خرافة اسمها الوحدة العربية (ذي ما يطالع لداته عدمني الله حياته)

الكاتب : سرحان   المشاهدات : 1,126   الردود : 15    ‏2007-02-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-02-03
  1. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    رجل يمني مسن بلغ منه العمر عتيا كان يعمل في القوات البريطانية في اليمن ثم تأثر بمسألة المد القومي العربي التي اتخذت من اليمن رأس جسر لها بعد تاميم قناة السويس وكان الهدف من القومية والوحدة العربية ضرب مصالح بريطانيا في الشرق الأوسط 000
    أمريكا وجدت في الرئيس عبدالناصر فرصة لكي تسانده ضد بريطانيا التي وعدت أمريكا بوراثتها في الشرق الأوسط والأقصى نظير دخول امريكا الحرب ضد هتلر الذي كان عاقد العزم على تدمير دولة اسمها بريطانيا بصواريخه التي كانت تدك الجزر البريطانية 00 ولكن بريطانيا تقاعست في وعدها بعد ان وضعت الحرب الكونية الثانية أوزارها0

    أمريكا ساندت ناصر ووقف إيزنهاور ضد العدوان الثلاثي ثم اختلف مع ناصر واتجهت أمريكا ضد مصر والعرب بعد ان قام عبدالناصر بالمساهمة الفعالة في تأسيس ما كان يسمى دول عدم الإنحياز 00

    هذا الرجل المسن جلس يتذكر الأيام الخوالي وكيف ترك منصبه وراتبه الذي كان يتقاضاه من حكومة صاحبة الجلالة بالجنيه الاسترليني وكيف ترك اسرته واطفاله لأهوال الزمن تترصد بهم وهو منسجم في جبهة التحرير المناوئة لبريطانيا ولم يتبقى له من ذكرى سوى تلك الطاقية التي يعلوها الطير الرمادي وصورتين له مع زملاء السلاح كلهم قضوا برصاص الزملاء الذين كانوا يلجأون للتصفيات فيما بينهم وعلى مبدأ الثورة تاكل ابنائها 00

    صاحبنا وبعد هذه السنين اعترف بأن ما قام به وزملائه لم يكن رأيا سليما فبريطانيا كانت سترحل من اليمن ورحلت بالفعل ولم يكن لمقاومتهم اي تاثير على انسحابها بل كانت هناك عوامل دولية اكبر من الجميع واعطى مثلا دول الخليج التي خرجت منها بريطانيا دون ان تطلق عليها رصاصة واحدة وكذا ماليزيا وسنغافورة واندونيسيا ودول شرق آسيا وحتى الهند هي من صنع غاندي في جنوب افريقيا لتعزل بهتلك القارة بين الهندوس في شرق الهند والمسلمين في غربها والتي تسمى الآن باكستان

    الرجل المسن قال لو ان اليمن لم تقاوم بريطانيا لكان حالها افضل من دول الخليج بل انه اجزم بأن ما تنعم به دول الخليج كان نتاج كيد بريطاني لليمن وكانت بريطانيا تعتزم استخراج بترول اليمن ولكن بعد ان رأت تلك المقاومة الشعبية الكبيرة والتى تدار من خارج اليمن سلمت البلاد للجبهة القومية وهي تعلم بانها ماركسية الهوى نكاية بعبدالناصر كما قال المعتمد السامي البريطاني في حينه00

    صاحبنا ختم كلامه بمثل يمني معروف وهو ان على اهل اليمن ان يقلدون الناجحين مثل الأردن وأهل الخليج ومصر حاليا فقد صادقوا الغرب واستطاعوا ان ينهضوا ببلدانهم والمثل يقول
    ذي ما يطالع لداته عدمني الله حياته
    للحديث بقية

    تحياتي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-02-03
  3. دار القهار

    دار القهار عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-02-24
    المشاركات:
    408
    الإعجاب :
    0
    كيف تريدنا ان نعيش في كنف كافر وين الكرامه يا صاحب عدن
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-02-03
  5. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    بما أني ناقل الخبر فلست قائله وتعلم بأن ناقل الخمر ليس كمثل شاربه

    ولكن هناك تساؤلات نامل بأن ترد عليها:

    كما يعلم الجميع بأن الناس يعيشون على كنف الرحمن فكيف تفسر لنا العيش على كنف الكافر؟

    فهل يعني كلامك بأن إقامة علاقات مع الغرب تعتبر كفر ؟
    وهل الغرب الكتابيون كفارا ؟
    وهل العرب والمسلمين الذين يقيمون علاقات مع تلك الفئة كفارا؟
    ولو افترضنا جدلا بالموافقة على ما تقول فهل نستطيع ان نعيش بمعزل عن العالم ؟

    تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-02-03
  7. mater

    mater عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-03-13
    المشاركات:
    359
    الإعجاب :
    0
    اعتقد ان(دار القهار) لا يقول ان هذا كفر ولكن يتحدث عن الكرامه فقط ...
    اوافقك ان تلك الفتره صاحبها كثير من الاخطاء القاتله ..... لكن كل هذا كان بسبب التخلف والجهل الذي كنا (نتمتع به)..
    تحياتي لك
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-02-04
  9. otherside

    otherside عضو

    التسجيل :
    ‏2006-06-26
    المشاركات:
    146
    الإعجاب :
    0
    أضحك الله سنك......
    لعلك أردت "ناقل الكفر ليس بكافر"
    ولكنك طرحت نقطة جديرة بالنقاش
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-02-04
  11. otherside

    otherside عضو

    التسجيل :
    ‏2006-06-26
    المشاركات:
    146
    الإعجاب :
    0
    أضحك الله سنك......
    وما زلنا نتمتع وبكميات كبيرة ولا تنسى المرض
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-02-04
  13. عبدالرحمن حيدرة

    عبدالرحمن حيدرة عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-04-04
    المشاركات:
    1,577
    الإعجاب :
    0
    العزيز سرحان هذا اجمل ما كتبت عن رحلتك الى اليمن واصل الحديث وارجوا ان نرى كتابات لك عن رحلتك الى البلاد مثلما فعل الاخ طيب الذكر ابن الوادي.

    نعم بريطانيا كانت ستنسحب من الجنوب العربي مثلما انسحبت من باقي البلدان التي استعمرتها و وثورة 14 اكتوبر كانت صناعة خارجية بجنود محليين ..!! برغم عنف البريطانيين ضد الاهالي خاصة بعد الاربعينيات واستخدامهم سلاح الطيران ضد المواطنين العزل خاصة في الضالع وردفان. وتلك العمليات العسكرية هي التي ساهمت في العداء لبريطانيا .وادت الى قبول الشعب في الجنوب للثورة، برغم ان الداعمين لهم كانت لهم اهداف اخرى.
    والمهم تلك الثورة تعتبر حدثا تاريخيا مهما في حياة الشعب في الجنوب العربي، وربما انه ان الاوان لتقييمها ومعرفة ما كان سلبيا وما كان ايجابيا فيها.والسلام عليكم.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-02-04
  15. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    QUOTE=otherside;2350426]أضحك الله سنك......
    لعلك أردت "ناقل الكفر ليس بكافر"
    ولكنك طرحت نقطة جديرة بالنقاش[/QUOTE]
    اضحك الله سنك على الدوام اخي الكريم

    حياك الله أخي عامر

    وبالنسبة لما تحته خط فلم يكن إلى المستوى الذي نستطيع ان نقول بأنه مشابه لما نراه من غارات الطيران التي تحصل في مناحي شتى من العام000
    وباستثناء بيت السلطان محمد عيدروس الذي دمرته بريطانيا بعد إنزال إعلان بذلك لإعطاء فرصة للأهالي للمغادرة فأن الغارات البريطانية كانت تستهدف التخويف بالدرجة الأولى ولم تكن تستقصد المواطنين بشكل مباشر 000
    كانت ترمي منشورات تطلب من الأهالي الخروج بعيدا عن منطقة الفلاني وطبعا الاسماء كانت بإيعاز من بعض اهل تلك المناطق العاملين في بريطانيا وبعد فترة تأتي الطائرة وترمي لها كم قنبلة اغلبها تكون في أماكن بعيدة عن القرى 000

    تقييم المرحلة الماضية أتى لوحده والنتائج هي من تتحدث عن نفسها وهي اكبر دليل على ذلك

    تحياتي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-02-04
  17. هلال الفلكـ

    هلال الفلكـ عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-09-26
    المشاركات:
    1,187
    الإعجاب :
    0
    رااائع رااائع يا سرحاااااااااااان ..

    ار في كتاباتكــ .. توجهاً .. صحيحاً .. .. في تقليب صفحاات التاريخ .. واعادة النظر

    في سلبيات وايجابيات .. مراحل التاريخ اليمني ..


    اذاٌُ : .. نتمنى لك التوفيق .. وبانتظار كل جديد .. والسللام عليكم ورحمة الله وبرااكاااته .. :)
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-02-04
  19. ابوبسام

    ابوبسام قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-11-21
    المشاركات:
    8,926
    الإعجاب :
    0
    اولاً نتمنى لصاحبك اخي سرحان طولة العمر .
    وثانياً .. تكاد تكون مشكلتنا الحكم على زمن في زمن مغاير ، وهذا لب كثير من التقييمات التي لا تعدو ان تكون ثرثرة في مجالس القات ، ولو ان بريطانيا حددت موعد خروجها قبل قيام الثورة ، لجاز لنا الكلام عن الثوار بأنهم قد اخطأو ، اما وان القادمين من الارياف كانوا هم الاجانب والمحتلون هم اصحاب البلاد فذلك ادعى للقيام بالثورة لاعادة الحق لاصحابة .... تلك نقطة .

    والنقطة الثانية لا تقول لي اخي سرحان بأنك ناقل للخمر او للخبر فقد كان شعار الجبهه القومية التي تشكلت من سبع فصائل ( واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا ) .

    ثالثاً : كان الدعم الذي تتلقاه الجبهه القومية من ابناء القبائل في عدن وخارجها ومن الجمهورية العربية اليمنية الوليدة وبمساعدات مصرية ، ومصر لم تكن شيوعية ومن المؤكد انني لست بحاجة لأن اذكرك بتاريخ قيام الثورة .

    رابعاً : يقول محدثك ان المندوب السامي قد قال انهم سيسلمون البلاد الى الجبهه القومية صاحبة الهوى الماركسي ، ولا ادري كيف تنبأ المندوب السامي بأن الهوى الماركسي سيكون نهج الجبهه القومية بعد 9 سنوات من قيام الثورة وبعد 5 سنوات من الاستقلال .

    خامساً : لا ادري مالذي جعل محدثك ( يجزم ) بأن بريطانيا كانت ستستخرج البترول مع انها وطوال 129 عام لم تفكر بذلك .

    سادساً : لا اعتقد انك اخي سرحان لم تشاهد على شاشات التلفزة صوراً لما كان يجري في عدن وغيرها من مناطق المقاومة اثناء الاحتلال .

    سابعاً : وها نحن قد عدنا وبكل قوة الى احضانهم فلما لا يستخرجون البترول الذي يجعلنا نعيش احسن من دول الخليج ؟ وخبر صاحبك مالذي يريده البريطانيون لاستخراج النفط واليمن تحت امرهم من المهره حتى صعده ؟ .



    ولك





    خالص المودة
     

مشاركة هذه الصفحة