تشيني يرى أن كل الخيارات مطروحة مع إيران ومتكي يتحداه

الكاتب : عبد الله جبهان   المشاهدات : 400   الردود : 2    ‏2007-02-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-02-24
  1. عبد الله جبهان

    عبد الله جبهان عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    690
    الإعجاب :
    0
    سيدني، أستراليا (CNN) -- قالت إيران السبت إنّ الولايات المتحدة ليست في وضع يسمح لها بشنّ عمل عسكري ضدّها، داعية واشنطن وحلفاءها إلى الحوار.

    ونقلت أسوشيتد برس عن وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي قوله للصحفيين "لا نرى أنّ الولايات المتحدة في وضع يسمح لها بخلق أزمة جديدة مع دافعي الضرائب داخلها ببدء حرب أخرى في المنطقة."

    وجاءت تصريحات متكي ردّا على تحذير جديد من نائب الرئيس الأمريكي ديك تشيني السبت، قائلا إنّ جميع "الخيارات مطروحة" إذا استمرت إيران في تحدي الأمم المتحدة التي تطالبها بوقف برامج التخصيب.

    وهدد نائب الرئيس الأمريكي ديك تشيني السبت بإن "جميع الخيارات" تظل مطروحة للتعامل مع إيران، وذلك في معرض تجديد واشنطن لانتقاداتها للتحدي الإيراني، وتمسكها بالبرنامج النووي، وتجاهل المهلة التي حددها مجلس الأمن الدولي، لوقف أنشطة تخصيب اليورانيوم.

    وقال تشيني، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الأسترالي جون هوارد، إن الولايات المتحدة قلقة للغاية من "الأنشطة الإيرانية" ومن ضمنها تبنيها "الشرس" لتنظيم حزب الله الإرهابي والخطب النارية للرئيس محمود أحمدي نجاد.

    وأشار إلى اجتماعات أمريكية مرتقبة مع الحلفاء الأوروبيين لتحديد الخطوة التالية نحو فرض عقوبات صارمة ضد إيران لسعيها امتلاك السلاح النووي "نعمل مع الأوروبيين والأمم المتحدة لنضع مجموعة سياسات لإجبار الإيرانيين على التخلي عن مساعيهم وحل القضية سلمياً.. هذا مازال من خيارانا."

    إلا أنه عاد وأكد تحذيرات مماثلة أطلقها البيت الأبيض مراراً "عليّ أن أشير إلى ما أشار إليه الرئيس، جميع الخيارات مطروحة على الطاولة.. نعتقد أنه سيكون من الخطأ الفادح أن نتيح لدولة مثل إيران أن تصبح قوة نووية."

    وتأتي التهديدات الأمريكية إثر إعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية الخميس إن طهران لم تكتف بتجاهل مهلة مجلس الأمن الدولي لتجميد تخصيب اليورانيوم، بل وسعت البرنامج ليتضمن المئات من أجهزة الطرد المركزي.

    وجاء تقرير الوكالة الدولية عقب انتهاء المهلة التي حددها مجلس الأمن الدولي بشهرين، انقضت الأربعاء، لإيران بوقف برنامجها النووي.

    ومن المقرر أن يتوجه مساعد وزيرة الخارجية نيكولاس بيرنز إلى لندن الاثنين للاجتماع مع الحلفاء لمحاولة وضع ومسودة قرار دولي جديد يفرض عقوبات - اقتصادية وعسكرية - أكثر صرامة على الدولة الإسلامية.

    وعلى الصعيد الآخر، تبنى الرئيس الإيراني، في كلمة الخميس، لهجة تحدي قائلاً إن إيران ستدافع بالكامل عن جميع حقوقها متحدثاً عن مقاومة الشعب لجميع التحرشات والقوى الفاسدة.

    وقلل من شأن تقرير وكالة الطاقة بالرغم من تفاديه الإشارة إلى المنظمة الدولية أو الولايات المتحدة "إذا كانت قلة من الدول لا تريد الاعتقاد بسلمية البرنامج النووي الإيراني، هذا لا يعنينا في شيء."
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-02-24
  3. ياسر النديش

    ياسر النديش عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-05-06
    المشاركات:
    2,059
    الإعجاب :
    1
    سلمت يا عبد الله

    يا وجه السياسة اللامع
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-02-25
  5. عبد الله جبهان

    عبد الله جبهان عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    690
    الإعجاب :
    0
    تشكر وتسلم اديبنا الغالي
     

مشاركة هذه الصفحة