ولكن.....امتأكد انت انك تعرف عدن؟؟؟؟؟

الكاتب : ابن الزمره   المشاهدات : 1,373   الردود : 24    ‏2007-02-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-02-13
  1. ابن الزمره

    ابن الزمره قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-04-13
    المشاركات:
    2,632
    الإعجاب :
    0
    مرة بعد اخرى نتبلي في عدن بمحافظين لايملكون القرار...
    بالامس كان طه غانم ومن ثم يحيى الشعيبي واخيرا احمد الحكلاني...
    قالوا ان القرار لايملكه الا نبي مرسل او مسؤال مقرب....
    وبما ان الانبياء قد انقطعوا عن الارض بعد النبي(ص) الذي هو خاتم الانبياء واخرهم...لم يبقى على الارض اليمنيه الا المسؤال المقرب لكي نشكي اليه همنا ولكي ينتزع لنا مشاريعنا ويجعل محافظتنا(اي محافظه)تقف على قدمين ثابتتين....
    عندما جاء الحكلاني استبشرنا خيرا ولم نسمع كلمة(محافظ ******) كما هي عادة ابناء عدن...
    على اساس ان المحافظ المقرب يمكن له ان يصنع الكثير...
    في عدن اليوم تياران يحكمان المحافظه الاول بقيادة ابن محافظة حجه الاستاذ احمد الكحلاني والثاني بقيادة ابن محافظة لحج عبدالكريم شايف....
    الصراع بينهما قسم قيادات المحافظه التي من المفترض ان تكون كالجسد الواحد اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى....
    وبما ان العمل الحكومي لايتناغم الا اذا كان عملا موحدا تماما مثل الاله الموسيقيه لايمكن ان تعزف لوحدها لحنا جميلا اذا لم تصاحبها الات الموسيقيه الاخرى...
    او كالعبة كرة القدم لعبة احد عشر لاعبا لايمكن لاعب مهما كانت مهارته في تسجيل الاهداف ان يصنع الفوز اذا لم يكن للفريق دفاع ممتاز وحارس متمكن يحافظون على المرمى من الفريق الاخر...
    وعليه اننا نشد على يدي القياده السياسيه بحل هذه الازمه التي عطلت المكاتب التنفيذيه في عدن وعطلت مصالح المواطنين....
    وبما انه لايجتمع سيفان في غمد واحد نرى ان الحل الامثل هو باخراج احد الشخصين(الكحلاني او شايف) من عدن وكفى الله السلاطين شر القتال....


    ---------------------------------------------------------------
    فاجاني صديق يعيش في عدن منذو قيام الوحده بقوله:ان عدن لايعرف اهلها تاريخها اذا كان لها تاريخ اصلا....
    انتهى كلام صديقي وعرفت كما هو جاهل بعدن وتاريخها....فسالته:امتأكد انت انك تعرف عدن؟؟!!!

    عدن ياصديقي من الناحيه التاريخيه نوردها بختصار شديد:-
    اولا:اسم عدن جاء نسبة الى عدن بن عدنان بن تقشان بن ابراهيم
    وتعني ايضا ساحل البحر
    وعدّن في الارض: اي سكنها واقام بها
    وعدنّت الابل: اي لزمت مكانها
    وعدنّ المكان:اي استخرج منه المعدن
    والعدّان:الرجال المجتمعون
    خذ منها ياصديقي ماشئت من معنى.....
    ذكرت عدن في التوارة والانجيل (وفي سفر حزقيال)
    وفي العهود التاريخيه ولاسلاميه ذكرت عدن وتستطيع ان تجد ذلك في كتب التاريخ
    اما العصر الحديث فانت تعرف ان بريطانيا احتلت عدن ولكن مالاتعرفه ياصديقي:
    ان البرتغالي(الدون الفونسو دي البكيرك) في عام 1513م حاول احتلال عدن ولكن وبسبب المقاومه الشرسه فشل الاسطول البرتغالي والمكون من عشرين سفينه والذي قدم من مدينة(جوا) الهنديه...فشل في احتلال عدن فقاموا بقصف عدن بالمدفعيه(مسكينه ياعدن)....
    ياصديقي انك ترى قلعة صيره يوميا ولكن هل تعرف ان فيها بئر تسمى(الهرمسه) وان القلعه بنيت للدفاع عن الميناء الذي كان يقع تحت الجبل...
    ياصديقي ربما سمعت ان كريتر اخذت اسمها بعد الاحتلال وتعني بالانجليزي(crater)والتي تعني فوهة البركان....
    وهي مدينة مساحته 2كم مربع وهي شبه جزيره فوق بركان خامد...
    وفي عام 1854م قام البريطانيون بتخطيط المدينه وتغيير شكل احيائها القديمه فبنيت على انقاضها احياء جديده ورصفت الطرق بالاسفت(وكانت هذه المره الاولى التي تخطط فيها مدينة عربيه وترصف بالاسفلت)
    بعد عشر سنوات من الاحتلال البريطاني لعدن انتقلت الادارة البريطانيه من كريتر الى التواهي....
    (يتبع في وقت لاحق)........
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-02-13
  3. غزال يماني

    غزال يماني عضو

    التسجيل :
    ‏2006-10-29
    المشاركات:
    52
    الإعجاب :
    0
    موضوع جميل ...اكمل اخي الكريم

    زرت عدن و احببتها جدا ..فهي الاجمل بين المحافظات اليمنية و الاكثر ترتيبا ..
    و اتمنى تكمل موضوعك عشاننعرف اكثر عنها ولو اني ما احس ان اللي فيها يمنيين اكثرهم صوماليين و احباش بالاضافة الى الهنود ..اريد اعرف من سكانها الأصليين
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-02-13
  5. يحي الجبر

    يحي الجبر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-09-08
    المشاركات:
    22,915
    الإعجاب :
    2
    كـلام جميل يا إبن الـزمـرة

    تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-02-13
  7. جهاد أحمد

    جهاد أحمد عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-09-12
    المشاركات:
    345
    الإعجاب :
    0
    موضوع جميل سلمت يداك يا أخي لكن لدي سؤال لماذا الهدوء النسبي بخصوص التشكيله الحكوميه الجديده فهل هناك من جديد أرجو الرد
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-02-13
  9. الحجاج الثقفي

    الحجاج الثقفي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-05-07
    المشاركات:
    1,910
    الإعجاب :
    0
    وايش اخبار التشكيل الحكومى الجديد
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-02-13
  11. بسام البان

    بسام البان عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-11-25
    المشاركات:
    2,024
    الإعجاب :
    0
    غريب امرك يابن الــــزمرة

    في الحقيقيه اخي العزيز ابن الزمرة إن هذا الموضوع ومن خلال كلماته ومعناة تغيرت نظرتي اليك كثيرا في البداية كنت اعتقد انك تعمل في حقل سياسي مهم دا وذلك من خلال المواضيع التي كنت تكتبها والاخبار التي كنت تسبقها لنا في بيتنا المتواضع ((المجلس اليمني)) بصراحة كنت اعتقدك من اولئك الرجال الذين يعملون لصالح السلطة والان بعد هذا الموضوع ادركت انك لن تكتب عن عدن وتاتي بمعلومات دقيقه وتاريخ صحيح إلا اذا كنت انسان وصاحب مبدى وطني ولاادري ماذا اكتب لك ايضا

    على العموم اشكرك واتمنى لك التوفيق في تكملة الموضوع

    وكوني من ابناء م/ عــــدن الباسله اضيف معلومات عنها وحول((ليالي عدن الرمضانية))




    ليالي عدن الرمضانية .. فسيفساء عادات وطقوس

    تعود التقاليد الرمضانية بجذورها في مدينة عدن الى بداية عهدها بالاسلام وقد تطورت تلك التقاليد لتتكيف مع الحاجات الاجتماعية والظروف الاقتصادية لكنها استمرت لتتكيف مع تلبية النداء الروحي للشهر الفضيل.
    مراسم رؤية الهلال
    مدينة عدن مثل أي مدينة يمنية او عربية ومنذ القدم ما يزال ثبوت شهر رمضان يعتمد اساساً على رؤية الهلال ورؤية الهلال تقوم على امرين اثنين الحساب الفلكي والرؤية البصرية فاذا كان الهلال موجوداً حسابياً لكن رؤيته تستحيل بالعين المجردة فتتشكل مجموعات في مختلف مديريات المحافظة وفي المناطق التي تكون الرؤية واضحة فيها عادة فترسل بمعلومات الى لجنة الاهلة والاعياد التي تعتبر المرجعية الدينية في عدن، و كما كان قبل حوالي خمسين سنة، وعند اثبات الهلال وقبل انتشار التليفزيون والاذاعات كان يجتمع الشيوخ في القرى والمدن والارياف ومدارس الفقه الى جانب كبار القوم لمراقبة هلال رمضان من على جبل شمسان او في الصحاري فاذا تمت الرؤية اشاع اعيان القرية او المدينة الخبر وسط الناس وعادة ما كان يتولى الابلاغ مؤذن المسجد او حارس وخفير كبار القوم ومشائخهم الى جانب اشعال المشاعل فوق الجبال والتلال العالية لاعلام قاطني الاماكن المعزولة من مربيي الماشية والبدو الرحل خلافاً لما يحدث اليوم اذ ان الاعلان يتم عبر وسائل الاعلام.
    طقوس روحية في مساجد عدن التاريخية
    كان قديماً في عدن قبل ان يحل رمضان بشهرين كاملين تكون المساجد التاريخية في عدن كمسجد ابان والعيدروس والعسقلاني قد استعدت لاستقبال هذا الشهر بما يليق بمكانته، اذ جرت العادة خاصة في عدن على قراءة صحيح البخاري في اول يوم من شهر رجب والى يوم السابع والعشرين من شهر رمضان حيث يختتم الحديث كله وهو تقليد عريق حافظت عليه عدن منذ القدم وعادة ما كان يتم الافتتاح الرسمي لهذه المناسبة عند ضريح ولي الله الصالح العيدروس الذي يعد اول من سن هذا التقليد في عدن ويحضره شيوخ العلم وكبار المفتين وبعض العلماء والائمة، وخلال الافتتاح تتم قراءة جملة من الاحاديث من الجزء الاول من صحيح البخاري الخاص ببدء الوحي مرفوقة بشرح الكلمات وتوضيح بعض المعاني وتبيان السند وما يحتوي عليه الحديث من مقاصد واسرار، وبعد الافتتاح الرسمي بنحو اسبوع يكون الافتتاح الثاني في جامع ابان وبقية مساجد المدينة كمسجد العسقلاني وغيرها يقرأ فيها الحديث كل يوم بعد الظهر مع تدارس بعض الاحاديث التي تهم المجتمع لاسيما في العبادات والاخلاق ويحضر حلقات سرد صحيح البخاري طلبة العلم وعوام الناس ويقوم بهذا العمل الجليل متطوعون يقرأون الحديث لوجه الله تعالى في المساجد المذكورة ومساجد في مدن اخرى كالشيخ عثمان.
    فانوس رمضان في عدن
    يقال ان النساء في عدن قبل حوالي 70 سنة كن ممنوعات من الخروج من منازلهن نهاراً وليلاً اذ تقول الحجة صفية التي عمرها يناهز التسعين عاماً ان النساء كن لا يخرجن من منازلهن الا في شهر رمضان، اذ كان ازواجهن وذووهن يسمحون لهن بالخروج للتزاور.. على ان يتقدم السيدة او الفتاة صبي صغير يحمل في يده فانوساً مضاء، ليعلم المارة ان احدى النساء تسير فيفسحون لها الطريق، ولذلك ظل الفانوس كما هو لم يتغير في شيء الا انه مع مرور الايام اتخذ اشكالاً مختلفة تدخل البهجة والسرور الى قلوب الصغار وكان الاطفال في ارياف عدن يخرجون جماعات بفوانيسهم بعد الافطار الى الاحياء الشعبية ويرددون العبارة القائلة مرحب مرحب يا رمضان.. رمضان مسبحه وسجاده وقبل موعد الافطار يتجمع الاطفال حول المساجد وفي صحونها وعندما يسمعون اطلاق مدفع الافطار الذي كان ينطلق من قصر السلطان في كريتر يسمى حالياً بالبراق ويؤذن المؤذن ينصرف الاطفال ويذهبون جرياً الى منازلهم مرددين عبارة «اذن .. اذن عبدالحميد.
    طقوس المسحرات العدنية القديمة
    عرفت عدن التسحير منذ صدر الاسلام وذلك بتغيير المؤذنين فقد كان لجواز الطعام والشراب مؤذن خاص، والامساك عنهما مؤذن خاص وفي فترة لاحقة كان عقال ومشائخ وفقهاء عدن يذهبون الى اكبر الجوامع في المدينة سيراً على الاقدام وهم ينادون للسحور ثم بعد ذلك كان يعلن عن موعد السحور والامساك من فوق المآذن، فاذا كانت المآذن مضاءة فان موعد السحور لم ينته بعد اما اذا اطفئت فمعنى ذلك ان الفجر قد اقترب ثم تطور هذا الأمر حيث اوكلت مهمة الاعلان عن موعد السحور لرجل يمر في الحواري والشوارع معلناً للناس عن موعد السحور من خلال قرع الطبلة لايقاظ الناس مردداً عبارة «سحورك ياصائم »وحتى اواخر الستينات ومع ظهور التليفزيون والاذاعة بدأ الاعلان عبرهما.

    منقول:

    تحياتي للجميع
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-02-13
  13. بسام البان

    بسام البان عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-11-25
    المشاركات:
    2,024
    الإعجاب :
    0
    غريب امرك يابن الــــزمرة

    في الحقيقيه اخي العزيز ابن الزمرة إن هذا الموضوع ومن خلال كلماته ومعناة تغيرت نظرتي اليك كثيرا في البداية كنت اعتقد انك تعمل في حقل سياسي مهم دا وذلك من خلال المواضيع التي كنت تكتبها والاخبار التي كنت تسبقها لنا في بيتنا المتواضع ((المجلس اليمني)) بصراحة كنت اعتقدك من اولئك الرجال الذين يعملون لصالح السلطة والان بعد هذا الموضوع ادركت انك لن تكتب عن عدن وتاتي بمعلومات دقيقه وتاريخ صحيح إلا اذا كنت انسان وصاحب مبدى وطني ولاادري ماذا اكتب لك ايضا

    على العموم اشكرك واتمنى لك التوفيق في تكملة الموضوع

    وكوني من ابناء م/ عــــدن الباسله اضيف معلومات عنها وحول((ليالي عدن الرمضانية))




    ليالي عدن الرمضانية .. فسيفساء عادات وطقوس

    تعود التقاليد الرمضانية بجذورها في مدينة عدن الى بداية عهدها بالاسلام وقد تطورت تلك التقاليد لتتكيف مع الحاجات الاجتماعية والظروف الاقتصادية لكنها استمرت لتتكيف مع تلبية النداء الروحي للشهر الفضيل.
    مراسم رؤية الهلال
    مدينة عدن مثل أي مدينة يمنية او عربية ومنذ القدم ما يزال ثبوت شهر رمضان يعتمد اساساً على رؤية الهلال ورؤية الهلال تقوم على امرين اثنين الحساب الفلكي والرؤية البصرية فاذا كان الهلال موجوداً حسابياً لكن رؤيته تستحيل بالعين المجردة فتتشكل مجموعات في مختلف مديريات المحافظة وفي المناطق التي تكون الرؤية واضحة فيها عادة فترسل بمعلومات الى لجنة الاهلة والاعياد التي تعتبر المرجعية الدينية في عدن، و كما كان قبل حوالي خمسين سنة، وعند اثبات الهلال وقبل انتشار التليفزيون والاذاعات كان يجتمع الشيوخ في القرى والمدن والارياف ومدارس الفقه الى جانب كبار القوم لمراقبة هلال رمضان من على جبل شمسان او في الصحاري فاذا تمت الرؤية اشاع اعيان القرية او المدينة الخبر وسط الناس وعادة ما كان يتولى الابلاغ مؤذن المسجد او حارس وخفير كبار القوم ومشائخهم الى جانب اشعال المشاعل فوق الجبال والتلال العالية لاعلام قاطني الاماكن المعزولة من مربيي الماشية والبدو الرحل خلافاً لما يحدث اليوم اذ ان الاعلان يتم عبر وسائل الاعلام.
    طقوس روحية في مساجد عدن التاريخية
    كان قديماً في عدن قبل ان يحل رمضان بشهرين كاملين تكون المساجد التاريخية في عدن كمسجد ابان والعيدروس والعسقلاني قد استعدت لاستقبال هذا الشهر بما يليق بمكانته، اذ جرت العادة خاصة في عدن على قراءة صحيح البخاري في اول يوم من شهر رجب والى يوم السابع والعشرين من شهر رمضان حيث يختتم الحديث كله وهو تقليد عريق حافظت عليه عدن منذ القدم وعادة ما كان يتم الافتتاح الرسمي لهذه المناسبة عند ضريح ولي الله الصالح العيدروس الذي يعد اول من سن هذا التقليد في عدن ويحضره شيوخ العلم وكبار المفتين وبعض العلماء والائمة، وخلال الافتتاح تتم قراءة جملة من الاحاديث من الجزء الاول من صحيح البخاري الخاص ببدء الوحي مرفوقة بشرح الكلمات وتوضيح بعض المعاني وتبيان السند وما يحتوي عليه الحديث من مقاصد واسرار، وبعد الافتتاح الرسمي بنحو اسبوع يكون الافتتاح الثاني في جامع ابان وبقية مساجد المدينة كمسجد العسقلاني وغيرها يقرأ فيها الحديث كل يوم بعد الظهر مع تدارس بعض الاحاديث التي تهم المجتمع لاسيما في العبادات والاخلاق ويحضر حلقات سرد صحيح البخاري طلبة العلم وعوام الناس ويقوم بهذا العمل الجليل متطوعون يقرأون الحديث لوجه الله تعالى في المساجد المذكورة ومساجد في مدن اخرى كالشيخ عثمان.
    فانوس رمضان في عدن
    يقال ان النساء في عدن قبل حوالي 70 سنة كن ممنوعات من الخروج من منازلهن نهاراً وليلاً اذ تقول الحجة صفية التي عمرها يناهز التسعين عاماً ان النساء كن لا يخرجن من منازلهن الا في شهر رمضان، اذ كان ازواجهن وذووهن يسمحون لهن بالخروج للتزاور.. على ان يتقدم السيدة او الفتاة صبي صغير يحمل في يده فانوساً مضاء، ليعلم المارة ان احدى النساء تسير فيفسحون لها الطريق، ولذلك ظل الفانوس كما هو لم يتغير في شيء الا انه مع مرور الايام اتخذ اشكالاً مختلفة تدخل البهجة والسرور الى قلوب الصغار وكان الاطفال في ارياف عدن يخرجون جماعات بفوانيسهم بعد الافطار الى الاحياء الشعبية ويرددون العبارة القائلة مرحب مرحب يا رمضان.. رمضان مسبحه وسجاده وقبل موعد الافطار يتجمع الاطفال حول المساجد وفي صحونها وعندما يسمعون اطلاق مدفع الافطار الذي كان ينطلق من قصر السلطان في كريتر يسمى حالياً بالبراق ويؤذن المؤذن ينصرف الاطفال ويذهبون جرياً الى منازلهم مرددين عبارة «اذن .. اذن عبدالحميد.
    طقوس المسحرات العدنية القديمة
    عرفت عدن التسحير منذ صدر الاسلام وذلك بتغيير المؤذنين فقد كان لجواز الطعام والشراب مؤذن خاص، والامساك عنهما مؤذن خاص وفي فترة لاحقة كان عقال ومشائخ وفقهاء عدن يذهبون الى اكبر الجوامع في المدينة سيراً على الاقدام وهم ينادون للسحور ثم بعد ذلك كان يعلن عن موعد السحور والامساك من فوق المآذن، فاذا كانت المآذن مضاءة فان موعد السحور لم ينته بعد اما اذا اطفئت فمعنى ذلك ان الفجر قد اقترب ثم تطور هذا الأمر حيث اوكلت مهمة الاعلان عن موعد السحور لرجل يمر في الحواري والشوارع معلناً للناس عن موعد السحور من خلال قرع الطبلة لايقاظ الناس مردداً عبارة «سحورك ياصائم »وحتى اواخر الستينات ومع ظهور التليفزيون والاذاعة بدأ الاعلان عبرهما.

    منقول:

    تحياتي للجميع
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-02-13
  15. نجم كريتر

    نجم كريتر قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-10-27
    المشاركات:
    6,302
    الإعجاب :
    0
    سلام

    بالنسبة لشقك الأول .. فهذي هي حكمة الرئيس صالح ,, وهي فرّق تسد
    وذلك بجعله أحد المحافظين المرتزقه بالاضافة إلى وجود رجُله, وليس قدمه:D عبد الكريم شائف ,,
    وكل منهما يحكم من نافذته ,,

    أما بالنسبة للشق الثاني من الموضوع فيكفي أنها عدن ..:)
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-02-13
  17. نجم كريتر

    نجم كريتر قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-10-27
    المشاركات:
    6,302
    الإعجاب :
    0
    سلام

    بالنسبة لشقك الأول .. فهذي هي حكمة الرئيس صالح ,, وهي فرّق تسد
    وذلك بجعله أحد المحافظين المرتزقه بالاضافة إلى وجود رجُله, وليس قدمه:D عبد الكريم شائف ,,
    وكل منهما يحكم من نافذته ,,

    أما بالنسبة للشق الثاني من الموضوع فيكفي أنها عدن ..:)
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-02-13
  19. ابن المظلوم

    ابن المظلوم عضو

    التسجيل :
    ‏2005-10-15
    المشاركات:
    67
    الإعجاب :
    0
    كلام والله زي العسل من العسل ... لا فض فوك يا ابن الزمرة

    رفع الله قدرك على الكلام الجميل والمعلومات القيمة .. دائماً في الطليعه ابن الزمرة

    تحية احترام وتقدير لك
     

مشاركة هذه الصفحة