الطـفـل ...هذا العبـقـري الصـغـيـر

الكاتب : رحاله   المشاهدات : 1,073   الردود : 2    ‏2007-02-19
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-02-19
  1. رحاله

    رحاله قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-11-17
    المشاركات:
    7,167
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]

    الطـفـل ...هذا العبـقـري الصـغـيـر


    لا يمكن أن نتخيّل ما قد نسمعه من أطفالنا، لو استطاعوا أن يتكلموا! هذا ما تؤكده في كتابها الجديد أنيت سميث، البروفسورة الإنكليزية الشهيرة في علم النفس. وتعطي سميث نصائح قيمة، تساعد على فهم الطفل بشكل أفضل ليصبح في المستقبل ذكياً ومستقلاً. وقد اخترنا من مجموعة الاختبارات والمعارف العلمية المدهشة التي يحويها الكتاب، إثني عشر سؤالاً، تنتظر منكم الإجابة عنها. فابدأوا الاختبار، وانظروا في نهايته إلى الأجوبة الصحيحة، فقد يحالفكم الحظ وتنجحون، إذ إن الاحتمال الأكبر الذي ينتظركم، هو الرسوب في مدرسة العباقرة الصغار!

    الإختبار

    هل تعرفون أطفالكم جيداً؟ إمسكوا بالقلم، واختاروا أحد الاحتمالات الثلاثة المطروحة، فواحد منها هو الجواب الصحيح. ضعوا علامة واحدة على الجواب - أ - أو - ب - أو - ج - الذي تختارونه.
    1 - أول لعبة للجنين في بطن أمه هي:
    أ - الحبل السرّي.
    ب - قدمه الصغيرة.
    ج - فقاقيع السائل السابيائي (ميّة الراس باللغة العاميّة).

    2 - الجنين يعرف أن:
    أ - الخضار تحوي أليافاً.
    ب - القهوة مادّة منشِّطة.
    ج - الطقس عاصف.

    3 - تعلو نسبة الأدرينالين في جسم الطفل عند ولادته:
    أ - ليتمكّن من الصراخ.
    ب - لينشّط آلية الرضاعة الغريزية من صدر أمه.
    ج - ليتحمل صدمة الولادة.

    4 - في الشهر الأول من عمره، يلاحظ الطفل:
    أ - أن غرفته لونها زهري.
    ب - أن والدته غيرت تسريحة شعرها.
    ج - أن نوعية حفاضه تغيرت.

    5 - في شهره الثاني، يتعرف الطفل:
    أ - إلى والده وإخوته وأخواته.
    ب - إلى الوجوه التي يراها من وقت لآخر.
    ج - إلى فكرة الوقت والتوقيت.

    6 - في شهره الثالث، يحب الطفل:
    أ - مشية أمه المتمايلة.
    ب - رائحة أمه.
    ج - النوم.

    7 - في الشهر الخامس:
    أ - يعرف الطفل صورته في المرآة.
    ب - يحب أن يسمع الموسيقى.
    ج - يراقب من يهتم به، فيدرك قصده.

    8 - في الشهر السادس، يعرف الطفل:
    أ - كيف يدندن لحناً.
    ب - كيف يسبح.
    ج - كيف يعطي الأوامر.

    9 - في الشهر الثامن:
    أ - يقوم الطفل بحركات إستعراضية لإضحاك من حوله.
    ب - يثور غضباً ليحصل على ما يريد.
    ج - يبكي عندما يجوع.

    10 - يبقى الطفل حتى شهره العاشر قادراً أن يتكلم:
    أ - باللغة الأم.
    ب - بلغة الإشارة بيديه.
    ج - بكل لغات العالم.

    11 - في الشهر الثامن عشر:
    أ - يعرف الطفل كيف يرسم رجلاً.
    ب - تكون ردّة فعله نسخة عن رّدة فعل من يرعاه.
    ج - يعرف كيف يعقد شريط حذائه.

    12 - في عمر السنتين:
    أ - يصرّ الطفل على اتباع أهوائه الصغيرة.
    ب - يقبل أول صديقة له.
    ج - يعرف كيف يقذف الكرة.


    الاجوبة الصحيحة

    1 - أ - أول لعبة للجنين في بطن أمه هي الحبل السري:
    في الرحم لعبة مدهشة: إن تركيبة الحبل السري وشكله يقدمان للجنين تجربة تختلف تماماً عن تلك التي يختبرها في مص إصبعه الصغير. فالحبل السري طويل، وسطحه مخدّد (يحوي أثلاماً)، وهو ينحني باتجاهات متعددة، الأمر الذي يجعله مشوقاً بالنسبة إلى الجنين.

    2 - ب - يعرف الجنين أن القهوة مادة منشطة:
    خلال فترة الحمل، يبقى فم الجنين مملوءًا بالسائل السابيائي. ويبدأ منذ شهره السادس، بتمييز الفرق في الطعم المر أو الحلو أو الحامض لهذا السائل الذي يعوم فيه. وقد يبدو الأمر لا يُصدق، لكن الجنين يربط بين الطعم وبين تأثيرات المادة المطعمة على جسم أمه. فعندما تشرب الأم فنجاناً من القهوة، تتسارع أنفاسها ودقات قلبها، بسبب مادة الكافيين المنشطة. وهذا ما يحصل أيضاً للجنين، الذي يتعرض جسمه الصغير لردات الفعل ذاتها التي تحصل عند أمه.

    3 - ج - يفرز جسم الجنين مادة الأدرينالين لكي يتحمل صدمة الولادة:
    عند الولادة ولمدة ساعتين من بعدها، يجري في جسم الجنين دفق مفاجئ من الأدرينالين أو الكظرين. وهو هرمون منشط يساعد الجنين على تحمل ألم الولادة، كما يحفز أعضاءه الحيوية، عندما ينفصل عن الحبل السري، ويطلق صرخته الأولى. ويعود معدل الأدرينالين في جسم المولود الى طبيعته، بعد ساعتين من الولادة فيتمكن الطفل في النهاية من الاسترخاء.

    4 - ب - في شهره الأول يلاحظ الطفل أن أمه غيرت تسريحة شعرها:
    منذ شهره الأول، يعرف الرضيع كيف يجمع بين الصوت النسائي وملامح المرأة. ويكون الشعر من أهم العلامات البصرية لديه. وحيث أن الرضيع يتمتع بمراقبة وجه أمه، فهو يجد صعوبة بالتعرف إليها إذا غيرت تسريحة شعرها.

    5 - أ - في شهره الثاني، يتعرف الرضيع الى والده وإخوته وأخواته:
    منذ شهره الثاني، يميز الطفل تماماً ملامح وجه كل الأشخاص الذين يعيشون معه، ويبقى يتذكر وجه أهله وإخوته وأخواته. حتى أنه يفرق بين صورة أمه وصورة شخص آخر!

    6 - أ - في الشهر الثالث يعشق الطفل مشية أمه المتمايلة:
    منذ الشهر الثالث ينجذب الطفل كثيراً إلى الحركات التي يقوم بها الأشخاص من حوله. فهو يعرف حركات ومشية من يهتمون به، لا سيما مشية أمه وأبيه.

    7 - ج - في الشهر الخامس يراقب الطفل من يهتم به فيدرك قصده:
    يكتشف الطفل في هذه السن، فكرة القصد أو النية، وذلك بمتابعة نظر والديه، ويتعلم الطفل أن هناك رابطاً بين النظر إلى الشيء وأخذه. فعندما يرى أن نظر أمه قد وقع مثلاً على لعبته أو رضاعته، فهو يدرك نيتها بتناول اللعبة أو الرضاعة وإعطائها له.

    8 - ج - في الشهر السادس يعرف الطفل كيف يعطي الأوامر:
    إنها الفترة التي يكتشف فيها الطفل أمراً مشوقاً جداً: إذا أشار بإصبعه إلى الغرض الذي يريده، فهو يحصل عليه بواسطة أمه أو أبيه. إن الإشارة بالإصبع تسمح للطفل التواصل مع محيطه و«الإفصاح» عما يريده إذ لا يزال يعجز عن فعل ذلك بالكلام.

    9 - أ - في الشهر الثامن يقوم الطفل بحركات إستعراضية ليضحك من حوله:
    منذ ولادته، يخزن الطفل في ذاكرته، مجموعة من التصرفات، يستخدمها في ما بعد لجذب انتباه الآخرين وجعلهم يقبلونه ويدللونه ويبتسمون له ويضحكون. وهو يعرف أيضاً في هذه السن، كيف يلاعب الآخرين، فيقدم لك مثلاً لعبته المفضلة، ثم يسحبها منك قبل أن تمسكها. وهو يحتفظ أيضاً بمجموعته من الحركات والإيماءات التي تجعل الآخرين يضحكون، فيتحول إلى مهرج صغير.

    10 - ج - حتى الشهر العاشر يملك الطفل القدرة على تكلم لغات العالم:
    تبين للباحثين أن الطفل قبل شهره العاشر يبقى قادراً - خلافاً للأطفال الأكبر سناً أو الأشخاص البالغين - على التمييز بين أصوات لغات العالم كلها، فيتمكن بالتالي من تعلم أي لغة كانت. ويخسر الطفل هذه القدرة، مع اقترابه من سنته الأولى ولا يعود يميز إلا أصوات لغته الأم، «فيتخصص» بهذه اللغة وحسب.

    11 - ب - في شهره الثامن عشر، تصبح ردات فعل الطفل مطابقة لردات فعل المحيطين به:
    قبل أن «يقرر» ردة الفعل التي سيأخذها في مواجهة موقف مستجد، يراقب الطفل أولاً ردة فعل أهله حيال هذا الموقف. فإذا صادف الطفل مثلاً كلباً ضخماً في الشارع، وكان برفقة والده، فسوف يراقب وجه أبيه وتعابيره، قبل أن يأخذ قراره بالخوف، أو بملاقاة الكلب وملامسته.

    12 - أ - في عمر السنتين يصبح للطفل متطلباته الخاصة:
    في هذه المرحلة يتحول «الملاك الصغير» الى «عفريت» متطلب ومشاكس. فتكون له أفكاره الخاصة عن الطريقة التي يجب أن تجري فيها الأمور، ويُصر على تلبية رغباته حرفياً، مهما تكن هذه الرغبات تافهة أو «تعسفية». إنها مرحلة مزعجة بالنسبة الى الأهل، لكنها ضرورية لنمو الطفل. فقليل من الصبر إذن!



    منقول للفائدة
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-02-20
  3. الأمـيـرة

    الأمـيـرة قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-08-15
    المشاركات:
    5,220
    الإعجاب :
    0
    نقل موفق جدا و معلومات اكثر من رائعه

    لك كل الشكر و بأنتظار كل جديد منك
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-02-20
  5. الأمـيـرة

    الأمـيـرة قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-08-15
    المشاركات:
    5,220
    الإعجاب :
    0
    نقل موفق جدا و معلومات اكثر من رائعه

    لك كل الشكر و بأنتظار كل جديد منك
     

مشاركة هذه الصفحة