قال ابو ناصر البداع ياطارشي راع***شل ما نلتبه من هاجسي لمح ليله

الكاتب : الدويحاني   المشاهدات : 1,871   الردود : 12    ‏2002-08-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-08-22
  1. الدويحاني

    الدويحاني عضو

    التسجيل :
    ‏2002-07-17
    المشاركات:
    47
    الإعجاب :
    0
    اولا نتمنا من الولى عز وجل لمجلسنى الموقر ومن يعملون فيه بتوفيق الدايم والذي استطعنا من خلال نوافذه التعرف على اسماء عزيزه وايظا تبادل المشاركات الشعريه وغير الشعريه. وما يدل هذا عن شي ونما يدل على حسن نوايى من يعملون فيه الذي استطاعون ان يرجعون المياه الى مجاريها وما نقول الى الا الامام ياابا واخوان اعزاء على قلوبنا والله معكم . وايظا شاكر جزيل الشكر الى الاخ العزيز ابو حمزه والاخ الفاضل ابو الفتوح ولو لا هم لما كانت عندنا خلفيه حول هذا المجلس الطيب وشكرا

    وهذه القصيده مرسله للاخ الشاعر ابو الحمزه انور محمد العريمي النعوي واتمنا ان تنال اعجابكم والسلام

    قال ابو ناصر البداع ياطارشي راع
    ---------- شل ما نلتبه من هاجسي لمح ليله
    خذ بمشوارك الليله مودع بذ الساع
    ---------- بودعك مانظم به هاجسي والهليله
    مسرحك من قديا نحو شاعر وبداع
    ---------- منتسى دوم في ذكره بمسمر وقيله
    صنو غالي وجد له عطر صافي ولماع
    ---------- وعقبه فل نادر صنف ماشي مثيله
    ياشقيقي ترى زالت همومي والوجاع
    ---------- والخطر زال ونزاحت حموله ثقيله
    وعقبل الحال بعد الداميه والتجعجاع
    ---------- حلم غالي تحقق بعد رحله طويله
    والامل فيك ياوالي على كل خداع
    ---------- يامن اعطيت خيرك من لذكرك لجيله
    اتن ذي بك نوكل في سماها مع القاع
    ---------- حمد لك معقب الراعد سيولا غزيله
    والقدر مقتنع به شف براحه وصداع
    ---------- ماطلبته سوى يجعل اموري سهيله
    وانت يابو محمد ارجوك تسمع بما ذاع
    ---------- ماهجى هاجسي ساعة دفرني بسيله
    غايتي صحتك مالي بخاين وخداع
    ---------- هي مرادي امل غالي على القلب شيله
    حاسب الوقت وحسب كم سلي به وملتاع
    ---------- ويل من حاز به ضلمه ولحد رثيله
    هكذا طبع ذي الايام مفهومها شاع
    ---------- والذي مافهمها ضاق صبحه وليله
    فصل ثاني دفر موزون في لحن وايقاع
    ---------- من صفا خاطر اهديناه واسمع هجيله
    ماتمناه قلبي يجعل الشور بجماع
    ---------- ونتسى مامضي والشر ربي يزيله
    وانت فاهم وانا فاهم بشاري وبياع
    ---------- ذي يبو يحنبونا بين ليه وميله
    قصدهم بلمهل يزهو لنا بعد سجاع
    ---------- لكن اقسم بمن يعقب برعده هميله
    قل من يوم تظهر صورته بتصرواع
    ---------- واسعد القلب بعد اوجاع وشفي غليله
    هكذا موعدك يامن هويت التبراع
    ---------- بين ذيه وذياك اغتنم سعر كيله
    بعد واصل معي ياهاجسي شرح بسراع
    ---------- واشرح احوال حال اليوم ساعه قليله
    حول واقع وطن مرهون من يدنا ضاع
    ---------- كم اباً ناح واخر شف مفارق خليله
    والمأسي بها قفنو بشيخا ورضاع
    ---------- واستباحو عروض الخلق ببشع رذيله
    وضع مرهون ياحكامنا بين الاضلاع
    ---------- راجعوا حسبت الفاقد لارضه وجيله
    راقبو من له الطاعه كفاكم تمصاع
    --------- وذكرو يوم فيه الهاويه والكليله
    ضاق حال البشر ودمت عيونه من اوضاع
    ---------- وضع يرتع به الخاين الاهي يشيله
    راجياً فيك تجعل ظلم شارون وتباع
    ---------- في مذله وذل اعوان من له صفيله
    مالنا غير عونك يامعين انت رداع
    ---------- من سفك دم غيره ظلم سالك تزيله
    ختمها بنبي مرخت شخوبه على القاع
    --------- ذي بعث واصطفاه الله من بين جيله
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-08-22
  3. ألنعوي

    ألنعوي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-01-02
    المشاركات:
    1,339
    الإعجاب :
    0
    اشكرالاخ الشاعر سند النعوي على هذه القصيده الجميله والتي من خلالها عبر عن مافي نفسه.
    وهذا الجواب مني وارجو ان ينال اعجابكم
    والسلام

    قال أبو حمزه البداع بارد فالساع
    --------------- ما يجوز السكوت ماعاد في اليد حيله
    واجبي ِرد مهما كلف الرد اوجاع
    ---------------- لن ولن خاف حتى للعواقب ثقيله
    كيف بسكت وأبو ناصر وصل ياتفراع
    --------------- ويل من قاومه يمكن بضربه يشيله
    جاء وبيده صميله! حاملنه على الباع
    --------------- ويش عاد بانقول للي بيده صميله
    غير يامرحبا حيى بشاعر وبداع
    --------------- الف مرحب بمن يرجع لخيرة قبيله
    رحبو يخوتي حطو له الزل فالقاع
    --------------- وفرشوُ له قطايف مالها ايت مثيله
    مرحبا فيك ياذي من وزاء حيد مناع
    --------------- من جبل تنحم الي قط محد يطيله
    من جبل قد عُرف حصنه بحصن الترباع
    --------------- واهله ابطال تحمي كل من جى دخيله
    بالمهل ياسند بالله ليش التسراع
    --------------- هون النفس عن عاد المراحل طويله
    عاد جو السماء حامي وعاالبرق لماع
    --------------- والمطر لم يزل والسيل ماخف سيله
    عادها أيام صعبه باتجي من شبع جاع
    --------------- باتسبب مرض من هو قوي شد حيله
    بايقع ياسند بعد العوافي تجعجاع
    --------------- با يجي وقت والعمال تصبح عطيله
    من فلسطين لا بغداد ماغير أوجاع
    --------------- شوف أخبارهم جابت لجسمي عليله
    وين ياقادة الامه كفاكم تركاع
    --------------- موتكم خير من هذه الحياه الرذيله
    صرتُ اذناب للكافر ومن حلفه اتباع
    --------------- من يخون الوطن ياالله بلوه تشيله
    ذا خرج فصل والثاني ترى صيتكم شاع
    --------------- انت والي تلفظ له بلهجه رذيله
    قد حكى حكي ضل الناس له ياتسماع
    --------------- جاب له حكي من حق الف ليله واليله
    اشهد انك غلبته كلت له صاع في صاع
    --------------- كال لك ونت رديت المصبر بكيله
    سيت له ضرب في ظهره وما بين الاضلاع
    --------------- ضرب منه تكسر يمنته والشويله
    ونطرد ونحذف اسمه ومن بعدها ضاع
    --------------- ضاع لا عيده ما عد عُرف من خليله
    لا تفكر على ان به بيننا شخص خداع
    --------------- لا تسمع كلامه! ذه من المستحيله
    كذب والله محد مشتري بيننا او باع
    --------------- لا تصدق كلام اهبل وواحد نذيله
    ختمها بنبي سيدي محمد والاتباع
    --------------- خاتم الانبياء مولى الصفات الفضيله
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-08-22
  5. الباز الأشهب

    الباز الأشهب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-04-15
    المشاركات:
    802
    الإعجاب :
    0
    ما شاء الله يا سيدي النعوي. والله اشتقنا لك و لاشعارك الجميلة. يا ليتني من هواة الشعر لجاريتكم و افرحت قلبكم كما افرحتم قلوبنا.

    وسلامي الى سيدي ابو عاهد و باقي الاخوة الطيبين وخاصة سند النعوي.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-08-22
  7. ali2001

    ali2001 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-09-23
    المشاركات:
    287
    الإعجاب :
    0
    جميل جدا

    بدع جميل من سند والجواب من النعوي اجمل.
    اعتقد بان في الامر سر ولا اعتقد بان هذا كلام النعوي تدرون ليش. انا اقول لكم

    ايه الاحباب المعلومات التي عندي تقول بان ابو حمزه النعوي يبلغ من العمر مابين 25 سنه الى 29 سنه. وايظا تقول على انه دخل امريكا وهو طفل في العاشره من عمره وعاش بقيت عمره في امريكا. وانا اسال الجميع هل من المعقول ان يكون هذا كلام رجل عاش حياته في امريكا. لأن معظم الشباب عندما يدخل امريكا بعد فتره لا يستطيع ان يتكلم العربي فكيف بشعر الشعبي.
    ان في الامر سراً وانا من سوف يعرفه.
    هل من المعقول ان النعوي الذي سجل معنا في المجلس ليس هو نفس النعوي الحقيقي. هل هذا النعوي ينتحل شخصيت انور في المجلس هناك سر ووجب علينا ان نعرفه
    وسوف اوافيكم بكل جديد.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-08-22
  9. السيف المسلول

    السيف المسلول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-15
    المشاركات:
    2,214
    الإعجاب :
    0
    مهلا آل نعــــــــــوة

    الا تعلـــــلمان إن الهجاء محـــــــــرّم 0 قال تعالى أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه 0
    الأخوين سند وأنور 0
    يرجى منكما تسخير شعركما لما يخدم مصالح شعوبنا وأمتينا 0 أم إنّكما لم تجيدا غير الهجاء للآخرين
    بسبب أو دون سبب 0

    قرأت شعركما مرّات عدّة ولم الحظ به غير الفخر والهجاء 0 فأقول لكما إن هذا ليس شعرا 0
    وحين بطّنتما هذا النّوع من الشعر بذكر اوضاع معروفة واوجاع أيضا ماهو الاّ للتمويه عن مافي نفسيكما
    مما حصل في الايام السابقه بين سند وعلي مما حدا بأبي عاهد أن يدخل طرفا ثالثا ويحدث بعدها تصالح
    وتصفية قلوب
    وانتما هنا تريدان ان نعود الى ما كنّا عليه قبل التصالح 0

    ارجو ان تبتعدا عن التدخل في شئوون الاخرين والهجاء لهم وان سمعتما مالا يسرّكما من أحد فلا تعيران له
    أهمية وسيأتي من يأخذ لكما حقّكما منه 0 اتمنى أن تعيا هذا الكلام

    الأخ أبو عاهد ارجو التكرم منك بوضع حدا لمثل هذا قبل إستفحال الأمر وتعاظمه00


    الأخ علي

    المثل يقول : من بيته من زجاج لا يحذّف بيوت النّاس بالطّوب

    من سمح لك بالتدخّل بشؤن الناس الخاصة ونشرها على الملاء او من الذي طلب ان تقول مثل هذا الكلام
    وهل ترتضيه لنفسك 0
    اخي علي قل خيرا أو اصمت 0
    وكما قلت لك وللآخرين حين ترى مالا يسرك دع غيرك يأخذ لك حقّك وترفّع عن قول مالاداعي له 0
    وسواء ابو حمزه كما ذكرت او غيره فلا يحق لك ايضا كشف ماستره الله له وحجبه هو عن الاخرين 0

    ولن أطيل عليكم ومنظر من الأخ ابو عاهد وضع مايراه مناسبا
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-08-22
  11. رامي صالح

    رامي صالح عضو

    التسجيل :
    ‏2002-07-01
    المشاركات:
    44
    الإعجاب :
    0
    (((؟)))

    عفوا" للتدخل

    اخواني الكرام ارجو لكم التوفيق وارجو منكم توضيح الاتي:-

    الوقت بين البدع والجواب ((8)) دقايق ما شأ الله000


    ما معنى هذا وهل هو شعر ؟؟
    _____________________________________
    حول واقع وطن مرهون من يدنا ضاع
    ---------- كم اباً ناح واخر شف مفارق خليله
    والمأسي بها قفنو بشيخا ورضاع
    ---------- واستباحو عروض الخلق ببشع رذيله
    _____________________________________
    مع خالص التحيه
    رامي صالح
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-08-22
  13. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    ما شاء الله على سند وانعم به من شعر لولا انه تعرض لما اشار اليه اخونا السيف المسلول الذي بحق انه صاحب كلمة صادقة ونصيحة مخلصة مجردة من الأغراض الخاصة .
    وكذلك الحال هو بالنسبة للنعوي على ان ما جاء في تعقيب الأخ علي يدل على جهل مركب مع احترامي له حيث انه لا يعرف ان النعوي الذي هو انور يعتبر من ابرز شعراء المجلس كما انه وان قضى في امريكى فترة طويلة فقد قضا سنوات في التدريس والتعليم والعمل في الجمعية اليمنية بشكل يجعله قد قضى معظم حياته بين الأوساط اليمنية واللهجة واللغة وهو مع ذالك من اكثر الناس متابة لموسوعة اشرطة الخالدي والصنبحي وابو قيس وغيرهم وما عرفناها الا منه . فراجع حسابك .
    ثانيا اقول ان الفخر والحماس والهجاء هي من اغراض الشعر العربي ولكن ايضا ليست كل الشعر فهناك المدح والغزل والرثاء والوصف والحكمة وغيره ونحن نأمل من شعرائنا ان يتطرقوا لمثل هذه الأغراض .

