيتها بصهوة جواد الفكر في اقصى الظروف وصلت بها في ميدان الشعر وسط ابطال الحروف . فجمعتهم فيها وسقيت آخرهم بكأس الأول . حتى تخيلوك انك من السماء انصببت عليهم . وجاءهم منك مالم يكونوا يحتسبوا ..
    لا شك باقي نواقص.. وانما اللون لسود
    ======== ذي ترسمه غيــــر وارد .. بالكذب دايم تعيده
    وانته ولا زرت مره.. وشفت ماقد تجدد
    ========= لا تحسب ان عاد يــافع .. بـيام حكم الوليده
    شف قد هي اليوم تحفة .. لو بانصفها مجلد..
    ======== نحتاج في وصف يافع .. وفـ الصروح المشيدة
    تعرف يا استاذي ان كل من يتصدر لشرح وضع البلاد طبعا دون التعصب للفساد بغض النظر عن الإنتماء ان عليه ان يأخذ من مدرستكم فصل كامل لمدة ستين ساعة دراسية وهي ما يعادل تحضير كورس في الماجستير . ذلك اني اشاهد كثير من الشعراء بدون ذكر اسماء عندما يدخلون هذا المنعطف تتلعثم الشفاه وتقدم وتؤخر او ترعد وتزبد بدون مطر ولا برهان . لكن عندما يأتي ابو عاهد يرسم لوحته الفنية ويجعلك تشهد على نفسك بنفسك مهما كنت متعصب وفيما تقدم من الأبيات برهاني .
    وانته تقبل نصيحة!! يما تجنب وتهمد
    ========= وإلا ترى الهــاجس انـــذر .. وقال منـتـه نديده
    هذا البيت طبعا اعتبره رد كافي خصوصا على الإتهامات العقيدية التي وردت بدون برهان والتي اكتفى شاعرنا بتحذير البداع من العودة اليها فباعه فيها اقصر من ان تمتد الى من رسخ في العقيدة والدين خطاه منذ نعومة اظافره .. مع انه في بقية التهم قد عرى الإدعاء بل وضعه في قفص اتهام صعب المراقي يهز قلب الفارس الكبير .
    لن اقف طويلا . ففي كل مقطع لكم موقفٌ يوازن شم الجبال الرواس . وفي كل بيت لنا وقفة تدوم ولا تنتهي . مع عبيق المسك واريج العنبر اهديكما باقة الشكر والعرفان .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-02-27
  9. كاسترو

    كاسترو عضو

    التسجيل :
    ‏2006-10-28
    المشاركات:
    85
    الإعجاب :
    0
    وانته هنا في الصحاري .. ساهر على صوت ميحد
    ======= ما خضت حوم المـعارك .. ولا رزعت الكبيدة
    ههههههههههههههههههههههههههههه

    حلوه يابو عاهد تصدق طلعت معه مره وفعلا مشغل ميحد وبصوت عالي ههههههههههههه بصراحه رد قوي ومزلزل وصح لسانك قد خبرناك ياخبير سيبك من حليف وخفف من كثر جلساتك معه بالشيشه ماتصدق قلت تعال شيشه على شاطئ عجمان مع كاسترو وانت تعطيني ظهرك وبصراحه ردك مره ومسكت وهذه مو غريب على شاعر مثل ابو عاهد
    المهم الحمد الله على السلامه بالامس سمعت انك عبرت بنزلة برد وان شاء الله ماتشوف شر يالغالي وبانتظار تحديد موعد للقاء شرط ان يكون ثنائي ابو عاهد + كاسترو فقط ولا يمنع ان يكون الشرفي ثالثنا فقط .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-02-27
  11. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15

    سيدي ابا مالك

    رغم هدرتك الكثييرة

    المرغوبة والمحبوبة والمطلوبة طبعا

    فليس كل كلام كثير يعتبر هدره

    والا لكانت المعلقات والمجلدات الطويلة هدره في هدره

    سيدي

    رغم انك علقت تعليق طويل الا ان تركيزك على الوضع

    جعلنا نفقد بعض نقاطك التي تضعها على الحروف من نقد

    او شرح والخ

    الا انني احيي غيرتك ودافعك الشخصي من وراء ماطرحت

    وهو شرح حال المواطن

    ونحن معك بالتاكيد حيث اننا جزء من الشعب

    ونحمل الهم نفسه

    الا اننا

    لا نقبل ان يتم تصوير البلد وكأنه اسوء حالا من الصومال

    هذا مانختلف عليه

    والا لو كنا في رفاهية بعض دول الخليج لطالبنا بالمزيد

    لا ن هذا طبع البشر

    وبالنسبة لمطار صنعاء صدقني ما الومك على ما اشرت اليه

    فربما تجد بوابة احد قصور المسؤلين الصغار اجمل منه الى حد خيالي

    ومع ذلك لاننسى انه حتى في السعودية تجد احياء فقيرة الى اخر درجات الفقر والحاجة

    كما في غيرها من دول الخليج والعالم


    ودمت بسعادة
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-02-27
  13. المحبوش

    المحبوش شاعر شعبي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-08-15
    المشاركات:
    4,569
    الإعجاب :
    43
    اولا احييك شاعرنا الكبير ابوعاهد السوادي من صميم القلب مقرونه بعتب على قلة تواصلك مع المجلس
    في الآونه الاخيره التي افتقدناك كثير نظرا للمكانه التي تتربع فيها بقلوبنا ايها الشاعر والانسان النبيل
    وكم انا سعيد وانا اقراء هذا السجال الحامي الوطيس بينك وبين صديقك وصديق الكل اباشهد الذي ابدع في البدع ويبدوا انه وضعك في موقف لاتحسد عليه وكم كنت اتمنى ان تخرج عن مسارك السابق لكي
    توسع من خياراتك التي تدافع عنها فبماكانك سرد اموركثيره في ايجابيات ملموسه وواضحه للعيان
    فابوشهد يتحدث وكأنه عايش في الجوف او الحديده او شبوه او البيضا اورداع فهو ينقل صوره من واقع معاش وانت للاسف متمسك بالنغمه السابقه التي اصبحة لاتقنع الا من يعيش في احلام اليغضه
    فكم تمنيت ان تستطيع الافلات من هذا المنعطف الذي اذا ما استمريت فيه سيأتي اليوم الذي لاتجد كلمه
    تكتبها وانت مقنع فيها كمواطن يمني من اليمن الواحد وليس كما توحي من خلال كتاباتك استاذي الكريم
    وعلى سبيل هذا الجزئيه
    وتنقد الوضع قاصد .. من اجل ذا النقد مقصد
    ======= الاولـــه ((((((عــنــصـــريه ))))).. والثـــانية والاكــيده
    من اجل تلقى مصفق .. يقول محد ومحد
    ======= قد قال هذا القــصيدة .. حتى ولو هي عصيده
    وترضي اعداء بلادي .. بنقد متجاوز الحد
    ======== تـصور الوضع بائس .. صومال ثاني جديده
    وبينما الوضع ((((((طيب)))))) .((((((( والناس تشكر وتحمد))))))
    ======= رب السماء والخليقه.. مولى الصفات المجيدة
    ((((((والقمح موجود وافر))))).. (((((واطول طرقنا معبد)))))
    ======== من المخا لا المكلا .. ومن عتــق لا الحديده
    ((((((والكهربا)))))) والهواتف .. والامن لاشك يوجد
    ======== (((((والتــنميـة والزراعة)))))) .. في ظل دولة(((((( رشيــــــــــــــــدة)))))

    كم كنّا نتمنى ان تكون هذه الامور ليست احلام واواهام
    وخصوصا الدوله الرشيده!!!!!!

    استاذي الكبير ابوعاهد انا على ثقه بانك ستتقبل اختلافي معك بسعة صدر فهي نابعه من القلب
    لاتعني باي حال من الاحوال بالتقليل من مكانتك كشاعر كبير كم احسد اخي ابوشهد على معرفته الشخصيه بك ولكننا كأخوان نتبادل الرأي والخلاف فيه لايفسد من الود الصادق الذي نكنه لك


    في الختام تحيه اليك من ضيف عزيز يوجد بجواري الان وهو الشاعر الكبير احمد عبدربه المعمري الذي
    يبلغك تحياته واحترامه وعتبه ايضا لقلة تواصلك معك واذا مارغبت بالاتصال فيه فهذا هو رقمه
    733562240

    ولك مني صادق الود والاحترام والتقدير
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-02-27
  15. القعقاع

    القعقاع عضو

    التسجيل :
    ‏2002-05-26
    المشاركات:
    39
    الإعجاب :
    0
    عمالقة في الشعر وفرسان في الميدان
    قرون جليلة وقبايل عسره
    بدع في منتها الروعة
    وجواب من اكبر عيار
    حفضكم الله ورعا
    وتحياتي لكم جميعا
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-02-27
  17. بن ناجي السعدي

    بن ناجي السعدي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-10-27
    المشاركات:
    1,336
    الإعجاب :
    0
    البدع وقد مررنا عليه سابقا
    شرح هم يلامس كل ابناء الوطن
    ولا يستطيع ان ينكر احد كل جوانبه
    واتى الجواب من شاعر كبير ابو عهد السوادي
    شاعر استطاع ان يصيغ الكلمات ويوضفها في دفاعه بدفاعيه قويه
    وحملت هدف سامي ووطني غيور وهو ان لا نرسم للوطن صوره سوداء
    ولكن ..... الرسم هذا من خيال او حقيقه ؟ فان كان من خيال فيحرم على من يخيل له
    ان يرسم تلك الصوره وان كان من واقع وحقيقه فلا بد من اظهارها .. لماذا ؟ حتى يقوم من وضعها
    ورسمها حقيقة ً في تعديلها ..... لعله يفعل ... وان لا نظلي نصفق لمن يرسمها حقيقه .
    اخيرا اقول صح الله لسان البادع الشاعر الكبير ابو شهد السعدي
    وصح الله لسان المجاوب الشاعر الكبير ابو عهد السوادي
    ولكما مني ابلغ تحيه واصدق منى

    اخيك ابو عدنان
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-02-27
  19. ALSOFI

    ALSOFI شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-05-02
    المشاركات:
    1,833
    الإعجاب :
    3
    بصراحه قمه في الأبداع وروعه في
    الطرح وقوه في المعنى وحنكه في الوزن
    قصيدتان جميلتان بجمال اصحابها
    صح الله لسان من بدع ومن جوب
    تحياتي لكم ايه الأخوه الأعزاء
     

مشاركة هذه الصفحة