وافـــق شن طـبقــة

الكاتب : أ/سعودي   المشاهدات : 301   الردود : 0    ‏2007-02-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-02-10
  1. أ/سعودي

    أ/سعودي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-11-13
    المشاركات:
    617
    الإعجاب :
    0
    وافـــق شن طـبقــة

    --------------------------------------------------------------------------------

    وافق شن طبقة

    ----------------------------------------------

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،


    ..... كثيرا ما نسمع المثل القائل " وافق شن طبقة " فما هي قصة هذا المثل؟

    فمن هو شن ؟

    ومن هي طبقة ؟


    .... كان هناك رجل من دهاة العرب وعقلائهم يقال له " شن "

    في يوم من الأيام قال : والله لأطوفن حتى أجد امرأة مثلي أتزوجها .
    .
    .

    فبينما هو في بعض مسيره .. إذا وافقه رجل في الطريق ..

    فسأله شن : أين تريد ؟

    فقال الرجل : موضع كذا ( يريد القرية التي يقصدها شن ) ..

    فصاحبه شن .

    حتى إذا أخذا في مسيرهما .. قال له شن : أتحملني ؟ أم أحملك ؟

    فقال له الرجل: يا جاهل .. أنا راكب ! .. وأنت راكب !! فكيف أحملك أو تحملني !؟


    فسكت عنه شن
    .
    .

    فسارا حتى إذا أقتربا من قرية .. إذا بزرع قد استحصد


    فقال شن: أترى هذا الزرع أكل أم لا ؟


    فجاوبه الرجل : يا جاهل ..!! ترى نبتاً مستحصداً فتقول أكل أم لا !!؟؟


    فسكت عنه شن
    .
    .

    حتى إذا دخلا القرية لقيتهما جنازة .


    فقال شن: أترى صاحب هذا النعش حياً أو ميتاً ؟


    فالتفت إليه الرجل مسرعاً ، قائلاً : ما رأيت أجهل منك !!
    ترى جنازة .. وتسأل عنها أميت صاحبها أم حي !!!؟؟؟


    فسكت عنه شن
    .
    .

    في نهاية طريقهما .. أراد شن مفارقة الرجل ..
    فأبى الرجل أن يتركه حتى يصير به إلى منزلــه ..
    فوافق شن على طلبه .
    .
    .

    وكان للرجل بنت يقال لها "طبقة" .
    فلما دخل عليها أبوهـا سألته عن ضيفه .. فأخبرها بمرافقته إياه ..
    وشكا إليها جهله .. وحدثها بحديثه .


    فقالت له طبقة : يا أبت ما هذا بجاهل !!

    دعني أفسر لك قصده في المواقع الثلاث ..

    أما قوله لك : " أتحملني أم أحملك " . فأراد بقوله هذا .. أتحدثني أم أحدثك .. حتى نقطع طريـقنا.

    وأما قوله : " أترى هذا الزرع أكل أم لا " . فأراد هل باعه أهله فأكلوا ثمنه أم لا.

    وقوله : " أترى صاحب هذا النعش حياً أو ميتاً " . فأراد هل ترك عقباً يحيا بهم ذكره أم لا.
    .
    .

    فخرج الرجل من عندهـا .. حتى قعد مع شن فحادثه ..

    قال له : أتحب أن أفسر لك ما سألتني عنه ؟


    قال شن : نعم .. فسره !


    وبعد أن سمع منه شن ما قصده في المواقع الثلاث ..

    قال له شن : ما هذا من كلامك !!؟؟ فأخبرني عن صاحبه؟

    أجابه الرجل : ابنتــي طبقة .


    فـخطبها إليه فزوجــه إياها .. ثم عاد بها شن إلى أهله .

    فلما رأوا أهله من رجاحة عقلها .. ودهائها .. قالوا: وافق شن طبقة .


    فأصبحت مثلاً .. يضرب بها للمتوافقين .

    وسلامتكم
     

مشاركة هذه الصفحة