دولي:غيتس يصف اتهامات بوتين لواشنطن بكلام جاسوس قديم.

الكاتب : أبومطهر   المشاهدات : 348   الردود : 0    ‏2007-02-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-02-11
  1. أبومطهر

    أبومطهر قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-05-17
    المشاركات:
    3,631
    الإعجاب :
    0
    غيتس يصف اتهامات بوتين لواشنطن بكلام جاسوس قديم

    [​IMG]
    روبرت غيتس قال إن الجواسيس القدامى لديهم عادة التحدث بفظاظة

    تواصلت ردود الفعل الأميركية الرافضة لتصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التي اتهم فيها واشنطن بتجاوز حدودها ومحاولة فرض سيطرتها على العالم.

    فقد رفض وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس اتهامات بوتين واصفا إياها بأنها كلام فظ من جاسوس قديم.

    وقال غيتس في مؤتمر ميونيخ للأمن "لدي مثل متحدثكم الثاني أمس خلفية مختلفة تماما، تاريخ طويل في أنشطة التجسس وأعتقد أن الجواسيس القدامى لديهم عادة التحدث بفظاظة."

    وكان وزير الدفاع الأميركي قد عمل في السابق مدير المخابرات المركزية الأميركية، كما درس تاريخ الاتحاد السوفياتي وروسيا أثناء عمله محللا بهذا الجهاز.

    وكانت واشنطن قد أعربت عن دهشتها وخيبة أملها تجاه خطاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمام مؤتمر ميونيخ، ووصف المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي غوردون غوندرو اتهامات الرئيس الروسي بأنها خاطئة.

    كما اعتبر عضو مجلس الشيوخ الأميركي جوزيف ليبرمان المشارك في المؤتمر أن خطاب بوتين "استفزازي وينطوي على لهجة تشبه فترة الحرب الباردة".

    أما العضو الجمهوري بالمجلس لينزي غراهام فقال إن الرئيس الروسي "يسهب في التظاهر بالشجاعة ويفتقر إلى الواقعية".



    انتقادات شديدة

    [​IMG]
    فلاديمير بوتين قال إن نهج واشنطن في العلاقات الدولية خطير جدا

    وكان الرئيس الروسي قد قال في خطابه إن النهج الأميركي "خطير جدا" في العلاقات الدولية، معتبرا أن زيادة استخدام القوة العسكرية تشعل سباق تسلح نووي.

    واتهم واشنطن بتجاوز حدودها، معتبرا أن السياسات الأميركية جعلت العالم أكثر خطرا وأقل أمنا، مضيفا أن لا أحد يمكنه حاليا أن يلوذ بالقانون الدولي للشعور بالأمن.

    ورفض بوتين مفهوم العالم الأحادي القطب الذي تكون فيه الولايات المتحدة القوة العظمى الوحيدة، وقال "أيا كانت الطريقة التي يتم بها تجميل هذا المصطلح فإنه يعني مركز سلطة واحدا ومركز قوة واحدا وسيدا واحدا".

    وقد وصف المراقبون انتقادات الرئيس الروسي لواشنطن بأنها الأشد لهجة منذ توليه السلطة قبل سبع سنوات.

    بيد أن المتحدث باسم بوتين قال إن الرئيس الروسي لا يحاول استفزاز واشنطن واعتبر أن "الأمر لا يتعلق بمواجهة.. إنها دعوة للتفكير".

    مسألة العراق
    وكان الرئيس الروسي قد انتقد في لقاء خاص مع الجزيرة الغزو الأميركي للعراق وقال إن صدام حسين أعدم لإدانته بقتل 148 شيعيا بينما أكثر من 3000 أميركي قتلوا في العراق، ويقدر عدد الضحايا المدنيين العراقيين بمئات الآلاف وتساءل "هل تجوز المقارنة بين الرقمين؟"

    ودعا مجددا إلى تحديد جدول زمني لانسحاب القوات الأجنبية من العراق، وأضاف أنه "في كل نزاع وفي أي دولة على الناس أن يعرفوا في أي وقت يجب أن يكونوا مستعدين لتحمل المسؤولية".

    كما انتقد الرئيس الروسي التعزيزات العسكرية الأميركية في الخليج العربي، وقال إن إرسال حاملات طائرات تدبير غير ضروري لحل المسألة العراقية حسب الخبراء العسكريين.




    المصدر: الجزيرة كالعادة


    سلالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالام

    العبد الفقير لله

    أ بــــــو مــــــــــطـــــــهـــــــر
     

مشاركة هذه الصفحة