المشيخة لنا وأنتم حامـوها ..

الكاتب : يحي الجبر   المشاهدات : 539   الردود : 5    ‏2007-02-04
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-02-04
  1. يحي الجبر

    يحي الجبر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-09-08
    المشاركات:
    22,915
    الإعجاب :
    2
    أرى الكثير من الأعضاء ينتقد مشائخ القبائل , والإنـتقـاد البناء حالة صحية يستفيد منه الجميع
    ويؤدي إلى نتائج ملمـوسة , أما أن يكون الإنتقـاد لمجـرد الإنتقـاد كهذيان فاقد الوعي فلن يؤدي
    إلى شيء ملموس نستفيد منه , فهو كما يقال بالعامية (بول في نيسة.)أو (نفخ في قربة مخرومة)
    فالذي يكتب عن سوء المشيخة ولا يبين نوع هذا السوء ومصدره وكيف علاجه , ماهو إلا كطبيب
    قال لمريض قبل أن يعاينه , مرضك معروف ودوائه حبة من هذا النوع بعد كل وقت
    فتشخيص المرض قبل المعاينة والفحص قد يكون خاطيء ويؤدي إلى نتائج سلبية , وهذا هو حال
    كثير من الأعضاء هنا رعاهم الله تعالى .
    وأنا هنا أخـوكم أقـول لكم :المشيخة لنا وأنتم حاموها
    وهذا لا يحتاج إلى شرح , فالكل يعـرف أن شيخ القبيلة شيخ برجاله
    كما يقال : ياشيخ ما شيخوك إلا لرجال
    وسؤالي هنا من الذي يحمي المشيخة ؟
    ألستم أنتم من تحموها يا أبناء القرية وأبناء العزلة وأبناء المخلاف وأبناء القبيلة ؟
    فكيف سيكون الشيخ شيخ بدون دعمكم وتأييدكم له ؟
    وكيف سيظلم فلان وعلان بدون وجود وبصماتكم الواضحة
    فلا يضرب إلا بأيديكم
    ولا يجـلد إلا بسوطكم
    ولا يقـتل إلا بمسدسكم وبنقديتكم ورشاشكم
    فأين توعيتكم لعـامة الناس ؟ وأين ثـقلكم ومكانكم العلمي ؟
    إذا كنت أنت لاتحمي المشيخة فهو أخوك من يحميها أو إبن عمك أو أحد الأقربين
    فلماذا لايكون لك دور الثأثير الإيجابي لتغيير الوجه السلبي ؟
    لا تقـولون أن الحكومة تدعم المشيخة
    فالحكومة من مصلحتها القضاء عليهـا وقـد حاولت مراراً فلم تنجح فمالت إلى سياسة التفريخ
    فكلما حست بخطـر شيخ دعمت في مقابله شيخ اخر
    وقد تقف الحكومة شبه عاجزة أو حايرة في مواجهة الشيخ أو بالأصح رجال الشيخ
    لان من سيقف بالبندقية هم رجال الشيخ وليس الشيخ , وأنت أحسب كم يامشائخ في اليمن
    لو أرادت الحكومة القضاء عليهم , فاليمن كلها أفخاذ يقودها مشائخ .. يعني ستكون نهاية
    علي عبدالله صالح , هذا إذا أردنا الواقعية

    وأذكر لكم مثال على تناقض الشباب المتعلم
    أحد الإخـوة ذهب البرتغال ودرس الطب فيها وتخرج منها
    والان هو طبيب في مركز صحي في إحدى المناطق الريفية والحمدلله
    وبعـد إنتهاء الدوام يأخذ بندقة ويذهب يرافق الشيخ ويحمي حماه
    هذا مثال أعرفه وربما هناك ماهو أكثر وأدهى وأمر

    وخلاصة الكـلام أنني مع المشيخة في دورها الإيجابي والعمـل على توعية الناس بالقبول
    بكل ما هو إيجابي ورفض كل ماهو سلبي , وأن الطاعة في كل شيء بلا تردد لا تكون إلا لله وحدة
    وحينها سنرى المشيخة تتلاشى حتى تكون شيء رمزي لا دور لها

    ننتظـر أرائكم...

    تحياتي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-02-05
  3. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    أخي يحيى الجبر
    بالفعل وكما يقول المثل اليمني:
    ياشيخ ماشيخوك إلا الرجال
    والمصريون يقولون:
    أنهم سألوا فرعون: مين فرعنك ؟!
    فقال: الناس!
    والأمر كما قلت علينا أن نلوم أنفسنا فيما يفعله مشايخ السوء
    أو حكام السوء
    من ظلم وتجاوز لحقوق المواطنين
    ولكن ليس معنى ذلك أن نصمت ونسكت
    بل لابد من توعية المواطنين بذلك الظلم وذلك التجاوز
    وإلا لصار الناس يعتبرونه أمرا اعتياديا أو قدرا مقدورا
    فتأمل!!!
    ولك خالص الود
    والتحية المعطرة بعبق البُن
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-02-05
  5. يحي الجبر

    يحي الجبر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-09-08
    المشاركات:
    22,915
    الإعجاب :
    2
    تشكر أخي تايم

    المشكلة عزيزي في عدم إلتزام المتعلمين بماتعـلموه والقيام بتوعية الاخرين بدلاً من تجهيلهم
    وأنا أرى أن العـتب هو على المتعلمين أكثر منه على مشائخ القبائل


    تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-02-05
  7. (الفجر القادم)

    (الفجر القادم) عضو

    التسجيل :
    ‏2007-01-25
    المشاركات:
    146
    الإعجاب :
    0
    منهم الطيب ومنهم السئ
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-02-05
  9. يحي الجبر

    يحي الجبر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-09-08
    المشاركات:
    22,915
    الإعجاب :
    2

    هذا ما نعـرفه
    وكيف سيكون تعـاملنا مع السيئ

    تحياتي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-02-06
  11. علي الغليسي

    علي الغليسي عضو

    التسجيل :
    ‏2005-09-29
    المشاركات:
    225
    الإعجاب :
    0
    أنا لو كنت رئيساً يمنيا
    لحللت المشكلة
    وأرحت هذا الشعب مما أثقله
    ***
    أنا لو كنت رئيساً يمنياً
    لدعوت المشايخ
    إلى لقاء بساحة المسارح
    وفي قلبي أبقيت على النصائح
    ***
    وعلى الفور قررت تحويل كل ( فاشق )
    و (منصور ) و ( طالح )



    إلى ساحة الإعدام والمذابح

    (مع الإعتذار الشديد للشاعر العربي أحمد مطر)
     

مشاركة هذه الصفحة