الرد الشافي .. على طبيب القوافي { البهلولي }

الكاتب : ابومازن القاضي   المشاهدات : 1,760   الردود : 29    ‏2007-02-16
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-02-16
  1. ابومازن القاضي

    ابومازن القاضي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-12-02
    المشاركات:
    1,281
    الإعجاب :
    0


    اولا اعتذر من عدم انزال البدع من الاخ العزيز عبدالله البهلولي
    لعدم تمكني من الطريقة الصحيحة لعمل ذلك واعتذر من أي
    تقصير في الرد لانه كان على عجل حتى لايفهم اخي
    الطبيب ان هناك اهمال وتباطؤ ارجو ان تستمتعوا
    بالرد كما ارجو من الادارة شاكراً اضافة
    البدع للسبب اللذي تقدم .. ولتسهيل
    فهم المعنى .. اذا كان هناك
    ما يصعب فهمة في الرد
    انا على استعداد
    للتوضيح لكم
    التحية
    !!!!


    ألا بذكر الله ينزاح الضجر
    0000000000 ذي قدرته من فوق الايدي قادره
    مالي سوى ربي يسهل ماعسر
    0000000000 ومن مسك حبله يجلٌي خاطره
    الشكر له وحده يجازي من شكر
    0000000000 بالستر في الدنيا وعفو الآخره
    وبعد يا حيا تراحيب المطر
    0000000000 مثني معشر بالقرون الجاسره
    ما الغيث درخل وارتوى زرع العفر
    0000000000 واثمر قفا ما ازهر بثمرة باهره
    حيا بعبدالله ملا واد العبر
    0000000000 ذي بالعنب يزرع حظاير فاخره
    ترحيب من هيلان لا حروه ومر
    0000000000 كنن ويقلي للطيال العاصره
    واملا اليمن كل اليمن بحراً وبر
    0000000000 والجو ذي سووه درب الطايره
    وبعد يا الهاجس تنهجر بالفكر
    0000000000 معك حليلة بالقوافي خابره
    عقٌب على نشره أتت موجز خبر
    0000000000 وابن المباني من معاني زاخره
    أنباء تدعمها فلاشات الصور
    0000000000 من منبع التاريخ ذي في الذاكره
    القردعي قتالته خمسه نفر
    0000000000 لا حد يقول القبيلة متآمره
    من بعد ما سمعوا بأن احمد امر
    0000000000 وباح ماقد كان ربي حاجره
    وقال اخو مفطم علي دمٌه هدر
    0000000000 ومن لقيٌه يا قبايل طايره
    والشامخ استنكر من اعمال الدشر
    0000000000 خولان ماهي شي قبيلة فاتره
    يشهد بهذا القردعي لمٌا دفر
    0000000000 هو والحميقاني سنة ما سايره
    من قصر غمدان الأبي قفٌا وفر
    0000000000 يوم التجا من عوج ايادي غادره
    حيا به القاضي تراحيب الشجر
    0000000000 الضاميه للما من اغدق ماطره
    وقالها من دونه الموت الحمر
    0000000000 والقردعي عندي وانا با ناصره
    ها يا طبيب احياك يكفينا إبر
    0000000000 خولان طايل ماتجي بالعاثره
    وفي جحانه من حسينات النمر
    0000000000 متنوعة لشكال تاتي صادره
    وسٌله في الضيقات من صفر القشر
    0000000000 هي مخزني لن الخميره خامره
    ماشي بها شمٌه تعطس للنخر
    0000000000 لكن بها باروت لاحد خاوره
    خولان ياسيل الجبل فيلا انحدر
    0000000000 تسمع هديره في السوايل هادره
    يشهد له التاريخ في كل السير
    0000000000 جيش الكرامة في ملاحم نادره
    في قرطبه قاتل وجاهد وافتخر
    0000000000 في الاندلس قلعه بأسمه عامره
    قال المثل خذ لك من الماضي عبر
    0000000000 هذا المثل ماهو عباره عابره
    والغادر الشيخ الأبي نجمه قهر
    0000000000 مع النجوم الساطعه والقاهره
    ذكرتني ذي منٌه الدمع انهمر
    0000000000 وتمسك العبره على حناجره
    ناجي مع ناجي على قيضه وحر
    0000000000 في برد قارص والشموس الهاجره
    أتسايروا جمعه على درب العسر
    0000000000 ساروا ضحيه والثعالب ماكره
    كانوا يبوا وحدة بذاك المنحدر
    0000000000 في ظل جبهه قوميه ذه بادره
    سل محسن العيني وجارالله عمر
    0000000000 لاحد كتب في ذاكرة دفاتره
    لا الاشتراكيه ولا أهل المؤتمر
    0000000000 ولا التجمع نكروا للفاطره
    ملف غامض مات قد له وقت مر
    0000000000 والقبيله لجل التوحد صابره
    حتى ولو في عينها اليمنى عور
    0000000000 سهله وعد به عين يسرى شاحره
    ماشي خطر لاالجيب بنشر له كفر
    0000000000 لجل التواصل با نغير تايره
    والمعهد العالي تقهقر واندثر
    0000000000 وسايلة لودر تعلتها ثره
    والحر تكفيه الاشاره وانت حر
    0000000000 على العوايد باتدور الدايره
    صلي على سيد الاوائل والاخر
    0000000000 صلاة من قلبي نقيه طاهره

    تقبل تحياتي .. ابو مازن / علي بن ناجي القاضي

    .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-02-16
  3. الطبيب

    الطبيب شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2003-11-02
    المشاركات:
    14,902
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي 2009

    هذا كان البدع مني عزيزي
    ***************************

    يا من جعلت الامر امرك والظفر
    ______________اجعل اموري يا عظيمي ناظره
    الامر امرك من تنادي له حظر
    ______________وانت الذي اوجدت عالم غابره
    سهل امور الخلق جنبهم سقر
    _______________والمظتلم تجعل اموره سابره
    رازق جميع الخلق حتى من كفر
    _______________وموجد المعدوم بكلمه عابره
    يا هاجسي مالك ومالي والسهر
    ______________انا على المسمر وخلي سامره
    قال يا عبادي قم فاقوالي درر
    _____________هي كالبناء تجعل امورك ظافره
    هذا كلامي وارسله عبر الشفر
    ____________توصل الى القاضي وقبل صابره
    في مجلسه رسي واسس لك مقر
    ______________لا تجعله محزون وسره جابره
    انا الذي ان قلت شقيت الحجر
    _____________اجعل حياة الخصم غبرىحاسره
    ومن تكبر في مقامي او نهر
    ______________اخفض مقامه ثم انكس خاصره
    والشعر في خولان صيته للقمر
    _______________ولو خرج يملي مخازن باخره
    فيها رجال العلم تسعد من حظر
    ___________وان شب نار الحرب كانت صاقره
    النقطه السودى لخولان الاغر
    _____________قتل الشهيد الحي ذي كالعاصره
    القردعي شيخي وفي ارضي حظر
    ________________وليت ياخولان كنتي ناصره
    جزيتي المظلوم في كره وفر
    _______________والف للواحد اكيد له عاصره
    قلبي عليه ادما ونهداتي زفر
    ______________من يعرفه يجعل حروفه ناشره
    واليوم في خولان ماحد زد سبر
    ________________تشبه لكابل ذي سماها غابره
    كم ناس من خولان شدوا بالبكر
    _______________وقفت مشاريعه وكانت سابره
    عشرون عام وما كتمل خط السفر
    _______________وقف بعرقوبه وقوس خاصره
    وكم ناس بمعهدنا تعلم واشتهر
    _______________واليوم فيه العلم لعب السابره
    امين تولى بالجرامل والوزر
    ________________ما يوصله الا مشايخ كاسره
    كم يا مشايخ قد عطاهم ما نظر
    _________________اموال وزعها ودوله ناظره
    عمل له اعماله بشهره واحتسر
    _________________واعلن العوده تجاه القاهره
    اما نجيب الصنوا حقه قد هجر
    ______________خولان بمن فيها ومسورحاظره
    والاشتراكي صاح ياقوم البصر
    _____________مازد نفع صوته ولا من ناصره
    واليوم جحانه يا جمالي في غدر
    ________________حتى البيوت الي بها متغابره
    فيها الجرامل والافائن والسبر
    _________________والشمه الي قد تزكم ناخره
    فيها تلاقي كم ملاقي تحتضر
    ________________وكم مشايخ يا جمالي كاسره
    وناجي الغادر من الي له غدر
    _______________وحوله السبعين وقت الظاهره
    قلبي على السبعين احزانه كدر
    __________________وكانت الغايه بنادق ناشره
    في عدن قد مات ناجي واغتدر
    ______________ناجي بن الغادر ومن له جابره
    وقالو عدن حره مدينه للحظر
    ______________فيها المواني والبضايع عاصره
    بعد الخبر شاهدت فيها ما كدر
    ________________بل انني شاهدت دوله فاجره
    واليوم ربي قد بلاها بالغجر
    _______________والفسق قد كشر ونيبه كاشره
    الامن هو حامي بمرقص او مقر
    _____________واوجد قوارير فوق تلك القاطره
    الفقر فيها حل والشيطان سرر
    _______________وكم ملابيق يلعبوا لك باصره
    والغنج فيها حل والفاهم هجر
    _________________والداخلي فيها جيوبه طافره
    اما مدينة سام فشيارتون هر
    _____________كم يا غوانج فيه ذي هي حاسره
    ادفع وتلاقي فيه انواع الهرر
    _______________من يدخله كانت حياته خاسره
    وان طف قولي يا جمالي اوقصر
    _______________فباالسماحه منك تكمل قاصره
    وختم صلاتي عد ما مزنه قطر
    ______________على شفيعي يوم حومه حاسره
    صلى عليك الله يا خير البشر
    _________________عليك صلينا عداد متقاطره
    ********************************
    اخوكم الطبيب // عبدالله علي احمد البهلولي










     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-02-16
  5. ابو صالح البكري

    ابو صالح البكري عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-02-15
    المشاركات:
    396
    الإعجاب :
    0
    (((الرد الوافي على طبيب القوافي )))

    اجمل تعبير

    احسنتم اخواني الاعزاء بدع رائع وجواب اروع

    تستاهلون كل التقدير ولكم التحيه
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-02-16
  7. جمال الدين

    جمال الدين قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-11-14
    المشاركات:
    4,998
    الإعجاب :
    0
    الطبيب

    النقطه السودى لخولان الاغر
    _____________قتل الشهيد الحي ذي كالعاصره
    القردعي شيخي وفي ارضي حظر
    ________________وليت ياخولان كنتي ناصره
    جزيتي المظلوم في كره وفر
    _______________والف للواحد اكيد له عاصره
    قلبي عليه ادما ونهداتي زفر
    ______________من يعرفه يجعل حروفه ناشره


    ###########################


    عسل راس موس



    القردعي قتالته خمسه نفر
    0000000000 لا حد يقول القبيلة متآمره
    من بعد ما سمعوا بأن احمد امر
    0000000000 وباح ماقد كان ربي حاجره
    وقال اخو مفطم علي دمٌه هدر
    0000000000 ومن لقيٌه يا قبايل طايره
    والشامخ استنكر من اعمال الدشر
    0000000000 خولان ماهي شي قبيلة فاتره
    ##########################

    شاعران ابدعا في البدع والجواب وكان الجواب اسرع من البرق
    حيا رجال خولان وشعرائها اراهم يعودون مجددا مع شعراء الوطن
    صح لسان الجميع الطبيب وعسل راس موس
    اخوكم وحبيبكم جمال الدين
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-02-16
  9. الطبيب

    الطبيب شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2003-11-02
    المشاركات:
    14,902
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي 2009




    نحن بانتظارك اخي المشرف
    ابو عيبان او ابو عاهد
    مع تقديري وشكرى






    //
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-02-16
  11. ابومازن القاضي

    ابومازن القاضي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-12-02
    المشاركات:
    1,281
    الإعجاب :
    0


    احسنت اخي عبدالله بانزال البدع
    وان لم توضح لي الطريقة
    لاستفيد منها مستقبلا
    تقبل مني خالص
    التحية

    ابو مازن القاضي

    .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-02-16
  13. الطبيب

    الطبيب شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2003-11-02
    المشاركات:
    14,902
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي 2009



    اخي العزيز الشاعر ابو مازن القاضي
    ممكت تضيفني عندك في الماسنجر وسوف اشرح لك ذلك
    على الماسنجر تقبل تقديري

     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-02-16
  15. ابومازن القاضي

    ابومازن القاضي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-12-02
    المشاركات:
    1,281
    الإعجاب :
    0
    انت الاروع في مرورك
    لك التقدير والاحترام
    سلامي وتحياتي


    .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-02-16
  17. ابومازن القاضي

    ابومازن القاضي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-12-02
    المشاركات:
    1,281
    الإعجاب :
    0
    زبارتك الاسرع احييك
    مرحبا بالحبيب
    جمال الدين



    .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-02-16
  19. ابومازن القاضي

    ابومازن القاضي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-12-02
    المشاركات:
    1,281
    الإعجاب :
    0

    ساحاول وان كنت
    لا اعرف حتى
    هذه



    .
     

مشاركة هذه الصفحة