جواب( ابوهند) حسين محمد الحمري على ابومالك رسام

الكاتب : ابوهند الحمري   المشاهدات : 5,033   الردود : 89    ‏2007-02-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-02-10
  1. ابوهند الحمري

    ابوهند الحمري شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2007-02-01
    المشاركات:
    238
    الإعجاب :
    0
    الرحمن الرحيم
    الأخوة الكرام في المجلس اليمني يسعدني
    مع تحياتي وتقديري لكم ولشخصة الكريم وللأخ الغالي
    ابا عيبان الذي استضاف لنا الشاعر الكبير ابوهند ليكون
    بيننا نتبادل الحب والأخوة وما الأخلاف في الرأي الى في
    سعياً منا كلً حسب اجتهاده في مصلحة الوطن اترك لكم
    القصيدة للتعليق عليها / ابومالك رسام[/FONT][/SIZE][/COLOR]

    بسـمـك الـهـي سـيـدي أغــدق علـيـنـا العـافـيـة = أنـت المعافـي والمعيـن وعالـم أحــوال البـشـر
    اغفـر لـنـا أنــت الغـفـور وأرفــق بـنـا بالتالـيـة = واغفـر ذنوبـي كلهـا واجعـل لـي الجـنـة مـقـر
    دار السلامـة جنـتـك حـيـث الغـصـون الدانـيـة = طامـع بعفـوك نجنـي يــأرب مــن نــار السـقـر
    حرم علـى العبـد الضعيـف سمـوم نـاراَ حاميـة = ذي غيضهاغيضاً مخيـف وحولهـا تسعـة عشـر
    يقـول ابومالـك مــن اشــراف الجـبـال العالـيـة = من عالي البكيان من حيث أمطر الهاجـس درر
    تـنـاثـرت أبـيــات محـبـوكـة بـصــورة وافـيــة = بسـأل بهـا بوهنـد مـا دامـه مـع السمـرة حضـر
    قـد بعتبـارة حـط نفسـه عضـو ضمـن الحاشـيـة = على حساب الشعب شاعر في صفوف المؤتمر
    يـمــدح فعايـلـهـم يجمـلـهـا بـصــورة مــزريــة = مثلـه يسبـب للمواطـن والـوطـن اكـبـر ضــرر
    بالـمـدح والتطبـيـل والـواقـع حقـيـقـة مـخـزيـة = راجـع حسـابـك ياحسـيـن لـكـل ظـالـم مستـقـر
    مفهـومـكـم للـديـولـة يــجــري بــنــا للهاويــــة = أسلوب رجعـي منطـوي مـا يمتلـك بعـد النظـر
    سخـرت نفسـك للسـرق نـاطـق بحـجـة واهـيـة = اصحـا ترفـع ياحسـيـن الفـقـر داهــم والخـطـر
    ولا تكـن قاصـر نظـر تنظـر لـهـا مــن زاويــة = شف من نظر من زاوية ما يكتشف كل الصـور
    إذا آنـت شابـع مصتـرف بطـون غيـرك خاويـة = وكـم اســر متوجـعـة وكــم فــي الملـجـأ اســر
    سمعت بك شاعـر كبيـر شاعـر حروفـه راويـة = فـــلا تضمـيـهـا بـتـزويـر الحـقـائـق والـخـبــر
    ولا تشـجـع ظلـمـهـم يـلـقـو بـنــا فـــي داهـيــة = شعـبـك يعـانـي مشكـلـة غـــلا يـغـذيـه الـطـفـر
    ذا فصـل خصصـتـه وبـاقـي لــك إدانــة ثانـيـة = في فصل شكلت الزواي فيه واحكمـت الحجـر
    خـلـك وتقسـيـم التـهـم انـظـر بـنـظـرة سـاويــه = حزب الوطن حزبـي وأحـزاب اللقـى المنتظـر
    ولا تـوصـفـنـي بـتـهـمـه عـنـصـريـة عــاريــة = ولا أنـت قـادر قلتـهـا لــك بالمفـيـد المختـصـر
    لا انفـصـالـيـه ولا حــوثــي عـلــيــا ســاريـــة = الـيـوم أنــت المتـهـم بـعـثـرت ثـروتـنـا هـــد ر
    أنــت الــذي لازم تحـاكـم محـكـمـة دسـتـوريـة = باقـيـم ضــدك ألــف تهـمـة منـهـا مـالـك مـفــر
    مــن حــق مــن تـصـدر أوامــر نـافـذة للمالـيـة = خـارج موازيـن السنـة باسـم الإجـازة والسـفـر
    لوشـي عدالـة بـا اسقطـك بـذنـب تهـمـه كافـيـة = مـن أيـن لــك هــذا ومــن أيــن وكـيـفَ يُـدخـر
    لابـد مـن تغيـيـر جــذري فــي إطــار الحـريـة = وموكـب التغيـيـر قــادم طــال وقـتـه أو قـصـر
    ماعادشـي تقسيـم لـك عشريـن وآنــا لــي مـيـة = وإلا تواعدنـي بكذبـه مـن صـفـر حـتـى صـفـر
    ولا تغنـي لـي علـى المشـروع سبعـيـن أغنـيـة = عـادك سرقـت أضعافهـا قسمتـهـا بـيـن الخـفـر
    تـبـلـدت أفـكـاركـم صـــارت علـيـهـا أغـشـيــة = ذنـــوب جمعتـونـهـا لــكــل ظــالــم مــــا وزر
    والغـش وارد فـي المصانـع والطـرق والأبنـيـة = والـمـد ذي كـنـا نـأمـل قــد تـلاشـى وانـحـسـر
    مافيش داعـي آن نـدور فـي ظـل حلقـة فاضيـه = أمــام نــور الشـمـس تتـلاشـى أبـاريـق القـمـر
    خلـك صريـح الـرد لا تجـزع حــواري ملـويـة = وجهـة نظـر صدرتهـا وبأنتـظـر وجـهـة نـظـر
    والختـم صلينـا علـى مــن جــا بـدعـوة سامـيـة = ماحـن راعـد إب واسقـأ ثوبهـا السنـدس مـطـر
    [/QUOTE]
    الاخوه الكرام اعضاء ومشرفين واداريين وادباء المجلس اليمني احييكم تحيه الاخاء والوطنيه والمحبه واشكركم جميعا علا جهودكم الجباره وكرم ضيافتكم
    واشكر الاخ العزيز ابا عيبان علا ما يبذل من جهود في تنشيط هذا الصرح العضيم الذي يعتبر ديوان التراث اليمني
    واشكر الاخ الغالي ابو الفتوح صلاح العبادي العمود الثاني للمجلس اليمني
    واسمحو لي الان ان انزل اليكم جوابي علا الاخ ابو مالك رسام مع كل الاحترام والتقدير للجميع

    قال الفتى بوهند انا مثل الجبال الراسيه @@ ماينحني راسي ولا بهتز يهدر من هدر
    صرفي معابر من نميمات القصيب الحاميه@@ واثنعش سبعه ذي يهز الحيد محكوم النمر
    ان جاء الوفاء معنا وفاء مثله بنفس القافيه @@ وغيرها عندي عصا ذي خلت ابليس اعتذر
    مااضن باتوقف خيوط العنكبوت الطاويه @@ ولا خطوط الشمس ذي غطت علا السته عشر
    امام سيف الله بتار اللسين الغاويه @@ وانا حليف اليل فوق الخيل فارس معتبر
    بدلي بسيفي حر بين الاوله والتاليه @@ واثنين فوق اثنين بانصدر من الواقع خبر
    من بحري الزاخر ومن هاجس رياحه عاتيه @@ لا ثار بركانه بيستخلص حجرها والشجر
    والان يا حيا بابو مالك لسان الداعيه @@ ذي جاب لي قافيه زادت لي سهر فوق السهر
    المد فيها مد لاكن جزرها متنافيه @@ يبغا يثير النار بين المشترك والمؤتمر
    متطرف الالفاض واتبرا بلهجه راقيه @@ خجلان لا يقول انه المهدي وغيره منتضر
    من يوم دقنك طل ماشافت بلدنا عافيه@@ وكل ما نربط علا دقنك نقضته وانتثر
    ما كان تضهر صورت الواقع بصوره ثانيه @@ ماقصدك الاتسمع المختار ويقولو شعر
    تقرا من الانجيل واتبرمجت قطعه ناريه @@ واقصرت ثوبك لجل تفتينا بما الشيعي امر
    كلا ولا ما با يجي ما انا معك في ساقيه @@ مدام تنكر كل شي سيته معك واصبح هدر
    عريتو الارض السعيده بالصحف والراديه @@ قال المثل من يحتقر ارضه بذاته يحتقر
    راجع حسابك يالبا مالك وقوللي ماهيه @@ بنت العرب ذي خذ عريس الويل في سن الصغر
    هانو كرامتها وهي مخلص معاهم وافيه @@ والمنقذ انقذها باذن الله من يد الفجر
    واتعافت اعضاء جسمهاهاهي بصوره حوريه @@ بفضل فاتنها وعاشقها قمر مثل القمر
    مهما تحرض ضدنا اصحاب المدن والباديه @@ مسيلمه يحفر وتاليته وقع في ماحفر
    وتهمتك لي كذب ماعندك ادله كافيه @@ شف من زرع بالكذب ماينبت ولا ياوي ثمر
    وقلت يامهدي معي عضويه ضمن الحاشيه @@ وانا مواطن مثل غيري كيف ما اشعر بالخطر
    حريص كل الحرص لانصبح بيد الجاريه @@ وتمسي افكارك توزع عالعوايل والاسر
    مابمدح الفاسد ولا السارق وعيني صاحيه @@ ساهر علا حب السعيده ليس هي وجهت نضر
    عريت لي نفسك وبانت لي ملامح سريه @@ واحنا نشوفك وانت ما بتشوف مبلي بالعور
    قال الغرابي غاق لبو مالك وقلنا غاقيه @@ اعمل تجد رزقك علا ارض الجميله لا مفر
    بشرط تعمل جاد لا تخرج عن المصداقيه @@ وان حلت والاملت باننتف جناحك والشعر
    هذا خرج موضوع والثاني طرحت الزاويه @@باشوف كم طولك وحجمك بعد فحص المختبر
    وان التحاليل اثبتت قدراتك الكيماويه @@ لا اتبرمجت بالعكس هذا بايكون اكبر خطر
    عليك بالاول ومن ثم علا ابو عاليه @@ وبا تاثر عالمواطن والوطن كل الاثر
    لابد نتحاشا ونتلافا الجذور الناميه @@ ذي عجزت الاقلام خذ لا عنده الكاتب وقر
    والختم باصلي عدد ريح النسيم الهاديه @@ علا النبي ماكل حاج احرم وزاره واعتمر
    هذا معا تحياتي اخي العزيز ابو مالك رسام والعفو من التقصير لضيق الوقت
    ابو هند حسين الحمري
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-02-10
  3. الطبيب

