شركات خليجية تعرض تجربتها في مؤتمر لمؤسسات خاصة في صنعاء

الكاتب : ابو العتاهية   المشاهدات : 780   الردود : 1    ‏2007-02-16
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-02-16
  1. ابو العتاهية

    ابو العتاهية قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-10-22
    المشاركات:
    9,979
    الإعجاب :
    0
    تشكل 95 في المئة من الشركات اليمنية ... شركات خليجية تعرض تجربتها في مؤتمر لمؤسسات خاصة في صنعاء
    صنعاء - إبراهيم محمود الحياة - 16/02/07//


    يفتتح رئيس الوزراء اليمني، عبدالقادر باجمال، الأربعاء المقبل في صنعاء «المؤتمر الأول للشركات العائلية في اليمن»، الذي يستمر يومين وينظمه «نادي رجال الأعمال اليمنيين» بمشاركة خبراء وشركات خليجية وعربية كبرى.

    وأوضح أمين عام «نادي رجال الأعمال اليمنيين»، فتحي عبدالواسع هائل سعيد، لـ «الحياة» أمس أن المؤتمر يسعى إلى التوعية حول «أهمية دور الشركات العائلية وكيفية العمل على رفع مستوى أدائها وفقاً لرؤية معاصرة، من أجل تعزيز قدرتها على مواجهة التحديات المختلفة بما يضمن لها التماسك والاستمرارية والنمو».

    وأكد عبدالواسع، الذي يشغل أيضاً نائب المدير العام في «بنك التضامن الإسلامي»، أن المؤتمر يهدف إلى التعريف بالمقومات التنظيمية والسلوكية لنجاح الشركات العائلية ومناقشة التحديات المتعلقة بالهيكلة وإعادة ترتيب البيت الداخلي والتوعية بكيفية تنظيم عملية توارث العمل العائلي والتخطيط والتعرف على آليات انتقال السلطة من جيل إلى آخر.

    وأضاف أن المؤتمر سيركز على التعرّف الى كيفية إدارة الخلافات العائلية وفقاً للأسس العلمية السليمة، واستعراض تجارب عملية للأدوار التي يمكن أن يقوم بها المؤسسون، فضلاً عن مناقشة أهمية استحداث الدستور العائلي للشركات العائلية واستعراض تأثير فَصل المُلكية عن الإدارة وعرض تجارب واقعية عن شركات عائلية ناجحة.

    وأفاد عبدالواسع انه سيتم تأسيس وحدة تابعة لـ «نادي رجال الأعمال» ستعمل على خدمة الشركات العائلية وتقدم لها مختلف الدراسات والاستشارات. ولفت إلى أنها المرة الأولى التي يتم الحديث فيها عن الشركات العائلية في اليمن بشفافية، مؤكداً أن نحو 95 في المئة من الشركات اليمنية عائلية.

    ومن جانبه اعتبر رئيس «نادي رجال الأعمال اليمنيين»، أحمد أبو بكر بازرعة، أن المؤتمر سيكون حدثاً مهماً من حيث الموضوع والمشاركين والقضايا المطروحة حول الشركات العائلية.

    وبحسب أكاديمية الشركات العائلية السعودية، تتحكم الشركات العائلية بما لا يقل عن 90 في المئة من الأعمال التجارية حول العالم، لكن ينقرض ثلثاها في حلول الجيل الثاني من مالكيها، كما أن 10 في المئة منها فقط يستمر إلى الجيل الثالث.

    ويناقش المؤتمر خمسة محاور تركز على إدارة الخلافات في الشركات العائلية وتنظيم آليات وطرق انتقال السلطة بين الأجيال والهياكل التنظيمية للشركات العائلية ومقومات استمراريتها وحوكمتها.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-02-16
  3. الرجل الاخر

    الرجل الاخر قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-10-22
    المشاركات:
    4,947
    الإعجاب :
    0
    بالتوفيق ان شاء الله , , , ,
     

مشاركة هذه الصفحة