في تغريبة الجعاشن...

الكاتب : مهدي الهجر   المشاهدات : 2,886   الردود : 56    ‏2007-02-03
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-02-03
  1. مهدي الهجر

    مهدي الهجر كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2005-12-13
    المشاركات:
    2,471
    الإعجاب :
    0


    يبدو أننا نسير في اتجاه معاكس في كل شيء ،وانه قد أصبح تقليدا اجتماعيا رسميا في حياتنا العامة .
    فخامة رئيس الجمهورية يوجه بتخفيض وضبط الأسعار فتشتعل بنا.
    النشطاء والمنظمات الإنسانية والحقوقية الأخرى يستنكرون جميعا ويتضامنون بشان أنيسة في صورة اعتقدنا معها أنها ستحجز كل عابث ومتهور إزاء أعراض وحقوق الغير ،وأن تلك الوقفة التضامنية مع أنيسة والتي صرخنا معها بصياح يملأ الأشداق ،ويصج الأذان ستكون بمثابة الردع القاطع والأخير ،ناهيك أن منظمات إنسانية ودولية كانت شاهدة ..

    فإذا بالرد السريع والخبر العاجل يبعثه من هناك الفاشق في صدمة أكبر ووجع أخزى ،وفي نموذج آخر لأبي غريب .
    سمعنا وأسمعنا ،وتناجينا وصحنا بقهر وغضب ،أجهش الحر منا وبكت الحرة ،وسمعنا آخرا يقول (فستعلمون ما أقول لكم ) وثالث يكرر اللهم هل بلغت اللهم فاشهد ،وكلها استغاثات بصيغة المظلوم وبلسان الناصح المشفق للوالي والقاضي وللجهة ،وللفئة من أن عواقب الظلم في الفعل أو السكوت وخيمة ،وأن النتيجة الحتمية لو مر (فتلك بيوتهم خاوية بما ظلموا ) (وان ربك لبا لمرصاد ).

    وأما المجموع فقد أدركته الصيحة ،بأنا جميعا على سفينة ،تحكمنا ضوابط وقيود ،وتلزمنا النصرة ،ولا نقبل في مركبتنا السلبي واللا مبالي ،بحيث يجب تحريكه وعليه الحركة لمنع أي عابث يهم بإحداث خرق في حيزه ،أو في أي جزء آخر من السفينة ،لأنا إن لم نأخذ على يديه غرقت وغرقنا جميعا .
    (واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة )

    وأما ذك الذي فر من نفسه ،وسحب منا ضميره ،وألقى بها من على كاهله ،ولم يكتف بل صار يقنع من حوله على أنها ليست حقائق بعدما استشفها ،وأنها ليست سوى مكايدات تفتعلها جهات ،وان كانت فهي فرص تقتنصها تلك لتسوي بها أو تقتص لمواقف سياسية ،فلا يلزم والحال كذلك إلا مع الظالم وعلى المظلوم .
    فهذا الذي مع الظالم ظلم وعلى الأعراض غطى وساعد أو حتى سكت عليه أن يعلم أن يد القدر ستقتص منه ذات يوم ..


    وجاءتنا من الجعاشن أم الفواجع فأنستنا ما سبق لها من أخوات ،بعد ما قلنا لا بعد الفاشق فاشق آخر ،وأن تلك الصرخات والنداءات وحملات التضامن والتي ما زالت تترى ستحول دون وقوع ما هو أشبه ،فان كانت فبمنسوبها الطبيعي التي تعارفت عليه المجتمعات ..

    القصة في الموضوع و الحجم والأشخاص أشبه بمتوالية هندسية ، وفيها كان هذا يتضامن مع ذك .
    وبيننا وبينهم كا المبكيات المضحكات ..
    نحن البسطاء نستقوي ببعضنا فنتضامن مع مقهور هتكه حقه متنفذ ،فإذا بهذا الأخير يؤازره مثله فيفجعنا بافتراس آخر أو آخرين لكن بصورة تليق بحجمه ووزنه ..

    --تضامنا مع الحامدي فتضامنوا علينا بأنيسة فأنستنا هذه تلك لكنهم ما نسونا .

    -ثم تضامنا مع أنيسة فتضامنوا علينا بابي غريب الفاشق .

    -- فعجلنا في اصطفاف على أبي غريب تهامة نبكي ونستغيث ونناشد..فرد ملك الجعاشن علينا متضامنا مع أخيه الفاشق بتهجيير أبناء عزلة رعاش (عدد 400 أطفال ونساء وشيوخ ورجال )حتى أن احدهم أطلق على هذه العملية مسمى مرج الجعاشن في تذكير ومشابهة لمرج الزهور ..
    قالوا عنها بمثابة أزمة ونكبة حلت على أبناء الجعاشن ،حيث أنهم في العراء والصقيع ،يحتاجون إلى نجدة عاجلة من الطعام والخيام والبطانيات والعلاج وكل ما هو معروف في مواجهة هكذا أزمات .
    وقالوا إنما نقم المنصور منهم إلا أنهم قالوا بدستور وقانون ودولة وبمواطنة حقوق وواجبات فدفعوا زكوات أموالهم للجهات الرسمية أي للدولة ،فلما بلغ المنصور ذلك احمر منه الحد ق واستشاط غضبا وجهز عليهم حملة بقيادة ابرز قواده ليجتثهم من على الأرض ويطردهم من الديار ..

    هذه العملية تزامنت مع عملية الحوثي في إجلائه ليهود صعدة ،لكنهم أي يهود صعدة وجد وا لهم أحد كرام شيوخ العرب فاستضافهم في الفنادق وأغدق عليهم من الخير والكرم ما يليق بمثله ثم إن الدولة تبنت أمرهم بعدما أفزعها عويل وشجب وتهديد الجهات الخارجية ..

    اما الجعشني فلا بواكي له ولا احد يرثيه أو يذكر حاله ..

    المهم من تضامن إلى تضامن ومن قصة إلى مأساة ،ولا يعلم بخاتمة المشهد لهذا المسلسل إلا الله وحده..

    ويبقى أصحاب الأقلام الشريفة هم القربان ......قلبي عليهم .
    لا يعلم إلا الله كم في أجندة الفاشق منهم ومن بعده المنصور ومن قبلهم ....الخ.

    ختاما إن تصاعدا لمنحنى الظلم الاجتماعي والرسمي يوشك بدمار يقترب يهد هد الجميع ،سنة الله في الأشخاص والمجتمعات والدول تعمل ولا تتبدل ولا تتحول ،متى امتلأ الإناء وفاض تبدت .
    لم تسقط الدول والحضارات السابقة إلا بعد ما أكل الظلم في دواخلها واعتلى الظالم وصاح المظلوم ،فحقت كلمة ربك ..
    أخشى أن تكون الحوثية التي لا يؤبه لها اليوم بمثابة الخازوق أو الشعرة التي تقصم ظهر البعير في ظل بيئة شبه مهيئة .
    اللهم أحفظ لنا يمننا وأصلح حكامنا وألف بين قلوبنا

    alhager@gawab.com
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-02-03
  3. المدماك

    المدماك عضو

    التسجيل :
    ‏2007-01-29
    المشاركات:
    90
    الإعجاب :
    0
    موضوع جميل واجمل فيه التغريبة
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-02-03
  5. المطرقه

    المطرقه قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-02
    المشاركات:
    18,247
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2009
    اين ولي الامر من هذا..واين بطانته التي تنقل له حركات الناس وسكناتهم؟؟

    اما والله..ان ولي الامر لا عذر له..اذا لم ياخذ على يد الظالم..ولا عذر لنا اذا سكتنا..
    ولا حول ولا قوه الا بالله
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-02-03
  7. ابوالوفا

    ابوالوفا قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-05-14
    المشاركات:
    5,159
    الإعجاب :
    2

    أخي الكريم .. مهدي
    الموضوع هذا يتكرر من دون أن نلقى مصدر يؤكد لنا الخبر
    ووجهة نظر مسئولي الدولة في المنطقة .. لانه غريب ومقزز .. رجاءا

    وفقك الله
    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?t=203300
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-02-03
  9. مهدي الهجر

    مهدي الهجر كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2005-12-13
    المشاركات:
    2,471
    الإعجاب :
    0
    يليشيا الشيخ تطرد المهجرين من خيامهم بمسانده أمنية
    أخبار الوطن: نواب يطالبون بتشكيل لجنة تحقيق في تهجير مواطني الجعاشن وهود تطالب الحكومة بمساواة "مسلمي " رعاش بيهود صعدة
    السبت 03 فبراير-شباط 2007 / مأرب برس – الشورى نت



    طالب أعضاء في مجلس النواب بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق بشأن تهجير المئات من المواطنين من منازلهم على يد الشيخ محمد احمد منصور في منطقة الجعاشن بمحافظة إب ، في الوقت الذي تبدي السلطات الرسمية تجاهلا واضحا للقضية وسط انباء عن تفاعلها في منظمات دولية .

    واقترح النائب عبد الله العديني في الجلسة التي عقدت اليوم السبت بتشكيل اللجنة من النواب والنزول الميداني للتحقق من قضية التهجير ورفع تقرير للمجلس بشأنه حتى يتم اتخاذ ما يلزم وهو المقترح الذي أيده النائب محمد الحزمي الذي قال إن العالم كله تحرك من اجل معلومات عن تهجير يهود في صعدة ، مطالبا النواب بالتحرك من اجل مواطني الجعاشن .

    وفي ذات الاتجاه قال مسؤول في منظمة هود الحقوقية إن المنظمة تتدارس القضية مع عدد من المنظمات المحلية والدولية لاتخاذ مواقف أكثرفعالية حيالها .

    وأوضح المحامي خالد الآنسي في تصريح لـ" الشورى نت " إن قضية التهجير للمواطنين التي تمت الأسبوع الماضي صارت محل اهتمام من منظمات حقوقية محلية و دولية متضامنة مساولاهتمامها بقضية السيدة أنيسة الشعيبي والمواطن حمدان درسي اللذان تعرضا لانتهاكات جسدية في جهاز البحث الجنائي والشيخ الفاشق . نزول ميداني كانت دعت

    يأتي ذلك عقب إلغاء " هود " نزولا ميدانيا برفقة ممثلين لوسائل الإعلام المختلفة الى منطقة المهجرين عقب إجبارهم على إخلاء خيامهم بالقوة .

    وقال خالد الآنسي إن المعلومات التي وصلت المنظمة تؤكد أن ميليشيات الشيخ منصور بمساعدة أطقم أمنية تتبع السلطات الرسمية بالمحافظة أجبرت المواطنين المهجرين الذين يزيد عددهم عن 400 نسمة بينهم أطفال ونساء ومسنين على إخلاء المكان الذي لجأوا إليه باستخدام القوة .

    واستغرب الناشط الحقوقي الصمت الحكومي حيال قضية التهجير ، وقال ان المنظمة مازالت تنتظر موقفا من الحكومة ، مؤكدا أن أي مصدر امني أو حكومي أو مسؤل لم يصرح عن الأمر ، وان هذه المصادر لا تخرج عن الصمت غلا عند تبرير اعتداء على ناشط أو صحفي .

    وطالب الحكومة بكفالة أمن وحقوق وحرية أبناء رعاش الذين تعرضوا للتهجير بسبب رفضهم دفع ثلاثة ملايين ريال إتاوات للشيخ منصور المقرب من رئيس الجمهورية أسوة بيهود صعدة الذين قيل إنهم تعرضوا لتهديدات من أتباع الحوثي وجردت الحكومة حملة عسكرية لحمايتهم كما أعلن.

    وقال الآنسي إن "مسلمي" رعاش ووجهوا بصمت حكومي رغم أن وضعهم أسوا لأنه ليس هناك صوت دولي يتبنى ماساتهم فيما تتخوف الحكومة من أمريكا وإسرائيل في قضية يهود صعدة.

    وقابل تهجير المواطنين الذين اجبروا بالقوة المسلحة على ترك منازلهم ومغادرتها إلى العراء في منطقة مجاورة صمتا رسميا شمل وسائل الإعلام الحكومية ، فيما احتفت صحيفة 26 سبتمبر التابعة لوزارة الدفاع والمقربة من الرئاسة بالشيخ المعتدي بنشر قصيدة له تتغنى بالرئيس قالت انه كتبها احتفاء بعيد الوحدة السابع عشر المقرر بعد أربعة أشهر ، متجنبة التطرق كلية لمعاناة المواطنين سواء في أصدراها الأسبوعي أو موقعها الإخباري اليومي .

    ونفى خالد الآنسي أن تكون الصحيفة معبرة عن الجيش أو المصلحة العامة ، واعتبرها صحيفة سياسية تعمل وفق أجندة سياسية ، وأنها تعتبر انتقاد شاغلي الوظيفة العامة بسبب أخطائهم مساسا بالدولة ، مضيفا بأن 26 ستمبر "في بعض الأحيان تكون أسوا حالا من صحف حزب المؤتمر تعصبا في هذا الجانب ".

    وقال المسؤول في المنظمة اليمنية للدفاع عن الحقوق والحريات " هود" : لا نفهم لماذا يعتقد الإعلام الحكومي أن وظيفتهم الدفاع عن كل من ينتقد من منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام المستقلة والمعارضة بسبب فساده "، مستدركا بان "هناك مواقف جيدة للإعلام الحكومي والتابع للحزب الحاكم بشأن القضايا التي تثيرها منظمات المجتمع المدني ، لكنه قال إنها " استثناءات " مقارنا بين مواقف صحيفة 22 مايو من قضية الفاشق ونقيضه الصادر عن صحيفة 26 سبتمبر الذي وصفه بالمتستر والمدافع عن الجاني .

    وأكد أن الوظيفة الاساسية لوسائل الإعلام الحكومية التصدي للفاسدين ، وأنها لأجل ذلك تصرف لها المخصصات من الميزانية العامةويتقاضى موظفوها المرتباب ، مطالبا الحكومة بمواجهة تصرفات الفاسدين والالتزام بما تعلنه بشان مكافحة الفساد سواء ضد الفاشق أو محمد احمد منصور أو البحث الجنائي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-02-03
  11. مهدي الهجر

    مهدي الهجر كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2005-12-13
    المشاركات:
    2,471
    الإعجاب :
    0
    بلطجة المشايخ ومواقف الرئيس !!
    بقلم: علي الغليسي في الثلاثاء 30 يناير-كانون الثاني 2007 04:09:29 م

    مأرب برس – خاص

    • لم أكن أتوقع أن تمر جريمة ببشاعة جريمة ( الفاشق ) والجاني لازال حتى اليوم يصول ويجول بعيداً عن العدالة ولم يجرؤ أحد الاقتراب منه .

    • كم من الجرائم يرتكبها مشايخ في حق يعاملون خارج حدود الإنسانية كخدم للشيخ لم يجرؤ كثير منهم الإيضاح عنها بل كم من الأفراد خرجوا من سجون المشايخ الخاصة لزموا الصمت إما خوفا من الشيخ أو بعد ذهاب عقولهم من كثرة التعذيب .

    • ( الفاسق ) بالسين لا بالشين ليس وحدة من يمارس تلك البلطجة فهناك مشايخ كثر يمارسون تلك الأساليب في حق رعية صالحة يستأذن أحدهم الشيخ في تزويج أبنته ويستبيح الشيخ أحوالهم وحظائرهم متى شاء ومن يعارض فان مصيره ( سجن الشيخ ) وكلنا يسمع عن ممارسات ( محمد أحمد منصور ) والذي يتحصن بقصائد المديح للرئيس بل ويلقبه البعض بشاعر الرئيس .

    • هنا برز تساؤل منطقي هل كان ظلم المشايخ وبلطجتهم ستصل إلى ماوصلت إلية لولا اتكائهم على حماية ودعم الرئيس !!.

    • ولو عدنا إلى الوراء قليلاً لوجدنا أولئك المشايخ الذين يمارسون الظلم وانتهاك حقوقا الإنسان هم من أجبرونا جبيهم ( الرعية ) على التصويت علناً وعلى الطاولة للرئيس / علي عبد الله صالح ومرشحي المؤتمر الشعبي العام في الانتخابات الأخيرة وفي كل انتخابات والويل لمن يقترع خلف الستارة ( مع قانونية ) فذالك مؤتمر وعلى الشيخ وجزاؤه أن يحال من خلف الستارة إلى سجن الشيخ ... وكم من ناشطين المشترك نالوا ذالك الجزاء في ظل دولة محكومة بسلطة المشايخ الذين يصنعون القانون تحت أقدامهم .

    • المشايخ الذين ظهر الرئيس على أكتافهم ولجأ إليهم في الانتخابات الأخيرة بعد أن كان قاب قوسين أو أدنى من الرحيل .. لا أظنهم سيتقبلون أي أجراء يطالهم من نظامه على اعتبار أنهم من جاءوا به إلى ذات الكرسي ويمثلون حجر الزاوية لبقائه .

    • يذهب الكثير إلى أن الرئيس غير راض عن الأفعال المشينة لبعض المشايخ وان لم يظهر على لسانه فهو يحتفظ به في قلبه .. لكنني أجزم أن الرئيس يبرز ضعفه في أي لقاء يكون طرف الثاني المشايخ !! وإلا ماذا يعني أن ترى شيخاً بلطجيا يوجه أحد مساعديه وزبانيته للذهاب غالى مكتب الرئاسة لاستلام مستحقاته الشهرية والسفر اليومي ويأتيه نصيبه من المحروقات وباتصال هاتفي من الرئيس يحصل على منصب لايستحقة وليس أهي له أو ( 100جندي ) مرافقين وعدد كبير من الدرجات الوظيفية بل ومن حالات الضمان الاجتماعي والشهداء ويختار لأبنائة ومقربيه كبرى الجامعات الدولية للدراية بتمويل حكومي وكله من الرئيس !!.

    • وأضيف البلاء آخر يصدق ما ذكرته أن الرئيس في ( 2005 م ) وبعد أقرار رفع المشتقات النفطية أصر على تنفيذ الأجراء الحكومي حتى تدخل المشايخ فأمر بتخفيض ( 100 ريال ) والمبلغ مع ضألتة ألانه يؤكد أن المشايخ فوق القانون وفوق سلطة البرلمان الذي اقرن أغلبية المريح تلك الزيادة ألسعريه

    • آه كم ... وكم من الآهات لا مكنونة على الزمان الجميل للشهيد / إبراهيم ألحمدي !!ز أيامها كان الناس سواسية .. لا كبير فوق القانون .

    • اليوم وبعد عام على قيام الثورة وبفضل دعم الرئيس وضعفه أمام أبتزازات المشايخ تحول الشيخ الى بعبع ووحش مفترس يتسلى بإفساد حياة الناس اليومية .

    • أعود إلى القضية الأساسية ( جريمة فاشق الحديدة ) التي يجب ألا تمر دون أن ينال الجاني جزاء فعلته الشنيعة .. وعلى كل المنظمات الحقوقية ووسائل الأعلام تحويل القضية إلى قضية رأي عام وندعو مجلس النواب ممارسة دورة وفتح التحقيق في تلك القضية مع ضرورات متابعة سجون المشايخ الخاصة وإغلاقها وإحالة بلطجتهم إلى القضاء وندعو أيضاًالى إلغاء ( مصلحة شئون القبائل ) التي تعتبر الراعي الرسمي للمشايخ .

    • ختاماً... أعتذر لكل المشايخ الذين يحترمون إفرادهم ويعرفان حجم مكانتهم ويعتبرون أنفسهم خدماً للرعية وسعاه لمصالحهم والى كل شيخ يتحلى بالقيم الأنسانيه والنبيلة أقدم هذا الأعتذاروماوراد في مقالي من تكرار ( للمشايخ ) فانه من باب ( الحسنة تخص .. والسيئة تعم ) وأختم مقالي بموله شعرية مع عدم علاقتي بالشعر أو بالنثر وهي في حق ( الفاشق ) والمشايخ الذين يسيرون على نهج ..

    وأعتذر في البداية للشاعر أحمد مطر على تحريف قصيدته .


    أنألو كنت رئيساً يمنيناً

    لحللت المشكلة


    وأرحت هذا الشعب مما أثقله

    أنا لو كنت رئيساً يمنياً

    ***
    لدعوت المشايخ

    إلى لقاء بساحة المسارح

    وفي قلبي أبقيت على النصائح

    ***
    وعلى الفوار قرارات تحويل كل ( فاشق )

    و (منصور ) و ( طالح )


    إلى ساحة الإعدام والمذابح
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-02-03
  13. مهدي الهجر

    مهدي الهجر كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2005-12-13
    المشاركات:
    2,471
    الإعجاب :
    0
    مرحب اخي من حقك ا تتاكد والواجب على الجميع ذلك
    بس تواترت الاخبار من اكثر من جهة
    ثم ان سيرة الرجل في الجعاشن لا تختلف عن ما نسمعه الان
    لم نسمع او نقرا ردا
    ان كان الامر كما بلغ فابشر بعواقب سيئة
    الله يستر علينا جميعا
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-02-03
  15. مهدي الهجر

    مهدي الهجر كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2005-12-13
    المشاركات:
    2,471
    الإعجاب :
    0
    حفظك الله
    وحفظ لنا روحك وضميرك الحي
    بهذه الاصوات الكريمة والطيبة سيبلغ ولي الامر ذلك وقد يتحرك انشاء الله
    املنا في الرئيس خيرا
    نسال الله له التوفيق
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-02-03
  17. مهدي الهجر

    مهدي الهجر كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2005-12-13
    المشاركات:
    2,471
    الإعجاب :
    0
    مرحبا اخي
    جنبك الله وجنبنا جميعا التغريبة انشاء الله
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-02-03
  19. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    أخي مهدي الهجر
    سلمت يداك وضميرك
    إنها ليست تغريبة الجعاشن وحدها
    بل تغريبة وطن بأكمله يحكمه نظام الاستبداد والفساد
    ولانأمل أن ينصف الرئيس "صالح" المواطنون من المتنفذين
    حتى ينصف الناس من اسرته
    ولن ننتظر أن ينصفنا من اسرته حتى ينصفنا من نفسه
    وإذا عرفنا كما يعرف أنها دائرة قد يكون آخرها في مديرية البحث الجنائي
    أو في اقطاعيتي الفاشق أو منصور
    ولكن أولها ومبتدأها ومنشأها في دار الرئاسة
    عرفنا أننا نؤمل في غير مؤمل
    وأنه لامخرج لهذا الوطن من الفتنة
    إلا بأن ينهض العقلاء والمخلصون بدورهم
    وإلا فسوف تعمنا كارثة لايعلم إلا الله مداها
    نسأل الله أن يجنب شعبنا وبلادنا كل مكروه
    فتأمل!!!
    ولك وللجميع خالص الود
    والتحية المعطرة بعبق البُن
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة