شابات يمنيات ... ينزحن صوب "القات" .

الكاتب : بنت يافع   المشاهدات : 600   الردود : 3    ‏2002-08-20
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-08-20
  1. بنت يافع

    بنت يافع عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-09-08
    المشاركات:
    656
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ,,,

    نتيجة الفراغ وتفشي الظاهرة في المجتمع
    شابات يمنيات ... ينزحن صوب "القات"

    عربيات - صنعاء
    محمد السياغي

    ما بين تطلعات جادة تتوسم احتواء آفة مثلت منذ مئات -وربما –آلاف- السنين القضية الاجتماعية الأكثر تعقيدا في البلاد، وبين ساعات طوال تمضى، وقد اعتاد مجتمع قضائها وسط أجواء غالبا ما تحاط بطابع من الخصوصية التي تمتزج فيها لحظات الهروب من تناقضات الحياة المشوبة بالألم ، بروائح الفكر والثقافة والأنس والطرب ... تتعاظم من حين إلى آخر ظاهرة انتشار تعاطي وريقات "القات" في أوساط النساء اليمنيات بشكل دعا ويدعو للإثارة والجدل.

    65% من الشابات يلجأن لتعاطي وريقات "القات"

    ففي فترة قياسية لا تتعدى ثلاث سنوات تقريبا تنامي عدد الشابات اللواتي ينزحن صوب تعاطي وريقات "القات "، و أثبتت دراسة ميدانية لمجموعة من الطالبات الأكاديميات بجامعة صنعاء أن 65% من الشابات المتعلمات من مختلف المستويات التعليمية يلجأن لتعاطي وريقات "القات" لقتل الفراغ ..

    ومثلت ظاهرة تعاطي "القات " إشكالية خطيرة تفاقمت حدتها بعد أن أخذت أبعاد اقتصادية واجتماعية غاية في التعقيد ، ابتداء من تفشيها في أوساط المجتمع ومرورا بحجم المساحات الواسعة من الأراضي الزراعية التي احتلتها وحتى كميات المياه التي تستنزفها زراعة هذه الشجرة من اجمالي حجم الموارد المائية المتاحة في البلاد والتي تصل إلى3,4 مليارات متر مكعب سنويا ... وكانت قيادات و فعاليات ثقافية واجتماعية قد اعتمدت اتخاذ تدابير جادة في محاولة لاحتواء الظاهرة تمثلت في تنظيمها للمؤتمر الوطني الأول الذي شهدته العاصمة اليمنية صنعاء خلال شهر أبريل الماضي.

    وأثار تحول العديد من الفتيات والنساء صوب مجالس "القات" النسائية التي غالبا ما تحاط بأجواء خاصة ليست اقل من الأجواء التي يتعمد الرجال إحاطة مجالسهم بها، - أثار مخاوف الكثير من الإحصائيين الاجتماعيين لما قد يخلفه ذلك التحول من آثار سلبية على بناء النسيج الاجتماعي وتماسكه .

    وارجع الأخصائيين المحليين أسباب اكثر المشاكل التي تطفو على السطح الاجتماعي وخاصة ما يتصل منها بتهديد البناء الأسري إلى إشكالية تعاطي "القات" التي تلعب دورا حاسما في التأثير على دخل الأسرة وبالتالي ظهور مشاكل اجتماعية تؤدي في مجملها إلى نشوب خلافات أسرية لا يحمد عقباها.

    وبحسب بيانات لدراسة ميدانية جامعية أجريت مؤخرا فأن نسبة النساء اللواتي يتناولن "القات"بصورة يومية 82,45 % و 59,15% يتناولنه مرة واحدة في الأسبوع و 47,14% مرتين في الأسبوع و 61,10% ثلاث مرات في الاسبوع و47,5 % أربع مرات في الأسبوع و 18,4 % يتناولنه خمس مرات اسبوعيا.

    ويعود وجود "القات"في اليمن إلى مئات وربما آلاف السنين ... الا أن المرأة
    اليمنية بدأت تتناوله منذ ما يقرب من 70عاما خلافا للرجل .. ولعل من الأسباب التي تدفع بالمرأة اليمنية إلى تناول"القات "بحسب أخصائيين اجتماعيين- هو أدائها لواجب اجتماعي أثناء المشاركة في مناسبات الأعراس والولادة والموت ، بالإضافة إلى التسلية وحب الالتقاء بالأخريات ، وأحيانا لاخذ قسط من الراحة عقب العمل ، علاوة على كون المسألة أصبحت من ضمن العادات والتقاليد الاجتماعية في اليمن ، في حين تتخذ بعض النساء المثقفات من جلسات "القات" فرصة لمناقشة وبحث قضايا ثقافية وفكرية كما هو الحال عند بعض المثقفين.

    وتجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن كثيرا من النساء اللواتي تناولن"القات" عادة ما يفضلن التدخين سواء "سجائر" أو اللجوء إلى استخدام الشيشة المعروفة في اليمن بـ"المد أعه" وتعرف جلسات تناول "القات " الخاصة بالنساء بـ"التفرطه".

    وتحرص بعض النساء أثناء زيارة منازل صديقاتهن أو قريباتهن لغرض حضور جلسات تناول "القات" "التفرطه" على اصطحاب الشيشة أو "المد أعه" الخاصة بهن مع بقية مستلزمات التدخين الأخرى كالتبغ وغيره.


    تحياتي للجميع
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اختكم
    اليافعية
    بنت يافع اليمن
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-08-22
  3. الفهداليماني

    الفهداليماني عضو

    التسجيل :
    ‏2002-07-13
    المشاركات:
    63
    الإعجاب :
    0
    عـــــــــــــــــــجــــــــــــــــــــبـــــــــــــــــــي !!!!!

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الأخت بنت يااااااافع 000حمدالله على السلالالالالامة0
    ا ولاَ: انا اريد اعرف من اين اتيتي بالمصاااااادر الخاصة بعدد النسااااااااء الآتي يتناولن [ شجرة القاااااات] ؟؟؟؟؟؟
    ثانياَ: انا استغرب على من يتحدث عن اليمن وهمومة ومشاااااااكلة وهو بعيد عنه ،يعني كما يقووووول :قااااااااالوا او سمعت او قرأت من دون ان تكوووووون لديه اي مصاااااااادر حقيقية ،في الكلالالالالالالالام الذي نقله0
    وعـــــــــــــــــــــــــجـــــــــــــــــــبـــــــــــي عليهم !!!!!!!!!!
    لالالالالالا ادري اذا كاااااانو يحبوا الظهور فقط ،ام انهم يعااااانوا من فاراغ قاتل في الغربة،ام انها قد اصبحت عندهم عادة ان يظهروا عن اليمن الا الشيء السيء،اام االحسن لالالالالالايذكروه،ام ان هناك اسباااااب لانعلمها يعني سرية ؟؟؟؟؟؟؟؟0
    وعـــــــــــــــــــــــــجـــــــــــــــــــبــــــــــــــــــــي!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-08-23
  5. بنت يافع

    بنت يافع عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-09-08
    المشاركات:
    656
    الإعجاب :
    0
    يا أخ فهد اليمن ..
    الله يسلمك ويعافيك ويعطيك الصحة والعافية - ان شاء الله تعالى -

    يا أخي الفاضل لقد ذكرت لك المصدر " عربيات " وهم - أي مصادرهم - أخذوها من دراسة لجامعة صنعاء ... لماذا لا تقرأ التقرير جيدا ؟؟؟؟ .

    ونحن بدورنا علينا ان نوجه لجامعة صنعاء الشكر والعرفان
    لعمل مثل هذه الدراسة القيمة والتي ان دلت على شيء , انما تدل على ان هناك نوع من الوعي النوعي لدى بعض مثقفين ومثقفات اليمن
    ومثل هذه الدراسات المهمة عليها ان تحقق الهدف منها وتوزيعها لأكبر عدد منها الى كل المهتمين والمهتمات لمثل هذه القضايا الخطير ولهذه الآفة الشيطانية ..
    اليس كذلك يا أخي الكريم ؟؟

    أتذكر يا أخي الفاضل منذ شهرين ( تقريبا ) كان هناك موضوع للنقاش في برنامج " قهوة بن " ... أتعلم ماذا كان الموضوع ؟؟؟ !!!!!
    لن تصدقني ... لماذا ازداد ارتياد اليمنيات لشرب المداعة ( الشيشة ) ؟؟
    أعرف أنك سوف تكذبني .
    وكنت أريد ان أنقل لكم الموضوع في ذلك الوقت ..
    وبأمكانك اخي ان تعود الى أرشيف البرنامج لتلفزيون اليمن الفضائي لتعلم بهذا .


    ما الذي لم يعجبك في الموضوع ؟؟!!!!!!!!....
    أليس الاولى والأجدر منك ان تشكرني لنقلي له ام ما رأيك !!!؟؟

    وأخيرا وليس آخر .. شكرا لك أخي الكريم

    وردي على بقية تساءلاتك في الساحة السياسية
    ان شاء الله تعالى

    والسلام عليكم

    اختك
    اليافعية
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-08-25
  7. الفهداليماني

    الفهداليماني عضو

    التسجيل :
    ‏2002-07-13
    المشاركات:
    63
    الإعجاب :
    0
    على ماذااااااا اشكركِ؟؟؟؟؟؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    انا اريد اعرف على ماذا اشكركِ؟؟؟؟؟
    على نشر غسيلنا امام النااس ،وبهذه الطريقة المتخلفة التي تدل على حقد لئم منكِ على اليمن ؟؟؟
    ام اشكركِ على تبجحكِ على رجااااااال اليمن انهم ظالمين نسآئهم ولا يجعلوا للمراءة اي قيمة واي حساااااب؟
    انني عندما قلت انكِ لاتفقهي بالذي يدور في اليمن نتيجة عدم معا يشتكِ للواقع المعاش ،وتلمس ما يحصل عن قرب ،واعتقد الواقع شىء والاستماع شىء آخر0
    الا تعلمي ان هناااااااك دولة عربية الى الان لا يسمح للمراءة فيها بتعلم قيادة السيارات؟؟؟؟؟؟
    وهنااااك دول كثيرة لاتسمح للمراءة بدخول مجلس البرلمان ؟؟؟؟؟
    اما عندنا انظري للمراءة الى اين وصلت ؟؟؟؟؟
    وصلت الى مجلس الوزراء اي اعلى سلطة تنفيذية في البلالالالالالالاد،وشااااااركت الرجل في الانتخابات وفي كل المرافق الحكومية والمهنية ،ومعه ايضا في الوادي تزرع وتفلح ،وجنبا الى جنب مع الرجل0
    كم اتمنى ان تزوري اليمن لكي تتعرفي على مكانة المراءة في المجتمع اليمني ،واليمنيون معروفين باحترامهم للمراءة وولعهم بها وتدليلها واحسااااسها بقيمتها وانوثتها ايضا ،ولالالا تنسي ان اجدادنا جعلوا من يحكمهم في الماضي امراءة ،كبلقيس واروى بنت احمد0
    اليمن ليست تلك التي غادرتها جدتكِ او امكِ منذُ سنين مضت ،الان عدد المتعلمات من الاناث اكثر من الذكورفي المدارس والجامعات ،ونظرة المجتمع للمراءة قد تغير عما قبل 0
    واما عن ظااااهرة القااااااات فهي ام المصائب ،وسوى تعاطاها الرجل او المراءة فالخااسر في الاخير المتعاطي لها 0
    اتمنى ان لالالالا تحاولي نشر السلبيات فقط ،فاليمن والله فيها اشياء اكثر من رائعة تستحق التحدث عنها وليست كما الصورة مرسومة في ذهنكِ انتِ وبا قي المغتربين انها سلبية ،حتى تعطوا نظرة جيدة عن اليمن وتكونوا خير سفراء لاصل شعب واطيب ارض هي اليمن ،ومهما تغربتوووا فمرجعكم اليمن0
     

مشاركة هذه الصفحة