وجة نظر لا أكثر

الكاتب : aziznavii   المشاهدات : 546   الردود : 5    ‏2007-02-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-02-06
  1. aziznavii

    aziznavii عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-08-24
    المشاركات:
    1,011
    الإعجاب :
    0
    نظرأ لإختلاف وجهات النظر والمشارب الفكريه والثقافيه لرواد هذا المنتدى وإن لم يخني التعبير أود أن أسميه صرح بمعنى الكلمه.والله أعلم أني انبذ المجاملات والمداهنات في قولي وأني أتلمس الحقائق في لغط زخم المعلوماتيات..
    إن من السلبيات الملاحظه مرارأ وتكرارأ أن الكثير من الرواد في هذا المجلس ولايقتصر هذا عليهم فقط بل وعلى بقية البشر بمختلف إنتماءاتهم وأفكارهم وحتى جنسياتهم.ولا أستثني نفسي أيضأ..نعمد إلى إصدار الأحكام دون النظر إلى خلفيات القضيه وإلى محور القضيه(المتهم).فنبدأ بالتشكيك والتجريح لأشخاص لانعرف عنهم إلا النزر اليسير..فنحن نكره أشياء أو أشخاص أو أفكار دون أن ندرك لماذا هذه العداء والكره..والعكس بالعكس إذا أحببنا..ونسمي أنفسنا مسلمين محمديين..
    قال تعالى(هذا ما وجدنا عليه أبائنا)فلو حاولنا فقط قبل أن نتجرأ بإطلاق بنادق ورشاشات ألسنتنا وأقلامنا أن نأخذفكره مبسطه من عدة مصادر لما ننوي المشاركه بالرأي فيه فسأثري معلوماتي وأتجنب الأخطاء الناتجه عن رأي الذي قد يكون في تصنيف المغلوط..
    ماذا لو وقفت للحظات مع نفسي وأن ما أقوله من كلمات يقال لي.. ساستشيط غضبأ لأنها بالفعل كلمات وردود مهينه..
    هل تعرف محمد إبن عبد الله أم انك قرأت عنه..والله لو عرفناه حقأ لحاسبنا أنفسنا قبل أن نحاسب..والله ما عرفناه ولو عرفناه لأحبيناه ومن أحب سار على خطى المحبوب..

    هل قرأنا لأفكار من نعاديهم أو من نحبهم(نقراء من عدة مصادر) .
    إني أدرك وتدركون أنه لو طلب منا إدارة دفة حديث عن موظوع نحن نعارظه فلن نتمكن إدارته بشكل موظوعي بعد ذلك لدينا خيارين ثالث نبدأ بالتجرح واللوم أو نلجم أفواهنا بالسكوت..

    المعرفه سلاح والحياة ميدان..
    أثق بفطنة الأعلام هناأنهم مدركون أن حديثي عام ولايمكن تخصيصه
    أرجو تجنب التجر يح تحياتي​
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-07-02
  3. طيف131

    طيف131 عضو

    التسجيل :
    ‏2007-03-21
    المشاركات:
    48
    الإعجاب :
    0
    فعلاً أخي

    إن لنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم قدوة حسنه .. ومن يتتبع السيرة النبوية العطره يجد أن الرسول الكريم في سبيل نشر دعوته الجديدة كلياً على عقول من حوله من أصناف الناس والمعارضه تماماً لكل معتقداتهم التي نشأو عليها والمغيرة جذرياً لطريقة عيشهم وحياتهم .. فإننا نجد له في نقاشات الدعوة مواقف .. تجعل من له عقل لبيب تنفتح له أبواب علمٍ إجتماعي ونفسي عظيم .. فإن محمداً صلى الله عليه وسلم .. قد راعى نفسية كل فردٍ أتاه أو لاقاه وهناك قصة الشخص الذي لن يقتنع إلا بمنطق القوة فصارعه الرسول صلى الله عليه وسلم .. حتى أقنعه بمنطقه هو .. وهناك من لا يمكن أن يقنع إلا بمنطق الحقوق والواجبات، والرسول صلى الله عليه وسلم كان خير من أبدى له من جانب تفكيره ما يقنعه ويهديه ويطمئن باله، وهناك من الناس من لا يقنع إلا بالتخويف وغيرهم بالتذكير، وهناك من تقنعهم الماورائيات والإعجاز .. ولنا في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم قصصاً تشفي النفوس وتلين العرائك وتعيدنا إلى أسباب النجاح والتفوق وتحقيق الأهداف المرجوة من نقاشاتنا مع الغير.

    أخيراً ..
    إسمح لي أن أشبه تهادي حواراتنا الحادة والمتعصبة عادةً بجماعة من الناس قد إعتلو قارباً بنية المضي بهم إلى الأمام .. وإذا بهم حال بدء المسير قد إختلفوا إلى أين يتجهون .. ولمجرد إثبات الذات علت أصواتهم .. وتحول تحديد إتجاههم إلى إتهامات في ذواتهم وشخصياتهم وخلفياتهم لا شأن لها بتسيير القارب الذي هم عليه ولا بالنقطة التي سيسيرون إليها ولكل منهم حينها سبيل يمضي فيه بقناعاته .. ولكن الحوار ينقلب إلى شجار والشجار إلى تحدي وصدام .. وإذا بالقارب ينقلب بكل من عليه فلاهم الذين تقدموا ولا هم الذين سلموا.

    وأشكرك أخي على طرح للمشكلة بحياد.

    ودمتم سالمين..​
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-07-02
  5. عقلي هو فلسفتي

    عقلي هو فلسفتي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-02-25
    المشاركات:
    1,954
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس العام 2007
    انت رائع هنا .. ووجة نظرك واعية جداً حملت ابعاداً يجب ان يدركها الجميع ..


    تحياتي لك ولنبل حرفك ..

    وربما تكون لي عوده

    اخوك طلال
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-07-02
  7. وفاء الفهد

    وفاء الفهد عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-04-28
    المشاركات:
    532
    الإعجاب :
    0


    جميل طرحك وتوجهك الفكري ..

    وماذكرته موجود في هذا المنتدى اكثر بكثير من المنتديات التي اعرفها ..

    ارق التحايا..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-07-02
  9. شيماءاليمن

    شيماءاليمن عضو

    التسجيل :
    ‏2007-05-12
    المشاركات:
    116
    الإعجاب :
    0
    اخوتي اخواتي في هذا المنتدى اولا نريد معرفة فوائد المنتدى والمشاركات هل لكي يظهر كل واحد منا بلاغته او براعته او مشاركته ام لكي يكون هناك نقاش ومن ثم جني ثمرات النقاس والعمل بها في هذه الحالة نحن من الذين يقولون مالايفعلون اللفظات التي يكتبها كل شخص او ينطقها فانه محاسب ومسؤول عنها فنتمنى من الجميع ان لايكون المنتدى هذى منتدى لا ابراز العضلات ولكن نحن نريد ان يكون محور او طاولة نقاش والخروج بالتقارير المفيدة لنا ولمن خلفنا ولوطننا الذي يعذبنا ولكن مهما كان فنحن نحبه
    شكرا جزيلا ,,,,,,,,,,,
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-07-02
  11. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902
    شكرا ً لهذه السطور الجميلة ونتمنى أن نراك مبدعا هنا
    تحياتي لكم
     

مشاركة هذه الصفحة