    عموما كا المعتاد يفترض ان يضع ابو الفتوح مطرقته . ولكن اريد كلمة الشاعرين قبل خوف الحساسيات .
    وان كنت مسبقا ارى تفوق للرد على البدع مع ميزة في البدع هي انه اعمل الخيال بدون سابق مثال .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-08-23
  15. ألنعوي

    ألنعوي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-01-02
    المشاركات:
    1,339
    الإعجاب :
    0
    لا عليك زود

    الاخ ابو الفتوح ان لم تضع مطرقتك في هاتين القصيدتين فسوف ازعل منك انا والاخ سند. انت تعرف معزتك عندي وتعرف انني لا ازعل منك مهما قلت فيني. فيكف ازعل من ماتقوله في قصيده قد استفيد من نصحك.

    الاخ علي راجع حسابك فكثير من معلوماتك خاطئه.

    الاخ السيف لقد حكيت معك على المسنجر ووضحت لك وجهت نضري بنسبك للقصيدتين .

    الاخ رامي الصالح السبب بسيط وهو انني انا والاخ سند نعيش في مكان واحد وقد اعطاني سند القصيده قبل اسبوع وبعد ان جهز الجواب انزلنا القصيدتين
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-08-23
  17. السيف المسلول

    السيف المسلول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-15
    المشاركات:
    2,214
    الإعجاب :
    0
    نعم أبو الفتوح

    شكرا من القلب لكل صاحب كلمة صدق وحق تقال او تُكتب في هذا المجلس وفي الحياة ايضا 0 وكُلُّنا
    خطّاؤون 0 ومن يردع نفسه عنه فقد أفلح ومن ردعه الآخرين وارتدع فله الصلاح والفلاح 0 ونحن هنا
    دائما وليس أنا وانت فقط بل الجميع على السواء نهدف الى الصدق والصلاح لا الى الكذب والنباح 00

    ويجب تركيزنا على الكلمة مهما كان صاحبها ونبني قولنا عليها لا على متفرّعاتها واسبابها 0وما هي
    الحاجة التي دعت لقائلها ان يقولها0 ولكنني خرجت في تعقيبي السابق عن هذا المبدأ لأنني أدركت بواطنها من الشاعرين ومن المعقّب أيضا وكتبت ما رأيتم وقرأتم 0 للتنبيه فقط لكي لا ندخل في متاهات نحن في غنى عنها00
    وانا أعلم مثلكم أو أقل منكم في الشعر وان لم يُبهم أحيانا يكون كالطّعام بلا ملح0 ولكنني تعوّدت هذا وذاك وجرّبتهما أيضا 0 ولا تخلو قصيدة من الهجاء او المدح ولكن هدف أحدهما او كلا هما يجب أن يبني ولا يهدم 0 هذا هو ما اسعى اليه من خلال الشعر او التعقيب 0
    وشكرا لك على كل كلمة تقولها لأننا دون استثناء نقبل بها دون تردد بعيدا عن المزايدات أعلن لك اعتزازي بها وارجو منك ان تعطي رأيك بكل قصيدة اكتبها سلبا او ايجابا 0 وهذه دعوة مخلصة وصادقة وارجو منك قبول دعوتي هذه 00 وادعو الجميع الى قراءة جميع قصائدي وقراءة تعليقك وتشريحك لها لتعم الفائدة سائر القراء وقائلين الشعر أيضا0 لأننا جميعا سنصقل غريزتنا الشعرية وأخيلتنا أيضا0
    اخيرا لك كل الود 0

    الأخ أنور اشكرك للتوضيح 0

    الأخ رامي من حقك هذا السّؤال 0 ولكن كان بإمكانك تحليل الجواب عليه دون الحاجة الى السؤال 0
    وللعلم انا في السعودية وانور وسند في اميركا 0 وبيني وبين انور محادثات ولقاءات على الماسينجر0
    وايضا ابو الفتوح 0 ولكن عند الحاجة والضرورة لمصلحة المجلس التي بها صلاح الجميع 0 0

    وللجميع تحياتي وتقديري00
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-08-23
  19. رامي صالح

    رامي صالح عضو

    التسجيل :
    ‏2002-07-01
    المشاركات:
    44
    الإعجاب :
    0
    اخي النعوي حياك الله

    شكرا" على التوضيح واتمنى لكم التقدم والنجاح0

    اخي السيف المسلول حياك الله

    شكرا" على كل كلمه قلتها في جميع الموضوعات وعن التحليل لا احد يعلم الغيب وان كنت انت تعلم انهم في مكان واحد فللاخرين الحق بمعرفت ذلك وانا ماقصدت من السؤال الا التوضيح لا غير000



    مع خالص تحياتي
    رامي صالح
     

مشاركة هذه الصفحة