القــــــــــــــــــــاعــــــــدة ... ومعوقات قيادة الامة نحو التمكين !!

الكاتب : ابو مراد   المشاهدات : 786   الردود : 18    ‏2007-02-15
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-02-15
  1. ابو مراد

    ابو مراد قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-02-06
    المشاركات:
    3,299
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم


    القاعدة معروفة برمزها الشاخص، و"الأمة" مصطلح خاص استحدثه القرآن في نهاية تدرجه عند تنشئة المسلمين الأوائل الذي يحاول التيار السلفي الجهادي اليوم محاكاته من جديد. وهو المقصود هنا وليس ما تسمي بـ"الأمة الإسلامية" التي تعني المنتمين جغرافيا إلى ديار المسلمين التي انتزع الغرب منها الإسلام شريعة وحكما.

    وأقصد بقيادتها استحداث حركة عقائدية (أممية) نظرية وتطبيقية على غرار الحركة الشيوعية التي تبنت النظرية الماركسية وتحركت بها مائة عام قبل أن يقودها لينين إلى تمكينها بثورة أكتوبر 1917 أو الحركة الصهيونية التي تبنت نظرية هيرتزل خمسين عاما قبل أن يقودها بن غوريون نحو تمكينها عام 1948.

    فهل تستطيع القاعدة قيادة هذه الأمة العقائدية (السلفية الجهادية) إلى دار إسلام مأوى لها ومنطلقا والتي تتبنى بأفهامها المتباينة نظرية أهل السنة والجماعة في طرحها المتجدد المكتمل الأبعاد، من حيث الرؤية العقائدية وعقدية الحاكمية والولاء والبراء والهجرة و الجهاد.

    هذا التيار السلفي الجهادي (المتمثل في نخبة طليعية من كوادر الوسط في بلاد المسلمين وخارجها) باعتباره حركة عقائدية أممية بحاجة إلى حركة مشابهة للشيوعية والصهيونية لتقوده نحو التمكين، والقاعدة مرشحة أكثر من غيرها لقيادته لثقة هذا التيار بها حيث يعتبرها مدرسته حتى ولو لم ينتم إليها عضويا، والقاعدة من جانبها تتحرك في أوساطه حيث تعتبره عمقها الطبيعي ولكن دون ذلك معوقات وعقبات.

    وهذه المعوقات لازمت بعض فصائل هذه (الأمة) منذ أول نشأتها ثم ظهرت في رؤيتها وتجمعاتها، ومعوقات تجميعها وتوجيهها وتوظيف طاقاتها.

    وأولى معوقات جموع التيار السلفي الجهادي أمام القاعدة هي أفهامه المتباينة لنظرية أهل السنة والجماعة ومدى رسوخ المفاهيم العقائدية في رؤية هذه الجموع وتوافق ما لديها مع الأصول المستقرة الموروثة من هذه النظرية، ثم سلامة فهمه عن صراع الأنبياء في عصرنا الحاضر كي لا ينحرف عن التوجيه القرآني إلى ما استحدثه العصر وأطغاه من مفاهيم ومصطلحات فكرية وسياسية وحركية.

    وذلك لأن بعضا من فصائل التيار السلفي ما زال ينتقل بين الأندية ليلهو بمصطلحاتها! وبعضا من فصائله الجهادية ما زالت تعيش فترة طفولتها حيث تلهو عنادا بسيف الجنادرية عند بروز عامر بن عبد ود مع دونالد رمسفيلد!! ولأن بعضا من فصائل التيار الجهادي جاء ثمرة لتوجيه تثقيفي أولي من سلفيين سطحيين زاحموا في ديارهم الوجود الصوفي أو الإخواني أو الشيعي !!

    أو جاؤوا وقد بدؤوا يشعرون بالحرمان السياسي والاقتصادي والاجتماعي، فتبنوا سلفية حببت إليهم الرفض فاستعذبتهم مصطلحاتها بداية لكنهم تعذبوا من تيه اختلافاتها نهاية! ولأنهم لم يمتلكوا نظرية استرشاد شرعي واضحة وشاملة، ولم يجدوا ابن تيمية في زمن الضياع هذا ربانا !!

    وخطورة هذه الحالة أمام القاعدة هي أن هذا الجمع قد يقترب من القاعدة لا للانتماء إليها كفريضة شرعية وضرورة جهادية بل للاستقواء بها في صراعه المحلي، فيظهر منه بعد فترة وجيزة التململ والتملص من الأوامر الصادرة إليه لأنه لم يقتنع ابتداء برؤية القاعدة كليا أو بمنهجها أو بتوجيهاتها، وهنا مكمن ضياع كثير من الجهد المادي والمعنوي.


    قد ينتمي إلى القاعدة فصيل من هذا التيار في المغرب أو الجزائر أو كردستان أو إيران أو سريلانكا وجنوب تايلند لم ينشأ أصلا من توازن شرعي بل ربما قد يكون نتيجة عاطفة جياشة !!

    وقد تكون القاعدة أيضا في وضع تسعى فيه لإعادة التوازن من جديد فتحتاج إلى هؤلاء وقد تغض الطرف عن بعض ملابساتهم اضطرارا أملا في إصلاحها مع مرور الزمن.

    وهو أمر قد تنجح فيه وقد تخفق، فإن لم تنجح أصبح هؤلاء في صفها أهل كوفة مع سيدنا علي، يثقلون الكاهل تذمرا ويتناجون انتقادا! فلا يستقيم لهم ظل والعود أعوج ولا تقمصهم القاعدة شخصيتها لخلاف قياسها عليهم، ومن ثم تراهم يصبحون سببا لتنفير المتعاطفين! فتخسر القاعدة بسببهم مع مرور الزمن فصائل سلفية جهادية متزنة أو شخصيات مؤثرة معروفة أو طلاب علم أكفاء أو تجارا محسنين.

    والنماذج الثانية : هي التي تحتاجها القاعدة، مهما طال حوارها معها، فانتماء السيد حكمتيار إليها مكسب كبير حتى لو كان وحده! لا يساويه انتماء الآلف من أعضاء سابقين في حزبه إليها ممن أثر عليهم طول الطريق وتضاريسه! وانتماء الشيخ عبد الآخر حماد إليها أنفع من مئات من شباب لم تهذبهم الرؤية ولم تصقلهم التجارب.

    ألا ترى أن قتيبة بن مسلم الباهلي لما سأل عن التابعي الجليل محمد بن واسع قيل له: ها هو وقد رفع سبابته إلى السماء يدعو! فقال قتيبة والله إن سبابته أحب إلي من ألف فارس من بني شيبان! (وبنو شيبان كانوا أهل قتال).


    وأنا أقدر طاقات الشباب المنفذين وأعرف أن نجاح الخطط يعتمد بعد فضل الله عز وجل على الصادقين منهم، ولكن طبيعة العمل الحركي تعتمد على خبرة الشيوخ وحماس الشباب معا.. تجمُّع الشيوخ بلا شباب ينفع مراكز البحوث الإستراتيجية! وتجمع الشباب بلا شيوخ ينفع مظاهرات الشوارع!! ولكنهما إذا اجتمعا في عمل حركي لابد من إرشاد الحماس بخبرة الشيوخ، وكل قيادة خبيرة سايرت مضطرة قواعدها المتحمسة، ستفقد التوازن لا محالة.

    قد يتسائل الكثير: لماذا رضيت القاعدة في العراق بجمع بسيط انتمى إليها من شباب لم يكمل أميرهم الجامعة ولم يدرس الكثير من علوم الشريعة !!

    الجواب :
    قد تكون بعض قيادات القاعدة ملت مما تحسبه تنظيرا، فمالت إلى شيء عملي في الميدان، ومعلوم أن من ناصروا الدين في طول تاريخ المسلمين لم يكونوا بالضرورة من العلماء !!

    القاعدة لا تستطيع أن تردهم!! لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان معه من لا يريد من الغزو إلا أن يضرب عنقه، بل كان يأخذ منافقين معه إلى الغزوات يعرف نفاقهم بأعيانهم! ولكن من الممكن وهو المطلوب أن تقبل هذه الفصائل المبتدئة وتغربلها برؤيتها وتقومها بمنهجها لترد ما لا ينسجم مع توجهها، وعليها حينئذ أن تنزل إليهم نظرية واضحة المعالم يسترشدون بها وجوبا، كي لا يقعوا في إشكالات الرؤى !!

    ولكن المشكلة أن القاعدة ليس أمامها الزمن الكافي الذي يجده الإخواني للاحتواء والتوظيف.

    وثانية معوقات جموع التيار السلفي الجهادي أمام القاعدة هي انضباطها التنظيمي، فقد حصلت القاعدة بعد أحداث سبتمبر/أيلول على تعاطف عالمي واسع وتمنى الكثيرون -ولا يزالون- الانتماء إليها اعتزازا رغم الخوف والقهر الدوليين الذين أفرزتهما "الحرب على الإرهاب"!

    لكن من الصعب جدا على التنظيم (كأي تنظيم آخر) أن يستوعب كل الذين يتعلقون به، لأن بعضهم نشأ في جو طليق، لم يلق من يحدد له حدا ودورا! فلا ينقاد لأمر التنظيم الجديد إلا إذا اقتنع بأن الأمر آت إليه خصيصا من رأس الهرم!!

    وقد يتعلق بالتنظيم (كأي تنظيم آخر) في باكورة ظهوره أو أوقات رخائه أو تألق نجمه الألوف ولكن مع المِحَن يتبرمون منه، ومع الإحَن يتبرؤن ومع الزمن يتساقطون!! وفي قصة طالوت في القرآن عبر ودروس.

    وهذا يتطلب من القاعدة صرامة في التعليمات كما هو الحال عند الأحزاب التي تواجه باستمرار ضربات قاسية مثل إخوان مصر وحماس فلسطين وحزب الله اللبناني وحزب العمال الكردستاني ومجاهدي خلق الإيراني وغيرهم. حيث من المستحيل الصعود إلى أدنى درجات السلم الحركي دون صياغة شخصية المنتمي صياغة حركية كاملة ودون إكمال مراحل التنظيم الأولية كاملة غير منقوصة.

    وقد تتساهل القاعدة (كأي تنظيم آخر) في انتماء المؤيد والنصير من الذين يربون خارج الهيكل التنظيمي رحمة بهم ومماشاة واصطبارا حتى ينضجوا، ولكن ذلك ليس من مصلحة القاعدة كثيرا، بل من مصلحتها أن تصرف الجهود المضنية دون كلل أو ملل مع من نضجوا في محاضن غيرها لتكسبهم إلى صفها، فهم أوسع نظرا وأكثر تجربة وقد نجح كثير منهم في ابتلاءات الطريق، فهم يمثلون مواد بناء جاهزة لرص البنيان المحبوب عند الله!

    أما قاعدة القاعدة العاطفية المؤيدة فيجب أن تقحم في الأتون إقحاما ليعلم الصابر الصادق، فلا ينبغي التعامل معهم معاملة الداعي مع المدعو أو العالم مع المتعلم! وإلا لادعى كل مرحب به أنه (ناطق رسمي) للقاعدة في منطقته! ولاكتفى الكثيرون بالانتماء العرفي!! والانتماء الاسمي إلى القاعدة لتكون مباهاة للمتشدقين في مجالس المسلمين!!

    الانضباط التنظيمي الصارم خصوصا في درجات السلم العليا مع مراعاة الزمن الكافي كفيل بعد الله بملء الفراغ الذي تحدثه ضربات الخصم من تصفيات واعتقالات أو ما يحدثه تساقط الطريق، والقاعدة خسرت خلال السنين الخمس المنصرمة رجالات كان كل واحد منهم أمة في ميزان العمل فهي بحاجة إلى ملء الفراغ بمن يناسبه تماما.

    القاعدة عرفت طريقها نحو التمكين فالتزمته .. نسال الله ان يمكن لهم ويبصرهم .

     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-02-15
  3. عمـــــر

    عمـــــر مشرف_المجلس الإسلامي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-06-15
    المشاركات:
    12,652
    الإعجاب :
    1
    بارك الله فيك ورفع قدرك ايها الحبيب

    اسال الله ان يجمعني بك في جنته
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-02-15
  5. ابو مراد

    ابو مراد قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-02-06
    المشاركات:
    3,299
    الإعجاب :
    0
    رفع الله قدرك اخي الكريم عــــــــــــــــــمــــــر .

    يشهد الله اني اكاد اذوب من فرط اشتياقي لك .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-02-16
  7. اصابنا الوهن

    اصابنا الوهن عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-01-10
    المشاركات:
    293
    الإعجاب :
    0
    رفع الله قدرك اخي الكريم

    ابو مراد
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-02-17
  9. ابو مراد

    ابو مراد قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-02-06
    المشاركات:
    3,299
    الإعجاب :
    0

    بارك الله فيك اخي الكريم اصابنا الوهن .. تحياتي لك .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-02-17
  11. الفقير الى ربه

    الفقير الى ربه عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-06-26
    المشاركات:
    932
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك اخي "أبا مراد " ولكن ينقصك الحلم والصبر فانت عصبي جداً،وتحتاج لتغيير أفكارك بصعوبه !
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-02-18
  13. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0
    الاخ ابومراد يسرق المواضيع من مواقع اخرى ويحرفها وينبها لنفسه

    أخي أبومراد هل انت كردي هل انت تنتمي الى جماعة انصار الإسلام الكردية ام انك يمني بصراحة ان احترت فيك جداجداجدا
    ونت قدعوتني الى نقاش وحوار في مقالاتي التي كتبتها وانت تعرف مقالات عاشق الجنه ولكنك لم تواصل وانا اعذرك حقيقة لانك قدتكون مشغولا او مريضا او انك تحضر للمناقشة من خلال البحث في محركات البحث العالمية لتجهيز الرد المناسب نقلا من اخرين
    اخي ابو مراد ومن يسير في دربك انا والله ثم والله كنت اتمنى ان تكون الافكار التي تطرحونها من صميم ابداعاتكم لكن ان تقوموا بالنقل المحض لمقالات الاخرين وتنسبونها لانفسكم فهذا الذي جعلني والله افقد صبري وتحملي بالرغم من اني صبووووور جدا
    اخي ابومراد اخي الفقي الى ربه اخي اصابنا الوهن اخي عمر لماذا تشجعون الاخ ابومراد فيما ذهب اليه هل لانه وافق هواكم ومذهبكم وانتماءكم لتنظيم القاعدة ام لماذا
    هل تعلمون انه نقل الكلام الذي تؤيدونه عليه من مقال اخر ليس له ونسبه الى نفسه هل يستجيز اخي ابومراد هذا الفعل
    هل تستجيزون انتم هذا الفعل ظني بكم انكم لاتستجيزونه وانكم لاتعرفون بالطبع ان الاخ ابومراد قد نقل هذا المقال عن القاعدة ومعوقات قيادة الامة عن مقال اخر لمؤسس جماعة انصار االاسلام الكردية
    واسمه الفاتح كريكار بتاريخ كانون
    أول 2006
    فهل يصح هذا الكلام يااهل الجهاد ويااصحاب تنظيم القاعدة لن اقول انكم كلكم هكذا قدتكون هذه تصرفات شخصية طائشة فعلها رجل يدعي انه من تنظيم القاعدة ولم تصقله المحن والقاعدة مضطرة لاستياعبه كما ورد في المقال
    وانا اقول لاخي وحبيبي اب مراد انتهي عن هذه الافعال الطائشة وليكن ردك علميا ابداعيا من افكارك وتجاربك وليس من افكار الاخرين هل افلسنا ياابامراد
    وعى العموم انا ساضع لكم هذالرابط الذي نقل منه الاخ ابومراد هذا الموضوع برمته وانتم والاخوة القراء يتفضلوا ليطالعوه وليكونوا هم الحكم طبعا الاخ غير فقط عنوان الموضوع مسكين اتعب نفسه كثيرا ولايعلم ان العلم الان تطور وهناك برنامج معي نسخة منه تكتب فيه اشهر عبارة وردت بالمقال فياتي لك بالمقالات المشابهة ارجوا ان تتنبه وانا ساضطر ان اراجع لك مقالاتك اخي ابي مراد فلاتغضب مني انت حبيب الى قلبي لكن الحق احب الي منك ولينسب الفضل لاهل الفضل وكفى ادعاءات

    http://www.alerhab.net/look/article...ication=2&NrArticle=632&NrIssue=1&NrSection=7
    وأنا انقل لكم بعض هذه التحريفت التي قام به الاخ ابومراد وياليته نقل المقال كما هو فهو مقال جيد يشكر صاحبه الكردي على ايراده ولو اورده الاخ ابومراد كماهو فيشكر على ايراده من باب الامانة العلمية كماهو لكن المصيبة انه حول وحرف وغير وبدل فيه مماجعله خائنا للامانة العلمية ولايستحق ان يكتب في الامور الشرعية ولايؤخذ بقوله بعدهذه الحادثة لانه خائن للنقل والامانة العلمية وغير موثوق بكلامه البتة والمفارقة العجيبة ان الموضوع الاصلي هو عبارة عن ردود على فكر الاقعدة الخاطيء فقلبه الاغخ ابومراد ليجعله مقالا للدفاع عن فكر القاعدة واصحابه ممن هم في فكره يصفقون لصاحبهم ولايعلمون ان المقال مسروق فماهو ردهم على ذلك هل سيراجعون صاحبهم حتى نعلم انهم مخلصون وليسوا مجادلون ام انهم سيدافعون عنه الله اعلم فالننتظر الرد وهذه هي مقارنة بين النص الاصلي والنص المسروق للاخ ابومراد
    النص الاصلي :
    قد ينتمي إلى القاعدة فصيل من هذا التيار في المغرب أو الجزائر أو كردستان أو إيران أو سريلانكا وجنوب تايلند لم ينشأ أصلا من توازن شرعي بل ربما أنشأه الحرمان المومى إليه على فكر عدواني فصار أميل إلى كل تشدد وأسرع إلى قبول التفكير الإقصائي، فأراد التعلق بالقاعدة لتعطيه شهادة حسن مسار تعينه على البقاء والديمومة!
    النص الذي حرف فيه الاخ ابومراد ليوافق هواه وانتماءه:
    قد ينتمي إلى القاعدة فصيل من هذا التيار في المغرب أو الجزائر أو كردستان أو إيران أو سريلانكا وجنوب تايلند لم ينشأ أصلا من توازن شرعي بل ربما قد يكون نتيجة عاطفة جياشة !!
    النص الاصلي :
    هنا سألني كثيرون: لماذا رضيت القاعدة في العراق أو في كردستان العراق بجمع بسيط انتمى إليها من شباب لم يكمل أميرهم الثانوية العامة ولم يدرس من علوم الشرع شيئا، بل تراهم يمثلون توجه الخوارج تماما مضيفين إليه جواز السرقة من أموال المسلمين وفي بلاد المسلمين؟! لماذا لم توحد القاعدة جهدها وجهادها مع الفصائل السلفية الجهادية العراقية التي عرفت بماضي قادتها وبوضوح رايتها؟!
    النص المسروق من قبل الاخ ابومراد وقد حرفه ليناسب هواه :
    قد يتسائل الكثير: لماذا رضيت القاعدة في العراق بجمع بسيط انتمى إليها من شباب لم يكمل أميرهم الجامعة ولم يدرس الكثير من علوم الشريعة !!
    النص الاصلي للجواب :
    الجواب ليس لدي بكل تأكيد. قد تكون بعض قيادات القاعدة ملت مما تحسبه تنظيرا، فمالت إلى شيء عملي في الميدان، ومعلوم أن من ناصروا الدين في طول تاريخ المسلمين لم يكونوا بالضرورة من العلماء. وقد تجيبهم: ولكن لابد من علماء للشهادة على سلامة الراية وشرعية المواقف، وسلامة المسير وحفظه حسب الأصول المستقرة
    النص المحرف الذي حرفه ابومراد ليتناسب مع هواه وقارنوا بالله عليكم :
    قد تكون بعض قيادات القاعدة ملت مما تحسبه تنظيرا، فمالت إلى شيء عملي في الميدان، ومعلوم أن من ناصروا الدين في طول تاريخ المسلمين لم يكونوا بالضرورة من العلماء !!
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-02-18
  15. أبو هاجر الكحلاني

    أبو هاجر الكحلاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    5,200
    الإعجاب :
    1
    كما علق أحد الاخوة هنا على احد المواضيع المسروقة فقال:

    إن يسرق فقد سرق أخا له من قبل ...
    أين الأمانة العلمية في تقل المواضيع ؟؟؟!!!!
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-02-19
  17. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0
    اخي الكحلاني بارك الله فيك من هو ابومراد انا لااظن انه سلفي المعتقد خاصة وهو يسب ويتكلم على يزيد فمن اي فرقة هو بالظبط وهل تنظيم القاعدة يقولون بمايقوله في يزيد وغيره افيدوني لاني بصراحة مهتم بشان تنظيم القاعدة ومعي دراسة مطولة حوله
    واذا استطاع الاخ ابومراد ان يجيبني على سؤالي فخيرا
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-02-19
  19. عمـــــر

    عمـــــر مشرف_المجلس الإسلامي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-06-15
    المشاركات:
    12,652
    الإعجاب :
    1
    ليس من معتقد السنه والسلف الزام احسان الظن بيزيد

    ومن من اغلظ على يزيد الذهبي وابن حجر وغيرهم كثير

    فتاكد وتبين قبل ان تخرج الناس من السلفيه لاجل موضوع او مساله

    وما هكذا تورد الابل هداك الله
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة