التوتر والعقم من الأمراض التي يسببها القات للمرأة .

الكاتب : بنت يافع   المشاهدات : 410   الردود : 0    ‏2002-08-20
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-08-20
  1. بنت يافع

    بنت يافع عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-09-08
    المشاركات:
    656
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ,,

    التوتر والعقم من الأمراض التي يسببها القات للمرأة .

    وعلى الرغم مما "للقات" من أعراض صحية سلبية على صحة المرأة ثبت ارتباطها بحليب ألام بالنسبة للمرضعات واتصالها كذلك بالجهاز الهضمي و الأمعاء وفقدان الشهية وتوترات عصبية فضلا عن تسببها في حالات العقم وانفصام الشخصية ... الا أن تنامي انتشاره في أوساط اليمنيات من حين إلى أخر بشكل مفزع لم يجعل من المسألة تبدوا اكثر من كونها عادية لا تستحق كل ذلك الخوف بقدر ما تدعو للإيمان بها كواقع يجب الاستسلام له دون الوقوف أمام حيثياتها بشيء من الجدية ، باعتبارها مشكلة حديثة العهد .

    ومعلوم بأن أمراض خطيرة (كسرطان الرئة واللثة والفم) بدأت تظهر في اليمن خلال الأعوام الأخيرة نتيجة استخدام مزارعي "القات" للمبيدات والمواد الكيماوية

    السامة بهدف زيادة المحصول ورفع دخلهم منه... إلا إن ذلك لم يترك أثرة في أوساط السواد الأعظم من أبناء المجتمع اليمني عموما لاسيما بعد استفحال الظاهرة.

    ويتعمد بعض الرجال ممن وصلوا إلى مراحل متواضعة من التعليم ،وخصوصا في الأرياف والمناطق المشهورة بزراعة شجرة "القات" إلى تعليم نسائهم تعاطي وريقاته ... ويشكل ممارسة تلك النسوة لأنشطة معينة ترتبط بزراعة "القات" كقطف "وريقاته" مثلا من ابرز العوامل التي تعزز من رغبته أولئك النسوة على الاقتراب من الشجرة التي سرعان ما يتحول فضول مضغ وريقاتها إلى حالة إدمان من الصعب الإفلات منها.

    ويرى الأخصائيون أن إسهام المرأة اليمنية للحد من الظاهرة أو محاولتها لتخفيف حتى من حدة تناميها في صفوفهن ، يظل ضربا من الخيال ، أو انه المستحيل بعينه، طالما وأنهن يمثلن نصف مجتمع اعتاد تعاطي أغصان وريقات "القات" حتى اصبح الأمر جزء من حياته اليومية ... بل إن المرأة اليمنية قد أضافت إلى جملة تلك المبررات اتخاذها من "القات" سلاح تستطيع به مجابهة شبح الفراغ القاتل وتكسر به حالة الرتابة والجمود والروتين اليومي الممل الذي تعيش معظمه بين جدران قد لا تتعدي حدود المنزل ألي ما هو ابعد بيوت الأهل والأقارب والاصدقاء.

    ــــــــ
    تحياتي للجميع
    والسلام عليكم

    اختكم
    اليافعية
    بنت يافع اليمن
     

مشاركة هذه الصفحة