حزب الاصلاح ولعبه شد الحبل رجل في صنعا وعين في الرياض

الكاتب : ابوعلي الجلال   المشاهدات : 2,887   الردود : 93    ‏2007-02-23
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-02-23
  1. ابوعلي الجلال

    ابوعلي الجلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    10,848
    الإعجاب :
    4
    بسم الله الرحمن الرحيم

    يعد حزب الاصلاح اليمني الموسس حديثا في اليمن وعقب الوحده اليمنيه حزبا دينيا في اساسه التكويني سلفي التوجه بما لايدع مجال للنقاش في هذا رغم ان السلفيه في اساسها لاتجيز الحزبيه ولاتعترف بالديمقراطيه بل تعتبرها ضلال وكفر في بعضها ولم يتغير راي السلفيين في هذا من الناحيه الدينيه كفتوى وتشريع ولاكن ماجرى في اليمن من خروج عن المالوف انما كان تحت بند اجازه المحضورات
    وهي وقتيه ولاتعبر عن هدف استراتيجي راسخ لدى النهج السلفي للاصلاح ولايمكن تغييره الى بجهود ستكون اكبر من جباره وقد تاخذ تغيير بنيه الحزب نفسه من الاساس واذا ما تمعنا بدراسه بسيطه داخل اروقه الحزب فاننا سنخرج بهذه النتيجه كون الحزب لم يتمكن للان من تكوين نفسه داخليا ضمن المعايير الحزبيه التي تعتمد الانتخاب من الاسفل الى االعلى ولو شكليا في بدايتها وليس التزكيه التي تعتمد في لااساس على المكانه الدينيه والسياسيه وهذا مغاير لاي قواعد ديمقراطيه تعتمد العدد والعنصر الفرد وهي لاتخرج عن حكم حركة طلبان في افغانستان والتي كان نظامها ياخذ منهج السلفيه المعتدله الى ان انتهت بالاخذ بالجهاديه التي برزت على يد ابن لادن والتي تم تسميتها بالفئه الضاله من قبل الحركه السلفيه نفسها
    بالرغم من ان النظام اليمني هونظام جمهوري في الاساس وهويجيز بمبادئه للحريه السياسيه والتساوي الفكري بين افراد المجتمع بغض النضر عن معتقادتهم اومذهبيتهم
    فاننا هنا في ورطه حقيقيه كون حزب الاصلاح لايجيز داخل تكوينه الحزبي الى الحركه السلفيه كقاعده ثابته ووحيده لنشئته وتوجهه العقائدي والسياسي داخل المجتمع وهي تتعارض مع دستور اليمن كونها صفه دينيه احاديه تنفي بشكل كامل الاخر ولاتقبله ولاتجيزه رغم مايشاع عن منتسبيه كخطاب اعلامي استهلاكي من انه مرن ومتسامح ويقبل في الاخر في الخارج وليس داخل اجندته وصفوفه فذلك محرم كونه لايخرج عن صفته السلفيه الدينيه الصرفه والتي يقبع مصدرها ونشئتها في مدينه الرياض ونهجها ا واضح للعالم ولايحتاج لشرح اوتوضيح
    لاكن لوتطرقنا لليمن داخليا فان اليمن يحمل تيارات مختلفه قبلييه منها ومذهبيه واطياف مختلفه كانت شبه نائمه وقد نصنف السلفيين كاحداها وهذا يتعارض مع مبدا الشموليه السياسيه في تاسيس الاحزاب والعمل السياسي الذي يسعى للسلطه وليس من اجل تحسين وضع الجماعه هذه اوتلك التي تاخذ الشكل السياسي وليس الديني للفرد اليمني بحكم المواطنه وهذا يعني ان الاصلاح ليس حزبا سياسيا بالمعنى المدني للمفهوم انما هوجماعه دينيه تحت اسم حزب احاديه التوجه والمنهج وللتدليل مثلا ان شيعه اليمن ومنهم الاسماعييلين لايمكن ان لم يكن محرم ومستحيل الحدوث انضمامهم كاعضا معارضين داخل الاصلاح لاكنه متاح لهم ان ينضمو الى اي حزب اخر سياسي في اليمن لاكنه سيكون من المستحيل انظمامهم للاصلاح تحت اي بند من البنود وهذا ينطبق على الفئات الاخرى اذ ان الاصلاح لن يكون مرحبا بهم رغم انهم يمنيون بسبب مذهبيتهم بين صفوفه كقوى سياسيه لانها تختلف معه مذهبيا وليس سياسيا وهو العالم الوحيد للاندماج والانفصال في العمل السياسي كالزيدينن والقبائل الزيديه والصوفيه وغيرهم ومن هنا علينا ان نتنبه لطبيعه الخلافات حاليا بين الاصلاح وبين الحكومه ولااقصد الموتمر بل الدوله كدوله وهي خلافات جوهريه مهمه وليس بالامكان تجاوزها رغم الخطاب الذي يطرحه الاصلاحيين لانه خطاب اعلامي يسلط على الضعفاء لتمرير والخروج من المازق الذي وضع نفسه فيه بسبب التهديد الذي حصل بعد الانتخابات بان ينزل الى الشارع وهي تعني الانصدام بالقوه وهي نفس الايديلوجيه التي اتخذتها الجماعات في الجزائر والتي لوانها سلكت خط الاعتصام المدني سيكون ذلك افضل وانجع وبنفس الوقت هي نفس الطريق والاسلوب و الاجراءات التي اتخذتها حركه طالبان مع خصومها في افغانستان بدايا تها السلم ونهايتها الصدام لنتصور ماسيكون عليه حكم السلفيين مستقبلا ان استمر بنفس العقليه والخط نفسه فقد اطاحت بكل التيارات الدينيه في افغانستان بالرغم من انهم كانو يقاتلو ضد السوفيت في حينه وكلهم سنه وكلهم اسلاميين ويحملو نفس المواطنه على الاقل من منظور الدوله للتصور
    واذا ماقلنا ان هذا مجاز وممكن هضمه يمنيا والسيطره عليه فاننا لابد ان نمنح بنفس العيار للاخرين كان نوسس لحزب زيدي علني وحزب ملكي علني وحزب حضرموت صوفي علني وحزب اشعري في تهامه وحزب لليهود وحزب للشيعه وهذا حق ملزم علينا كون هذه الشرائح تحمل هذه المعتقدات وهو حقها اذا مااعطينا الصبغه الدينيه للاحزاب وهي يمنيه صرفه وتختلف عن السلفيه التي اتت الينا من خارج الحدود وليست يمنيه المنشاء اذا ماعلمنا بان القبائل الزيديه تشكل رقما عدديا صعبا لايستهان به ولايعد حزب الحق ممثلا للزيديه كما يعتقد البعض بل حزبا يمثل الساده اوالاشراف منه ولايمثل القبائل الزيديه
    بل فئه قليله جدا ووجد للتنفيس اكثر منه حزبا سياسيا ومحارب من قبل الدوله التي لاتعترف اساسا في المذهبيه اوالمناطقيه كقانون

    من هنا فان لااصلاح امام فرصه تاريخيه لن تعاد له مره اخرى كون الساحه خاليه له بدون منافس ولايوجد في الافق مايشير الى تكوين حزب جديد مرشح للنهوض بشكل كبير من تحت الاحزاب القديمه كالرفاه التركي عندما تاسس فانه لامجال للعواطف والخيالات فاما ان يتحول الى حزب مدني اساسه القانون ولاضير من توجهه الديني بشرط استيعاب كل اطياف الجماعات الدينيه داخله بدون اشتراط السلفيه كونه حزب ديني ياخذ الطبيعه اليمنيه باطيافها الموجوده او الاصرار على نفس الخط المربوط اساسا بالتكوين السابق للحزب والذي كان وجوده محددا لعمل معادله ضد الحزب الاشتراكي مدعوما من الشيخ كممول رئيسي وممثل للسعوديه في اليمن ومباركه حكوميه تحت بند انا واخي ضد ابن عمي وانا وابن عمي ضد الغريب وهذه المعادله انتهت والدليل اننا في فراغ حزبي مكشوف ولايوجد حزب يمني معارض قادر على التفاعل سياسيا ضمن دستور الجمهوريه اليمنيه ومومن بكل مافيها ويناضل من اجلها

    ان الخلاف الان في قمته بين الدوله والحزب ولايظن احدا ان مانسمعه هو خلاف حول النظام والبيضه والدجاجه بل هوا خلاف عميق بين لااصلاح والدوله بتكوينها الجمهوري ومايتعارض مع نهج الحزب الايدلوجي والكبارفي الاصلاح وهم المؤسسين الذي لازالو هم انفسهم يعرفون ذلك لاكن المخارج تعد ضئيله في الافق ومن خلال موتمر الاصلاح الذي سيعقد حاليا فانهم يدركون خطوره الوضع داخل الاصلاح نفسه كحزب الذي يسيطر عليه من جهتين احداها وتمثل الداعم الرئيسي وهو الشيخ ومايمثل من القبائل ونظام القبيله التي اصبحت مرفوضه جماهيريا ومكشوفه الاهداف والقوى السياسه النشطه داخل الحزب وهم السلفيين الذين يعرفون بانهم سيكونو ضعاف في غياب الدعم المالي والسياسي للشيخ ومن يمثله في هذا التيار الذي كان محسوبا بطريقه مخادعه على انه يمثل القبائل الزيديه اما بالنسبه للحكومه سيكون ذلك انتحاراعلى المدى البعيد ان هي سمحت بهذا لااتجاه كون الحزبيه مفهومه وعملها مفهوم ولها قانون حزبي ينضمها في اطار دستور يعد دستور كل الاحزاب واجندتها وهي تعمل وتاسس تحت ضله وليس تحت رايات اخرى ودساتير دول اخرى والى كانت جماعات خارجه عن القانون وتوجب محاربتها ومايحصل في صعده تحت هذا البند القانوني وان ترك التسويف يمر تحت بند حل الوسط والمجاملات اكثر من الازم فان كابول ستنتقل اليمن ولاريب ان سمحت بهذا التوجه بالاستمرار لانه سيكون عنصريا ان تسمح للسلفيين بالاتشار والتوسع وتحرك الجيش لضرب الحوثيين وهم يمنيين ولهم الحق في الاعتقاد مثلهم مثل الاخرين وقد قالها الحوتي لماذا يسمح للسلفين ونمنع نحن ونحنا ابنا البلاد ولم يورد نص في الدستور بان مذهب اليمن هو سلفي اوصوفي اوزيدي ولن تكون لدين كابول واحده بل سيكون لدينا 22 كابول لان ماينقصنا هواشعال الفتيل ليس الا وعلى الجميع دراسه نهج وتوجه القبائل والمناطق دينيا ان اردنها دينيه قبليه ومناطقيه سنترك الاجتهاد والخيال لمن اراد ذلك وعلى الدنيا السلام
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-02-23
  3. yemeni06

    yemeni06 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-09-07
    المشاركات:
    374
    الإعجاب :
    0
    موضوع طويل ومربط بصميل وعندما ننتهي من دحر الضلاليين الحوثين سارد عليك ان شاء الله

    حركة طالبان طفت كفقاعة الصابون فلا تجعلها مرجعيه في حوارك

    سلام
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-02-23
  5. ابوعلي الجلال

    ابوعلي الجلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    10,848
    الإعجاب :
    4
    كلامك الى حدما صحيح فانتم لاتامنون الى بالقتل والتصفيه لاكنك لم تقل لنا متى ستصفون الرئيس لااعتقد بانه امير المومنين في حكمه حتى تصبرعليه انتضر منك الاجابه يامفتي الديار
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-02-23
  7. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902
    أخي ابو علي الجلال
    حينما أطلعت ُ على موضوعك وجدت من الواجب التوضيح حتى تدرك الفرق بالإعتقاد بين الفرق :
    حزب الإصلاح حزب أخونجي ، شتان بين العقيدتين (السلفية والإخوانية ) :
    السلفية في اليمن إمامها :
    الشيخ مقبل الوادعي رحمة الله عليه ولهم آراء تختلف عن الأخوان المسلمين

    والأخوان إمامها : الشيخ الزنداني ،
    وهناك فرق كبير فلايجتمعا مطلقا ً في كثير من المسائل ولذلك يجب عليك أن تدرك هذا جيدا ً ،
    تحياتي لكم
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-02-23
  9. شربووب

    شربووب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-03-24
    المشاركات:
    851
    الإعجاب :
    0

    اشكر استاذي الصحاف على التوضيح

    وهذا ما كنت اتمنى وتوضيحه

    لا نه اساس الموضوع وارجوا من الاخ ابوعلي

    ان يتنبه لهذا الفرق الشاسع بين السلفيه ةالاصلاح

    لذلك اؤيد ماكتبه الاخ الصحاف

    دمتم...................................بخالص الود
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-02-23
  11. الذيب اليمني

    الذيب اليمني عضو

    التسجيل :
    ‏2007-01-30
    المشاركات:
    59
    الإعجاب :
    0
    والله لن تستقر الدوله واليمن بشكل عاااااااااام الا في حالة واحده
    ان يرجعو للتحاكم الى الله ورسوله وينهجو نهج السلف الصالح الفرقة الناجية ما كان علية الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة من بعده .
    ولا فعلى اليمن السلام لا احزاااب ولا كلام فاضي الديمقراطية هذي وهم وشماعه نعلق عليها مشاكلنا
    الديمقراطية هي ان نلتزم بحدود الله ولا فاننا في صحراء لا جهه لها ابدا يعني نغرق في الوحل
    اما الاحزاااب فهي لعنة على اليمن
    والا لو احتكمو للكتاب والسنة لكنا اليوم خير امة
    عليك العوض يا رب .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-02-23
  13. مراد

    مراد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-11-28
    المشاركات:
    13,702
    الإعجاب :
    2
    التوضيح ضروري من حيث المبدأ :)
    خصوصاً لمَن يكتب عن شيء يجهله ويجهل أمثاله وأشباهه وحتى أضداده!

    شكراً للسيد الصحاف مع تحفظي على مصطلح "العقيدتين" لأنه أكبر بكثير من الموضوع المُثار :)

    للجميع تقديري الكبير
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-02-24
  15. ابوعلي الجلال

    ابوعلي الجلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    10,848
    الإعجاب :
    4
    اخي الكريم يبدو ان العجز واضح سى افي طرحك اوطرح الصحاف الافضل لكم ان تنسحبو من الحوار سيكون اجدى من التسويف لانكم لاتحملو رويه محدد اتمنا ان يصلح شانكم مع الصحاف فهو وقتي ولايتعدا مقال واتفاق ربما لن يخرج من هنا
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-02-24
  17. ابوعلي الجلال

    ابوعلي الجلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    10,848
    الإعجاب :
    4
    اخي الكريم يبدو ان العجز واضح سى افي طرحك اوطرح الصحاف الافضل لكم ان تنسحبو من الحوار سيكون اجدى من التسويف لانكم لاتحملو رويه محدد اتمنا ان يصلح شانكم مع الصحاف فهو وقتي ولايتعدا مقال واتفاق ربما لن يخرج من هنا
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-02-24
  19. ابوعلي الجلال

    ابوعلي الجلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    10,848
    الإعجاب :
    4
    يبدوانك ياصحاف لم تضع هذه العباره لله وفي الله بل كلمه حق مراد بها باطل وليس مهم الاختلاف الذي ذكرته كونهم من رحم واحد وليس الموضوع بحد ذاته يناقش اتجاه الاصلاح وتحدبد اين يكون بقدر مايناقش موضوع اخر بعيد كل البعد عن ماذكرته انت للاسف الشديد

    وقد بدا لي واضح انك تكتب لمجرد الكتابه والعبث فليس لك هدف سياسي محدد ولاتعرف ماذا تريد بالضبط وكنت انوقع ان مثل هذا الطرح سيكون محل اهتمام خاصه لمنهم في مستواك الثقافي الذي لاشك فيه لاكن ماعب ذلك هو ثقافه نعم ووعي نعم لاكنه خالي من الهدف ويتحكم به ويسيطر عليه حب الانتقام والعبث ليس الى
     

مشاركة هذه الصفحة