هذه هي أسبابي في بقاء هذا الرجل.. دعوة للحوار

الكاتب : الـمســافــر   المشاهدات : 3,021   الردود : 75    ‏2007-02-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-02-17
  1. الـمســافــر

    الـمســافــر عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-12-07
    المشاركات:
    441
    الإعجاب :
    0


    لا يختلف احد عن أن يوماً ما سيأتي ويرحل فيه الرئيس صالح عن حكم اليمن.. ولكن لا أعلم ما هي الأسس التي يستند عليها البعض في مطالبتهم برحيل الرئيس عن كرسي الحكم..!!

    إن رحيل الرئيس صالح عن كرسي الحكم في هذه المرحلة قد يؤدي الى عواقب وخيمة على اليمن بشكل عام..
    اولاً..اليمن فيها مراكز قوى عديدة على رأسها القبيلة التي لا تحتكم إلا لشرعها وعرفها.. القادة العسكريين ومن معهم.. أسماك القرش " التجار الهوامير" ..
    ثانياً.. وجود اشخاص ذو نفوذ يعتقدون بأنهم الاحق بحكم اليمن وأن اجداهم من دفعوا ثمن قيام الثورة وبالتالي فأنهم الاحق بحكم اليمن وشعبه.. وهم كُثر.. وغياب الرئيس عن اليمن يعني الاقتتال بين هذه القوى للسيطرة على الحكم..
    ثالثاً.. وجود مجموعات تطالب بالانفصال في جنوب اليمن وشماله.. وكلنا نتابع الان فتنة الحوثي واتباعه.. تخيلوا اذا كان الحوثي واتباعه صمدوا كل هذه المدة والحقوا خسائر كبيرة بالجيش اليمني وهم مجموعة من الشباب لا يتجاوز عددهم الألف فقط.. فما بالكم بالشخصيات القبيلة التي لديها من العتاد والرجال ما يفوق اتباع الحوثي..
    رابعاً.. عدم نضوج الشعب اليمني بشكل كامل حول مفهوم الديمقراطية وإن كان هناك تطور يحدث ولكنه بطيئ..
    خامساً.. عدم وجود شخصية يمنية قادرة بالفعل على قيادة اليمن وشعبه بهذه التركيبة القبيلة..

    إن المطالبة برحيل الرئيس ليس فقط مطالبة برحيل شخص عن منصبه.. بل أنها مطالبة برحيل نظام متكامل ومراكز قوى من الصعب ازاحتها..

    أعتقد أن مطالبة الرئيس بالرحيل امر لا يعقل... وإن كان يعقل في اعتقاد الاخرين .. فأرجو أن يطرح البدائل ورؤية متكاملة للتغيير.. ولا نريد كلام إنشاء .. نريد كلام قابل للتطبيق وملامس للواقعية والمنطق الذي يستوعبه عقل المواطن اليمني الذي يعيش في اليمن..

    أعرف مسبقاً بأن الرد سيكون أن النقاط التي ذكرتها اعلاه من صُنع حكم الرئيس صالح.. ولكن يجب أن نفهم جيداً أن تركيبة اليمن القبلية والظروف التي مرت بها بلادنا خلال الثلاثين سنة الماضية ليست هينة.. وكان لا بد من اتخاذ اجراءات كانت نتيجتها الى ما نحن فيه الأن..


    الكثير من اعضاء المجلس اليمني يعيشون خارج اليمن.. وينتقدون ويشتمون وينظرون ويتفلسفون حول مشاكل اليمن .. وهم في الاساس لا يعيشون الحالة اليمنية بكاملها..

    البعض سيقول هذا تطبيل وبرع.. ونحن نقول ربما يكون كذلك للجهلة فقط..

    وللحديث بقية،،


    وحدويٌين والبلاد شظايا.. كل جزءً فيها أجزاءُ
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-02-17
  3. حسام عبدالله

    حسام عبدالله عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-06-21
    المشاركات:
    507
    الإعجاب :
    0
    المسافر ومن قال لك انه الظمانة الوحيدة ولماذا لا يكون هو سبب هذه الحالة البالية التي اوصلنا اليها وان رحيله سوف يكون للاستقرار بعد الاقتتال فعلى حسب ما ارى وانا اعيش الحالة اليمنية بكل تفاصيلها ان كل المشاكل هي بسبب النظام الذي تسبب في كل هذه المشاكل لانه رعى معظمها لتمرير اهدافه حتى اذا ما اختلف معهم وصفهم كما يحب ويسهل له امر القضاء عليهم وهذه هي المشكلة الحقيقية في اليمن
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-02-17
  5. صنعــــاء

    صنعــــاء عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-02-24
    المشاركات:
    472
    الإعجاب :
    0
    :::::::::::::طيب و أيش أخرتها:::::::::::::::
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-02-17
  7. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    أخي المسافر
    احترم رأيك
    واقدر مشاعرك ومخاوفك على الوطن
    والجميع هنا معنيون بما تقول
    سواء اتفقوا معك أو اختلفوا
    ولي عودة بإذن الله:)
    فتأمل!!!
    ولك خالص الود
    والتحية المعطرة بعبق البُن
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-02-17
  9. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    أخي المسافر
    أدنى هذا واحد من أوائل الموضوعات لكاتب هذه السطور في المجلس اليمني
    وكان ذلك بتاريخ 18-07-2003
    أي بعد مضي ثلاثة أيام من تاريخ تسجيله
    وهي دعوة لاستقالة الرئيس "صالح"
    في مرحلة لم يفكر فيها أحد بذلك
    ولم تكن حركة "كفاية" في مصر قد ظهرت
    وقد قالها أخوك قياما بواجب النصيحة
    ورغم مضي أكثر من ثلاث سنوات على هذه الدعوة أو النصيحة
    فما زالت النصيحة قائمة وصالحة
    إلا أن ماجرى خلال السنوات الثلاث الماضية
    من ازياد تفشي الفساد بكل صوره واشكاله
    وتردي الأحوال المعيشية والاقتصادية
    وتلاعب الرئيس بالدستور والقانون والعملية الديموقراطية
    خدمة لهدفه في تحقيق ديمومة الكرسي وتوريثه لنجله من بعده
    كل ذلك أدى إلى أن يتحول أخوك من الدعوة لاستقالة "صالح"
    إلى الدعوة لرحيله قبل فوات الآوان
    وسوف تتم موافاتك والجميع بالمزيد بهذا الخصوص
    والمهم هو أن تعلم ويعلم الجميع
    أن دعوة أخيك لاستقالة "صالح" ثم دعوته لرحيله
    هي دعوة سلمية تدعو للنضال السلمي بالوسائل المشروعة
    فتأمل!!!
    ولك خالص الود
    والتحية المعطرة بعبق البُن

    ***************
    **********
    ******
    ****
    **
    *



    دعوة مفتوحة ودعاء موصول لإستقالة علي عبدالله صالح
    هذه دعوة مفتوحة ودعاء موصول لإستقالة الأخ علي عبدالله صالح من رئاسة الجمهورية اليمنية بعد أن أكمل عامه الخامس والعشرين على كرسي الرئاسة.
    وهي دعوة ودعاء مبنيان على حب اليمن وحب ابنائه جميعا ومن ضمنهم بل وفي مقدمتهم رئيسنا بأعتبار أنه ولي الأمرونصيحتنا له واجبة ودعاؤنا له دعاء لأنفسنا واهلنا ووطننا. وقديما قال أحد التابعين "لو كانت لي دعوة مستجابة لأدخرتها لولي الأمر لإن في صلاحه صلاح للناس وفي فساده فساد لهم".

    وهذه الدعوة وهذا الدعاء يستندان الى مايلي:
    1- إن الحاكم "العظيم" ليس من يحقق المنجزات بل من يؤسس المؤسسات التي تنتج وتحمي هذه المنجزات. وقديما قال حكيم الصين – والحكمة ضالة المؤمن " "أعط رجلا سمكة تطعمه ليوم واحد، علمه الصيد تطعمه مدى الحياة".
    ولايقولن أحد أن دولتنا قد صارت دولة مؤسسات بمجلسي النواب والشورى والحكومة والمجالس المحلية ...الخ لأننا نعلم جميعا علم اليقين أن الرئاسة وشخص الرئيس تحديدا هو السلطة الأولى والأخيرة وأن كل ماعداها مجرد هياكل قائمة على رضا الرئيس واستمزاجه بقرارات جمهورية وليس على دستور او قانون.

    2- إن السلطة المطلقة مفسدة لأي شخص مهما حسنت نواياه اوحتى سلوكه. وإن اي شخص يتم إعطاؤه سلطة مطلقة يصير كل همه وخصوصا بعد مضي فترة من الزمن – فما بالنا بخمسة وعشرين سنة – هو أن يلغي معارضيه بشتى طرق الإلغاء ويستقطبهم بشتى طرق الإستقطاب ويهمشهم إذا لم يقدرعلى الإلغاء او الإستقطاب. والخطير في الأمر أنه قد يعتبر كل من يراهم او يرون أنفسهم او حتى يراهم غيرهم اندادا له يمكن أن ينصحوه او ينتقدوه او يحلوا محله في أي ظرف, الخطير أنه يعتبر كل هذه الكفاءات معارضة او على أحسن تقدير غير جديرة بالثقة.
    ويحمد الكثيرون للأخ علي عبدالله صالح أنه حرص طيلة الفترة الماضية أن يتجنب الوسائل الدموية في التعامل مع معارضيه وأنداده. كما أن كثيرا من معارضيه قدموا له خدمات جليلة عندما أرادوا أن يلعبوا لعبته ويمارسوا طريقته من غير أن يكون لديهم مالديه من الدهاء والإمكانيات, فزلوا وزالوا.
    والحقيقة أن هذه اللعبة الخطيرة – لعبة الإلغاء اوالإستقطاب او التهميش- "نظيفة" كما يمكن أن يقال, إلا أنها كلفت اليمن أرضا وإنسانا ثمنا باهضا. لقد تم استنزاف طاقات وعقول في مجرد لعبة لاتبني بقدر ما تهدم و لاتجمع بقدر ماتفرق. ومع كل جولة من جولات هذه اللعبة – الإنتخابات تم تفريغها من محتواها الحقيقي وصارت جزءا من هذه اللعبة – تطفو على السطح مجاميع من المنافقين والمرتزقة الذين لاهمّ لهم إلا تنفيذ الأوامر والتوجيهات دون نقاش من أجل إستمرار تدويرهم في المناصب وجمع الغنائم.

    3- ومع ضرورة الإعتراف بأن الأخ علي عبدالله صالح كانت له إيجابيات يأتي في مقدمتها سعة صدره وتسامحه - كما يقال- وكانت له كذلك منجزات يأتي في مقدمتها المشاركة في تحقيق الوحدة ثم الدفاع عنها. ولاينبغي أن نكون ممن ينسبون أمرإعادة تحقيق الوحدة- حلم كل اليمنيين - او الدفاع عنها له كليّا كما يفعل المنافقون ولاممن ينكرون أهمية دوره كما يفعل الحاقدون. ولولا فضل الله ثم رجال كانوا معه في هذه وتلك لما تحقق أي من هذين المنجزين الجليلين وكذا بقية المنجزات.
    ولكن الإعتراف بمزايا ودور الرئيس ينبغي أن لايجعلنا نغفل اونجامل. إن الزمن بعد ربع قرن من الحكم لم يعد في صالحه ولا صالحنا. فالأمور كما رأينا بالسلطة المطلقة والصراع المستمر – "لعبة الديموقراطية" كما يسميها البعض وكما يسميها هو- هذان الأمران يقودان اليمن نحو الأسوأ.

    وبعد سرد الأسباب التي دفعت لطرح هذه الدعوة المفتوحة ورفع هذا الدعاء الموصول وبرغم مايبدو من ضباب و سوداوية في الحاضر والمستقبل إلا إنه لابد من التفاؤل بأن هناك فرصة تاريخية للخير وحماية المنجزات واستمرارها. وتتمثل هذه الفرصة في أن يقدم الأخ الرئيس علي عبدالله صالح إستقالته ويضع نفسه في خدمة رئيس جديد يختاره أهل الحل والعقد في اليمن. وليس من المقبول أن يكون الرئيس الجديد نجل الرئيس الحالي ولا أحد أقاربه لأن أي من هؤلاء سيكون بالتأكيد أقل منه وعلى أحسن الظروف أمتداد له وهذا يعني الأستمرار بالمضي نحو الأسوأ. كما إن الرئيس الجديد لاينبغي أن يكون أحد رؤساء او امناء او أي من قيادات الصف الأول في الأحزاب جميعا ويفضل أن لايكون حزبيا مطلقا تجنبا لدواعي الصراع والتنازع. وقد يظن الكثيرون أنه مع أستثناء كل هؤلاء من فرص الترشيح فإنه لايوجد أحد جدير بمنصب الرئيس! وهل عقمت نساء اليمن بل هل عقمت اليمن عن أن تنجب مثل علي عبدالله صالح الذي جاء الى الرئاسة اوجيئ به اليها ولم يظن أحد أنه يبقى فيها يوما واحدا؟! إن الظن بأنه لم يعد في اليمن مثله او أحسن منه – ومن حقنا ان نطمح بالحصول على الأفضل – إن هذا الظن هو إتهام لعلي عبدالله صالح قبل أن يكون إتهام لليمن.

    وختاما.. فهذه دعوة مفتوحة لكل أبناء اليمن أن يحملوا هذه الدعوة بجدية ويقدموا هذه النصيحة بإخلاص دون سباب او مهاترات. كما هي دعوة لكل من لديه قدرة على تقديم التنظيرات الشرعية والقانونية والسياسية والاقتصادية لهذه الدعوة حتى تجد أذنا صاغية وقلبا مفتوحا عند كل رجالات اليمن وفي مقدمتهم علي عبدالله صالح الذي إن إستجاب لذلك فسيدخل التاريخ من أوسع أبوابه. والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لايعلمون​
    .


    وهذا هو رابط الموضوع
    لمن أراد متابعة الردود والتعقيبات:
    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?t=46511
    .
    .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-02-17
  11. AlGiant

    AlGiant عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-09-07
    المشاركات:
    334
    الإعجاب :
    0


    وانا اقدر قلمك الذي سطر الدعاء الموصول وهذا البيان السياسي في 2003 ولو استمع الرئيس لصوت العقل لجنب اليمن كل هذا البلاء


     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-02-17
  13. مرفد

    مرفد قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2006-08-02
    المشاركات:
    28,604
    الإعجاب :
    948
    ..اذا لا توجد دولة مؤسسات ..
    ولا دولة نظام وقانون ..

    ولا جيش وطني يحمي البلاد ...من الغوغاء..

    ولا دستور نحتكم اليه ...

    أعتقد..ان من يقول ان اليمن..ستنهار بدون الرمز ..لهو الجهل بنفسه ...
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-02-17
  15. ابو قيس

    ابو قيس عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-08-16
    المشاركات:
    656
    الإعجاب :
    0
    لا يزال في اليمن رجال من هم اكفاء واجدر بالحكم من الرمز والقائد
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-02-17
  17. ابوالوفا

    ابوالوفا قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-05-14
    المشاركات:
    5,159
    الإعجاب :
    2

    أخي المسافر
    موضوعك متزن ويدل على بُعد نظر للواقع اليمني ..
    وما دمت وضعته للحوار .. فأنا متفق مع ما قلته

    وأذكر االمطالبين برحيل الرئيس من دون اعطاء البديل أن يقلعوا عن العشوائية
    في رغبتهم .. أي يظهروا للساحة الشخصية القيادية التي يقتنع بها الشعب ..
    وتلجم الطامعين الذين يتربصون الفرصة بدعم من قبائلهم ومن الخارج .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-02-17
  19. alhangary

    alhangary عضو

    التسجيل :
    ‏2007-02-05
    المشاركات:
    140
    الإعجاب :
    0
    الا تسمع يا ابو احمد مايقولون هاءولا ؟؟ اذا كان لاا تقبل صلاة من صلا بناس وهم لهو كارهون
    كيف ترضا تتزعم اهل اليمن كلهم وهم لكا كارهون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ولا انت خايف ان يبدلو دينك
    ءو ان يضهروفي الارض الفساد يا فا سد
     

مشاركة هذه الصفحة