مداخلة الغيور لقصيدة لشاعرة يمنية اسمها عيون المكلا ...ج

الكاتب : سالم عمر البدوي   المشاهدات : 804   الردود : 2    ‏2007-02-09
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-02-09
  1. سالم عمر البدوي

    سالم عمر البدوي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2004-12-20
    المشاركات:
    865
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    يايراع إنشط من عقالك ؟!

    عساك أتعود ونشوفك بثوب العافيه
    ياحبي الاكبر تذكرني ومن قلبك تسامح +++ صحيح مااقدر على فراقك وفي لمتك طامح
    انت المنى وانت الامل وانت من اسراري الجميله الخافيه
    عساك أتعود ونشوفك بثوب العافيه .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    الخور والبندر مرسومه على وجهي ملامح +++ احلام تتكرر صحيح الحب للمحبوب فاضح
    مثل العسل انت وسل لمستقبل ومن عكر عتومي الصافيه
    عساك اتعود ونشوفك بثوب العافيه

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    القلب يتذكر وفي حالتك ومواقفك سارح +++ عساك تتخبر وتعرف كل اثار المطارح
    سري هنا مايحتمل لكن له معنى وله قيمه لدينا وافيه
    عساك اتعود ونشوفك بثوب العافيه

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    تستاهله واكثر لانك صدق في الدنيا مكافح +++ للقلب تتمرر ومهما كان على المعبر جوارح
    مهما يكن لابد تصل نفع اللقاء مابيننا فيه الامل والعافيه

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    كلمات الشاعرة عيون المكلا

    ومايلي وقفة فنية للاديب المعروف الغيور وهذه الوقفة حصلت في بيتي في الدمام ولاني اعجبت بها اشد الاعجاب نقلتها لكم ايها الاحباء الكرام واملي ان تنال اعجابكم


    -----------------------
    يطيب لمثلنا أن نقف على بساط مدجج بالسحر والبيان ومرصع بأنواع جواهر النفائس الكريمة ونحن شبه مذهولين أو قل مذهولين أيها القارئ الكريم وحقَ لنا أن نكونَ من الغاوين .
    مثلما أحدثت بعيون كاتب هذا النص هناك نسنسة أهازيج غاوية !
    ومن هُنا أقول لكل قارئ وبعد التمعن في مضامين أبيات قصيدة أخيتي الأديبه الشاعره أنني سأشيد بما قرأت من عجيب قول لا أراهُ إلا صادقاً وإن كان المتعارف عليه أجمل الشعر أكذبه
    ولا أحسبه كذلك . حقاً لستُ أديباً ولا شاعراً وحقَ للجميع أن يقولوا من الغاوون .
    أخيتي :-
    إنها الومضه وليس للشعر صاحبٌ أومصاحب بل ما يتخالج في النفس من وقع مؤثر يترتب عليه ما سيكتبه أخيك الغيور على أسطره الواهنه آمل أن يفوز منكِ بالقبول
    فتقبليه بحسن أدب وأنتي أهلاً لذلك .
    الحب له مصدر في العشقه بِلا قانون جامح = سبحان من يسر لقاء الأحباب عالود والتسامح
    والحمد له عزَ وجل حكمته في كل الخلائق كافيه= يا الله عساك أتعود ونشفوك بثوب العافيه
    القلب يتفطروعقلي من حروفك بات سارح = طولت في المسمر كأني في مجالسكم مصافح
    والصدق نا مُذهَـل نعم متحولت عندي لللام النافيه= ياالله عساك أتعود ونشوفك بثوب العافيه
    إذا معك مجهر تشوف القلب ذي في العشق فالح= بالكاد يتكدر ولا ينظر لهامش في المصالح
    وقط ما يخُذل مثيلي من تأنى في صياغ القافيه= يا الله عساك أتعود ونشوفك بثوب العافيه
    نهجِك ترى يأسر نديم الحرف ذي في الشعر سابح = والمسك والعنبر ينب من دوحتِك والعودفايح
    ياحرف ما يمتل وأسرارك مددها من حبيبك ضافيه= يا الله عساك أتعود ونشوفك بثوب العافيه

    أخيتي هذا ماأجادة به قريحة أخيك الغيور ولن نصل إلى تطلعات ما قلتموه وأعتبرناها مجاراه كتبة بكل أدب وعفو وسماحه .
    الشاعره الأديبه سأبداء من حيثُ أريد أن أبداء ولا أريد أن يسبقني أحد إلى حيث كانَ تطلعي
    رأيتُ فيما يسمى عِند الحمينيين الغنائيين بالردَّه أو بالتخميسه ولا أظنهُ إلا سهواً سقوط ذلك عنك وأحببتُ أنا ولكِ ماشأتي أن تكون الرده أو التخميسه هكذا مبتدئه بمناجاة الله :-
    { يا الله عساك أتعود ونشوفك بثوب العافيه }
    أيضاً في البيت الثاني من القصيدة ما رأيت كتابته هكذا :-
    مثل العسل انت وسل لمستقبل ومن عكر عتومي الصافيه
    ولا أراه إلا كما يجب أن يكون هكذا :-
    مثل العسل إنت وسل مستقبلي وكل من عكر عتومي الصافيه
    ومن حيثُ المستقبل سأبداء مُجدداً بمايليق أن يكون كوسام يحيط ُ بهِ صدرك منقوشاً عليهِ حروفاً تحمل سر خفايا القصيده الجميله حقاً .
    وأستوقفني حقيقةً لا مجاملةً سِر إبداع أدبي لا يعرفه إلا من له شئ من الفطنه وآذن له الرحمن .
    كل أبيات القصيدة تحملُ معناً بالطبع ولكن هُنا ما لفت أنتباهي واذهلني وأُقرُ بذلك وهي المره الأولى وأتشرف أن أكون أنا من أظهرسرهذا التألق .
    وماهي إلا رغبة مخلص مجتهد ولكل مجتهد نصيب .
    رأيت في بداية كل صدرمن كل بيت وأيضاً كل عجز في كل بيت من القصيده سرٌ يكمن
    في الكلمتين الأولى فستنتجتُ أنها ستعطي القارئ جمله موسيقيه مفيده تُكوِّن قصيده بذاتها وإليك أخي القارئ ما سأكتبه من إستنتاج .

    ياحبي الأكبر = صحيح ما أقدر
    الخور والبندر = أحلام تكرر
    القلب يتذكر = عساك تتخبر
    تستاهله واكثر = للقلب تتمرر
    هكذا إذا أخذنا بدايات أبيات أصدر القصيده من أعلاها إلى أدناها .
    وأيضاً تقرأ صحيحه إذاقرأناها هكذا عكسياً :-

    للقلب تتمرر= تستاهله واكثر
    عساك تتخبر= القلب يتذكر
    أحلام تتكرر = الخور والبندر
    صحيح ما أقدر= ياحبي الأكبر
    وقد تأملتُ أيضا في تكملة أبيات أصدر القصيده فوجدتُ بها سراً آخر أدهشني حقيقة
    وظننتُ أنها صياغةٌ عفويه وإليك ما سأكتبه أدناه فأمعن النظر أيها الكريم .

    تذكرنـي ومــن قلـبـك تسـامـح = علـى فراقـك وفـي لمتـك طامـح
    مرسومـه علـى وجهـي مـلامـح = صحيـح الحـب للمحبـوب فـاضـح
    وفـي حالـتـك ومواقـفـك ســارح = وتعـرف كــل اثــار المـطـارح
    لانـك صـدق فـي الدنيـا مكافـح = ومهمـا كـان علـى المعبـر جـوارح
    هكذا كما رأيناها مكتوبة .
    وتقرأ إذا عكسنا كلمات العجز مبتدأه لتحل محل كلمات الصدر:-
    علـى فراقـك وفـي لمتـك طامـح = تذكرنـي ومــن قلـبـك تسـامـح
    صحيـح الحـب للمحبـوب فـاضـح = مرسومـه علـى وجهـي مـلامـح
    وتعـرف كــل اثــار المـطـارح = وفـي حالـتـك ومواقـفـك ســارح
    ومهمـا كـان علـى المعبـر جـوارح = لانـك صـدق فـي الدنيـا مكافـح

    ولازالت هذهِ القصيده تنضح بما فيها من حسن بيان إليك أيضاً وقفه أخرى .
    مهما يكن لابد تصل = سري هنا مايحتمل
    مثل العسل انت وسل = انت المنى وانت الامل
    ناهيك أيها القارئ عن وقفه أخيره عجيبه في مضامينها
    نفع اللقاء مابيننا فيه الامل والعافيه = لكن له معنى وله قيمه لدينا وافيـه
    لمستقبل ومن عكر عتومي الصافيه = وانت من اسراري الجميله الخافيه
    وإذا عكست قرأتها من العجز إلى الصدر أيضاً صحيحة .

    منقووووووووول
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-02-09
  3. سالم عمر البدوي

    سالم عمر البدوي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2004-12-20
    المشاركات:
    865
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    يايراع إنشط من عقالك ؟!

    عساك أتعود ونشوفك بثوب العافيه
    ياحبي الاكبر تذكرني ومن قلبك تسامح +++ صحيح مااقدر على فراقك وفي لمتك طامح
    انت المنى وانت الامل وانت من اسراري الجميله الخافيه
    عساك أتعود ونشوفك بثوب العافيه .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    الخور والبندر مرسومه على وجهي ملامح +++ احلام تتكرر صحيح الحب للمحبوب فاضح
    مثل العسل انت وسل لمستقبل ومن عكر عتومي الصافيه
    عساك اتعود ونشوفك بثوب العافيه

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    القلب يتذكر وفي حالتك ومواقفك سارح +++ عساك تتخبر وتعرف كل اثار المطارح
    سري هنا مايحتمل لكن له معنى وله قيمه لدينا وافيه
    عساك اتعود ونشوفك بثوب العافيه

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    تستاهله واكثر لانك صدق في الدنيا مكافح +++ للقلب تتمرر ومهما كان على المعبر جوارح
    مهما يكن لابد تصل نفع اللقاء مابيننا فيه الامل والعافيه

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    كلمات الشاعرة عيون المكلا

    ومايلي وقفة فنية للاديب المعروف الغيور وهذه الوقفة حصلت في بيتي في الدمام ولاني اعجبت بها اشد الاعجاب نقلتها لكم ايها الاحباء الكرام واملي ان تنال اعجابكم


    -----------------------
    يطيب لمثلنا أن نقف على بساط مدجج بالسحر والبيان ومرصع بأنواع جواهر النفائس الكريمة ونحن شبه مذهولين أو قل مذهولين أيها القارئ الكريم وحقَ لنا أن نكونَ من الغاوين .
    مثلما أحدثت بعيون كاتب هذا النص هناك نسنسة أهازيج غاوية !
    ومن هُنا أقول لكل قارئ وبعد التمعن في مضامين أبيات قصيدة أخيتي الأديبه الشاعره أنني سأشيد بما قرأت من عجيب قول لا أراهُ إلا صادقاً وإن كان المتعارف عليه أجمل الشعر أكذبه
    ولا أحسبه كذلك . حقاً لستُ أديباً ولا شاعراً وحقَ للجميع أن يقولوا من الغاوون .
    أخيتي :-
    إنها الومضه وليس للشعر صاحبٌ أومصاحب بل ما يتخالج في النفس من وقع مؤثر يترتب عليه ما سيكتبه أخيك الغيور على أسطره الواهنه آمل أن يفوز منكِ بالقبول
    فتقبليه بحسن أدب وأنتي أهلاً لذلك .
    الحب له مصدر في العشقه بِلا قانون جامح = سبحان من يسر لقاء الأحباب عالود والتسامح
    والحمد له عزَ وجل حكمته في كل الخلائق كافيه= يا الله عساك أتعود ونشفوك بثوب العافيه
    القلب يتفطروعقلي من حروفك بات سارح = طولت في المسمر كأني في مجالسكم مصافح
    والصدق نا مُذهَـل نعم متحولت عندي لللام النافيه= ياالله عساك أتعود ونشوفك بثوب العافيه
    إذا معك مجهر تشوف القلب ذي في العشق فالح= بالكاد يتكدر ولا ينظر لهامش في المصالح
    وقط ما يخُذل مثيلي من تأنى في صياغ القافيه= يا الله عساك أتعود ونشوفك بثوب العافيه
    نهجِك ترى يأسر نديم الحرف ذي في الشعر سابح = والمسك والعنبر ينب من دوحتِك والعودفايح
    ياحرف ما يمتل وأسرارك مددها من حبيبك ضافيه= يا الله عساك أتعود ونشوفك بثوب العافيه

