أول زيارة واخر زيارة يقوم بها الرئيس الروسي( بوتين) الى السعودية كرئيس للدولة..

الكاتب : أبومطهر   المشاهدات : 443   الردود : 0    ‏2007-02-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-02-12
  1. أبومطهر

    أبومطهر قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-05-17
    المشاركات:
    3,631
    الإعجاب :
    0
    الخبر الاول من موقع ال BBC

    بوتين يقوم باول زيارة الى السعودية
    [​IMG]
    يعتبر بوتين اول زعيم روسي يقوم بزيارة السعودية

    يقوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأول زيارة له الى المملكة العربية السعودية في اطار جولة يقوم بها الى عدد من الدول العربية تشمل الى جانب السعودية كلا من دولة قطر والاردن.

    وتعتبر هذه اول زيارة لزعيم سوفييتي او روسي الى السعودية التي تعتبر من اقوى حلفاء الغرب في المنطقة كما تعتبر هذ الزيارة اخر زيارة يقوم بها بوتين الى الخارج كرئيس.

    ويشار الى ان حجم التبادل التجاري بين البلدين قد تضاعف خلال العام الماضي.

    علاقات عسكرية
    ورغم ان المفاوضات بين الجانبين الروسي والسعودي ستتركز على العلاقات التجارية بين البلدين لكن الجانب الروسي سيحاول تسويق المعدات الروسية العسكرية وجعلها جزءا" من المعادلات السياسية في المنطقة.

    ونقلت وكالة الانباء الفرنسية عن مصدر دبلوماسي انه من المتوقع ان يتفق الزعيمان الروسي والسعودي مبدئيا على اقتناء الرياض حوالي 150 دبابة روسية من طراز T90.

    يذكر ان تجارب ميدانية اجريت على الـT90 في السعودية العام الماضي للتأكد من ملاءمتها المناخ السعودي. كما عرضت موسكو على الرياض ايضا مروحيات من طراز Mi17.

    ومن المقرر ان يعقد الوفد الروسي الذي يضم ممثلين عن شركة الاسلحة "روزوبوروني اكسبورت" المملوكة للدولة لقاءا مع وزير الدفاع ولي العهد الامير سلطان بن عبد العزيز.

    ويقول المراقبون الروس ان الرئيس بوتين يحاول اظهار التحدي الروسي بزيارة دول تصنف في خانة الدول الحليفة للولايات المتحدة.

    "حرب باردة واحدة تكفي"
    يذكر ان بوتين قبل بدء جولته الشرق الاوسطية وجه انتقادات لاذعة للولايات المتحدة، متهما اياها بالغطرسة وباتباع سياسات تسببت في الحروب والدمار وانعدام الامن.

    وقال الرئيس الروسي الذي كان يتحدث خلال ندوة امنية في ميونيخ ان "الولايات المتحدة تعدت اختصاصاتها في كل المجالات، سواء كانت اقتصادية او سياسية او انسانية، كما فرضت نفسها على غيرها من الدول."

    واضاف بوتين ان "امريكا انتقلت من نزاع الى الآخر دون ايجاد حل كامل لاي منها."

    لكن وزير الدفاع الامريكي روبرت غيتس الذي كان مشاركا في ندوة ميونيخ هو الآخر رفض تصريحات بوتين قائلا ان "حربا باردة واحدة تكفي."


    ............................................

    الخبر الثاني من موقع الجزيرة نت

    بوتين يجري محادثات مع الملك السعودي بمستهل جولة عربية

    [​IMG]
    الملك السعودي يدعو الرئيس الروسي إلى دعم عملية السلام بالشرق الأوسط

    أجرى الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز والرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الأحد محادثات في الرياض انصبت على الوضع بالعراق والصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وذلك في أول زيارة يقوم بها زعيم روسي للمملكة.


    وحسب مصدر إعلامي سعودي فإنه بالإضافة إلى الأزمة العراقية والملف الفلسطيني ناقش الزعيمان التعاون في مجال الطاقة بين أكبر منتجين للنفط في العالم.


    وقبل بداية المحادثات قال الملك عبد الله إنه يأمل أن تعزز الزيارة التعاون بين البلدين في مجالات النفط والاستثمار والنقل الجوي لكنه لم يكشف عن تفاصيل أخرى.


    وكان الملك السعودي عبد الله قد استقبل الرئيس الروسي استقبالا رسميا وحث موسكو في تصريحات نشرت أمس الأحد على دعم الجهود الرامية لإحياء عملية السلام في الشرق الأوسط.

    وقالت وسائل الإعلام السعودية التي وصفت زيارة بوتين بأنها تاريخية إن موسكو تريد أن تبيع للرياض عتادا عسكريا يشمل دبابات وأنظمة مضادة للصواريخ بالإضافة إلى الفوز بعطاء لتوسيع السكك الحديدية السعودية.


    وتمثل زيارة بوتين تطور العلاقات بين البلدين بعد زيارة الملك عبد الله لموسكو عام 2003، واستأنفت الرياض علاقاتها مع موسكو عام 1990 عند انتهاء العهد السوفياتي الشيوعي.


    وبعد الرياض يتوقع أن ينتقل بوتين إلى قطر والأردن في زيارتين غير مسبوقتين أيضا. ويتوقع أن يلتقي الرئيس الروسي خلال زيارته للأردن بالرئيس الفلسطيني محمود عباس.


    وكان رئيس لجنة العلاقات الخارجية في الدوما الروسية ميخائيل مارجيلوف قد قال الأسبوع الماضي إن صفقات السلاح ربما كانت جزءا هامّا من زيارة بوتين للمنطقة, وإن روسيا تأمل بيع دبابات للرياض, بعد أن ناقش البلدان مؤخرا صفقات سلاح تشمل دبابات ومروحيات.



    سلالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالام

    العبد الفقير لله

    أ بــــو مـــــــطــــــهـــــــر
     

مشاركة هذه الصفحة