اليمن : لإدخال نظام مرسال الإماراتي المتطور لجماركها

الكاتب : جراح   المشاهدات : 543   الردود : 1    ‏2007-02-18
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-02-18
  1. جراح

    جراح عضو

    التسجيل :
    ‏2007-02-04
    المشاركات:
    70
    الإعجاب :
    0
    قال مصدر مسؤول بمصلحة الجمارك اليمنية لإيلاف أن اليمن وفي إطار سعيها لتحقيق الاندماج الكامل في التشريعات الخليجية على طريق تأهيل الاقتصاد اليمني للاندماج ضمن اقتصاديات دول مجلس التعاون وبالتالي الانضمام الكامل لليمن في هذا المجلس ، وقعت أمس مذكرة تفاهم مع دولة الإمارات العربية المتحدة ممثلة بجمارك دبي العالمية لإدخال نظام مرسال العالمي ضمن المنظومة الجمركية اليمنية ، وهو النظام الذي ابتكرته وطورته جمارك دبي العالمية.


    وأضاف المصدر أن اليمن سعت لإدخال نظام مرسال الإماراتي ضمن منظومتها الجمركية بعد أن حقق أصداءً إيجابية جدا لدى الإدارات الجمركية في أنحاء متفرقة من العالم باعتباره من أحدث تطبيقات الجيل الجديد لعمليات التخليص الإلكتروني حيث يتضمن سلسلة متكاملة من المعلوماتية التي تساعد الإدارات الجمركية بفاعلية على إدارة ورقابة العمليات المعقدة من خلال إجراءات بسيطة تتواءم مع متطلبات منظمة الجمارك العالمية ومنظمة التجارة العالمية.


    كما تتناول المذكرة سبل التعاون بين الطرفين وتعزيزها في مختلف المجالات المتعلقة بتطوير نظم تقنية المعلومات وإجراءات التخليص والقيمة الجمركية والتطوير الإداري بما في ذلك الموارد البشرية والمالية والجودة.


    يشار إلى أن نظام مرسال تم تجربته في العديد من المناطق الجمركية كسلطنة عمان وجيبوتي وجمارك دبي وجمارك الفجيرة وأثبت فعالية كبيرة ومتطور ومشجعة لتصديره من قبل جمارك دبي إلى كافة أنحاء العالم ، خصوصاً مع إمكانيته التأقلم مع البيئات الإلكترونية المختلفة لأنه قائم على مبدأ تبسيط ورفع كفاءة إجراءات العمل في القطاع التجاري وتسهيل أعمال المنافذ الجمركية والعمليات المتعلقة بها وتقديم البيانات واعتمادها إلكترونيا في بيئة خالية من استخدام الورق.


    إضافة إلى ذلك فان النظام يعمل على تغطية إدارة المخاطر فيما يتعلق بالمعلومات الواردة في بيان الحمولة والبيان الجمركي والربط إلكترونيا بين بيان الحمولة والبيان الجمركي وتصريح خروج البضائع وبين شركات الشحن والدائرة الجمركية المعنية والسلطات المختصة في إصدار تصاريح خروج البضائع.


    ومن مزايا ذلك النظام كذلك قدرته على احتساب الرسوم والضرائب الجمركية وفق رمز النظام المنسق وتحديد نسبتها بناء على بلد المنشأ والحماية من تسرب الإيرادات وسهولة استخدامه والوصول إليه لتحديث بيانات الشركات من خلال التدقيق على الالتزام إلكترونيا.


    يشار إلى أن وفدا من جمارك دبي العالمية قام مؤخراً بزيارة ميدانية إلى العديد من المراكز الجمركية في اليمن واطلع على أساليب العمل المتبعة هناك من أجل وضع تصور يساعد على ابتكار وتطوير الحلول التي تساعد في تطوير وتسهيل الإجراءات الجمركية وعاد بتصور واضح حول إمكانات التعاون في هذا المجال.


    من جانب آخر وفي سياق متصل بالعلاقات اليمنية الإماراتية يجري حاليا الإعداد لاجتماع الدورة الثانية للجنة الوزارية اليمنية ـ الإماراتية المشتركة والمقرر عقده في النصف الثاني من شهر آذار "مارس" المقبل بالإمارات وهو الاجتماع الأول الذي يأتي بعد الزيارة الأخيرة للرئيس علي عبدالله صالح للإمارات ، كما انه الاجتماع الأول للجنة بعد مؤتمر المانحين الذي عقد منتصف تشرين الثاني "نوفمبر" العام الماضي بالعاصمة البريطانية لندن والذي تعهدت فيه الإمارات بتقديم منحة لليمن بمبلغ 500 مليون دولار.

    منقول من ايلاف
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-02-18
  3. المهيزع

    المهيزع عضو

    التسجيل :
    ‏2006-12-14
    المشاركات:
    112
    الإعجاب :
    0
    والله خطوة ممتازة مش على طريق انضمام اليمن الى مجلس التعاون الخريطي ولكن للاستفادة التي ستستفيدها اليمن من نظام وتطور جمارك دبي وارجو الا يعدوا اصحابنا اهل دبي فساد وبعدين يكونوا زيهم ههههههههههه
     

مشاركة هذه الصفحة