هل يجوز الخروج على حكام المسلمين

الكاتب : أحمدالسقاف   المشاهدات : 1,351   الردود : 19    ‏2007-02-20
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-02-20
  1. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0
    هل يجوز الخروج على حكام المسلمين
    لايجوز الخروج على الحاكم المسلم إلابفقد خصلة من خصلتين كمابين ذلك النبي صلى الله عليه وسلم:
    "الاولى :
    إن تركوا الصلاة المفروضة لما اخرجه مسلم عن عوف بن مالك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : خيار ائئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم وشرار ائمتكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم وتلعنونهم ويلعنونكم قيل يارسول الله افلا ننابذهم بالسيف فقال لا مااقاموا فيكم الصلاة واذا رايتم من ولاتكم شيئا تكرهونه فاكرهوا عمله ولاتنزعوا يداًمن طاعة"
    "الثانية:
    إن اظهر الكفر البواح عندنا فيه من الله برهان فإن كان هذا البرهان الذي نظنه برهان مبنياعلى شبهه فلايجو ز الخروج عليهم لما اخرجه الشيخان عن عبادة بن الصامت قال : دعانا النبي صلى الله عليه وسلم فبايعناه فقال فيما أخذ علينا ان بايعنا على السمع والطاعة في منشطنا ومكرهنا وعسرنا ويسرنا واثرة علينا وان لاننازع الامر اهله الا ان تروا كفرا بواحا عندكم من الله فيه برهان
    وازيدكم الحديث الذي رواه مسلم عن حذيفة بن اليمان وفي اخره تسمع وتطيع وان ضرب ظهرك واخذ مالك فاسمع وأطع .
    جاء في فتوى اللجنة الدائمة1/540رقم الفتوى5741 جمع وترتيب الشيخ احمد بن عبدالرزاق الدويش مايلي:
    من لم يحكم بماانزل الله هل هو مسلم ام كافر كفرا اكبر وتقبل منه اعماله؟
    إن استحل ذلك واعتقده جائزا فهو كفر اكبر وظلم اكبر وفسق اكبر يخرج عن الملة
    وان فعله من اجل الرشوة او مقصد اخر وهو يعتقد تحريم ذلك فانه اثم ويعتبر كافرا كفرا اصغر وظالما ظلما اصغر وفاسقا فسقا اصغر لايخرجه عن الملة
    وموقع عليها من قبل بن باز وعفيفي وغديان
    وجاء في الفتوى رقم 6310 مانصه :" فان لم يتحاكم اليهما مستحلا التحاكم الى غيرهما من القوانين الوضعية بدافع الطمع في مال او جاه او منصب فهو مرتكب معصية واسق فسقا دون فسق ولايخرج من دائرة الايمان"
    وموقع عليها من قبل بن باز وعفيفي وغديان
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-02-20
  3. ذماري دوت كوم

    ذماري دوت كوم قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-12-06
    المشاركات:
    4,227
    الإعجاب :
    0
    اجراكم على الفتوى اجراكم على النار

    هذه مسالة خلافيه تعدى نقاشها المجلدات ولازالت مساله خلافيه واجتهاديه

    وكان الاحرى بك توضيح راي من هذا والتوقف

    وانت اشترطت شرطين .. اولهما ترك الصلاه والثانيه الكفر

    اليك بعض النماذج المخالفه لشروطك

    الزبير وطلحه وعائشة ومعاويه رضي الله عنهم خرجوا على علي وهو الخليفه المسلم النموذج ولم يترك الصلاه ولم يكفر
    الحسين بن علي وابن الزبير خرجوا على حكامهم وهم لم يتركوا الصلاه ولم يكفروا
    عبدالله بن الاشعث والاف التابعين ومعه الشعبي وابن جبير والحسن البصري خرجوا على الحجاج ولم يترك الصلاه ولم يكفر

    تاكد من المسالة الخلافيه قبل ان تجزم وتتصدر الفتوى .. او عندما تنقل راي تحبذه اذكر راي من نقلت واذكر ان المساله خلافيه
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-02-20
  5. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0
    ياذماري انا لم اشترط شرطين
    الحديث هو الذي اشترط وارجوا ان تفرق بين ماقلته وماقاله النبي عليه السلام وائمته الاطهار
    ثانيا اخي الحبيب:
    "انا لم اتصدر للفتيا
    واظنك لم تقرأ الكلام جيدا من باب حسن الظن
    انا كل الذي فعلته اني نقلت فتوى العلماء بس
    مالك قدك تخلبط او مه
    اععقل ياذماري وماتخليش القراء ي فقدوا الثقة فيك
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-02-20
  7. ذماري دوت كوم

    ذماري دوت كوم قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-12-06
    المشاركات:
    4,227
    الإعجاب :
    0
    كلامك واشتراطك سبق الحديث

    وقبل ان تذكر الحديث وتقف عنده راجع الاحاديث الاخرى

    وراجع مواضع الخلاف وعلى الاقل اذكر ان هذه مسالة خلافيه بين اهل العلم

    ولست باعلم باحاديث الرسول ومسائل الخروج وجوازه من طلحة والزبير والحسين والاف الصحابة والتابعين

    وفتوى العلماء المفروض انك تذكر قال العالم الفلاني في بداية كلامك

    وليس ان تذكر اراء العلماء الذين ولجوا في الخلاف الدائر

    وانصحك ان تراجع المواقع والمنتديات الاسلامية التي يناقش فيها طلاب العلم والعلماء هذه المسائل لترى ادلة وحجج الفريقين .. خصوصا في مسالة الاستحلال وغيرها

    والمهم يالحبيب انك انت ما تفقد الثقه في ذماري والقراء مش مهم:D ;) :cool:
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-02-20
  9. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0
    اخي الحبيب انا عمدتي مشائخي وقال الله وقال الرسول وما كتبه العلماء السابقون وليس المنتديات المنتديات انتم خذوا العلم منها تكفيكم ان شاء الله
    اقول لك قال رسول الله وتقول لي فعل الزبير وقال طلحة
    لاحول ولاقوة الا بالله
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-02-20
  11. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0
    وان شاء الله لن افقد الثقة فيك فانت ان شاء الله اخ وحبيب وعزيز على قلبي ان شاء الله ولا اكن لك الا كل حب واحترام
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-02-20
  13. ذماري دوت كوم

    ذماري دوت كوم قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-12-06
    المشاركات:
    4,227
    الإعجاب :
    0
    مشائخك عمدتك انت وليسوا حجه على كل المسلمين

    وقال الله قال رسوله هي نهج الجميع والكل يستدل بذلك

    وهناك احاديث اخرى عن الامراء والحكام والخروج غير الحديث الذي اوردته

    واما العلماء السابقون فالصحابة افضل منهم

    واسال مشائخك عن حجية قول او فعل الصحابي في الشرع

    والمنتديات الاسلامية السنيه هي اوعية للعلم وفيها قال الله قال رسوله

    ويتحاور فيها النخب من طلاب العلم الشرعي والعلماء .. فاحذر من السخريه منها هداك الله

    واشكرك على كلامك الاخير
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-02-20
  15. الأموي

    الأموي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-01-06
    المشاركات:
    4,258
    الإعجاب :
    0

    كلام صحيح، ومع هذه المادة....

    وكيف لا نكون معها وهي أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم....

    أما خروج معاوية رضي الله عنه وطلحة والزبير وغيرهم على حكام عصورهم المسلمين فهم فئات باغية، وقد نص على بغي أفضلهم (معاوية ومن معه) النبي صلى الله عليه وسلم، فلا حجة بخروجهم....

    وقد كان الخروج على الحاكم الظالم اجتهادا لبعض الصحابة والسلف، ثم استقر مذهب أهل السنة والجماعة على ظاهر الحديث بعدم جواز الخروج على ولاة الأمور إلا بالكفر، وذلك بعدما رأوا الكوارث والنكبات التي حصلت على المسلمين الذين خرجوا على الحكام والخلفاء حينذاك، وأنها لم تحقق شيئا يذكر من أهدافها....

    وخالفهم المعتزلة الذين اعتبروا أحد أصولهم الخمسة (الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) ويعنون به الخروج على كل حاكم مسلم عاص أو فاسق أو مخالف، وقد أخذ الشيعة الزيدية منهم هذا الأصل، وقد رد عليهم الكثير من أهل العلم، بل واعتبر بعض أهل العلم عدم الخروج على الحاكم المسلم أصلا لأهل السنة خلافا للمعتزلة....

    وليس كل جهاد القاعدة من هذا الجانب، ولكن كثيرا من أعمالهم في مواجهة الصليبيين ومصالحهم في بلاد المسلمين وفي غيرها، وتلك مسألة أخرى....
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-02-21
  17. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0
    اخي الذماري:
    الاخ الاموي كفاني عن رد كنت اعتزم نشره لكن لابأس فالمسالة مازلنا حولها
    والمصيبة اخي الذماري ان اناسا تقول لهم قال الله قال رسوله ويقولون قال فلان وقال علان منه هؤلاء ( مع افضليتهم ) وماهي اقوالهم بجانب قول المشرع الحبيب المصطفى عليه السلام
    العلم اخي الذماري يؤخذ من افواه العلماء ومزاحمتهم بالركب وإضافة الى ذلك كتب اهل العلم الموثوق بهم
    والمنتديات ماهي الانقاش علمي شرعي حول ماقالوا وليس بابا نتعلم فيه العلم
    هدانا الله واياك الى طلب العلم الحقيقي
    وانا اسالك هل ترد احاديث النبي صلى الله عليه وسلم بفعل الصحابة خاصة لو كانت هذه الاختلافات ليست محل اقرار من الجميع بل هي خلافات طاحنة ساحت فيها الدماء
    هداك الله اخي
    وبالنسبة لقول الصحابي انا اعلم به ومتى يكون حجة ومشآئخي اكثرهم توفاهم الله وليس عيبا في او في غيري ان يكون له مشائخ
    لكن العيب كل العيب من يتكلم باسم الدين وليس له في طلب العلم ناقة ولاجمل ولايعرف له شيخ
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-02-21
  19. عمـــــر

    عمـــــر مشرف_المجلس الإسلامي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-06-15
    المشاركات:
    12,652
    الإعجاب :
    1
    الخروج على الحاكم الظالم لازال مسالة اجتهاديه ..

    وبحسب ظلمه والقدره عند بعض العلماء

    ومن اشترك في الراي على عدم الخروج لمجرد الظلم يعتبر مجتهد مثله مثل من يرى الخروج مع العلم انه اذا كان الحاكم ظالما او فاجرا دون ان يصل فجره وفسوقه للدوله ولامته ولم يعطل الجهاد وحكم الله فهذا الخروج عليه غير جائز غالبا وفسقه وفجوره لنفسه.

    اما بالنسبه للحديث ..يقول القاضي عياض: أجمع العلماء على أن الإمامة لا تنعقد لكافر، وعلى أنه لو أطر عليه الكفر انعزل، وقال وكذا لو ترك إقامة الصلاة والدعاء إليها

    فكم ولي امر نراه الان يصلي ؟؟ ويقيم الصلاه ؟؟ ويدعو اليها ؟؟

    وهناك من علماء السنه المتاخرين من شاركوا في الخروج على الحاكم المسلم دون كفره ومنهم الشيخ محمد بن عبدالوهاب بخروجه على الدولة العثمانيه...

    واما جهاد القاعده وخروجهم على الحكام فهو ليس لانهم ظلمه بل لانهم يرونهم وصلوا الى الكفر وحكموا الطاغوت بتحكيم غير ما انزل الله وبموالاتهم لليهود والنصارى واستباحتهم لدماء المسلمين واعراضهم واموالهم وهذا الحديث من ضمن ما يستدل به الجهاديون على وجوب الخروج على الحاكم الكافر

    واعتبرها دعوة مني اخي الاموي وعاشق الجنة وذماري دوت كوم للبحث في هذه المسالة باسهاب كبير وجمع اراء المختلفين فيها واستدلاتهم ... في قادم الايام ان قدر الله لنا الحياة والاستمرار

    رفع الله قدركم ورزقكم الجنة
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة