مشائخ اليمن والعلاقه الروحيه بينهم وبين السلفيه الوهابيه

الكاتب : ابوعلي الجلال   المشاهدات : 2,979   الردود : 81    ‏2007-02-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-02-12
  1. ابوعلي الجلال

    ابوعلي الجلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    10,848
    الإعجاب :
    4
    بسم الله الرحمن الرحيم

    كنت قدوعدت الاعزاء اباحذيفه والاخ شربوب وغيرهم من الاخوان في مقالي السابق باني ساكتب عن المشائخ وفسادهم وسر العلاقه بين الترابط المصيري بينهم وبين السلفيه متمسكا بنفس الراي لاتلمني اخي بخطي ان اخطائت ولاتتهمني بالعماله وناقشني بالتي هي احسن وبموضوعيه وعقل فقط

    اولا من هم المشائخ وكيف وردت تسميتهم ومن اين اتت كلمة المشائخ
    قبل الاسلام لم يكن في اليمن اسم كلمه شيخ مطلقا بل كان يوجد كلمه اخرى وهي اخيار وهم كبار بني عمهم من اصحاب الرجاحه والعقل وقد ورد في كتب كثيره ان اليمن كانت تضع صغار السن من بين اخيارها وكان اخرها الموفد الى الدوله الامويه عندما قال معاويه الم يجد اهل اليمن غير هذا الصبي من اخيارهم فعندما سمع كلام الصبي وجد حكمه اهل اليمن فقد وضعوها في اكثرهم بلاغه وقوه وعقل وهو حديث السن صبيا لم يفطر بعد

    وكلمه شيخ اساسا هي تسميه دينيه في اليمن كحجه الاسلام وشيخ الاسلام والعلامه وهي مراتب ثلاث من الاعلى الى الادنا وقد تم وضع هذه التسميه في بدايه الحكم الامامي في اليمن لحكم ا اهل البيت فاطلقوا على ولاتهم من الناس العاديين بكلمه شيخ واستبعدو كلمه الاسلام وقد صنفوا الناس في حينه الى ثلاث فئات وهي الساده وهم اعلا مرتبه في القوم والحكم والولايه والمشائخ وهم المرتبه الثانيه وقوه الحكم تكمن فيهم والرعيه وهي الطبقه الشعبيه التي ليس لها سوى الولا والطاعه

    وبما ان حكم الامامه كان ينتقل من امير المومنيين الى من يخلفه من الائمه فان الحكم ينتقل بالوراثه الى الشيخ في ابنه من بعده كونه لايشترط العلم فيه بل يشترط الولا للامام وليس افضل من الشيخ غير ابنه واستمر هذا حتى قيام الجمهوريه التي اطاحت بالامامه وقد ذهب شقيق الشيخ عبدالله واخوه عندما اطلقا زامل في غياب الامام والقصه ليس مكانا لورودها هنا الى انه ليس لها علاقه لافي الجمهوريه ولا في الشعب

    الى هنا وقد يعتقد البعض باننا نتوهه لاكننا نضع اللبنه التي سنركب عليها موضوعنا في المشيخه والسلفيه واماكن الالتقا التي لايعيها احد
    في بدايه الثوره شعر المشائخ بان مكانتهم على وشك السقوط فكان اول من هاجم الثوره هم المشائخ وكل اليمنيين يعرفوهم حق المعرفه وقد تم ابادة مجموعه منهم على يد الاشتراكيين مع مشايخ الجنوب الذين فرت غالبيتهم ثم عادوبعد احداث 1994م لينضموا من جديد الى تكتل الاصلاح تحت بند المشيخه وليس ال حميد الدين الذي انتهت قوتهم كون القوه كانت بيد المشائخ وليس بيد ال حميد الدين الذي تحولت قوتهم المتمثله في الجيش الى النظام الجمهوري وعندما عقد موتمر جده بين مصر والسعوديه والتي ادت لسحب الجيش المصري من اليمن قام المشائخ ومن كان يتبعهم من الضباط ابنا المشائخ كمجاهد ابوشوارب والشيخ عبدالله بن حسين وغيرهم من مشائخ بكيل كسنان ابولحوم بالتامر على الضباط الجمهوريين واعلنوها دوله جمهوريه بعبائه ملكيه وتم نسف عبدالرقيب بالدبابات داخل القصر واعدام كل الضباط الذين كانو ينتمو اليه وافرج عن البعض وحرم عليهم العوده للجيش والذي انظم عددا كبيرا منهم في مابعد الى الجبهه الوطنيه ومنهم الكثير من الموجودون الان على الساحه وتم الفاق صورت الكفر باتباع عبدالرقيب وانه شيوعي في حينه رغم انه لاينتمي للشيوعيه وكان يسلك الخط القومي الناصري الاسلامي وتمسك المشائخ بحكم البلاد وان كان بطابع جمهوري في العلم

    والتي ادت في مابعد الى حكم ابراهيم الحمدي الذي قلص المشائخ واطلق النظام والقانون وقانون الزواج ومنع الاسلحه الى بترخيص من الدوله مصادرتها حتى من المشائخ وضرب بعضهم في عنس وفي قيفه وتهديد الاخرين في خولان وفي البقع ونهم وفي الجوف واوكل مهمه المشائخ الى امين المنطقه اوالقريه وهوالشخص الذي يكتب العقود بين المواطنيين وهوا ليس شيخا بل انسان عادي مشهود له بالعلم والنزاهه ليكون حلقه الوصل بين مركز الشرطه والمواطن وتاسيس النيابه العامه ولجنه التصحيح وارجل المناسب في المكان المناسب والذي ادا الى تغييب كامل لاي دور يقوم به المشائخ اضافه للتعويض اطلق المجالس المحليه والتعاونيات وهذا ماجن بالمشائخ وادا ذلك الى موتمر خمر الذي افضى بضروره قتل والتخلص من الحمدي ولن ندخل هنا في سياق من قتل الحمدي كوننا قد ذكرناه في موضوع سابق وحضر الموتمر كل المشائخ وعلى راسهم الشيخ عبدالله ومجاهد ابوشوراب رغم انه رجل عسكري لاكن تحت غطا ممثل للدوله وسنان ابولحوم والتي لم يعودو الى اليمن الى بعد مقتل ابراهيم الحمدي ولو دققت اخي القاري ماذا كان يشن على الحمدي بعد مقتله من السلفيين ونحن كنا نسمع ذلك من تشويه لابراهيم الحمدي فقد وصف بانه علماني وناصري وكان سيتجه الجنوب ويعمل وحده اشتراكيه هذا كان خطابهم رغم انهم اشتركوا فيما بعد مع الاشتراكي في خندق واحد رغم ان الحمدي من اكثر الناس نزاهه لايوجد احدفي صفاته من الموجودين حاليا كلهم بمافيهم رئيس الجمهوريه وقد كان من حفضه القران غيبا ومات ولم يجدو لديه غير راتبه ولايوجد لديه سياره خاصه وهورئيس الجمهوريه وباني نهضة اليمن في حينه فلم يشعر اليمني بكرامته يوما الى في نلك الحقبه البسيطه بل ان بعض العلما من المنصفين والعقلانيين قالوا انه يشبه الصديقيين في سلوكه وشبهو الرجل بعمر ابن عبدالعزيز ليكون لياتو المشايخ فيما بعد ومعهم السلفين وحكمو البلاد وعاثو فسادا فيما بعد وفي ضل حكم الرئيس الحالي علي عبدالله صالح الذي يعلم ويدرك انه لايمكن ان يقوم نظام وقانون بوجود المشائخ وهويدرك حجم المشكله الكبيره التي يواجهها ولو لاحض الكثير منكم تهديداته قبل الانتخابات ومن بعدها للمعارضه لتعجب لماهذا التهديد كونه يخرج من صراع انتخاب عادي الى صراع ووعيد غير معلن لغته الموت والقتل
    واذا عدنا الى اخواننا في الاصلاح من السلفيين فان توجهاتهم ملكيه في الاساس والتكوين وهم اصحاب الفتوى الشهيره بعدم جواز الخروج على الحاكم ولاكن يجوز النصح له فقط وهذه الفتوى هي شهيره ومربوطه بابن تيميه في عهده والتي ادت الى خلافات وانقسامات في عهده واي حكم فهوا الحاكم الملك عند صدور الفتوى وليس الحاكم المنتخب الى اليوم والحاكم الفعلي من وجهة نضرهم هم المشائخ وليس الرئيس الذي يتمنو ان يزيلوه لولا صعوبه تنفيذ ذلك لماتاخرو ولكم في افغانستان عبره كيف تم تركيب النظام فيها نفس الموال شيخ امير وزعيم الجماعه
    ولو لاحضنا في العصر الحديث ان الدوله الراعيه لهم هي السعوديه وهي حكم ملكي في المطلق ورغم مايدعوه من انهم يصححون الدين من الوثنيات وتكسير القبور وهذا مايقولوه ليل نهار فان الحقيقه ورغم وجودهم في راس السلطه وفي حواها لمده تصل الى مائه عام ورغم مايغدق عليهم من مال فان الجزيره العربيه كما هي فشيعه السعوديه لايزالو شيعه وصوفيه مكه والحجاز لايزالو كماهم واسماعيليه نجران وخميس مشيط وابها كماهي لم يتغير منها شي واباضيه عمان كما هي وشيعه البحرين كما هي فاين هذه الانجازات في مقر تواجدهم هم وسلطتهم حتى تصبح قابله للتصدير وان كان من وجود لهذه الحركه انما هوا مربوط بوجود الدوله السعوديه نفسها وعلمائها فقط وهذا غير مايطلقوه الاخوه من انهم منتشرين في سبيل الدعوه الهم في افغانستان وبا كستان واليمن الذي تحكم فيها الصراع السياسي واستخدامت هذه التيارات لاغراض سياسيه بعيده عن الدين وقد اشار الرئيس لقناه الجزيره بانهم ورقه استخدمت ولم يلتفت اليه احد كون المفسرين ذهبو بعيدا عن المعنى لكلمه ورقه واذا مانضرنا بعين المدقق لوجود المشيخات وقتالها المستميت على مصالحها التي اساسها المواطن وامتلاكه فهي لاتملك اي مشروع للبقاء ولاتملك اي رويه للمستقبل في تكوينها غير التسلط على المواطن العادي فان الحركه السلفيه لصيقه لهذا الحاكم الملكي وان تسمى باسم جمهوري اوقبلي اوديني وقد وصل الى تسميه بعض مشايخ الدين الجدد منهم بفضيله الشيخ وليس بشيخ الاسلام كما كان سابقا لانهم لايرغبون في حكم ال البيت وان قالوغير ذلك الى انه في الاساس والتكوين يعتبر الشيخ ملك لمملكه مصغره تتبع للحاكم الكبير وقد انتشر هذا المسمى حتى في العربيه السعوديه ودول الخليج رغم ان الدين الاسلامي ازاله من جذوره عندما انهى سلطه كبار وحكما قريش ونقلها الى الرسول صل الله عليه وسلم ومن بعده الخلفا فاينهم من الاسلام ونظامه ساترك لك اخي القاري ان تقرى وتتفكر وتستنبط لتدرك ان الصراع ليس من اجل الشعب ومصير الفقرا لانهم رعيه في قاموس المشائخ والمستضعفين براي اهل السلف وساترك للاخوه الكرام من الاصلاح الرد ان ارادو ولاكن بطريقه خضاريه لان التهجم لن يوقف الكتابه ولن يوقفها الى اقامه كلمه الحق وهي من اسم الله وللجميع التحيه والاحترام ​
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-02-12
  3. المازق

    المازق قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-12-25
    المشاركات:
    3,696
    الإعجاب :
    0
    كلمة شيخ كلمة كبيرة -- ولكن للاسف فقدت معانيها في اليمن وارتبطت بمصالحها الشخصية الضيقة
    ومصالح الحاكم -- واغلب شيوخ اليمن الكبار هم من عملاء العربية السعودية او من يدفع
    حتى السفير الامريكي السابق عرف مشكلة الشيوخ ومايريدون وتوغل فيهم بشكل كبير جدا واستفاد من تعاونهم الامني لخدمة الولايات المتحدة الامريكية مقابل اموال كانت مخصصة للحكومة اليمنية - ورات الاستخبارات الامريكية ان انفاق القليل منها على الشيوخ اتى بنتائج مذهلة جدا

    نحتاج الى ثورة كبيرة وساحقة ضد الديوك وعصابات المافيا الذي يطلقون على انفسهم شيوخ
    وكفانا الاحمر والباشق والمنصور وغيرهم وبمباركة صاحب الجلالة الشيخ ابو احمد

    موضوع رائع جدا - تحياتي لك ولمن يفهم
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-02-12
  5. ابوعلي الجلال

    ابوعلي الجلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    10,848
    الإعجاب :
    4
    اشكر لك مرورك الكريم اخي وارجوان لاتغادرنا في موضوعنا هذا وان يكون لك مساهمات اخرى بمايمليه عليك ضميرك وضميرك فقط كوننا نحمل رايه التوضيح والوعي ولك نحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-02-13
  7. الامام الصنعاني

    الامام الصنعاني عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-06-23
    المشاركات:
    1,771
    الإعجاب :
    0
    اخي لا اعرف كيف ارد عليك في موضوعك المطروح الا انك خلطت الاوراق فكانت بعضها صائبة اوافقك عليها وكثير منها غير منصف ........

    بالنسبة للحمدي رحمه الله فلا جدال انه كان رجل بين ذئاب لا سلمهم الله دنيا وأخرة لانه اراد الخير لشعبه فكرهوه من أجل هذا .........

    بالنسبة للسعودية والسلفيين فهذة مشكلة عويصة تاريخيا ودينيا .......... اولا لان السلفية والدعوة اليها قامت علي اكتاف ال سعود في العصر الحديث وجزاهم الله خيرا علي ذلك جزيل الجزاء واما كلامك اين انجازاتهم في الدعوة في بلادهم فلم تكن منصفا ابدا في هذا !!!!!!!

    الا تعرف ان جزيرة العرب ونجد أمتلئت بالاباطيل والتخاريف الخارجة عن دين الاسلام فقام لها علماء السلفية بالدعوة الفكرية وقام لها ال سعود بالدعوة الجهادية ؟؟؟؟؟؟؟ الم يصل الي علمك ان الجماعة كانت تقام علي اربعة مذاهب في مكة والمدينة فجمعهم ال سعود علي امام واحد !!!!!!!!!

    انت تمدح في ال سعود والسلفيين من حيث لا تعلم حين تقول انهم لم ينهو الاسماعيلية وغيرهم في بلادهم .......!!! فهذا دليل انهم لا يقتحمون علي الناس بيوتهم ولا ينتهكون حرمهم وانهم دعو الناس فمن اجاب فلنفسه ومن ابي فعليها !!!!!!

    واستغرب انك اوصلت السلفيين الي اعلي مناصب الحكم حتي انهم قتلو الحمدي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وهذا كلام لم اسمع به ابدا الا اذا كان الغشمي سلفي مستتر ...........

    كلامك فيه الكثير من التخبطات وسامحني اذا ضايقتك بكلامي لكنه موضوع بعيد عن الواقع

    حتي شرحك لمعني الشيخ كان غريب جدا ....... ولك كل الاحترام
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-02-13
  9. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902
    مقال جميل ... ربما أننا نؤمن بأن الصراع أزلي بين ميزان القوى ، وإن ن تقديم المصلحة الذاتية على الوطن هي عرف القيادات في اليمن أكثر من غيرها من الدول الأخرى وهذا قد يكون بسبب تفشي الجهل والأمية والتبعية العميى التي يستغلها القيادات لصالحهم لينفذوا مخططاتهم ومآربهم ،

    متابع
    تحياتي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-02-13
  11. شربووب

    شربووب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-03-24
    المشاركات:
    851
    الإعجاب :
    0
    "بسم الله الرحمن الرحيم
    الاخ الكريم ابو علي انني اتفق مع ماقلت ولكن ليس كليا00
    فالمشائخ هم التخلف وهم الذ ل وهم العار وهم الفضيحه وهم الفساد بعينه وهم الاجرام بذاته
    وهم اكبر عائق امام المثقفين واالمتعلمين وهم السبب الاكبر للوضع الراهن المتردي 0
    ولكن اخي العزيز هل تسائلت من هم هؤلا ء المشائخ ؟ انهم مشائخ السلطه وليس مشائخ السلفيه
    هم مشائخ حق بن هادي وليس مشائخ العلم0هم المشائخ المدعومين بالاعتمادات والسيارات
    والمرافقين من قبل الرئيس هم هواة البسط على اراضي االمستضعفين هم الذين تستخدمهم
    الحكومه للضغط على كل من له مقتول باسم مهجم وهجار وديه وخاصه اذا كان المقتول من
    المنطقه الوسطى وانت تعلم ذلك0......................... اخي اكريم
    اتريد ان تقنعنا ان شعيب الفاشق من السلف ام الشيخ محمد احمد منصور ام الشيخ صادق باشا
    الذي مازالت سجونة قائمة ومسجونية لا يعرفون شيئا اسمة الجمهوريةام الشيخ علي محسن
    الاحمر الذي يتولى قا ئد لاحدى المناطق وهو ولا يمتلك اي شهاده عسكريه ولايجيد الكتابه والقرآءه
    ام الشيخ علي مقصع خال فخامته ام الشيخ علي عاطف صاحب اكبر وكالة وسكي في اليمن
    ام الشيخ عبدالله احمد القحيزه الذي لم يستطع القاء اليمين الدستوريه لانه امي تماما0
    اذن هل هناك علاقه تربط بين هؤلاء والسلفيه او الوهابيه0
    اكل هؤلا سلفيين ووهابيين اليس ما هؤلا هم اليد الطولى للسلطه اليس ماهؤلا وامثالهم هم الذراع
    الايمن للسلطه ؟؟؟ ان السلفيه او الوهابيه لا تسكن ابدا في جوف اي رجل لايخاف من لقاء الله0
    اخي الكريم الذي نفهمه من خلال طرحك انالموضوع تركز عن الشيخ الاحمر رغم ان العنوان
    غيرذلك فالعنوان (مشائخ اليمن والعلا قه الروحيه بينهم وبين السلفيه الوهابيه)
    فهل يعني هذا ان الشيخ هوكل مشائخ اليمن ؟ للعلم انني لا ادافع عنه
    اعتقد بل اؤكد ان المشائخ المذكورين اعلاه هم من ابرز المشائح باليمن الآ ن والذي نحتاجه
    اليوم هو ان نناقش الوضع الذي نعايشه وليس الماضي فان الماضي لن يعودعلينا باي فائده
    يجب علينا ان نناقش كيفية التخلص من هذه الشريحه الدكتاتوريه لانها هي التي تحكمنا
    وتسيطر على حقوقنا فالقانون ليس له صلاحيه امام حكم الشيخ ووساطته وعنجهيته
    علينا محاربت كل من يحمل اسم شيخ سواء احمر او اخضر لا نهم فيروس خبيث ويجب استئصاله
    اخي العزيز نحن ابناء اليوم لاداعي ان نلتفت اللى الوراء فاما منا مستقبل علينا ان نسعى
    لبناءه فالماضي لن يستفيد منه الاالمؤرخين فقط00

    د متم ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, بود
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-02-13
  13. د.أسد ساهر

    د.أسد ساهر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-02-12
    المشاركات:
    927
    الإعجاب :
    0
    والتي ادت في مابعد الى حكم ابراهيم الحمدي الذي قلص المشائخ واطلق النظام والقانون وقانون الزواج ومنع الاسلحه الى بترخيص من الدوله مصادرتها حتى من المشائخ وضرب بعضهم في عنس وفي قيفه وتهديد الاخرين في خولان وفي البقع ونهم وفي الجوف واوكل مهمه المشائخ الى امين المنطقه اوالقريه وهوالشخص الذي يكتب العقود بين المواطنيين وهوا ليس شيخا بل انسان عادي مشهود له بالعلم والنزاهه ليكون حلقه الوصل بين مركز الشرطه والمواطن وتاسيس النيابه العامه ولجنه التصحيح وارجل المناسب في المكان المناسب والذي ادا الى تغييب كامل لاي دور يقوم به المشائخ اضافه للتعويض اطلق المجالس المحليه والتعاونيات وهذا ماجن بالمشائخ وادا ذلك الى موتمر خمر الذي افضى بضروره قتل والتخلص من الحمدي ولن ندخل هنا في سياق من قتل الحمدي كوننا قد ذكرناه في موضوع سابق وحضر الموتمر كل المشائخ وعلى راسهم الشيخ عبدالله ومجاهد ابوشوراب رغم انه رجل عسكري لاكن تحت غطا ممثل للدوله وسنان ابولحوم والتي لم يعودو الى اليمن الى بعد مقتل ابراهيم الحمدي ولو دققت اخي القاري ماذا كان يشن على الحمدي بعد مقتله من السلفيين ونحن كنا نسمع ذلك من تشويه لابراهيم الحمدي فقد وصف بانه علماني وناصري وكان سيتجه الجنوب ويعمل وحده اشتراكيه هذا كان خطابهم رغم انهم اشتركوا فيما بعد مع الاشتراكي في خندق واحد رغم ان الحمدي من اكثر الناس نزاهه لايوجد احدفي صفاته من الموجودين حاليا كلهم بمافيهم رئيس الجمهوريه وقد كان من حفضه القران غيبا ومات ولم يجدو لديه غير راتبه ولايوجد لديه سياره خاصه وهورئيس الجمهوريه وباني نهضة اليمن في حينه فلم يشعر اليمني بكرامته يوما الى في نلك الحقبه البسيطه بل ان بعض العلما من المنصفين والعقلانيين قالوا انه يشبه الصديقيين في سلوكه وشبهو الرجل بعمر ابن عبدالعزيز

    أوافقك على هذا الجزء فقط
    أما الباقي فيبدوا أنك ملخبط لخبطة جامدة ولا تدري ماذا تقول!!!
    ولم تستطع التفريق بين الشيخ القبلي كعبدالله بن حسين الأحمروبين مشائخ العلم كالشيخ الزنداني
    فموضوعك لا هدف له إلا التهجم على السلفية بالباطل
    أخي يجب أن توضح موضوعك وتحدد أهدافك فأنت تمدح وتذم بحيث لاتعلم
    شوي المشايخ مع الرئيس وشوي تقول أنهم ضده
    وحستنا في الموضوع بدون فائدة
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-02-13
  15. ابن حميَر

    ابن حميَر قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2007-01-01
    المشاركات:
    13,194
    الإعجاب :
    1,109

    مع المادة حرفآ حرفآ ولا ازيدها حرفآ كفانا أخونا الامام الصنعاني بردة
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-02-13
  17. ابو لافى

    ابو لافى قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2006-12-31
    المشاركات:
    27,616
    الإعجاب :
    590
    مع مادة امامنا امام صنعاء بكل ما سطره بانصاف ونبصم بالعشره000
    اكيد الامام رائق والجو طيب عنده اليوم وقد اختار المختصر المفيد فشكرا له والشكر موصول
    لاخينا ابوعلي الجلال المنغمس في مذهبه وان تخفى بستاره00تحياتي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-02-13
  19. ابوعلي الجلال

    ابوعلي الجلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    10,848
    الإعجاب :
    4
    اخي االكريم عافاك الله حياك في هذا الحوار الذي امل ان يخاطب العقل قبل ان يخاطب الواقع المغلوط
    انت قلت بان الحركه السلفيه الغت كل ماكان متبعا في نجد لن اقول بانهذا غير صحيح لاكن اسمح لي بهذه المعلومه البسيطه يبلغ عددد سكان السعوديه حسب التقارير الدوليه 22 مليون بمافيهم الاجانب وتقرير السعوديه يقول بان بها مابين 13 الى 11 مليون مهاجر من الاجانب لايوجد في السعوديه اي اعلان عن عدد السكان والاعتماد الاساسي كان على ثقارير دوليه قدرتها بتسعه ملايين نسكه عام 1990م تقريبا ولو وزعتهم على مناطق السعوديه لكان عدد سكلن نجد وهم اقليه بالمناسبه الى الان بالمناطق الاخرى كالاحسا وماتبعها والحجاز ومن تبعها والجنوب وماتبعه والصحرات الوسطى التي يتوزع سكانها بين اليمن والربع الخالي ولاتنتمي الى نجد فكم سيكون عدد سكان نجد في عام 1919 م انهم بالكاد لايساوو الان عدد المنطوين تحت هذه الرايه في محافضه صنعا وذمار وهذا يكفي حتى لاتضن بان المشروع كبير وقام بمعجزات تحياتي لك

    اما كلامك عن احمد الغشمي فهوا شيخ في الاساس ابن شيخ ومجاهد ابوشوارب شيخ وان كانا في الجيش من باب العظمه ليس الى لاكن عقليتهم هي عقليه الشيخ الذي ينضر الى المواطن بتعالي وكانه تابع لامتبوع تحياتي
     

مشاركة هذه الصفحة