هل هناك نصا الهيا بتعين علي لخلافة الرسول ام هي رغبة شخصية من رغبات الرسول الخاصة

الكاتب : العبش   المشاهدات : 1,173   الردود : 21    ‏2007-02-26
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-02-26
  1. العبش

    العبش عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-10-18
    المشاركات:
    1,017
    الإعجاب :
    0
    السؤال هل هناك نصا الهيا بتعين علي خليفة وامام معصوم

    ام ان المسائلة اخرى وهي رغبة شخصية من رغبات الرسول

    وما سبب قول علي في نهج البلاغة يقول انه بايعني القوم الذي بايعوا ابوبكر وعمر وعثمان على ما بايعوهم عليه فلم يكن لشاهد ان يختار ولا للغائب ان يرد واما (الـشورى للمهاجرين والانصار) فان اجتمعوا على رجل وسموه امام كان ذلك لله رضى فان خرج من امرهم خارج بطعن او بدعة ردوه الى ما خرج منه فان ابى قاتلوه على اتباعه غير سبيل المؤمنين
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-02-26
  3. عاشق النور

    عاشق النور عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-03-24
    المشاركات:
    349
    الإعجاب :
    0
    نعم هناك نص إلهي قد ثبت بالسند والدلالة القطعيين.. وفي ضوء ذلك يؤوّل هذا النص الذي نقلته من نهج البلاغة، وإذا لم يمكن التأويل لزم اطِّراحُه؛ لكونه ضعيف السند..
    هذا باختصار، وإذا كنتَ بحاجة إلى توضيح أكثر فأنا في الخدمة..
    تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-02-28
  5. العبش

    العبش عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-10-18
    المشاركات:
    1,017
    الإعجاب :
    0
    تقول بان كناك نص الهي ثبت بالدلاة القاطعة فما هو ذلك النص كما ان هناك من يقول بانها كانت رغبة شخصية من الرسول صل الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-02-28
  7. عاشق النور

    عاشق النور عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-03-24
    المشاركات:
    349
    الإعجاب :
    0
    النصوص كثيرة ومتواترة، أذكر لك منها هذا الحديث مع طرقه المتعددة:

    نص الرواية:
    روى الشيخ الصدوق في عيون الأخبار : (1/58) ، قال:
    حدثنا محمد بن إبراهيم بن إسحاق الطالقاني ، قال : حدثنا محمد بن همام ، قال : حدثنا أحمد بن بندار ، قال : حدثنا أحمد بن هلال ، عن محمد بن أبي عمير ، عن المفضل بن عمر ، عن الصادق جعفر بن محمد عن أبيه ، عن آبائه ، عن أمير المؤمنين ، قال : قال رسول الله (ص) : لمَّا أُسري بي إلى السماء أوحى إليَّ ربي جلَّ جلاله فقال يا محمد إنِّي اطَّلعت إلى الأرض اطِّلاعًا فاخترتك منها فجعلتك نبيًّا وشققت لك من اسمي اسمًا فأنا المحمود وأنت محمد ثمَّ اطَّلعتُُ الثَّانية فاخترت منها عليًّا ، وجعلته وصيَّك وخليفتك وزوج ابنتك وأبا ذريتك ، وشققت له اسمًا من أسمائي ؛ فأنا الأعلى وهو عليٌّ ، وجعلت فاطمة والحسن والحسين من نوركما ، ثمَّ عرضت ولايتهم على الملائكة ؛ فَمن قبلها كان عندي من المقربين . يا مُحمَّد لو أنَّ عبدًا عبدني حتى ينقطع ويصير كالشن البالي ، ثمَّ أتاني جاحدًا لولايتهم ما أسكنته جنَّتي ولا أظللته تحت عرشي . يا محمد أتُحبُّ أن تراهم؟ قلت : نعم يا ربِّي . فقال عزَّ وجلَّ : ارفع رأسك . فرفعت رأسي ؛ فإذا أنا بأنوار عليٍّ وفـاطمة والحسن والحسين وعليِّ بن الحسين ومحمد بن علي وجعفر بن محمد وموسى بن جعفر وعلي ابن موسى ومحمد بن علي وعلي بن محمد والحسن بن علي والحجة ابن الحسن القائم في وسطهم كأنَّه كوكب دريٌّ . قلت : يا ربِّ مَن هؤلاء؟ قال : هؤلاء الأئمة وهذا القائم الذي يحلُّ حلالي ويُحرِّم حرامي، وبه أنتقم من أعدائي، وهو راحة أوليائي... الحديث .

    السند الثاني للرواية:
    أخرجها النُّعماني في الغيبة ص93 ـ 94 بسند آخر ، قال :
    حدثنا أبو الحارث عبد الله بن عبد الملك بن سهل الطبراني ، قال : حدثنا محمد بن المثنى البغدادي ، قال : حدثنا محمد بن إسماعيل الرقي ، قال : حدثنا موسى بن عيسى بن عبد الرحمن ، قال : حدثنا هشام بن عبد الله الدستوائي ، قال : حدثنا علي بن محمد ، عن عمرو ابن شمر ، عن جابر بن يزيد الجعفي ، عن محمد بن علي الباقر، عن سالم مولى عبد الله بن عمر، عن أبيه عبد الله بن عمر بن الخطاب ، قال : قال رسول الله (ص) : ... الحديث .
    وهي في تفسير المحدث فرات بن إبراهيم الكوفي (عاش في القرن الرابع) ، ص74 ـ 75 من طريق أخرى عن جابر بن يزيد الجعفي، حيث قال:
    حدثنا جعفر بن محمد بن سعيد الأحمسي، قال : حدثنا الحسن ابن الحسين، قال : حدثنا يحيى بن يعلى، عن إسرائيل، عن جابر بن يزيد... .

    السند الثالث للرواية:
    وأخرجها الخزاز القمي في كفاية الأثر ص69 ـ 73 بسند آخر، قال:
    حدثنا أبو الحسن علي بن الحسين بن محمد، قال : حدثنا أبو محمد هارون بن موسى رضي الله عنه في شهر ربيع الأول سنة إحدى وثمانين وثلاثمائة، حدثنا حيدر بن محمد بن نعيم السمرقندي، قال : حدثني أبو النصر محمد بن مسعود العياشي، عن يوسف بن السخت البصري، قال : حدثنا إسحاق بن الحارث، قال : حدثنا محمد بن البشار، عن محمد بن جعفر، قال : حدثنا شعبة ، عن هشام بن يزيد ، عن أنس بن مالك ، قال : ... الحديث .

    السند الرابع للرواية:
    وهو عند المحدث الجليل ابن أبي عياش ـ رحمه الله ـ بسند رابع، وذلك في كتابه مقضب الأثر ص299 ـ 300، قال:
    حدثنا أبو الحسـن علي بن سنـان الموصلي المعدل، قال : أخبرني أحمد بن محمد الخليلي الآملي، قال : حدثنا محمد بن صالح الهمداني، قال : حدثنا سليمان بن أحمد، قال : أخبرني الريان بن مسلم، عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر، قال: سمعت سلام بن أبي عمرة، قال : سمعت أبا سلمى راعي رسول الله (ص) يقول : ليلة أُسري بي إلى السماء ... الحديث.

    السند الخامس للرواية:
    وهو عند ابن أبي عياش ـ رحمه الله ـ في مقتضب الأثر: ص 321 ـ 327، قال :
    حدثنا أبو جعفر محمد بن لاحق بن سابق بن قرين الأنباري ، قال : حدثني جدي أبو النصر سابق بن قرين في سنة ثمان وسبعين ومائتين بالأنبار في دارنا ، قال : حدثني أبو المنذر هشام بن محمد بن السائب الكلبي ، قال : حدثني أبي ، عن الشرقي ابن القطامي ، عن نمير بن وعلة المري ، قال : حدثني الجارود بن المنذر العبدي ... قال : وفدت على رسول الله . في رجال من بني عبد القيس ... الحديث، وهو طويل، وفي آخره حديث الإسراء.

    السند السادس للرواية:
    وهو عند الخزاز القمي في كفاية الأثر ص106 ، قال :
    حدثنا أبو المفضل ، قال : حدثنا أبو عبد الله جعفر بن محمد ابن جعفر بن الحسن بن جعفر بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب ، قال : حدثنا إسحاق بن جعفر ، عن أخيه موسى بن جعفر ، قال حدثني الأجلح الكندي عن أبي أمامة قال : قال رسول الله (ص) : لما عرج بي إلى السماء ... الحديث.

    السند السابع للرواية:
    وهو عند الخزاز القمي ـ رحمه الله ـ في كفاية الأثر ص114 ـ 119، قال :
    أخبرنا محمد بن المعافى [المعافا] بن زكريا ، والحسن بن علي بن الحسن الرازي ، قالوا : حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد، قال : حدثني محمد بن أحمد بن عيسى بن ورطا الكوفي، قال : حدثنا أحمد بن منيع، عن يزيد بن هارون ، قال : حدثنا مشيختنا وعلماؤنا عن [من] عبد القيس ، قالوا : ... " فذكروا حتَّى قالوا : قلنا : فحدثنا بشيء سمعته من رسول الله . في عليٍّ ، قال [أي أبو أيوب الأنصاري] : ..." وحدثهم بفضائل علي (ع) ، ومن ضمنها حديث المعراج والنص على الاثني عشر عليهم السلام.

    السند الثامن للرواية:
    وهو عند الخزاز القمي ـ رحمه الله ـ في كفاية الأثر ص136 ـ 138، قال :
    أخبرنا محمد بن عبد الله ، قال : حدثنا أبو الحسن عيسى بن العراد [العرار] الكبير ، قال : حدثني أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن عمر بن مسلم بن لاحق اللاحفي [اللاحقي] بالبصرة [البشري] في سنة عشر وثلاثمائة ، قال : حدثنا : محمد بن عمارة السكري ، عن إبراهيم بن عاصم ، عن عبد الله بن هارون الكريحي [الكرخي] ، قال : حدثنا أحمد بن عبد الله بن يزيد بن سلامة ، عن حذيفة بن اليمان ، قال : صلى بنا رسول الله . ثمَّ أقبل بوجهه الكريم علينا فقال : ... الحديث.

    السند التاسع للرواية:
    وهو عند الخزاز القمي ـ رحمه الله ـ في كفاية الأثر ص185 ـ 186، قال :
    أخبرنا أحمد بن محمد بن عبد الله بن الحسن العياشي [العباسي] ، قال : حدثني جدي عبيد الله [عبد الله] بن الحسن ، عن أحمد بن عبد الجبار ، قال : حدثنا أحمد بن عبد الرحمن المخزومي ، قال : حدثنا عمر [عمرو] بن حماد ، قال : حدثنا علي بن هاشم [بن] البريد ، عن أبيه ، قال : حدثني أبو سعيد التميمي ، عن أبي ثابت مولى أبي ذر (رض) ، عن أم سلمة ، قالت : قال رسول الله . : لما أسري بي إلى السماء ... الحديث.

    السند العاشر للرواية:
    وهو عند الخزاز القمي في كفاية الأثر ص213، قال :
    حدثني علي بن الحسـين بن مندة، قـال: حدثنا محمد بن الحسن [الحسين] الكوفي المعروف بأبي الحكم، قال : حدثنا إسماعيل ابن موسى بن إبراهيم ، قال : حدثني [محمد بن] سليمان بن حبيب ، قال : حدثني شريك ، عن حكيم بن جبير ، عن إبراهيم النخعي ، عن علقمة بن قيس ، فقال : خطبنا أمير المؤمنين عليه السلام على منبر الكوفة ... إلى أن قال الإمام عليه السلام في جواب سؤال أحدهم : "ولقد قال النبي . : لما عرج بي إلى السماء ..." الحديث.

    هذه رواية واحدة بعشرة أسانيد، والأحاديث في هذا متواترة قطعاً.. ولا أريد أن أصرف وقتا أكثر من هذا معك؛ لأنني لا أدري إلى أي مدى سوف تتفاعل مع هذا الطرح العلمي..
    ودمتَ موفقاً..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-03-01
  9. القاضي اليماني

    القاضي اليماني عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-11-19
    المشاركات:
    473
    الإعجاب :
    0
    بذمتك معاك عقل تفكر فيه

    تأتي بأحاديث الروافض اصحاب تسعة اعشار الكذب من يعرف كذبهم وتدليسهم كل ذى لب وتقول نص الهي

    اكيد نقلت من كتاب كليله ودمنه وهذا احدى خرافات فارس

    تصدق لو جئت انت وكل روافض ايران والعراق وكل رافضي في العالم وشهدتوا شهادة رجل واحد ما صدقتكم ابدا لان المنبت كذب وموضوع وديانتكم باطله بكل مافيها وارفضها بكلها جملة وتفصيلا ولا اعتبرها تمت بصله الى الاديان السمازيه بل دين وثني وضعي مثله مثل ديانة السيخ وانتم مثلهم جمعت ديانات الفرس القديمه وخلطموتها مع ما يفيدكم من الاسلام وانتجتم هذا الدين الجديد الوضعي الوثني والذي لا يفرق ابدا عن اي ديانه خرافيه وثنيه في العالم عدا انكم لم تجرؤون لنحن اصنام لألهتكم الاثني عشر وتنافسوا بها البوذيين والهندوس


    اتدري بما يتفضل السيخ عنكم انهم لا يسجدون لصنم ولايدخلونه بيوتهم واما انتم فلا تصح صلاتكم الا على وثن كربلائي لجباهكم او سجود لقبر او ضريح او التمرغ في تراب كربلاء
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-03-01
  11. القاضي اليماني

    القاضي اليماني عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-11-19
    المشاركات:
    473
    الإعجاب :
    0
    بذمتك معاك عقل تفكر فيه وهل هناك عاقل او مجنون يسمع حتوتة الاسراء التي اتيت بها ويصدقها بل اي عبيط سيضحك حتى ينفجر ضحكا من سخفكم وسخف واضعي وكذابي احاديثكم

    تأتي بأحاديث الروافض اصحاب تسعة اعشار الكذب من يعرف كذبهم وتدليسهم كل ذى لب وتقول نص الهي

    اكيد نقلت من كتاب كليله ودمنه وهذا احدى خرافات فارس :D

    تصدق لو جئت انت وكل روافض ايران والعراق وكل رافضي في العالم وشهدتوا شهادة رجل واحد ما صدقتكم ابدا لان المنبت كذب وموضوع وديانتكم باطله بكل مافيها وارفضها بكلها جملة وتفصيلا ولا اعتبرها تمت بصله الى الاديان السماويه بل دين وثني وضعي مثله مثل ديانة السيخ وانتم مثلهم جمعت ديانات الفرس القديمه وخلطموتها مع ما يفيدكم من الاسلام وانتجتم هذا الدين الجديد الوضعي الوثني والذي لا يفرق ابدا عن اي ديانه خرافيه وثنيه في العالم عدا انكم لم تجرؤون لنحن اصنام لألهتكم الاثني عشر وتنافسوا بها البوذيين والهندوس


    اتدري بما يتفضل السيخ عنكم انهم لا يسجدون لصنم ولايدخلونه بيوتهم واما انتم فلا تصح صلاتكم الا على وثن كربلائي لجباهكم او سجود لقبر او ضريح او التمرغ في تراب كربلاء
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-03-01
  13. يحي الجبر

    يحي الجبر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-09-08
    المشاركات:
    22,915
    الإعجاب :
    2

    هلا بالعـزيز..........من اليمن أتيت
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-03-01
  15. دربيل

    دربيل عضو

    التسجيل :
    ‏2006-12-13
    المشاركات:
    127
    الإعجاب :
    0
    تأدب عند ذكرك أمير المؤمنين وإمام المتقين الإمام علي ( صلوات الله عليه) ,,
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-03-01
  17. يحي الجبر

    يحي الجبر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-09-08
    المشاركات:
    22,915
    الإعجاب :
    2

    ههههههههههههههههه ويسميه طـرح عـلمي
    وهـو نـقـله من المنتدى هههههههههههههههه
    قل مع هـذا السرق واللص اللمي..مش العـلمي

    وأيش رأيك أن أقـول لك أن كل الإحـاديث مكذوبة

    إسمع يا من اليمن اتيت....تفـضل من جـديد لحـوار علمي
    أنا أرفض كل هـذه الأحـاديث واكذبها
    فهـل عنك غيرها ؟
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-03-01
  19. يحي الجبر

    يحي الجبر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-09-08
    المشاركات:
    22,915
    الإعجاب :
    2

    إسمع ياعـراقي لا تـدخـل تحـولهـا مـلعـانة
    السنتكم طـويلة
    تأدبـوا أولاً ياروافض , فأنتم تكذبون على علي بن أبي طالب رضي الله عنه
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة