إهديني بالرد الطيب لابالتكفير والتجرح.أو تجنب الدخول ..

الكاتب : aziznavii   المشاهدات : 599   الردود : 4    ‏2007-02-06
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-02-06
  1. aziznavii

    aziznavii عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-08-24
    المشاركات:
    1,011
    الإعجاب :
    0
    (((إقرأ بتمعن قبل التهجم)))

    طالما وددت أن أعرف سر العداء التاريخي بين السنه والشيعه وأدرك أنه لايفترض بي طرح هذا الموضوع هناولكن أغلب المشاركات والردود الناريه والإتهامات للشيعه هنا أنا من جهتي ربي الله والقرءان كتابي ومحمد نبي ولا التزم لابقول ولاعقيدة بشر ففي القرءان ذكرت أيات تحثنا على التفكير كالسيل المنهمر..وخيرنا ولم نجبر على أي فكر..فإن لم نستخدم عقولنا لإدراك وفهم ما نقوم به فمتلنا مثل الأنعام وسنحشر معها..فصلاتنا وصيامنا وذكرنا وكل شعائرنا هي وسيله ولكن وسيله لماذا..?إنها ليست وسيله للجنه بل هي وسيله للرقي بمستوى الفرد الثقافي والإجتماعي وفهم الغرض من هذه الألات ييسر علينا إذابتها في بوتقه لنخرج بمكتسب حسن التعامل مع الأخرين لاالمسلمين فقط..والدين المعامله وحسن المعامله طرق لرضى الله وما يترتب عليه..
    بحثت في الشبكه لأعرف ما هذه المعضله التي لايفتأ الناس بإتخاذها دعامه من دعائم الشيعه الهشه.. هل هي القشه أم هي البعير بالكامل..وجدت الكيثر من الردود المؤيده والمخالفه وأردت أن أوردها هنا إقتباسأ من أحد المنتديات..لما ذكر من دلائل وإثباتات...

    في البدايه التعريف والشروط...ثم الحوار في روابط.

    ...................................................................................................
    (((منتدى سنبس)))

    إنني استغرب من تشنيع البعض على الشيعة لأنهم يجوزون نكاح المتعة ومن هذا التشنيع ظهرت الشائعات والاكاذيب والمفتريات التي تحاول ان تشوه صورة نكاح المتعه الذي شرعه الله سبحانه وتعالى وبالتالي تشوه الشيعه وتشنع عليهم. فيجب أن يكون معلوما ً للجميع أن نكاح المتعه بإتفاق الأخبار كان مباحا ً في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وعهد ابو بكر وعمر فالتشنيع لا مكان له الا لمن اتبع هواه او ردد مقولات وشائعات الغرض منها هو التشنيع على الشيعه ولو كان في ذلك انكارا ً لطيبه من الطيبات التي احلها الله.

    هنالك الكثير الكثير سواء في البخاري أو مسلم أو مسند أحمد أو تفسير الفخر الرازي ومآثر الأناقه للقلقشندي او تفسير الطبري او النيسابوري او الدر المنثور للسيوطي أو الجامع للقرطبي او تفسير البغوي أو تفسير الخازن أو تفسير بن كثير تبين أن زواج المتعة كان مباحا ً في عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم وابي بكر وعمر حتى نهاها هو. وانما يقع الإختلاف الآن في قول البعض ان هنالك ناسخ لآيه المتعه..ومن أراد فبإمكاني أن آتيه بالمزيد من تلك الكتب والمؤلفات.

    وفي هذا يقول الفخر الرازي
    ( الحجة الثانية على جواز نكاح المتعة، أن الأمة مجمعة على أن نكاح المتعة كان حاجزاً في الإسلام، ولا خلاف بين أحد من الأمة فيه، إنما الخلاف في طريان الناسخ، فنقول: لو كان الناسخ موجوداً لكان ذلك الناسخ إما أن يكون معلوما بالتواتر، أو بالآحاد، فإن كان معلوماً بالتواتر، كان علي بن أبي طالب وعبدالله بن عباس وعمران بن الحصين، منكرين لما عرف ثبوته بالتواتر من دين محمد صلى الله عليه وآله وسلم، وذلك يوجب تكفيرهم، وهو باطل قطعاً، وإن كان ثابتاً بالآحاد فهذا ايضاً باطل، لأنه لما كان ثبوت إباحة المتعة معلوماً بالاجماع والتواتر، كان ثبوته معلوماً قطعاً، فلو نسخناه بخبر الواحد لزم جعل المظنون رافعاً للمقطوع، وإنه باطل، قالوا: ومما يدل أيضاً على بطلان القول بهذا النسخ ان بعض الروايات تقول: إن النبي صلى الله عليه وآله وسلم نهى عن المتعة وعن لحوم الحمر الأهلية يوم خيبر، وأكثر الروايات أنه عليه الصلاة والسلام أباح المتعة في حجة الوداع وفي يوم الفتح، وهذان اليومان متأخران عن يوم خيبر، وذلك يدل على فساد ما روي أنه عليه السلام نسخ المتعة يوم خيبر، لأن الناسخ يمتنع تقدمه على المنسوخ، وقول من يقول: إنه حصل التحليل مراراً والنسخ مراراً ضعيف، لم يقل به أحد من المعتبرين، إلا الذين أرادوا إزالة التناقض عن هذه الروايات )

    النقطة الثانيه التي احببت ان اوضحها هي ,, ماهي شروط نكاح المتعة ؟
    شروط نكاح المتعه هي كالنكاح الدائم وهي بإختصار :

    1 ـ الايجاب والقبول باللفظ الدال على إنشاء المعنى المقصود والرضا به.
    2 ـ القصد لمضمون المعنى وهو: متعت أو أنكحتُ أو زوجت.
    3 ـ أن يكون الايجاب والقبول باللغة العربية مع الامكان.
    4 ـ أن يكون الايجاب من طرف الزوجة والقبول من طرف الزوج مع تقدم الايجاب على القبول.
    5 ـ ذكر المهر في العقد المتفق عليه بين الطرفين.
    6 ـ ذكر الأجل المتفق عليه بين الطرفين في العقد طال أو قصر.
    7 ـ ألا تكون المرأة مما يحرم نكاحها سواء الدائم أو المنقطع.
    8 ـ تجب العدة فيها بعد انقضاء المدة ( تنقضي المدة بعد إكمالها، أو إذا وهبها الزوج المدة المتبقية قبل الاكمال.) ، وعدتها حيضتان إن كانت تحيض، وإن كانت في سن من تحيض ولا تحيض فعدتها خمسة وأربعون يوماً، وإن كانت حاملاً فعدتها أبعد الأجلين، وأما عدتها من وفاة الزوج فأربعة أشهر وعشرة أيام إن لم تكن حاملاً وإلا فبأبعد الأجلين كالزواج الدائم.
    9 ـ لا يجوز الجمع بين الأختين في نكاح المتعة كالدائم بلا فرق .
    10 ـ الأطفال الذين يولدون من الزواج المؤقت لا يختلفون في شيء من الحقوق عن الأطفال المتولدين من الزواج الدائم،
    إلى غير ذلك من الشروط التي تشترط في الزواج الدائم فهي معتبرة في الزواج المؤقت.


    إذا ً ما أريد قولة هو أن نكاح المتعة لا يجب أن يكون مما يشنع عليه الشيعه لأن أكثر ممن يشنع هو يشنع الفكرة والمبدأ وهما من تشريع الله ورسوله صلى الله عليه وسلمفعلى المسلم ان يتوخى الحذر. والبعض ايضا ً يشنع اخطاءا ً يقع فيها من يقوم بالمتعه وينسحب بتلك الأخطاء - سواء استبداد او عدم وضع الضوابط او استغلال - الى ان يشنع هذا التشريع وهذا مما لا يقبله العقل. فإن استغل عبد ٌ من عباد الله حكم تشريعي وجار فيه فلا يعني ذلك ان ذلك التشريع يجب ان ينفى ,, فالحجه على العبد ويبقى الحكم مادام لم يرد فيه نص تحريم ولا نسخ كما هوفي هذه القضيه. وللأسف انعكس هذا التشنيع الخارجي بالإضافه الى الجهل على انطباعنا عن نكاح المتعة فنتج عنه هذه النظرات السوداويه وعدم الارتياح لهذه الطيبه التي احلها الله من فوق سبع سماوات.



    روابط الحوار:
    http://forum.maktoob.com/showthread.php?t=899542

    أكرر أن الغرض هو لمعرفة لماذا نعادي ما نعاديه ولماذا نحب ما نحب.فالعلم والمعرفه سلاح أيأ كانت ملتك أو عقيدتك تسلطها على أعدائك إن عادوك..واللسان ليس بسلاح ..
    الرجاء عدم التجريح....
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-02-09
  3. جبل الصبر

    جبل الصبر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-05-07
    المشاركات:
    2,140
    الإعجاب :
    0
    نعم وبدون تجريح ما أوردته من استدلالات على جواز نكاح المتعة وادعيت الإجماع عليها فهي ليست محل إجماع وإنما الذين جوزوا المتعة فقط هم الاثنا عشرية بعد القرن الثاني وأما روايات جواز المتعة في حياة النبي "ص" والتي ذكرتها بعض كتب الحديث ومنها البخاري فإن لعدد من العلماء الأعلام عليها ملاحظات هامة تبطل الإستدلال بها لاستحلال ما حرم الله في كتابه الحكيم . وأخيرا فإنني رغم اختلافي مع كثير مما هو شائع في مختلف المذاهب الإسلامية إلا أنني أستغرب لماذا المسارعة إلى التكفير والسباب المقذع والشتائم بدلا من الحوار؟؟؟ لأن النقاش والحوار هو الذي سيوصل إلى نتائج مفيدة وليس اللعن والسب والتكفير. والمفترض أن ينهج المسلمون المعاصرون في ما بينهم نهج النقاش والحوار وما كان قد حصل من بعض الأسلاف من شتائم ولعن وتكفير وتفسيق فلا ينبغي تكراره وإنما نأخذ كلام المتقدمين ونستفيد مما فيه من أمور علمية ونترك ما هو سباب وما شاكله . عملا بالحكمة النافعة: خذ الثمار وخل العود للنار.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-07-02
  5. طيف131

    طيف131 عضو

    التسجيل :
    ‏2007-03-21
    المشاركات:
    48
    الإعجاب :
    0
    معك أخي في سلامة النقاش الهاديء المتعقل دون غلط أو تجريح

    ومعك في أننا إن أردنا النجاح والتقدم وإصلاح الأخطاء والهفوات فعلينا أن نفهم مواضع الخطأ أو الجدال وندرسها جيداً لنتفهمها ونعلم أسبابها ومظاهرها وزمانها وموانعها وعيوبها ونتائجها.

    وعليه ..
    فإن ما أبديته من محاوله لفهم الشيعه ولما التعارض معهم .. فإنك قد أوردت نقطة واحدة .. كان الأولى والأجدر بك أن تكون واضح الموضوع والمعنى المراد النقاش عليه .. فإن كان نقاشك الشيعة في ذاتهم وأسباب رفض الفئات الأخرى من الناس بمذاهبهم لمذهب الشيعة فإن ما أوردته ليس سبباً لتوضيح من هم الشيعة أو جميع جوانب مذهبهم .. - وإن كان في نفوس بعض الناس في هذا الزمان ما يدعوهم للموافقة على أي مذهب وإن كان مذهب الشيطان نفسه إن كان سيعطيهم المبرر والحجه لفعل ما يمتعون به أنفسهم وعلى أي وجه - فإن هذا الموضوع كما قلت لك .. موضوع لا مساحة له في جانب دراسة الشيعة ومذهبهم وأسباب اختلافهم والعداء لهم.

    أما إن كان الموضوع في حد ذاته هو موضوع (زواج المتعة) ومتى أحل ولما نسخ والدلائل عليه وقول العلماء باختلاف مذاهبهم فيه .. فما كان عليك أخي أن تربطه بالشيعة عموماً لكي تضمن نقداً ودراسة وتحليلا ونقاشاً جاداً من الجميع .. وفي الواقع كان موضوعك سيثرى أكثر وأكثر بما ستجده من بحوث الجميع حول هذا الموضوع.

    أكرر.. إحترامي وتقديري لرأيك السليم في أسلوب النقاش أو طرح الموضوع .. ولكنك للأسف الشديد قد وضعت موضوعين شائكين للغاية مدمجين في بعضهما .. في حين لو تم نقاش أحدهما منفصلا ما كفته الصفحات ولا الحروف ..

    ودمتم سالمين..​
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-07-02
  7. نقار الخشب

    نقار الخشب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    17,755
    الإعجاب :
    4
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-07-02
  9. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0
    انا مع الاخ نقار الخشب في انه ينبغي عدم تشتيت المواضيع ومادام ان الاخ نقار قد فتح موضوعا في المتعة فالمشاركة هناك تكون
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة