ظواهر تتعارض مع مفهوم الإيمان ..

الكاتب : هشام العرابي   المشاهدات : 837   الردود : 13    ‏2007-02-16
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-02-16
  1. هشام العرابي

    هشام العرابي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-09-21
    المشاركات:
    7
    الإعجاب :
    0
    هشام العرابي
    اليمن السعيد :(



    إن التنوع في اشكال وانماطِ الحياةِ البشريه كان مصدراً لشغفِ الكثير من المُفكرين والمُثقفين المهووسين بمعرفةِ الاخرين , ومع حركةِ تطورِ المُجتمعات الإنسانيه اصبحت الحُدودُ الجغرافيه والسياسيه هي النافِذه التي تُطِلُ منها الاُممُ على بعضِها البعض , ورغم كلِ ذلك كانت النتائج اكثرَ سطحيه واصبحتِ الحاجةُ مُلِحه للولوجِ الى عُمقِ التركيبِ النسيجي للمُجتمعات البشريه وهو ما اعطى صوراً اكثر دقه عن ايجابيات وسلبيات النمط الحياتي البشري ضِمن إطار جغرافي معين .

    -التمييز العنصري والمهني في المُجتمعِ اليمني :
    -( الاخدام (( ذوي اللون الاسود )) , الجزارين , الحلاقين , بائعي الثوم )

    على مدى عقودٍ طويله ظلت ولا زالت هذه الفِئات ترزح تحت وطأةِ فاشيةِ المُجتمع الذي ضرب حولها سياجاً من الإنتقاص الذي يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالدور المهني والتلوين الجلدي للافراد ضِمن المجتمع , فالخط الاخلاقي لهذه الفِئات في نظرِ الاخرين يعتبرُ اكثر مرونه (( صِفة انتقاص )) من اخلاقيات الفئِات القبليه التي ترى في نفسها نمطاً اكثرَ رُقياً في ميزان التفاضل البشري , أي ان مفهوم (( العيب الاخلاقي )) يظل حِكراً على افرادِ المُجتمع ذوي الاصول القبليه بينما يكتفي المُجتمع الاصيل بكِمة (( ناقص )) كتبريرٍ يتغاضون بهِ عن أي نشازٍ اخلاقي يصدُرُ عن احد افراد الفئات الاقل تأصلاً (( إنتقاص اكثر إهانه )) .


    إن ما وصلَ اليه الاخدام (( ذوي البشره السوداء )) في مجتمعنا اليوم هو ثمرةُ البرمجه التاريخيه التي مارسناها عليهم مُنذُ امدٍ بعيد ما جعلهم يؤمِنون بأنهم لم يُخلقوا سِوى لجمع قمائِمنا وتنضيف ما يُشرشِرُ من مجارينا , فهم يعيشون لهذا الهدف ويموتون عليه ولو انهم نالو حقهم الطبيعي من التثقيف لما وصلوا الى ما هم عليه اليوم .

    رغمَ كلِ هذا وذاك يظلُ الامر الاكثر تعاسه هو خطُ الدونيه الشائِك الذي يجعل تناسُل الفئات التي توصف بأنها اقلُ تأصُلاً محصوراً ضمن اطارٍ (( الداِخلُ فيه ناقص , والخارِجُ منه ناقص مُنقِص )) وهنا يتبين مدى تعارُض هذه الظواهر مع مفهوم الايمان بالله الذي خلقَ الناسَ أمةً واحده لأبوين هما آدم وحواء التي لم يخلقها اللهُ من رأسِ آدم كي لا تراه دونها ولم يخلقها من رجلهِ كي لا يدوس عليها بل خلقها من ضلعه ليحتضن كل منهما الاخر , وآدمُ مخلوقٌ من تراب , فنحن من ترابٍ والى التراب .



    هديه مجانيه :

    في احدى مُناضراته مع عُلماء مسيحين يقول الشيخ احمد ديدات رحِمه الله :

    إن الشيطان الذي حذرنا منه رسولنا الكريم وامرنا بسد الفُسح والخلل عليه كي لا يتنقل بيننا اثناء الصلاه ليس ذلك الشيطان الذي يظنه الكثيرين ذون رأسٍ بقرنيين وذيلٍ سهمي مدبب , إن الشيطان الذي حذرنا منه رسولنا الكريم وقصده هو شيطانُ التمييز الطبقي , شيطان التمييز المهني , شيطان التمييز العنصري



    اسئِله تحتاج الى اجابه :
    -لِماذا نثور على الاساءات القادمه من الغرب في حق معتقدنا ولا نُحركُ ساكنا اما الاساءات الكارثيه التي يمارسها جُلُ ابناءُ المجتمع المسلم بما يتنافى ومفهوم العقيده التي نؤمن بها ؟
    -
    -هل انتم مستعدون لكسر حاجز الخرافة الذي يصنفُ الناس تبعاً لالوانهم ومِهنِهم ؟
    -
    -اذا كنتم كذلك فما هي الطريق التي ترونها مناسبه للبدء برفض هذه الكوارث الاخلاقيه ؟


    كونوا بألفِ الف عافيه [/SIZE
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-02-16
  3. رجل المستحيلات

    رجل المستحيلات عضو

    التسجيل :
    ‏2003-10-13
    المشاركات:
    79
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم
    بارك الله فيك على فتح مثل هذا الموضوع الجميل
    واستغرب من قلة الردود من الاخوة
    لا اعلم هل لم يعجبهم الموضوع ام انه..............................................
    سلام
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-02-17
  5. هشام العرابي

    هشام العرابي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-09-21
    المشاركات:
    7
    الإعجاب :
    0
    اشكرك سيدي على مرورك

    ربما لا يزال شبحُ الاصل الضارب في جذور التاريخ حاجزاً

    كن بالف الف عافيه
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-02-17
  7. الذيباني 7

    الذيباني 7 مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-06-19
    المشاركات:
    11,358
    الإعجاب :
    3
    سلوكيات الإنسان وتصرفاته تجعله انسان محترم من الآخرين او تجعله محل انتقاص من الآخرين

    الفئات التي ذكرت اخي العزيز موجودة و المهن ليست حقيرة بمعنى الكلمة بل انها مهمة للمجتمع ولو لم توجد الفئة التي تقوم بها لأضطر الجميع الى القيام بها اما بالتناوب او اضطرارا ً
    ولكن اقتصرت مما رستها على فئات معينة يتوارثوها جيلا ً بعد جيل
    اتصور انه في وقت ما كان على الناس ان يختاروا اعمالهم فأختار اجداد هؤلاء تلك المهن البسيطة واتصور ان اختيارهم تلك المهن اعفاهم من تحمل اعباء كبيرة مثل الحروب وغيرها
    فضل الناس ينظرون اليهم نظره دونية


    (( بحسب امرءٍ من الشر ان يحقر اخاه ))

    صدق رسو ل الله صلى الله عليه وآله وسلم
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-02-17
  9. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    هشام يا صديقي العزيز

    الف مرحبا بك هنا وبقلمك الذي احبة واعزة

    يبدو ان قلمي سيعود لة نشاطة وبريقة بكم وبوجود كم ...

    مجرد ترحيب ولي عودة بلا شك لقراء واضافة ما اراه اضافة بسيطة لمقال كبير بحجم كاتبة

    تحيات صديقك ومحبتة

    تركي القاضي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-02-17
  11. alhugafi66

    alhugafi66 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-01-09
    المشاركات:
    1,804
    الإعجاب :
    0
    جرت العادة أن كل طالب مجتهد ، بليد
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-02-17
  13. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    اتمنى من المشرفين تثبيتة للاهمية
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-02-18
  15. هشام العرابي

    هشام العرابي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-09-21
    المشاركات:
    7
    الإعجاب :
    0
    وهذا ما يرفضه المُجتمع كمعيارٍ للتصنيف المُجتمعي

    لكننا نعود لنفسِ الاسئِله الاولى المطروحه اعلاه

    لانها الاصل في معرفِة الحد الذي وصلت اليه ثقافة المجتمع ...

    وسواءٌ اكانت الاجابات ايجابيه او سلبيه تظل القناعه الانسب من وجهة نظري الشخصيه هي

    ان الحاضر والواقع قبل التاريخ وقبل اي نص

    كُن بالف الف عافيه
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-02-18
  17. هشام العرابي

    هشام العرابي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-09-21
    المشاركات:
    7
    الإعجاب :
    0
    تركي القاضي

    ايها الشفيف

    المفاجأه الاجمل في حياتي منذُ ما يقرب الشهر هي تواجدك هنا ولقائي بك الان

    يبدو ان دوافعي في الاستمرار بالكتابة هنا صارت اقوى مما تصورت

    سأنتضر قراءتك بكل لهفه

    كن بعافيه صديقي الاجمل
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-02-18
  19. الحزن النبيل

    الحزن النبيل عضو

    التسجيل :
    ‏2007-02-09
    المشاركات:
    4
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم

    إن زرت بلدانا عربية أخرى ستجد أنواعاً أخرى من التمييز
    معظمها لايمت للعمل بصلة ..
    لكن في كل بلد يوجد هذا اللوث الفكري الذي هو متأصل في عاداتنا الجاهلية العربية و زائرنا من أوروباورجعية عقولنا الحالية..

    والأغرب هو تمسك الجميع بهذا " التفاخر"..
    فما الذي تريدنا أن نناقشه ؟:
    1- مشكلة مجتمعنا اليمني؟
    2- الفكرة من حيث هي ؟
    3- الفكرة موسعة نسقطها على جميع المجتمعات؟





    لك التحية ...
     

مشاركة هذه الصفحة