الصرصور - عميد الأحياء بعالمنا ...!؟ .

الكاتب : الهاشمي اليماني   المشاهدات : 582   الردود : 5    ‏2007-02-08
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-02-08
  1. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    لم يخلد بمخيلتى وأنا أشاهد صورة لما يفترض نظريا أنه الكائن الحي الذي إستوطن اليابسة من الأرض .. بثت الوكالات ذلك النبأء العلمي ولكن هناك تحفظات على نوعية الوصف ... قيل حينها أن الحيوان إستوطن اليابسة قادما من البحر ، أي أن بداية حياة الحيوان على اليابسة تمثلت بخروج حيوان مائي ... وبالطبع ،، نحن من ماء ..
    الحيوان من عالم القشريات البحرية ويشبه لحدما الصراصير أو دودة العثة ...
    لكن النبأ العلمي الذي تردد مؤخرا كان به للإثارة زخما ،، ويفيد النباء أن أقدم كائن حي سكن اليابسة هو حشرة الصرصور .. وقبل ظهور الديناصورات بملايين السنين .. حيث أكد علماء الأحافير أنهم عثروا بولاية أوهايو الأميركية على أحفورة لصرصور أسموه "أرتوروبلورا " والأحفورة بنظرهم تعد أقدم حفرية لكائن حي معروف ، يبلغ طور الصرصور 9 سنتيمات وذلك الطول يعتبر ضعف حجم الصرصور الأميركي المعاصر .. والأحفورة تفيد أن ذلك الصرصور العملاق نوعاما لاتختلف تقاسيم جسمه وملامحه عن الصرصور الحالي ،، والتطور الذي ربما حدث للصراصير هو تقزم أجسامها وإنكماشها .. ربما للتغير الذي حدث ببيئة عيشها ... حيث إنحدرت الصراصير بشكل عام لبيئة المراحيض وبؤر الصرف الصحي ... ولم يرصد أو يلاحظ لها دور بيئي أو نفعي كأبناء عمومتها الخنافس .. لتبقى الصراصير عبئا ثقيلا ومصدر إزعاج على حياتنا المنزلية .. نحن البشر وقد تمتد الأضرار لعالم الحيوان ولا إحاطة لي بمايقال عن الصينيين وإستساغتهم إلتهام الصراصير ... ورغم كل ذلك وبناء على الإكتشاف الحديث الصرصور هو الأقدم والأعرق .
    وبالتالي جاز لنا القول أن عميد الأحياء بهذه الدنيا عبارة عن " صرصور" ،، دنيا ... لاتعدل عند الله جناح بعوضة أو كما قال رسول الله صلوات ربي عليه وسلامه ..
    كان لي صديقا من الدينمارك ... كان فيلسوفا رغم أنه مجرد سائق رافعه .. رافقته أودعه بالمطار فإذا به ينظر لأطفال يلهون ، كان الأطفال تشكيلة من الألوان الأفريقي والأسيوي والأوروبي والعربي .. ينعكس على ملامحهم البريئة كل علامات السعادة والنشوة ، كانوا يلعبون سوية ويتفاهمون رغم بعد مناطقهم الجغرافية ... كان الكبار واجمين ينتظرون إنتهاء معاملات سفرهم وعلى الكثير منهم علامات التجهم ... نظرلي صديقي وعلت محياه إبتسامة وهو يشاهد الأطفال وعلق قائلا : يبدو أن النمو يعيق السعادة ..
    وفي مرة أخرى وكنا بالعمل ضايقتنا قطة فحاولت إخافتها لتهرب فما كان من صديقي الدينماركي إلا احتضانها وكانت القطة تماوي ... فردد الصديق بعدها ... مياو مياو ... ثم نظر لي وقال : إنها تتكلم لغة عالمية فأينما وجدت قطة بالعالم فإنها تردد " مياو " وتفهمها وتغنيها عن كل القواميس ... ولاحاجة لها بمترجم ..
    ونعود لحكاية الصرصور أو عميد الأحياء حيث لازال أحفاده ينعمون بالحياة وإن كانت حياة مهينة وغير مرغوبة المكان حيث أن دهاليز الصرف الصحي لاينبغي أن تكن سكنا مثاليا .. الصراصير لو إستطاعت التعبير ربما قالت : أنا ساكن الأرض الأصلي والكل أتى بعدي ..
    وهو التعبير الذي نستعمله نحن البشر بمجتمعاتنا حيث نقسم أنفسنا على مصطلح سكان الأرض الأصليين ودخلاء ... والكل يعرف أن كل البشر بقاماتهم المنتصبة وبما وهبهم الله من عقل راجح عبارة عن مهاجرين متنقلين بأرض الله متتبعين الماء والكلى وأنه ينتفي ربط كائن بشري بتربة ما فالكل في هجرة أزلية عريقة منذ الأزمان السحيقة ... ربما لم يتعرفوا جيدا على كلمة " مياو " لذا أسهبوا بشتى تعقيدات المنطق ... فتعقدت الأمور وتشعبت الوسائل وكثرت الحواجز وبرزت الأسوار وكثرت العثرات ... وكل ذلك مرده النمو العقلي الذي لم نستخدمه إيجابيا ... رغم الرسائل ،،، إمشوا في مناكبها وكلوا من زرقه وإليه النشور – صدق الله ،، ..
    وبما أتحفتنا به الأبحاث العلمية مؤخرا نجد أن سكان الأرض الأصليين والرواد هم حشرات الصراصير ... وعليه فعميد الأحياء بعالمنا ( صرصور ) ..
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-02-09
  3. محمد المنصري

    محمد المنصري عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-11-19
    المشاركات:
    1,293
    الإعجاب :
    0

    :)
    لله في خلقه شئون

    أنا سمعت مرة العقيد القذافي يزعم أنه عميد الرؤساء العرب
    وكم حدك من عمداء في الجامعات

    يعني في الأخير الصرصور طلع أعمد منهم

    شكراً أخي الهاشمي اليماني على هذا الموضوع القيم

    سلام الله عليكم

     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-02-09
  5. محمد المنصري

    محمد المنصري عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-11-19
    المشاركات:
    1,293
    الإعجاب :
    0

    :)
    لله في خلقه شئون

    أنا سمعت مرة العقيد القذافي يزعم أنه عميد الرؤساء العرب
    وكم حدك من عمداء في الجامعات

    يعني في الأخير الصرصور طلع أعمد منهم

    شكراً أخي الهاشمي اليماني على هذا الموضوع القيم

    سلام الله عليكم

     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-02-09
  7. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    شكرا سيدي لإتحافي بالرأي الرائع .... وبالفعل هناك الكثير من العمداء بالعالم العربي ... عميد رؤساء البلديات وعميد المكتب الثقافي وعميد مكتب التربية والتعليم ... وكم من العمداء بالأمن والقوات المسلحة ،،، وكما برزت في اآلآونة الأخيرة موضة التوريث يعني مدير إبن مدير أو فنان إبن فنان ... ولايجد البعض غضاضة بتقديم أيا منهم للجمهور بقوله هذا هو الفنان إبن الفنان الفلاني ... وبالطبع الفنان الإبن لايشبه أبيه ولايقترب حتى من حدود الفن ..
    تحياتي وصادق حبي ..... والسلام عليكم ورحمة الله .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-02-09
  9. gradyhboy

    gradyhboy عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-01-05
    المشاركات:
    1,970
    الإعجاب :
    0
    الاستاذ الهاشمي شكرا لموضوعك العلمي الجيد والله اني استفدت بمعلومات مفيدة وشيقة وكنت اريدها ودائما مواضيعك بمختلف اشكالها طيبة ومفيدة فاكرر شكري
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-02-09
  11. azizf3f3

    azizf3f3 عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-05-02
    المشاركات:
    783
    الإعجاب :
    0
    لله في خلقه شئون
     

مشاركة هذه الصفحة