    الطبيب شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2003-11-02
    المشاركات:
    14,902
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي 2009



    تسلم عزيزي الشاعر الغالي ابو هند حسن الحمري ابيات وافيه متوافيه ورد مقنع لابيات كامله
    تسلم ويسلم من بدع( الشاعر ابومالك) وخلاك تتنهجر وتخرج ما عندك وصحصح لهاجسك الذي قد نام كفاته
    ولابد من ان يشمرهاجسك من جديد على سواعده في هذا الملتقى ملتقى شعراء اليمن
    تسلم عزيزي ويسلم هاجسك وقوافيك
    اخوك الطبيب البهلولي

     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-02-10
  5. العمَّاري

    العمَّاري ناقد وشاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-03-16
    المشاركات:
    1,487
    الإعجاب :
    0
    للحجز ولي عودة ان شا ءالله
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-02-10
  7. مـــــدْرَم

    مـــــدْرَم مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-02
    المشاركات:
    20,314
    الإعجاب :
    1,592

    كذلك أنا معك أيه الناقد رغم إنني كُنت على وشك التعليق ولكن لي وجهة نظر في الرد
    وفي هذه الحال وكما قال المثل ( العين لا تُعلى على الحاجب)
    وسوف أرى تعليق الناقد وبعدها اقول ما أريد طرحه
    تحياتي للشاعرين الكريمين وللكريم ناقد الموقع (العماري)
    أخيكم جميعاَ
    مــــدرم
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-02-10
  9. اسير الاغتراب

    اسير الاغتراب عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-12-26
    المشاركات:
    1,218
    الإعجاب :
    0

    هلا خوي الغالي ابو هند الرد ماعليه خلاف حسب التقيم له ولكن دامك في امريكا مغترب الله يحفظك حاول ترسل لنا الى اليمن اربع جواني علاج كلم بوش يعطيك ايها سلف عشان عندنا ملاريا هذي الايام في اليمن وتقبل فائق حبي واحترامي اخوك ابو حمدي
    سلام
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-02-10
  11. مقبل الجوفي

    مقبل الجوفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-01-18
    المشاركات:
    884
    الإعجاب :
    0
    ........................................
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-02-10
  13. مقبل الجوفي

    مقبل الجوفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-01-18
    المشاركات:
    884
    الإعجاب :
    0
    في البداية يجب ان احي الشاعرين الرائعين ابو مالك و ابو هند
    ابو مالك دائماً يجيد السباحة في الامواج العاتية و المناطق المرجانية
    و استطاع ان يفرض اسلوبه على القصيدة و الشاعر و لديه فكرة و افية
    و هو انه رجل وحدوي يرفض الزيف و التحريف الا انه لا زال متأثر بالفصول
    الاربعة و التي اخذت حقها في الطرح فيجب ان يغير الفواصل بين المطالب
    خاصة بعد البرمجيات و تقنية المعلومات بمعنى ان يتخلى عن كلمة ذا فصل و الثاني
    ابو مالك كان مهاجم بسلاح قديم و اضح للعامة و هو ما لم ينجو منه ابو هند
    الا ان ابو مالك غفل عن اشياء هامه و هي اعادة صياغة الاستراتيجية الوطنية
    بحيث نهتم بالبناء اكبر من الاهتمام بالمواقف العقيمة

    ابو هند بدأ القصيدة بالقوة المعهوده له و بالسلاح الناري الذي لا يجدي نفع
    في السياسة و التي تتخذ اسلحة لوجستية هامه لم يستطيع التوضيح و لم يجيب
    على ابو مالك اجابة واضحة بل ضل يبحث عن التهم العقيمة التي لا تمت بصلة
    للواقع الذي لا ينكرة احد و الذي اصبحت تصرح به السياسة العامة للدولة بمعنى
    ان ابو هند اصبح ملكي اكثر من الملك
    ابو هند شاعر لجاء الى الرمز اكثر من التصريح في بعض الاحوال خانته الذاكرة
    باللجوء الى شطر رد على زامل في المجانح للشيخ ناصر القبلي في بدون ان يشير الى الشاعر
    حيث قال الشيخ القبلي :
    سلام يا جبهة جنوب افريقيا **** ذي لغمت بين الشعر و الطاقية
    قال الغرابي غاق و امه غاق و امه غاقية **** يا حيد عمك و ايش معنى غاقيا
    لا سار اسحاق عاد اسحاقيا ******و انعم على ما ربت الصلفاقية

    و هي رد لزامل
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-02-11
  15. نمر العود

    نمر العود عضو

    التسجيل :
    ‏2007-01-21
    المشاركات:
    133
    الإعجاب :
    0
    رديت يا بو هند وردك كان في متهى الروعة والحق ان الجميع يشهد لك بأنك فارس القافية واستاذها . وبدون . مجاملة كان ظهور الرد على البدع كظهور الشمس على سائر الكواكب . وان كان كوكب ابو مالك هو ألمعها في اطار المحاورة والمناظرة معكم في هذا المجلس .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-02-11
  17. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    يقـول ابومالـك مــن اشــراف الجـبـال العالـيـة = من عالي البكيان من حيث أمطر الهاجـس درر
    تـنـاثـرت أبـيــات محـبـوكـة بـصــورة وافـيــة = بسـأل بهـا بوهنـد مـا دامـه مـع السمـرة حضـر
    قـد بعتبـارة حـط نفسـه عضـو ضمـن الحاشـيـة = على حساب الشعب شاعر في صفوف المؤتمر
    يـمــدح فعايـلـهـم يجمـلـهـا بـصــورة مــزريــة = مثلـه يسبـب للمواطـن والـوطـن اكـبـر ضــرر
    ==============
    بعد الديباجة نجد ابا مالك دخل في موضوعه وهو وضع الحمري في مرمي هاجسه ونصبه نيابة عن الفساد والمفسدين وكان هو لسان حال جميع الناقمين مخرجا الشاعر عن جميع محاسنه وواصعا له في إطار السلبية المقيته المتمثله بالمدح والتطبيل بحق أو بدون حق . هذا قفص الإتهام .
    ==============
    والان يا حيا بابو مالك لسان الداعيه @@ ذي جاب لي قافيه زادت لي سهر فوق السهر
    المد فيها مد لاكن جزرها متنافيه @@ يبغا يثير النار بين المشترك والمؤتمر
    متطرف الالفاض واتبرا بلهجه راقيه @@ خجلان لا يقول انه المهدي وغيره منتضر
    من يوم دقنك طل ماشافت بلدنا عافيه@@ وكل ما نربط علا دقنك نقضته وانتثر
    هنا جاء الترحيب بالضيف المتهجم . بطريقة ابو هند بعد ديباجته المعروفة والمتبعة مع كبار الشعراء . يعني نار حمراء شبه ذي مرت كسرى . ثم يستأنف موقفه ليحول خصمه الى محكمته ويضعه في قفط الإتهام , وبينما أنا في صدد التحليل والدراسة اخذ الحاسوب مني ولكن لي عودة بإذن الله .

    كلا ولا ما با يجي ما انا معك في ساقيه @@ مدام تنكر كل شي سيته معك واصبح هدر
    عريتو الارض السعيده بالصحف والراديه @@ قال المثل من يحتقر ارضه بذاته يحتقر
    راجع حسابك يا ابا مالك وقول لي ماهيه @@ بنت العرب ذي خذ عريس الويل في سن الصغر
    هانو كرامتها وهي مخلص معاهم وافيه @@ والمنقذ انقذها باذن الله من يد الفجر
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-02-11
  19. المحايد1

    المحايد1 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-01-03
    المشاركات:
    270
    الإعجاب :
    0
    حاولت ان اتريث قبل الخول في غمار القصيدتين خصوصا بعد تأخر العماري ولكن لم استطع الإنتظار وسأقف موقف حياد بين القصيدتين واحاول تحليلهن تحليل موضوعي وليس أدبي
    بدأ الشاعر ابو مالك رسام قصيدته باستهلال ودعاء وتودد للمولى عز وجل وهي بداية موروثة من المدرسة القديمة وهي بلا شك بداية طيبه وحسنه ، ثم يأخذ من المدرسة الحديثة بقوله يقول ابو مالك ليدخل في موضوع قصيدته .


    يقـول ابومالـك مــن اشــراف الجـبـال العالـيـة = من عالي البكيان من حيث أمطر الهاجـس درر
    قـد بعتبـارة حـط نفسـه عضـو ضمـن الحاشـيـة = على حساب الشعب شاعر في صفوف المؤتمر

    البيت اعله حرف قد لم يكن موفقا من ابو مالك فقد حشره حشر لإستقامة الوزن والأولى ان يدخل مدخلا اجمل من ذلك . تلا ذلك ابيات فيها اتهام مباشر لمواقف ابو هند حسب تصنيف ابو مالك له مع الظلم والمفسدين بأسلوب رجعي منطوي بكونه لا يملك وجهة نظر وانما سخر نفسه للسرق والنطق بالحجج الواهية وهوبذلك يدعوه للترفع من هذا المستنقع الذي وضع نفسه فيه وذلك لزحف الفقر والخطر من وراء من يمدحهم الحمري ويطبل لهم كما يدعوه للنظر من زوايا عديدة وليس من زاوية واحدة فقط


    ذا فصـل خصصـتـه وبـاقـي لــك إدانــة ثانـيـة = في فصل شكلت الزواي فيه واحكمـت الحجـر

    البيت اعلاه وما تلاه فيها ادانة مثبته للحمري بكونه يكيل التهم للآخرين من الأفراد والأحزاب المعارضين بالإنفصاليين والحوثيين لذلك يحذره ابا مالك سلفا بأن يتخلى عن ذلك ويكون منطقي عقلاني في جوابه خـلـك وتقسـيـم التـهـم انـظـر بـنـظـرة سـاويــه = حزب الوطن حزبـي وأحـزاب اللقـى المنتظـر
    ولا تـوصـفـنـي بـتـهـمـه عـنـصـريـة عــاريــة = ولا أنـت قـادر قلتـهـا لــك بالمفـيـد المختـصـر
    لا انفـصـالـيـه ولا حــوثــي عـلــيــا ســاريـــة = الـيـوم أنــت المتـهـم بـعـثـرت ثـروتـنـا هـــد ر

    والأبيات التالية من خلال تقييمي طبعا ارى ان ابا مالك لا يتطرق الى شخصية الحمري بالتهمة وانما يقصد الحزب الحاكم اما حسين فليس له اي سلطه كما يطالب بالتغيير لان أفكار الحزب الحاكم وانصاره متبلده وقديمه لم تعد تجدي نفعا

    أنــت الــذي لازم تحـاكـم محـكـمـة دسـتـوريـة = باقـيـم ضــدك ألــف تهـمـة منـهـا مـالـك مـفــر
    مــن حــق مــن تـصـدر أوامــر نـافـذة للمالـيـة = خـارج موازيـن السنـة باسـم الإجـازة والسـفـر
    لوشـي عدالـة بـا اسقطـك بـذنـب تهـمـه كافـيـة = مـن أيـن لــك هــذا ومــن أيــن وكـيـفَ يُـدخـر
    لابـد مـن تغيـيـر جــذري فــي إطــار الحـريـة = وموكـب التغيـيـر قــادم طــال وقـتـه أو قـصـر
    وهنا مطالبه من ابو مالك رسام للحمري بالصراحه في رده والخلـك صريـح الـرد لا تجـزع حــواري ملـويـة = وجهـة نظـر صدرتهـا وبأنتـظـر وجـهـة نـظـر
    والختـم صلينـا علـى مــن جــا بـدعـوة سامـيـة = ماحـن راعـد إب واسقـأ ثوبهـا السنـدس مـطـر
    الخلاصة قصيدة جميله فيها ابيات قوية ولم تخلو من التحدي وان كنت انا افضل لو عكس القافية لكانت نبرتها اقوى لأن تسكين القافية في الشطر الأخير يضعفها .

    جواب الشاعر الحمري
    بدأ الشاعر حسين قصيدته بداية حديثة وهذا يظهر لنا تأثره الكبير برواد المدرسة الحديث الخالدي والصنبحي وهذا يناقض حديثة في المقابلة بتأثره وحبه للشاعر ثابت عوض كما يقول فثابت عوض دائما يبدأ قصائده بالدعاء والإستهلال وانا هنا اشعر وان الحمري متأثر تأثر كبير بإبن بلدته الصنبحي حيث دائما ما يبدأ الصنبحي قصائده بنبرة القوة وهنا يتجلى تأثر حسين به .



    امام سيف الله بتار اللسين الغاويه @@ وانا حليف اليل فوق الخيل فارس معتبر
    البيت أعلاه لااراه مدخلا مناسبا ابدا فلم افهم ماذا يعني امام سيف الله احس وان هناك بيت سبقه ناقصا .

    البيت التالي بدلي بسيفي ايضا بعيد كل البعد عن الدقة واللغة فالسيف لا يدلى والاولى ان يقول بدلي بدلوي أو بدلي برأيي وليس السيف .

    بدلي بسيفي حر بين الاوله والتاليه @@ واثنين فوق اثنين بانصدر من الواقع خبر
    تلا البيت أعلاه ترحيب ببو مالك رسام لسان الداعية كما سماه وفيها ابيات قويه عدا الشطر الثاني من هذا البيت .
    متطرف الالفاض واتبرا بلهجه راقيه @@ خجلان لا يقول انه المهدي وغيره منتضر
    فالأصل في الأسم المهدي المنتظر وليس اسمين مهدي ومنتظر حتى يقول هو مهدي وغيره منتظر وهنا خطأ طبعا واضح تلاه تهكم على الاصلاح في شخصية ابو مالك رسام وكال التهم لهم ونكرانهم للخير الموجود والإصلاحات الشامله والتطورات وشبهم بمسيلمه الكذاب ومن ثم ينكر العضوية المؤتمرية ويعتبر نفسه مواطنا عاديا وينفي مدحه للفساد والمفسدين والسرق ولم يوضح كيف وهنا تعثر واضح لم يعترف بفساد ولم ينكره .

    الخلاصة الحمري شاعر متمكن شعرا ولكنه يفتقر للمراوغه فشعره اما مدحا مطلقا أو ذما مطلقا وهذا ضعف فلابد من التنقل بين هذا وذاك واستفد ممن سبقوك فقد كان ابو رعد اكثر منك مدحا للنظام والمؤتمر ولكن الموقف يحدد جوابه فإن وجد منكرا متعصبا جاحدا ضربه وان وجد منتقدا متوازنا سايره وكذلك الصنبحي وما ضبت لك مثال على القطنه الا لتعصبه .
     

مشاركة هذه الصفحة