من يقرر الحرب ؟

الكاتب : Zaki   المشاهدات : 535   الردود : 6    ‏2007-02-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-02-06
  1. Zaki

    Zaki عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-12-14
    المشاركات:
    1,944
    الإعجاب :
    0
    تتحدث السلطات اليوم عن مقتل 42 جنديا وجرح 81 فيما يشبه الثأر وثمة من يدق بقوة طبول الحرب في نزعة ثأرية عدائية عمياء فيما يعيش سكان صعدة البسطاء والفقراء أياما عصيبة ويداهمهم الخوف من أنهم سيكونون بعد ساعات وربما أقل في مرمى نيران لا ترحم.


    بقلم / ابوبكر عبدالله




    حتى اليوم تبدو الكثير من الترتيبات قد اختمرت لإعلان حرب جديدة في محافظة صعدة إذ كانت تفاعلات الساعات الماضية كلها تؤشر إلى شهية حرب مفتوحة بدءا من قرارات مجلس الدفاع الأعلى الغامضة والسرية وانتهاء باجتماع الحرب الذي عقده مجلس الشورى أمس.
    فالمجلس الموقر لم تكتف باقرار صيغة الحرب الوشيكة بل ذهب إلى إعلان موافقة أحزاب المعارضة على قرار الحرب بصورة فجة أوردها الخبر الرسمي ونفتها قيادات المعارضة بعد دقائق من ظهور الإعلان الرسمي .
    لقد كانت الدعوة التي دعا إليها مجلس الشورى قيادات أحزاب المعارضة أشبه ببلاغ حرب إذ أن الكلمات والمداخلات التي القيت في الاجتماع أكدت أن قرارا ما قد اتخذت وينتظر فيه شرعية التنفيذ .
    ترى من المسؤول عن إعلان الحرب في بلد كاليمن ولماذا غاب مجلس النواب هذه المرة ؟
    لقد قدم اجتماع الحرب الذي عقده مجلس الشورى بالتقارير التي قدمها الجهاز المركزي للأمن القومي شرعية قوية للحرب إذ ركزت الكلمات والمداخلات على إبراز عنصر مغاير هذه المرة يتحدث عن دعم إيراني وليبي لتمرد الحوثي وكانه سبب كاف لإشعال حرب مدمرة في محافظة لا تزال تأن من الخراب .
    على مدى الأيام الماضية لم تفلح ذريعة طرد اليهود من أصول يمنية كغطاء لشرعية حرب محتملة في صعدة على الحوثيين فيما كانت قضية التدخل الخارجي والعمالة مناسبة أكثر لشن الحرب.
    في هذه المرة لا تبدو صنعاء مركزة على الموقف الداخلي ـ بدا ذلك من رمي الملف إلى الشورى بدل النواب ـ بل تحتاج إلى دعم خارجي خاصة من واشنطن ودول الجوار .
    فواشنطن الخائفة من إيران تبحث عن ذريعة للثأر منها في هزيمتها بلبنان على يد قوات حزب الله ولذلك فان المرجح أن تدعم بقوة هذه الحرب .
    كذلك الحال مع دول الجوار الجغرافي التي تشعر القلق من الأنباء التي تتحدث عن تدخل ليبي في المنطقة ومحاولاته إثارة القلق ما يعني أنها ستدعم بقوة قرار الحرب على الحوثيين ليس لتجنب خطر الحوثيين بل لتقديم درس للآخرين .
    هكذا إذا أصبحت صعدة منطقة صراع اقليمي بشرعية حكومية لكن الشيء المرعب حقا يكون قرار السلطات شن حرب بهذه البساطة وبهذه السرعة .
    تتحدث السلطات اليوم عن مقتل 42 جنديا وجرح 81 فيما يشبه الثأر وثمة من يدق بقوة طبول الحرب في نزعة عدائية لم تخل من الثأر فيما يعيش سكان صعدة البسطاء والفقراء ساعات عصيبة ويداهمهم الخوف من أنهم سيكونون بعد ساعات وربما أقل في مرمى نيران لا ترحم.
    إن هذه التداعيات تضع الرئيس علي عبدالله صالح اليوم أمام مسؤولية تاريخية بايقاف كرة النار المتدحرجة والعودة إلى الحل السلمي وإزالة النزعة الثأرية المسيطرة على المشهد العام لهذه القضية .
    لعل الرئيس علي عبدالله صالح يعرف تماما إن حربين خاضها الجيش في السابق مع أنصار الحوثي أدت إلى مقتل أكثر من الفي مواطن يمني بين جنود ومدنين ودمرت مئات المنازل وشردت المئات من دون أن تحل المشكلة.. وهاهي اليوم تعود إلى مربعها الأول فيما لم تلئم الجراح السابقة بعد .
    ولعل الرئيس صالح يعلم أيضا أن الحرب القادمة ستكون أكثر ضراوة في الجانب الآخر فهذه الحرب بالنسبة له مسألة حياة أو موت ولاشك أنه وبالاستفادة من الظروف التضاريسية التي تتميز بها المنطقة سيكون أكثر قدرة على الصمود والمناورة والحاق خسائر بالطرف الآخر .
    أن البلد تبدو على موعد مع واحدة من أكثر أعمال العنف دموية قد لا ينساها التاريخ ولن تنساها الأجيال في حال أفسح المجال لمن يدقون طبول الحرب .

    http://www.ytoday.net/ye.php?yemen=news&sid=510&170
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-02-06
  3. الخط المستقيم

    الخط المستقيم قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-08-07
    المشاركات:
    8,561
    الإعجاب :
    0
    ينقل مع التحية الي قسم الاخبار :D
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-02-06
  5. wail66

    wail66 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-11-15
    المشاركات:
    1,863
    الإعجاب :
    0
    من المعروف ان قائد القوات المسلحة هو من يقرر الحرب..
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-02-06
  7. SANKOH

    SANKOH عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-03-02
    المشاركات:
    1,323
    الإعجاب :
    0
    اللهم انك تعلم السر واخفى وانك تعلم انهم ظلموا الجنوب واهله واستباحوا اهله ومالهم واعراضهم من احمر سنحانهم الى احمر عمرانهم الى حوثييهم ورابعهم زندانييهم وجميع شمالييهم فاحعلها فتننة بينهم لاتذرمنهم احدا خذهم بظلمهم الذي تعلمه ولانعلمه واجعل دمهم بينهم هدرا وخلصنا من شرورهم وخلص اليمن من ظلمهم وفجورهم انك سميع عليم.
    وبس
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-02-06
  9. الخط المستقيم

    الخط المستقيم قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-08-07
    المشاركات:
    8,561
    الإعجاب :
    0


    Sankoh + Sankoh =
    Sankoh

    بمعني

    سنكوح + سنكوح = سنكوح

    ياسنكوح ،، روح ابترع والا بيع برعي

    والا اقول لك روح بيع بطاطا

    وبس
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-02-06
  11. هستيريا

    هستيريا عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-11-18
    المشاركات:
    431
    الإعجاب :
    0
    الحرب يقررها المعتدين من الحوثيون الاوغاد
    ولكم يوم يرد الله فيه باطلكم ودجلكم
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-02-06
  13. aomialyemen

    aomialyemen عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-17
    المشاركات:
    34
    الإعجاب :
    0

    اخي العزيز اكره من شئت واحب الارض التي كان لها الفضل في وجودك وهي امنا اليمن والله يشفينا من كل الامراض ولك التحية
     

مشاركة هذه الصفحة