لماذا تحترمون الأ جانب كثيرآ يا اخواني البعض يفسرها خطى دعوه لتصحيح

الكاتب : رعد الجنوب   المشاهدات : 567   الردود : 6    ‏2007-02-05
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-02-05
  1. رعد الجنوب

    رعد الجنوب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2006-07-08
    المشاركات:
    27,197
    الإعجاب :
    30
    لماذا تحترمون الأ جانب كثيرآ يا اخواني البعض يفسرها

    الطيبه والتسامح من ميزاتنا ونحن اكثر الشعوب في ذالك نحن اليمنيين دون غيرنا لكنني اغضب واكاد اجن واتمنى ان اصفع بعض اخواني اليمنيين عندما يتسامحون او يبالغون في الأحترام والتودد للاجانب المقيميين في اليمن او لزوار وانا هنا حتى لا تذهب بكم الضنون لا ادعو الى الغلاضه والفضاضه او قلة الأدب مع الأجانب لالا وحاشا لكنني اطلب الأحتر ام مع الحزم وان لا تتسامح في شيى هو لك ثم ان الكارثه ان البعض من هؤلاء الأجانب يفسر الطيبه والأحترام بشيى اخر وقد يتمادى بعض ضعاف النفوس ممن يعانون من عقد كثيره في التعامل مع ابناء الوطن ومن ثم عندما يذهبون الى اوطانهم لو تعرفو ماذا يقولو وماذا يفسرو الأفراط في الطيبه ارجوكم ارجوكم لا تفرطو في ذالك من قال لكم كلمه سيئه ردو بعشر مثلها ومن احترمناه حطيناه في عيونا ومن اتى لكم نافخ ريشه على عباد الله العنو خامس ابوه والله والله لو تعرفو كيف هم من داخلهم انهم جبناء وخيخ لا تغترو بالمظاهر التي ترونها وحتى نكون منصفيين ليس هذا الكلام ينطبق على كل الأجانب والزوار هناك من تحطه على الجرح يطيب تحياتي لكم ارجو الأفاده والأستفاده ويجب علينا كلآ في موقعه ومكانه ان ينشرو هذا الثقافه في التعامل مع الأجانب ولا اريد حد يقول لي الحكومه ما تحترمنا فكيف الأجنبي سيحترمنا او كلام من هذا القبيل المسئله تعامل سخصي ليس لأحد دخل فيه لما تتعامل مع الأجنبي على عبدالله وحكومته ماهم جمبك ولا حكومته تراقبك كيف تعامل هذا وذاك تحياتي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-02-05
  3. عبدالله2006

    عبدالله2006 عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-10-23
    المشاركات:
    585
    الإعجاب :
    0
    يا اخي الكريم طرحت موضوعا جميلا ..... موضوعا ذوو شجون...
    بالفعل ابسط ما تفسر به علاقة اليمنى مع الاجنبي انها عقدة نقص سواء بداخل اليمن او خارجه وان كانت بالداخل ادهى وامر.
    بالفعل اليمني ( الا من رحم الله ) يرى نفسه دايما اقل من الاخر وان الاخر احسن منه مهما كان هذا الاخر.

    سواء كان هذا الاجنبي بلا وطن او كان من بلد فيه ما فيه من النقص والعيوب الظاهرة و الباطنه.

    و عندما اقول اليمني اقصد به الفرد اليمني والمؤسسة اليمنية والحكومة اليمنية...

    بالفعل اليمني اى كان حالته من الحالات السابقة يرى الاجنبي انه شىء لا نستطيع نحن اليمنيين اداركه ومنافسته باشياء كثيرة ولذلك هو الافضل هو الاحق و يتمنى اليمنى ان يحظى بكلمة مع هذا الاجنبي و لو كانت جلسة كان هذا من حسن طالعه.
    وتراه - اى اليمني - يتكلم بلهجة ذلك الاجنبي ويحاول جاهدا ان يجيد تلك اللهجة بنية ان هذا هو التطور و الرقى ( اللى هو عكس التخلف).

    و ترى اليمني اذا راى الاجنبي بكرشته الكبيرة وبراسه الضخم اخذته القناعة ان هذا الاجنبي عالم عصره في تخصصه ( ان كان له تخصص) وان ذلك الراس ما صار ضخما الا من كثرة و تزاحم المعلومات المتخصصة و غير المتخصصة فيه....

    فترى الاجنبي اذا كان مدرسا في مدرسة سمعت كلاما ان هذا المدرس ما هو مدرس اصلا انما هو عالم نووى كان في مفاعلات فلان النووية ولكن الظروف خلته يجي اليمن و اشتغل مدرس و الا هو من هو .....
    واذا كان - اى الاجنبي - حلاقا سمعت كلاما يُردد ان هذا ما هو حلاق اصلا انما هو دكتور جراح
    بدليل انه لما زوجته جت تولد واسعفها الى المستشفى طلب من مدير المستشفى ان يعملها العمليه هو بنفسه لانه جراح مشهور وعرض على المدير شهاداته الى ان المدير اغمي عليه من كثرة شهادات و خبرات هذا الجراح وبعد ان فاق سمح له بمباشرة العملية......

    وترى الاجنبي يفتح محلات صيانة الموبايل و معاهد تدريب الكمبيوتر وتراه - بحكم انه فاهم النفسية اليمنية - تراه يكتب بالخط العريض " تحت اشراف مهندسين من الجنسية الفلانية ".
    و طبعا هذه العبارة كفاية لتاتي باليمنيين من كل المحافظات للاستفادة من اخر ما توصل اليه العلم.
    بالرغم ان بلاد اولئك المهندسين لم تدخلها خدمة الجى اس ام الا بعد اليمن بكثير وان هذا الاجنبي اول مرة يمسك موبايل في اليمن.
    وايضا تجد علم الكمبيوتر الحالى نشأ وترعرع في الفترة التى كانت بلاد اولئك المهندسين تعيش تحت حصار جعل من الصعب ان يصلها مرجع او اى جهاز كمبيوتر حديث.
    و تجده يدرس الانترنت مع العلم ان خدمة الانترنت دخلت بلاده و عرفتها بلاده في الامس القريب.

    وطبعا اذا كانت المؤسسة يملكها يمنى سواء كانت معهد او شركة او مستشفى تجد اليمني يفضل ان يكون الكادر اجنبي و فقط اجنبي و لكونه فقط اجنبي مهما كانت شهادات وخبرات هذا الاجنبي حتى ولو كانت هذه الشهادات من سوق المريدي ( لمن سمع به ) و ما حالات التزوير اللى اكتشفت بجامعة صنعاء عنا ببعيد.

    و اختم كلامى بحالتين اذكرهما كمثال:
    الحالة الاولى لمهندس يمني تخرج من احد البلاد ورجع متفوقا بنعمة الله واشتغل بشركة يتقاضى راتبا زهيدا المهم بعد فترة قررت الشركة ان تاتى بخبير اجنبي و ظل المهندسون ينتظرون ذلك الاجنبي الاتي من خارج اليمن ( و كل ما هو خارج اليمن فهو خبير ) بعد فترة يصل الخبير ليفاجئ مهندسنا اليمني ان هذا الخبير من البلد التى تخرج منها و انه زميله نفس الدفعة وكان تقديره مقبول اتى الى اليمن السعيد بدرجة خبير يستلم بالدولار.

    حالة اخرى في مؤسسة معتبرة احتاجت الشركة مديرا لاحد اقسامها فعرض المهندسون و رشحوا مهندسا بذلك القسم رشحوه كلهم عن اقتناع نظرا لخبرته الطويلة و مستواه العملى المشهود له
    فوافق المهندس وذهب الى مدير الشركة وأراه عقدا حصل عليه مؤخرا من احد الدول الخليجية وعرض عليه موافقته على ادارة ذلك القسم على ان يكون الراتب مقداره كذا ( اقل من الراتب الذى سيتقاضاه ان هو ذهب الى تلك الدولة الخليجية ) لاكن مدير الشركة رفض واتى بمدير من خارج اليمن بحوالى - كما يعلم الله - ثلاث اضعاف ما طلب المهندس اليمني.

    وحاليا كل مهندسي القسم مقرين ان مستوى هذا الاجنبي اقل بكثير من المهندس اليمني الذى ذهب لتستفيد منه تلك الدولة الخليجية.

    طبعا هذا غيض من فيض حالات كثيرة وكثيرة تجد فيها الاجنبي متحكم برقبة ابن البلد مع وجود من هو افضل منه من ابناء البلد كل هذا بسبب عقدة النقص.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-02-05
  5. ismail mohammed

    ismail mohammed عضو

    التسجيل :
    ‏2005-04-04
    المشاركات:
    149
    الإعجاب :
    0
    القف شكر علئ هذا الموضوع موضوع حساس وموجود في وطننا الحبيب
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-02-05
  7. رعد الجنوب

    رعد الجنوب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2006-07-08
    المشاركات:
    27,197
    الإعجاب :
    30

    اخي عبدالله انا اخترت الموضوع وانت كتبت كل الي في قلبي الله يعافيك واشكر مرورك ارجو من الآخوه التفاعل مع الموضوع للاهميه
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-02-05
  9. صباحك وطني

    صباحك وطني عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-07-04
    المشاركات:
    1,445
    الإعجاب :
    0
    موضوع مهم ..ودائماً ما تسبب لنا تصرفات بعض الاخوه في الخارج احراجات بسبب دلالهم للاجانب سواء من جنسيات عربيه او غير عربيه ..
    بالخصوص تجاه بعض الجنسيات العربيه التي تعودت ان تقابل الطيبه بالسخريه والاحترام بالامتهان ,,

    اتمنى ان يستشعر الكثير هذا ,, سواء داخل اليمن او خارجه ..

    اشكرك على طرح هذا الموضوع ,,,
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-02-06
  11. ابن حميَر

    ابن حميَر قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2007-01-01
    المشاركات:
    13,178
    الإعجاب :
    1,077
    لا تحصرو هذه العٌقدة كما أٌشتهرت بعٌقدة الاجنبي في اليمن فقط: هذه الصفة تكاد تكون واحدة في كل البلدان واعني العالم الثالث: يصل هذا الأمر الى حد تسميتهما وتصنيفهما بين قوسين ( السيَد وخادمة )
    هذه ليست دعوة للكراهية او التقليل من شأن الآخر: ولكنه أمر محزن ان نرى السيَد في بلادة ينقلب الى خادم.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-02-06
  13. محمد الرخمي

    محمد الرخمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-06-11
    المشاركات:
    4,629
    الإعجاب :
    0
    أعتقد انها شعور بالنقص اكثر منه احترام وطيبة وتسامح ..
    مع تحياتي ..
     

مشاركة هذه الصفحة