    أخيتي هذا ماأجادة به قريحة أخيك الغيور ولن نصل إلى تطلعات ما قلتموه وأعتبرناها مجاراه كتبة بكل أدب وعفو وسماحه .
    الشاعره الأديبه سأبداء من حيثُ أريد أن أبداء ولا أريد أن يسبقني أحد إلى حيث كانَ تطلعي
    رأيتُ فيما يسمى عِند الحمينيين الغنائيين بالردَّه أو بالتخميسه ولا أظنهُ إلا سهواً سقوط ذلك عنك وأحببتُ أنا ولكِ ماشأتي أن تكون الرده أو التخميسه هكذا مبتدئه بمناجاة الله :-
    { يا الله عساك أتعود ونشوفك بثوب العافيه }
    أيضاً في البيت الثاني من القصيدة ما رأيت كتابته هكذا :-
    مثل العسل انت وسل لمستقبل ومن عكر عتومي الصافيه
    ولا أراه إلا كما يجب أن يكون هكذا :-
    مثل العسل إنت وسل مستقبلي وكل من عكر عتومي الصافيه
    ومن حيثُ المستقبل سأبداء مُجدداً بمايليق أن يكون كوسام يحيط ُ بهِ صدرك منقوشاً عليهِ حروفاً تحمل سر خفايا القصيده الجميله حقاً .
    وأستوقفني حقيقةً لا مجاملةً سِر إبداع أدبي لا يعرفه إلا من له شئ من الفطنه وآذن له الرحمن .
    كل أبيات القصيدة تحملُ معناً بالطبع ولكن هُنا ما لفت أنتباهي واذهلني وأُقرُ بذلك وهي المره الأولى وأتشرف أن أكون أنا من أظهرسرهذا التألق .
    وماهي إلا رغبة مخلص مجتهد ولكل مجتهد نصيب .
    رأيت في بداية كل صدرمن كل بيت وأيضاً كل عجز في كل بيت من القصيده سرٌ يكمن
    في الكلمتين الأولى فستنتجتُ أنها ستعطي القارئ جمله موسيقيه مفيده تُكوِّن قصيده بذاتها وإليك أخي القارئ ما سأكتبه من إستنتاج .

    ياحبي الأكبر = صحيح ما أقدر
    الخور والبندر = أحلام تكرر
    القلب يتذكر = عساك تتخبر
    تستاهله واكثر = للقلب تتمرر
    هكذا إذا أخذنا بدايات أبيات أصدر القصيده من أعلاها إلى أدناها .
    وأيضاً تقرأ صحيحه إذاقرأناها هكذا عكسياً :-

    للقلب تتمرر= تستاهله واكثر
    عساك تتخبر= القلب يتذكر
    أحلام تتكرر = الخور والبندر
    صحيح ما أقدر= ياحبي الأكبر
    وقد تأملتُ أيضا في تكملة أبيات أصدر القصيده فوجدتُ بها سراً آخر أدهشني حقيقة
    وظننتُ أنها صياغةٌ عفويه وإليك ما سأكتبه أدناه فأمعن النظر أيها الكريم .

    تذكرنـي ومــن قلـبـك تسـامـح = علـى فراقـك وفـي لمتـك طامـح
    مرسومـه علـى وجهـي مـلامـح = صحيـح الحـب للمحبـوب فـاضـح
    وفـي حالـتـك ومواقـفـك ســارح = وتعـرف كــل اثــار المـطـارح
    لانـك صـدق فـي الدنيـا مكافـح = ومهمـا كـان علـى المعبـر جـوارح
    هكذا كما رأيناها مكتوبة .
    وتقرأ إذا عكسنا كلمات العجز مبتدأه لتحل محل كلمات الصدر:-
    علـى فراقـك وفـي لمتـك طامـح = تذكرنـي ومــن قلـبـك تسـامـح
    صحيـح الحـب للمحبـوب فـاضـح = مرسومـه علـى وجهـي مـلامـح
    وتعـرف كــل اثــار المـطـارح = وفـي حالـتـك ومواقـفـك ســارح
    ومهمـا كـان علـى المعبـر جـوارح = لانـك صـدق فـي الدنيـا مكافـح

    ولازالت هذهِ القصيده تنضح بما فيها من حسن بيان إليك أيضاً وقفه أخرى .
    مهما يكن لابد تصل = سري هنا مايحتمل
    مثل العسل انت وسل = انت المنى وانت الامل
    ناهيك أيها القارئ عن وقفه أخيره عجيبه في مضامينها
    نفع اللقاء مابيننا فيه الامل والعافيه = لكن له معنى وله قيمه لدينا وافيـه
    لمستقبل ومن عكر عتومي الصافيه = وانت من اسراري الجميله الخافيه
    وإذا عكست قرأتها من العجز إلى الصدر أيضاً صحيحة .

    منقووووووووول
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2008-03-28
  5. أبومجبور

    أبومجبور شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2007-03-15
    المشاركات:
    888
    الإعجاب :
    13
    أحسنت يابو عمر بهذا الشرح وبنقل قصيدة الغيور لنا

    لاعدمناك

    تحياتي​
     

مشاركة هذه الصفحة