الذين كانوا يعتبرون على المنهج الصحيح ثم زاغواعنه هل يجوزلنا الاستماع إلى أشرطتهم ؟

الكاتب : أبو هاجر الكحلاني   المشاهدات : 1,187   الردود : 20    ‏2007-02-19
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-02-19
  1. أبو هاجر الكحلاني

    أبو هاجر الكحلاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    5,200
    الإعجاب :
    1
    السؤال161: الذين كانوا يعتبرون على المنهج الصحيح ثم زاغوا عنه هل يجوز لنا الاستماع إلى أشرطتهم أو قراءة كتبهم المؤلفة قديمًا وكذا محاضراتهم؟

    الجواب: أنا لا أنصح بقراءة كتبهم ولا سماع أشرطتهم، وتعجبني كلمة عظيمة لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله يقول فيها: لو أن الله ما أوجد البخاري ومسلمًا ما ضيع دينه.
    فالله سبحانه وتعالى قد حفظ الدين، يقول الله تعالى: {إنّا نحن نزّلنا الذّكر وإنّا له لحافظون250}. فأنصح بالبعد عن كتبهم وأشرطتهم وحضور محاضراتهم وهم محتاجون إلى دعوة، وإلى الرجوع إلى كتاب الله وإلى سنة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وأن يتوبوا إلى الله سبحانه وتعالى من الذي حصل منهم في قضية الخليج وفي غيرها.


    المصدر : كتاب " تحفة المجيب على أسئلة الحاضر والغريب " للشيخ مقبل بن هادي الوادعي -رحمه الله رحمة واسعة-
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-02-19
  3. ذماري دوت كوم

    ذماري دوت كوم قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-12-06
    المشاركات:
    4,227
    الإعجاب :
    0
    الشيخ مقبل من افضل المشائخ على الاطلاق

    ولكنه ليس بمعصوم

    وكلامه يؤخذ منه ويرد

    ونستطيع ان ناتي بما يناقض كلامه

    رحمه الله وعفا عنه
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-02-19
  5. أبو هاجر الكحلاني

    أبو هاجر الكحلاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    5,200
    الإعجاب :
    1
    نحن لم نقل أنه نبي أو أنه معصوم !!!
    ومن عنده شئ ياتي به وخلاص..
    طيب.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-02-19
  7. أبو تميم

    أبو تميم علي الأحمدي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-08-09
    المشاركات:
    9,843
    الإعجاب :
    0
    لكن أخي الكحلاني ماهو المنهج الصحيح ياترى ؟
    أهو الكتاب والسنة على فهم الشيخ مقبل ؟
    أم الكتاب والسنة على فهم الشيخ ابن باز ؟
    أم ماذا ؟؟؟؟
    كل يدعي وصلا لليلى ...
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-02-19
  9. يحي الجبر

    يحي الجبر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-09-08
    المشاركات:
    22,915
    الإعجاب :
    2
    ياجمـاعة
    شوهتوا بالسنة

    عـفانا الله وإياكم

    تحياتي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-02-20
  11. ضياء الشميري

    ضياء الشميري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-11-11
    المشاركات:
    3,214
    الإعجاب :
    0
    لايا أبا تميم ..
    على فهم السلف الصالح ..
    إن وزنت أعتقادك وقولك وعملك على ذلك فأنت سني ..
    لكن أن تأتي بما يخالف وتقول :
    أنا على فهمهم فلماذا تفرقون بين الأمة ..؟؟
    فهذا للأسف تسمى مكابرة ..
    وأيضاً ..
    تعامي ..
    فإن كان غضبكم لإنتقاد الشيخ رحمه الله لأناس تحسبونهم جبال في العلم ..
    فماذا نقول على إنتقاد الكبار لبعضهم البعض ؟؟
    ثم أن الأخ الكحلاني لم يأتي بشيء من عنده بل نقل كلام الشيخ رحمه الله ..
    والشيخ مقبل لم يأتي بشيء من عنده بل نقل قول شيخ الإسلام رحمهم الله ..
    وشيخ الإسلام لم يأتي بشيء من عنده لأنه نقل منهج السلف كلهم ..
    حينها هل ترى سؤال كهذا له مبرر ؟؟
    نتبع سلفية من الكحلاني وإلا الوادعي وإلا ابن تيمية وإلا البخاري ومسلم ؟؟
    أعتقد هذا هو عين التعامي عافانا الله وإياك منه ..

    .....................................................

    بالنسبة ليحيى الجبر :
    من شوه من ؟؟
    إرمي بالعصبية جانبا وأعتق نفسك من التحزب ..
    أكرمنا الله وإياك بالهداية ..
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-02-20
  13. يحي الجبر

    يحي الجبر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-09-08
    المشاركات:
    22,915
    الإعجاب :
    2
    ألست متحـزب..؟
    لو كنت تعـرف معنى الحـزبية لغـة لعـرفت أنك متحـزب
    وإلا ماذا يعني تشبثك بجماعة ما
    ليس ضروري أن يكون التحزب تسجيل رسمي في الدولة والمشاركة في الإنتخابات
    وإقرأ قـوله تعالى ( كل حـزب بما لديهم فرحون ..)
    تأمـل قليلاً وستعـرف
    وأنت تنقل عن المشائخ , ولربما أنك عرفت ما قالوه عن طـريق النت ليس أكثر

    أما كـلامي كان مـوجه لكل الأطـراف السنية

    تحياتي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-02-20
  15. أبو تميم

    أبو تميم علي الأحمدي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-08-09
    المشاركات:
    9,843
    الإعجاب :
    0
    أنا لا أتعامى ولا أكابر يا أخ ضياء ! كما أني لم أقل لماذا تفرقون بين المسلمين ..
    أنا أقول أن هناك فرق بين أهل الحق والمنهج السلفي وبين من اتبع هواه وضل
    عن طريق الحق والهدى منهج النبوة الذي سار عليه الصحابة وسلف الأمة ..
    لكن التعامي هو من طرفكم يا رعاك الله .. لأن الفتوى معروف من المقصود بها
    فليس المقصود رجال كانوا على السنة ثم تحولوا الى البدعة كالتشيع أو التصوف
    أو اعتنقوا عقيدة الخوارج أو المرجئة أو المعتزلة أو غيرهم من أهل الضلالات

    باختصار المقصود من الفتوى أناس معروفون خالفوا الشيخ في مسائل معينة
    يسوغ فيها الإجتهاد وربما توهم الشيخ المخالفة مع عدم وجودها أصلاً جراء
    نقل بعض ضعاف النفوس ممن سماهم الشيخ ( لصوص الدعوة ) ..

    إذاً الشيخ أو غيره لو أصدر فتوى يمنع فيها من استماع أشرطة أو قراءة كتب
    معينة فهنا ينظر في السبب فقد يكون السبب صحيحا وقد يكون خطأً .. وأنت أعرف
    مني رعاك الله بحال السلف في بعض الأحايين كالذي جرى بين الذهلي والبخاري
    عندما منع من يحضر للبخاري من حضور مجلسه !

    سأوضح لك أكثر .. من خلال هذه الفتوى يستنتج كثير من جامية اليمن المنع من
    قراءة كتب الشيخ الزنداني أو مشائخ الحكمة أو غيرهم .. وكذلك يستنتجون منع
    الإستفادة من كتب سفر الحوالي وسلمان العودة وبن سرور حفظهم الله جميعا ..

    هؤلاء جميعا داخلون في فتوى الشيخ واقعياً سواءً أرادهم بأعيانهم أم لم يرد فهذا
    هو واقعنا الذي نعايشه .. وكل يوم يضم شخص جديد الى تلك القائمة من الممنوعين!
    مما يؤدي الى حرمان قطاع كبير من شباب اليمن من علم هؤلاء وبراعتهم في
    فنون قد لايجيدها علماء وطلاب مدرسة دماج ..

    تقبل تحياتي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-02-20
  17. ضياء الشميري

    ضياء الشميري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-11-11
    المشاركات:
    3,214
    الإعجاب :
    0


    كلام جميل وطيب ياأخانا ..
    لكن مايثير العجب منك أنك عينت بالتعيين ..!!!
    وهذا كقولهم :
    ( كاد المريب أن يقول خذوني ) ..
    وبصراحة أخي الفتوى عامة ..
    تشمل من كان على الجادة ومن لم يكن بالأصل ..

    تشمل طالب العلم الذي قضى عمره في طلب العلم ..
    حتى ماإن رأى فتنة الدنيا هرول خلفها ..
    وياليته سكت ..
    بل أخذ يبرر ويستدل لهذه الهرولات والتخبطات ..
    فبدأت بإستدلال وتبرير ..
    وتوسطت بمجاملة ..
    وأنتهت بتسفيه شيخه وأقرانه ..
    هل تريد أن أسمي لك هؤلاء ؟؟

    الفتوى شملت كل من صبغ لحيته ومشى خلف آراء عصرية فيصبغها أيضا بأدلة واهية وتلبيسات فارغة ..
    تحت غطاء الواقع وتسييس فهم السلف للمواجهة العصرية ..
    هل تريد أن أسميه لك هو وطلابه ؟؟

    الفتوى شملت كل من كان يرجف خوفاً أيام حياة شيخه ..
    فلما توفاه الله بدأ منهجه الأفيح يفوح نتانة وخبثا ..
    وكلنا أهل سنة وكلنا إخوة وحبايب ..!!!!!!
    وحبايبه أؤلئك عندهم تمشعرة بل والبعض تشيع ناهيك عن التحزبات !!!!!
    والأشاعرة بدورهم لايرون في الخارج من مفهوم السنة إلا رافضي وخارجي وجهمي ومعتزلي !!
    بل أن أكثرهم يشترط أن يكون غالياً !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    فهذه سلسلة الحبايب كلٌ يزكي صاحبه ..
    السلسلة السنية !!!!!!!
    هل تريد أن أسمي لك رأس السلسلة التي بدأ فتنته ؟؟

    الفتوى شملت كل طاعن في العلماء كبارهم وصغارهم ..
    من متفلسف يصف كبار مشائخه بالإرجاء ويصمه بالهوى أحياناً ..
    ومع ذلك لم يُرضي كبار منهجه الجديد وداره الذي إنتقل إليه بعد تركه لعلماء السنة ..
    أستخدموه ممسحة للفتاوى والرد على أهل مكة والتشنيع هنا وهناك ..
    فلما طاح كرته وأنتهى دوره ..
    فضلوا عليه تلميذ من تلاميذه لأنه محترق للمنهج الجديد ولايحمل غباراً باقيا من أثرة من علم كشيخه ..
    فبدأ التلميع لهذا الجنين وبدأ ينشر فتاواه من فوق أريكته لأبناء الجزائر ويحمسهم من تحت مكيفه ..
    فلما بان الأمر إعتذر وقال : تراجعت عن الفتوى !!!!!!!!!!
    ولكن بعد خراب مالطا ..
    وهو في الأصل ليس بمفتي ولاحتى شيخه الذي تنصل منه ..
    وكما تدين تدان ياشيخ ( .. ) !
    فهل تريد أن أسميه لك هو وأقرانه وشيخه عالم مكة النحرير شيخ الإسلام في هذا العصر ؟؟!!

    أخي المسألة ليست هوى ولاتعصب ولاحتى عواطف ..
    أصبحت الأمور والحمدلله ملموسة ..
    فمدعي العلم في هذه الأيام خاصة يفضح مباشرة ..
    وطالب العلم الجاد والمخلص والذي لايسلط عليه أصحاب التلميع الأضواء ..
    تجد بركة دروسه وفتاويه منتشرة في أسقاع الأرض ..

    خذ مثال بسيط جداً ..
    الشيخ عبدالكريم البرجس رحمه الله ..
    طالب علم مات ولم يكمل الثلاثينات ..
    مات قبل بضع سنوات في حادث سيارة ..
    تجد دروسه وكتبه ومحاضراته في أوروبا وفي المغرب العربي وفي الخليج تُدرس ويستفاد منها ..
    وتجد تزكيات العلماء الكبار له وكأنه قرين ابن إبراهيم رحمه الله ..
    وهذا مثال بسيط جدا ..
    قال الله وقال رسوله صلى الله عليه وآله وسلم ..
    لا قال روتس ..
    وشهد نيكسون .
    وعلق كسينجر .. !!!!!!!!!!!
    وأجزم أن هناك الكثير ممن لايعرفه ..
    بينما هناك لم يبلغوا من العلم سدس ماعند الشيخ رحمه الله وتجد صيته هنا وهناك ..
    والسبب في ذلك هو المنهج الذي تربى عليه كلا الطرفين ..
    ولأنه ليس من أصحاب الصياح والتهييج والتهديد والقصص والرحلات والقنوات والتمييع والمجاملات والفتاوى الغريبة ..

    ولعل أحسن مثال هنا هو ( نفخ البلون ) ..

    أرأيت ياأخانا ..

    وعلى مسألة كل يوم يضم شخص جديد ..
    أقول :
    الشيخ ليس معصوما ياهداك الله ..
    والعبرة بالدليل لابأقوال الرجال ..
    وإلا فلعلك تعلم أن أبن أبي حاتم الرازي عبدالرحمن رحمهما الله نقل عن أبيه في الجرح والتعديل :
    أن البخاري ( متروك ) ..
    فهل يُسلم له ذاك ..؟؟
    طبعا الجارح ثقة والمجروح ثقة عند بقية علماء أهل السنة ..
    لكن نرجع إلى مسألة صدق ماحصل وما تناقلته الأخبار حول مسالة اللفظ بخلق القرآن ..
    وأجزم بأن أبا حاتم رحمه الله لوعلم حقيقة الأمر لتراجع عن تجريحه ذاك ..
    لأن السبب زال ..

    فالمسألة ليست بقول فلان في فلان ..
    دون أخذ الإعتبار بالدليل ومعرفة موافقة المجروح لهذا الأمر المخالف ..
    وهذا خلاف قول المصري ( يجب أن أتوقف في فلان حتى أقف على الدليل بنفسي ) !!
    عملاً بالمثل المشهور ( المتهم بريء حتى تثبت إدانته ) ..
    فهذا تجني على السنة في إسقاط خبر الثقة ..
    وهو يعلم هذا هو ومن سايره في هذه القضية التي مهد لها في إخراج ( المنهج الأفيح ) ..
    فتبعها بالمجمل والمفصل ومسألة التفصيل في خبر الآحاد وهكذا ..
    تأصيل لسلسة ( حبايبنا ) !!

    وبصراحة ياأخانا..
    أنا تعبت والله من كثرة ترديدي لهذا الكلام ..
    لكن الله المستعان ..
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-02-20
  19. أبو تميم

    أبو تميم علي الأحمدي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-08-09
    المشاركات:
    9,843
    الإعجاب :
    0
    لست مريبا ولا هم يحزنون .. بل اقولها بملئ في هذه الفتوى قد استخدمت
    ضد من سميتهم وهم مجرد مثال فقط ..

    دائما ماتنتهي حواراتنا أخ ضياء بدعوى أنك تعبت من تفهيمنا وتعليمنا
    دون فائدة تذكر .. ههههههههههههههههههه
    أنا سأقول لك ماهو السبب ..

    أنت تخاطبنا من وجهة نظرك وكأنها هي الحق المطلق وتعتذر لشيوخك وتوجد
    لهم المبررات ولا تعامل الآخرين بمثل ما تعامل مشائخك به فلذلك لن تصل الى
    نتيجة أبدا في حواراتك ..

    نصيحتي لك .. إذا دخلت نقاشا ما أدخل وأنت تنوي الإستفادة .. أما إذا دخلت وأنت
    متحفز للدفاع وإيجاد الأعذار لشيوخك ورمي التهم على الآخرين فلن تستفيد شيئاً ..

    صحيح أن فتوى الشيخ عامة بل كثير من فتاويه عامة لكن تطبيقها على الواقع
    وتنزيلها على من تشائون أدى الى وجود شرخ كبير في مسيرة الصحوة نسأل الله
    أن يعفوا عن الشيخ ويغفر له .. لكن تبعات مثل هذا الأمر يتحملها مروجوا هذا
    الفكر ومن لهم مصالح ومآرب الله أعلم بها .. إلا أن الذي أعلمه وأعتقده أن مثل
    هذه التصرفات أبعد ما تكون عن التقرب الى الله وحب الخير للمسلمين ..

    من ذكرتهم ولله الحمد ليسوا من أهل البدع لكن المشاهد من الواقع أن الجامية قد
    وضعوهم في هذه الخانة وكان لمثل هذه الفتوى دور في ذلك وإن كان الشيخ مقبل
    رحمه الله قد لايوافق على تنزيلاتها فقد سمعت أنه لم ينه عن حضور محاضرات
    بعض طلابه الذين اختلفوا معه ورغم ذلك يصر البعض على منع الإستفادة منهم بأي
    شكل من الأشكال ..

    الخلاصة .. كلامي ليس عن الفتوى بعينها بل عن تنزيلها حسب الأهواء وادعاء أن
    هذا هو المنهج الصحيح وهو ما نشاهده اليوم على أرض الواقع ..
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة