قاتلكم الله يارافضة " صورة "

الكاتب : وليـــد   المشاهدات : 462   الردود : 3    ‏2007-02-13
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-02-13
  1. وليـــد

    وليـــد قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-12-26
    المشاركات:
    10,656
    الإعجاب :
    0



    [​IMG]



    ـ باب كراهة لبس النعل السوداء

    [5931] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن محبوب ، عمن ذكره ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) أنه نظر إلى بعض أصحابه وعمليه نعل سوداء ، فقال : ما لك وللنعل السوداء ؟ أما علمت أنها تضر بالبصر ، وترخي الذكر ، وهي بأغلى الثمن من غيرها ، وما لبسها أحد إلا اختال فيها.
    [5932] 2 ـ وعنهم ، عن سهل بن زياد ، عن محمد بن عيسى ، عن محمد بن علي الهمداني ، عن حنان بن سدير قال : دخلت على أبي عبدالله ‎( عليه السلام ) وفي رجلي نعل سوداء ، فقال : ما لك وللسوداء ؟ أما علمت ‎أن عملت أن فيها ثلاث خصال : تضعف البصر ، وترخي الذكر ، وتورث الهم ، وهي مع ذلك من لباس الجبارين ، الحديث.وراه الصديق في ( ثواب الأعمال ) (1) عن أبيه ، عن ( أحمد بن إدريس ) (2) ، عن محمد بن يحيى ، عن محمد بن أحمد ، عن موسى بن عمر ، عن عبدالله بن جبلة ، عن حنان بن سدير.
    وفي ( الخصال ) عن أبيه ، عن أحمد بن إدريس ، عن محمد بن أحمد ، مثله (3).

    ____________


    الباب 38
    فيه 3 أحاديث

    1 ـ الكافي 6 : 465|1.
    2 ـ الكافي 6 : 465|2.
    (1) ثواب الأعمال : 43.
    (2) ليس في المصدر :
    (3) الخصال : 99|50.



    *******

    [5933] 3 ـ وعن أبي علي الأشعري ، عن محمد بن عبد الجبار ، عن ابن فضال ، عن بريد بن محمد الغاضري ، عن عبيد بن زرارة قال : رآني أبو عبدالله ( عليه السلام ) وعليّ نعل سوداء فقال : يا عبيد ، ما لك وللنعل السوداء ؟! أما عملت أن فيها ثلاث خصال : ترخي الذكر ، وتضعف البصر ، وهي أغلى ثمناً من غيرها ، وأن الرجل يلبسها وما يملك إلا أهله وولده فيبعثه الله جباراً.
    أقول : وتقدم ما يدل على ذلك في أحاديث لبس السواد (1) ، ويأتي ما يدل عليه (2).

    0000000000000000000000000000000000000000000000000

    40 ـ باب استحباب لبس النعل الصفراء

    [5936] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن محمد بن علي ، عن أبي البختري ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من لبس نعلاً صفراء كان في سرور حتى يبلها.
    [5937] 2 ـ وعنهم ، عن أحمد ، عن بعض أصحابنا بلغ به جابر الجعفي ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : من لبس نعلاً صفراء لم يزل ينزل ينظر في سرور ما دامت عليه ، لأن الله عز وجل يقول : ( صفراء فاقع لونها تسر الناظرين ) (1).
    [5938] 3 ـ وعنهم ، عن سهل ، عن محمد بن عيسى ، عن محمد بن علي الهمداني ، عن حنان بن سدير ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ‎) ـ في حديث ـ قال : فقلت : فما ألبس من النعال ؟ فقال : عليك بالصفراء فإن فيها ثلاث
    خصال : تجلو البصر ، وتشد الذكر ، وتنفي (1) الهم ، وهي مع ذلك من لباس النبيين. ورواه الصدوق في ( ثواب الأعمال ) (2) عن أبيه ، ( عن أحمد بن إدريس ) (3) ، عن محمد بن يحيى ، عن محمد بن أحمد ، عن موسى بن عمر ، عن عبدالله بن جبلة ، عن حنان نحوه.
    وفي ( الخصال ) عن أبيه ، عن أحمد بن إدريس ، عن محمد بن أحمد ، مثله (4).
    [5939] 4 ـ الفضل بن الحسن الطبرسي في ( مجمع البيان ) عن الصادق ( عليه السلام ) أنه قال : من لبس نعلاً صفراء لم يزل مسرور‎اً حتى يبليها ، كما قال الله عز وجل : ( صفراء فاقع لونها تسر الناظرين ) (1).
    [5940] 5 ـ محمد بن مسعود العياشي في تفسيره عن الفضل بن شاذان ، عن بعض أصحابنا رفعه ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، مثله ، وزاد : قال : من لبس نعلاً صفراء لم يبلها حتى يستفيد علماً أو مالاً.
    أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1).
    ____________
    (1) في هامش الأصل عن نسخة : وتدرأ.
    (2) ثواب الأعمال : 43|1.
    (3) ليس في ثواب الأعمال.
    (4) الخصال : 99|50.
    4 ـ مجمع البيان 1 : 135.
    (1) البقرة 2 : 69.
    5 ـ تفسير العياشي 1 : 47|59 و60.
    (1) تقدم ما يدل على ذلك في الحديث 1 من الباب 39 من هذه الأبواب
    _____
    (1) في ثواب الأعمال : لشراء نعل . ( هامش المخطوط ).
    (2) في ثواب الأعمال : لم.
    (3) ثواب الأعمال : 43.
    الباب 40
    فيه 5 أحاديث
    1 ـ الكافي 6 : 466|5.
    2 ـ الكافي 6 : 466|6.
    (1) البقرة 2 : 69.
    3 ـ الكافي 6 : 465|2 ، تقدم صدره في الحديث 2 من الباب 38 من هذه الأبواب.

    --------------------------------------------------------------------------------

    من وسائل الشيعة - الجزء الخامس - كتاب الصلاة القسم الثاني ـ باب كراهة لبس النعل السوداء و باب استحباب لبس النعل الصفراء
    تأليف - الفقيه المحدّث الشّيخ مُحمّد بنْ الحسن الحُرّ العامِليّ
    المتوفى سنة 1104هـ
    تحقيق - مؤسّسة آل البيت عليهم السلام لاحياء التّراث


    يارافضة وما دخل النعل في الجنس



    كل من يطعن في عرض الرسول و الصحابة يكون هذا مصيرة


    مقاس 45


    [​IMG]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-02-13
  3. وليـــد

    وليـــد قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-12-26
    المشاركات:
    10,656
    الإعجاب :
    0



    [​IMG]



    ـ باب كراهة لبس النعل السوداء

    [5931] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن محبوب ، عمن ذكره ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) أنه نظر إلى بعض أصحابه وعمليه نعل سوداء ، فقال : ما لك وللنعل السوداء ؟ أما علمت أنها تضر بالبصر ، وترخي الذكر ، وهي بأغلى الثمن من غيرها ، وما لبسها أحد إلا اختال فيها.
    [5932] 2 ـ وعنهم ، عن سهل بن زياد ، عن محمد بن عيسى ، عن محمد بن علي الهمداني ، عن حنان بن سدير قال : دخلت على أبي عبدالله ‎( عليه السلام ) وفي رجلي نعل سوداء ، فقال : ما لك وللسوداء ؟ أما علمت ‎أن عملت أن فيها ثلاث خصال : تضعف البصر ، وترخي الذكر ، وتورث الهم ، وهي مع ذلك من لباس الجبارين ، الحديث.وراه الصديق في ( ثواب الأعمال ) (1) عن أبيه ، عن ( أحمد بن إدريس ) (2) ، عن محمد بن يحيى ، عن محمد بن أحمد ، عن موسى بن عمر ، عن عبدالله بن جبلة ، عن حنان بن سدير.
    وفي ( الخصال ) عن أبيه ، عن أحمد بن إدريس ، عن محمد بن أحمد ، مثله (3).

    ____________


    الباب 38
    فيه 3 أحاديث

    1 ـ الكافي 6 : 465|1.
    2 ـ الكافي 6 : 465|2.
    (1) ثواب الأعمال : 43.
    (2) ليس في المصدر :
    (3) الخصال : 99|50.



    *******

    [5933] 3 ـ وعن أبي علي الأشعري ، عن محمد بن عبد الجبار ، عن ابن فضال ، عن بريد بن محمد الغاضري ، عن عبيد بن زرارة قال : رآني أبو عبدالله ( عليه السلام ) وعليّ نعل سوداء فقال : يا عبيد ، ما لك وللنعل السوداء ؟! أما عملت أن فيها ثلاث خصال : ترخي الذكر ، وتضعف البصر ، وهي أغلى ثمناً من غيرها ، وأن الرجل يلبسها وما يملك إلا أهله وولده فيبعثه الله جباراً.
    أقول : وتقدم ما يدل على ذلك في أحاديث لبس السواد (1) ، ويأتي ما يدل عليه (2).

    0000000000000000000000000000000000000000000000000

    40 ـ باب استحباب لبس النعل الصفراء

    [5936] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن محمد بن علي ، عن أبي البختري ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من لبس نعلاً صفراء كان في سرور حتى يبلها.
    [5937] 2 ـ وعنهم ، عن أحمد ، عن بعض أصحابنا بلغ به جابر الجعفي ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : من لبس نعلاً صفراء لم يزل ينزل ينظر في سرور ما دامت عليه ، لأن الله عز وجل يقول : ( صفراء فاقع لونها تسر الناظرين ) (1).
    [5938] 3 ـ وعنهم ، عن سهل ، عن محمد بن عيسى ، عن محمد بن علي الهمداني ، عن حنان بن سدير ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ‎) ـ في حديث ـ قال : فقلت : فما ألبس من النعال ؟ فقال : عليك بالصفراء فإن فيها ثلاث
    خصال : تجلو البصر ، وتشد الذكر ، وتنفي (1) الهم ، وهي مع ذلك من لباس النبيين. ورواه الصدوق في ( ثواب الأعمال ) (2) عن أبيه ، ( عن أحمد بن إدريس ) (3) ، عن محمد بن يحيى ، عن محمد بن أحمد ، عن موسى بن عمر ، عن عبدالله بن جبلة ، عن حنان نحوه.
    وفي ( الخصال ) عن أبيه ، عن أحمد بن إدريس ، عن محمد بن أحمد ، مثله (4).
    [5939] 4 ـ الفضل بن الحسن الطبرسي في ( مجمع البيان ) عن الصادق ( عليه السلام ) أنه قال : من لبس نعلاً صفراء لم يزل مسرور‎اً حتى يبليها ، كما قال الله عز وجل : ( صفراء فاقع لونها تسر الناظرين ) (1).
    [5940] 5 ـ محمد بن مسعود العياشي في تفسيره عن الفضل بن شاذان ، عن بعض أصحابنا رفعه ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، مثله ، وزاد : قال : من لبس نعلاً صفراء لم يبلها حتى يستفيد علماً أو مالاً.
    أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1).
    ____________
    (1) في هامش الأصل عن نسخة : وتدرأ.
    (2) ثواب الأعمال : 43|1.
    (3) ليس في ثواب الأعمال.
    (4) الخصال : 99|50.
    4 ـ مجمع البيان 1 : 135.
    (1) البقرة 2 : 69.
    5 ـ تفسير العياشي 1 : 47|59 و60.
    (1) تقدم ما يدل على ذلك في الحديث 1 من الباب 39 من هذه الأبواب
    _____
    (1) في ثواب الأعمال : لشراء نعل . ( هامش المخطوط ).
    (2) في ثواب الأعمال : لم.
    (3) ثواب الأعمال : 43.
    الباب 40
    فيه 5 أحاديث
    1 ـ الكافي 6 : 466|5.
    2 ـ الكافي 6 : 466|6.
    (1) البقرة 2 : 69.
    3 ـ الكافي 6 : 465|2 ، تقدم صدره في الحديث 2 من الباب 38 من هذه الأبواب.

    --------------------------------------------------------------------------------

    من وسائل الشيعة - الجزء الخامس - كتاب الصلاة القسم الثاني ـ باب كراهة لبس النعل السوداء و باب استحباب لبس النعل الصفراء
    تأليف - الفقيه المحدّث الشّيخ مُحمّد بنْ الحسن الحُرّ العامِليّ
    المتوفى سنة 1104هـ
    تحقيق - مؤسّسة آل البيت عليهم السلام لاحياء التّراث


    يارافضة وما دخل النعل في الجنس



    كل من يطعن في عرض الرسول و الصحابة يكون هذا مصيرة


    مقاس 45


    [​IMG]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-03-02
  5. Umar_almukhtar

    Umar_almukhtar قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-05-28
    المشاركات:
    6,564
    الإعجاب :
    0
    بل نسأل الله أن يهديهم لدين الحق
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-03-02
  7. وليـــد

    وليـــد قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-12-26
    المشاركات:
    10,656
    الإعجاب :
    0

    امين.. انة ولي ذالك و القادر علية

    جزاك الله خير
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة