عقيدة الاخوان المسلمون ودرورهم في نشر عقيدة اهل السنة والجماعة

الكاتب : أحمدالسقاف   المشاهدات : 4,609   الردود : 93    ‏2007-02-22
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-02-22
  1. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0
    العلمانيون يتهمون الاخوان بأنهم مسلمون متعصبون لعقيدتهم، متصلبون في إيمانهم، متشددون في نظرتهم الى الطوائف الأخرى.

    و بعض الفصائل من الإسلاميين - مثل بعض السلفيين و التحريريين - يتهمون الإخوان بأنهم متساهلون في أمور العقيدة، كما في قضية الأولياء و القبور، و قضية التوسل بالنبي صلى الله عليه و سلم و الملائكة و أولياء الله الصالحين، و قضية الآيات و الأحاديث التي يطلق عليها : آيات الصفات، و أحاديث الصفات، فهم في هذا من الأشاعرة و ليسوا من أهل السنة !! و كذلك قضية الولاء و البراء، فهم يتهمون الإخوان بأنهم لا يبرأون من الكفار و من اليهود و النصارى و غيرهم، و يقولون عنهم: هم إخواننا، و لا أخوة بين مسلم و كافر. و هم يؤولون النصوص القطعية. و هم لا يكفرون الحكام الذين يحكمون شرع الله تعالى في جوانب الحياة كلها: اجتماعية و اقتصادية و سياسية، مخالفين لما نطق به القرآن الكريم. بل يقول هؤلاء: ان العقيدة لا تأخذ في في فكر الاخوان حيزا كافيا، و لا في أدبياتهم مكانا يليق بها.

    الى غير ذلك من التهم التي يلصقها هؤلاء بالاخوان ، و هي تهم لا تقف على رجلين سليمتين، و لا تستند الى برهان بين أو فقه صحيح.

    و لا أدل على تهافت هذه الاتهامات من تناقضها فيما بينها، فتهم العلمانيين يرد عليها تهم المتشدديين، و العكس بالعكس.



    العقيدة أس البناء:

    إن العقيدة في فكر الإخوان و في دعوتهم هي رأس الأمر ، و أس البناء ، و روح الاسلام.

    فلإسلام عقيدة تقوم على أساسها شريعة، تتفرع عنها أخلاق و أعمال، و ينبثق منها مجتمع، تحكمه دولة، و الاخوان مؤمنون كل الايمان بعقيدة الاسلام، و لكنهم غير متعصبين ضد مخالفيهم، الا اذا اعتبر الاعتزاز بالعقيدة، و الحماس لها و الثقة بتفوقها، و اليقين بنصر الله اياها تعصبا ، فهم حينئذ أول التعصبين.

    و العقيدة يعبر عنها بالقرآن و السنة باسم الايمان و الشريعة و العبادة و الأخلاق يعبر عنها باسم العمل و لا يقبل عمل بلا ايمان كما لا ينفع ايمان بلا عمل.

    و قد ركز الامام البنا منذ فجر دعوته على على بناء الايمان لدى الدعوة، اقتداء بما فعله الرسول صلى الله عليه و سلم، الذي ظل ثلاثة عشر عاما في العهد المكي يغرس فيها - قبل كل شيء- أصول الايمان و حقائق التوحيد و عبادة الله وحده و اجتناب الطاغوت، كما يغرس في العقول و النفوس أصول الفضائل و مكارم الأخلاق.

    و كانت دار الأرقم في مكة هي معهد التربية الأول لغرس الايمان، و تثبيته في الرعيل الأول من المسلمين.

    كان من الشعارات التي تجمل دعوة الاخوان المسلمين في كلمات:

    الله غايتنـــا ، و القرآن شرعتنـــا ، و الرسول قدوتنـــا ، و الجهاد سبيلنـــا ...

    و كان هتاف الاخوان الحبب :

    اللـــــــه أكبـــر، و للــــــــــه الحمــــــــــــــد

    حيث كان الناس يهتفون بحياة الزعماء و الملوك. و كانت صيحتهم الجهيرة تقول:

    لا إله إلا الله ، محمد رسول الله ، عليها نحيا ، و عليها نموت ، و في سبيلها نجاهد حتى نلقى الله

    و كانت مناهج التربية في جماعة الاخوان تقوم على أن الايمان هو الركن الركين و الحصن الحصين، و أن الجانب الرباني في التربية مقدم على كل الجوانب و هو أصلها الأصيل، و أن رضوان الله تعالى هو غاية الغايات، فاذا كان من غاية الاخوان اقامة مجتمع اسلامي او حكم اسلامي او دولة اسلامية، او تحرير الوطن الاسلامي او توحيد الامة الاسلامية او غير ذلك من الأهداف و الغايات، فان الغاية القصوى وراء كل ذلك : ابتغاء رضوان الله تبارك و تعالى ، و هذا هو معنى اللــــــــــــــه غايتنـــــــــــــــــا.

    و قد كتب الاستاذ البنا – و هو ابن ست و عشرين سنة – رسالة مركزة و ميسرة في العقائد ، و أشار في كثير من رسائله و مقالاته الى أهمية العقيدة و دورها، و في محاضراته التي عرفت باسم " أحاديث الثلاثاء" ركز على هذا الجانب، و حين أصدر مجلته الشهرية "الشهاب" لتخلف مجلة "المنار" في تثقيف الأمة و توجيهها، كان من أبرز الأبواب فيها: "اللــــــه" و هو بحث في عقيدة الألوهية و التوحيد.

    و لا يكاد يوجد كاتب من كتاب الإخوان إلا و كتب عن العقيدة:

    الشيخ الغزالي كتب "عقيدة المسلم" و "ركائز الايمان بين العقل و القلب" و غيرهما، و الشيخ سيد سابق "العقائد الاسلامية" و الشهيد سيد قطب "حصائص التصور الاسلامي" و "مقومات التصور الاسلامي" و الشيخ سعيد حوا "اللــــه" و "الرسول" في عدة أجزاء. و الشيخ عبد المنعم تعيلب " العقائد في القرآن" في عدة أجزاء، و الدكتور عمر الأشقر عن العقيدة في عدة أجزاء و الشيخ عبد المجيد الزنداني"بناء الايمان" و الدكتور محمد نعيم ياسين عن "الايمان" و أركانه، و الفقير اليه تعالى: "الايمان و الحياة" و "وجود الله" و "حقيقة التوحيد" الى ما ذكر في الكتب الأخرى.

    يعتمد الإخوان في عرض العقيدة و شرحها على دعامتين:

    الأولى : النصوص النقلية من القرآن الكريم و الحديث الصحيح، و لا سيما القرآن فهو الينبوع الأول للعقيدة، و صحيح السنة هو البيان و التفسير.

    و الثانية: البراهين العقلية و العلمية، التي لفت اليها القرآن بقوة، و التي أمدنا فيها العلم الحديث بذخيرة هائلة، تقمع الماديين، و تفحم الملاحدة و المشككين.

    و الداعية الموفق هو الذي يجمع بين النقل و العقل في عرض العقيدة، و بناء الايمان و هو منهج القرآن.



    كيف يقدم الاخوان العقيدة ؟

    لا يريد الاخوان من تقديم العقيدة و شرحها أن تكون كلمات تحفظ و تردد، و لا مجادلات مع الآخرين، دون أن يكون لها أثر في حياة صاحبها،بحيث يقتنع بها عقله، و يطمئن بها قلبه، و ينفعل بها وجدانه، و تتحرك بها ارادته.

    إن القرآن حين عرض لنا ايمان المؤمنين جسده في أخلاق و أعمال باطنة و ظاهرة كما قال تعالى:

    انما المؤمنون الذين اذا ذكر الله وجلت قلوبهم و اذا تليت عليهم آياته زادتهم ايمانا و على ربهم يتوكلون، الذين يقيمون الصلاة و مما رزقناهم ينفقون، أولئك هم المؤمنون حقا. الأنفال 2-4

    و كذلك أوائل سورة المؤمنون

    قد أفلح المؤمنون، اللذين هم في صلاتهم خاشعون، و اللذين هم عن اللغو معرضون، و الذين هم للزكاة فاعلون، و الذين هم لفروجهم حافظون. المؤمنون 1-5 .

    يرفض الإخوان الشركيات و الخرافات التي ألصقت بعقيدة التوحيد، مثل ما يفعل كثير من العوام في كثير من بلاد المسلمين، و يبرره لهم بعض الخواص، من الطواف بقبور الصالحين و النذر لها، و دعاء أصحابها،و الاستغاثة بهم، و غير ذلك من المنكرات.

    و قد بين الاستاذ البنا في أصوله العشرين برغم وجازتها و تركيزها أن هذه الأعمال من المنكرات و الكبائر التي يجب محاربتها.

    يقول رحمه الله:

    " و كل بدعة في دين الله لا أصل لها استحسنها الناس بأهوائهم – سواء بالزيادة فيه أو بالنقص منه – ضلالة تجب محاربتها و القضاء عليها بأفضل الوسائل التي لا تؤدي الى ما هو شر منها. و لا شك البدعة تشمل البدعة الاعتقادية، كما تشمل البدعة العملية.

    و محبة الصالحين و احترامهم و الثناء عليهم بما عرف من طيب أعمالهم: قربة الى الله تبارك و تعالى، و الأولياء هم المذكرون في قوله تعالى:

    و اللذين آمنوا و كانوا يتقون يونس 63

    و الكرامة ثابتة لهم بشرائطها الشرعية، مع اعتقاد أنهم رضوان الله عليهم لا يملكون لأنفسهم ضرا و لا نفعا في حياتهم أو بعد مماتهم، فضلا عن أن يهبوا شيئا من ذلك لغيرهم.

    و يتابع الامام الشهيد...

    و زيارة القبور أيا كانت: سنة مشروعة بالكيفية المأثورة ، و لكن الاستعانة بالمقبورين أيا كانوا، و نداءهم لذلك ، و طلب قضاء الحاجات منهم عن قرب أو بعد، و النذر لهم، و تشييد القبور و سترها و اضاءتها و التمسح بها، و الحلف بغير الله و ما يلحق بذلك من المبتدعات: كبائر تجب محاربتها، و لا نتأول لهذه الأعمال سدا للذريعة.

    و الدعاء إذا قرن بالتوسل الى الله بأحد من خلقه خلاف فرعي في كيفية الدعاء و ليس من مسائل العقيدة.

    و العقيدة أساس العمل، و عمل القلب أهم من عمل الجارحة، و تحصيل الكمال في عمل كليهما مطلوب شرعا، و ان اختلفت مرتبتا الطلب." انتهى من رسالة التعاليم- مجموع الرسائل ص 358


    وانا ارجوا من جميع الاخوة قبل ان يتكلموا عن اي جماعة ان يدرسوا ادبياتها ومن ثم الكلام حولها
    وهذا الكلام منقول من الرابط التالي :
    http://www.khayma.com/islamissolution/iis/before5/mananddawa/aqeda1.htm
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-02-22
  3. يمن

    يمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-03-14
    المشاركات:
    1,769
    الإعجاب :
    0
    هل صرح الامام حسن البنا بشرك من يدعوا غير الله عز وجل ؟؟


    الحمد لله ،،

    لهذا فحركة الاخوان المسلمون تعتبر حركه سلفيه ... بمحاربتها للبدع والشركيات ،

    وبمعرفتها منزلة شيخ الاسلام ابن تيميه رحمه الله


    اخي عاشق الجنه
    ولكن في هذه الجمله :
    << و زيارة القبور أيا كانت: سنة مشروعة بالكيفية المأثورة ، و لكن الاستعانة بالمقبورين أيا كانوا، و نداءهم لذلك ، و طلب قضاء الحاجات منهم عن قرب أو بعد، و النذر لهم، و تشييد القبور و سترها و اضاءتها و التمسح بها، و الحلف بغير الله و ما يلحق بذلك من المبتدعات: كبائر تجب محاربتها، و لا نتأول لهذه الأعمال سدا للذريعة. >>

    سمى الاستعانه بالمقبورين وندائهم بالكبائر ... !!

    هل للامام حسن البنا تصريح بان هذا الفعل شرك ؟


    لدي تصريح من الشيخ الغزالي :
    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?t=146894
    قال الشيخ محمد الغزالي رحمه الله في (عقيدة المسلم ص 72 ) :
    ( ولماذا نستحي من وصف القبوريين بالشرك ، مع أن الرسول وصف المرائين به ، فقال : " الرياء شرك " .

    وإن واجب العالم أن يرمق هذه التوسلات النابية باستنكار ، ويبذل جهده في تعليم ذويها طريق الحق ، لا أن يفرغ وسعه في التمحل والاعتذار !
    ولست ممن يحب تكفير الناس بأوهى الأسباب ، ولكن حرام أن ندع الجهل بالعقائد ونحن شهود )
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-02-22
  5. عمـــــر

    عمـــــر مشرف_المجلس الإسلامي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-06-15
    المشاركات:
    12,652
    الإعجاب :
    1
    حسن البنا رحمه لم يكن من اهل السنه بل كان من الصوفيه

    واستمر عليها حتى مماته وهذا ثابت في كتب الاخوان
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-02-22
  7. ناصر المظلوم

    ناصر المظلوم عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-06-29
    المشاركات:
    464
    الإعجاب :
    0
    لايزال الكثير من شبابنا هداهم الله متأثرين بمنهج الاخوان
    والعجيب في الامر ان هذا المنهج بعيد كل البعد عن منهج السلف الصالح ومنهج علماء الأمه
    ولأيضاح الامر
    نسئل الاخ كاتب الموضوع او بلأصح ناقل الموضوع
    اين كتب علماء الاخوان في العقيده
    وماهي بحوثهم ومجلداتهم واين تركيزهم على العقيدة ودعوتهم لها وولائهم وبرائهم من اجلها
    ان الناظر لكم معشر الأخوان يرى تجميعا للغوغاء بدون تربية اصيله
    ويوم ننظر الى علمائكم او قاداتكم نرى انهم ملفلفون في هذا المجال
    فالهضيبي يعلنها صراحه ان هواه مع اصحاب القبور وذلك في كتابه شهيد المحراب
    فأخبرني بالله هل الولاء ةالبراء لديكم معشر الأخوان يقوم على العقيدة ام يقوم على ان كان من صفكم فهو اخوكم وان كان معارض لكم فهو عدوكم
    واحب ان اسئلك ماهي عقيدة ائئمتكم اشاعره ام ماتوريديه
    سأحاول ان يكون لي رد اخر اجمعه فهذا قد كتبته ارتجالا
    اسئل الله ان يوفقنا لما يحبه ويرضاه
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-02-22
  9. الأموي

    الأموي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-01-06
    المشاركات:
    4,258
    الإعجاب :
    0

    هذا سؤال وجيه...

    واستفسار آخر: رأينا مواقف تخالف عقيدة اهل السنة والجماعة مخالفات جوهرية في تأييد الإخوان لإيران، ولحزب الله، ودخولهم مجلس الحكم في العراق مع الأمريكان، وتعاون إخوان سوريا مع الأمريكان والفرنسيين، وتحالفات إخوان اليمن مع الشيعة والعلمانيين في المشترك...

    فكيف يمكن تفسير هذه المواقف؟
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-02-23
  11. الخطير

    الخطير عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-10-25
    المشاركات:
    1,363
    الإعجاب :
    0
    والله هذه أنا ما سمعتها إلا من طائفتين :
    بنو جام ... ومن سار على نهجهم ..
    وإخواننا الحبايب ( أمثالك يا عمر )
    ولم أجد ذلك ثابتاً في كتب الإخوان .. ... وهل تعلم أن الصوفيين يكرهون الإخوان المسلمين ( طبعاً أنا أتكلم عن الصوفيين اليمنيين فهم أخف صوفيه وجدتها للأمانة )

    أخوكم الخطير
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-02-23
  13. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0

    اخي الحبيب اخواني الاحبة ارجوا قبل الرد على اي موضوع قراءته بالكامل لكن الرد من اجل الرد فهذا غير صحيح

    ان تكتب ردا غير موجود بالمقال الصحيح هذا هو الصحيح

    لكن ان تسال اسئلة ردها موجود بالموضوع فغير صحيح


    وهذه التي اعلى هي كتب الاخوان يامن يسال اين كتب الاخوان بالعقيدة


    والموضوع كله يتكلم عن جهود الاخوان بالعقية وتثبيتها



    فلماذا التشكيك من اجل ماذا


    ينبغي ان نكون منصفين
    يااخواني
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-02-24
  15. الفارس222

    الفارس222 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-10-26
    المشاركات:
    1,255
    الإعجاب :
    0
    هذه كبيره ياعمر ( ثابت في كتب الاخوان) ان البناء صوفي:eek: ماذا تقول لعلماء السنه وقادتها في الاخوان كالزنداني ومحمد الصادق وغيرهم هل هم على علم بهذا الامر
    وبعدين هات المصدر اخي عمر بس من كتب الاخوان ياطيب
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-02-24
  17. الفارس222

    الفارس222 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-10-26
    المشاركات:
    1,255
    الإعجاب :
    0
    هذه كبيره ياعمر ( ثابت في كتب الاخوان) ان البناء صوفي:eek: ماذا تقول لعلماء السنه وقادتها في الاخوان كالزنداني ومحمد الصادق وغيرهم هل هم على علم بهذا الامر
    وبعدين هات المصدر اخي عمر بس من كتب الاخوان ياطيب
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-02-24
  19. التعاون1

    التعاون1 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-07-31
    المشاركات:
    3,322
    الإعجاب :
    0
    أخي الفاضل / الفارس 222
    هذا هو الدليل ...


    [​IMG]
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة