يمني "يخترع" زي يمني موحد :)

الكاتب : أصيل   المشاهدات : 2,519   الردود : 24    ‏2002-08-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-08-15
  1. أصيل

    أصيل مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-08
    المشاركات:
    3,500
    الإعجاب :
    289
    يمني "يخترع" زي يمني موحد

    عدد رقم: 1022 _ التاريخ 8/15/02

    26 سبتمبر

    --------------------------------------------------------------------------------
    بيت القصيد -الزي الوطني -عبدالكريم الخميسي


    من عيوبنا -نحن اليمنيين- أننا نتحاشى الاقتراب من قضايانا الجوهرية ونكتفي بتناول القشور، واذا فكر أحد منا في أن يقترب قليلاً من «المفيد» فإنه لا يجد فينا من يسانده او يقف الى جانبه..!!

    ولن أكون مغالياً اذا قلت.. ان من اهم قضايانا الجوهرية الراهنة في اليمن عدم قدرتنا على اعتماد« زي وطني» موحد يجسد الشخصية اليمنية بأصالتها وثقافتها وتراثها، وخصائصها الاجتماعية.. وكنا قد سمعنا قبل فترة عن مشروع قانون بهذا الشأن لم يجد طريقه الى النور، ربما تفادياً لاية حساسيات مناطقية محتملة.. الأمر الذي ادى الى ان يستمر المشهد «الكرنفالي» لليمنيين سواء في المحافل الرسمية، أو الاحتفالات الدبلوماسية أو الوفود الحكومية الى الخارج.

    والحق أن التوصل الى اقرار زي وطني لليمنيين ليس بالأمر السهل، ولكنه من الأهمية بحيث يتوجب على الجميع ان يتعاونوا لتذليل اية مصاعب في طريقة مهما كبرت، وقد يصبح الصعب سهلاً اذا تفضلت قيادتنا السياسية بتشجيع ورعاية اي جهد يبذل لاستبدال الزي الرسمي«المؤقت» بزي وطني «دائم».

    وسأتكل على الله واخصص «بيت القصيد» اليوم للحديث عن هذا الموضوع وتقديم مقترح« للنقاش» لعله يسهم في الوصول الى نتيجة مقبولة من الجميع.

    وأنا هنا لا ادعي لنفسي فضيلة السبق في الاقتراب من هذه الاشكالية،فقد سبقني اليها العديد من الكتاب الصحفيين وآخرهم الزميل العزيز عبدالرحمن بجاش في صحيفة« الثورة»(9-8-2002م) بل ان هناك من الف كتاباً مستقلاً عن هذه المسألة لأهميتها، وهو الاستاذ السفير عبدالملك الطيب. ومع ذلك ما زال «المشهد الكرنفالي» يحثنا على بذل المزيد من الجهد المشترك لاستصدار قانون يحدد لنا الزي الوطني الموحد، ويفرض على الجميع ارتداءه بعيداً عن اية عقد او حساسيات لا معنى لها.

    أما الاقتراح الذي أطرحه اليوم للنقاش فيتلخص في ان يكون الزي الرسمي للمسؤولين مثلاً الزنة البيضاء المستعملة في معظم انحاء اليمن مع العسيب المعروف والكوت الاسود، والشال الابيض الصغير فوق الرأس على الطريقة الحضرمية، وبالنسبة للقضاة وكبار العلماء« الصاية» فوق الزنة« بحزام وجنبية او بدونهما مع العمامة المناسبة فوق الرأس .

    واما بالنسبة لعامة الناس فيمكن ارتداءالزي السهل، والمكون من الزنة البيضاء والكوت الاسود «سواء بحزام او بدونه» مع اللحفة البيضاء، وليس «الغترة» الملونة التي تغطي جمال «الكوت» واناقته، ويمكن الاستغناء عن الشال على الرأس لمن يريد والافضل ارتداء الشال الخفيف على نفس الطريقة الحضرمية.

    بقي القول أنني تحاشيت اقحام الفوطة المستخدمة في بعض مناطق اليمن لأنها ليست من تراثنا الشعبي كما أود التنبيه الى ان «الزي الوطني» المقترح سوف يتم الالتزام به في المناسبات الرسمية والاحتفالات الدبلوماسية، ولا يعني الغاء البدلة الافرنجية في الاوقات العادية لمن يريد، وكل ما اتمناه ان ارى ابناءوطني وقد توحدوا «شكلاً » كما توحدوا «مضموناً» وسوف لن نكون بهذا بدعاً بين الامم، فكل الشعوب لها زيها الوطني حتى في اوروبا مثل اسكوتلاندا وغيرها فما رأي القارئ الكريم؟! بيت القصيد:
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-08-15
  3. الرملة

    الرملة عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-06-25
    المشاركات:
    279
    الإعجاب :
    0
    وجهة نظري أن اختلاف الزي الشعبي ميزة لليمني وليس في ذلك انتقاص لشخصيته أو حضارته ......بل أن الاختلاف في الزي أعتبره دليلا على تعدد الحضارات وقدم الموروث الشعبي ......ولا ننسى أن الأختلاف في الزي انما هو نتاج لأختلاف البيئات فما يصلح لبسه للمناطق الصحراوية قد لايصلح للمناطق الجبلية ومايصلح لبسه في المدن قد لايناسب أهل القرى ....وهكذا فالختلاف في الزي دليل التنوع البيئي دليل حضارة دليل ذوق في اختيار الأنسب لبيئة المحيطة ....ولا غضاضة في ذلك فلماذا الزام الوزير اليافعي أو الحضرمي على لبس الزنة وهو عمره ماشافها ولا لبسها أعتقد سيكون ذلك مدعاة للضحك والسخرية من القريب قبل الغريب..ههههه اليس كذلك ...وجهة نظري وقد أكون مخطئا 0
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-08-16
  5. ابو الافكار

    ابو الافكار عضو

    التسجيل :
    ‏2002-08-14
    المشاركات:
    68
    الإعجاب :
    0
    الر مله

    اخي العزيز الر مله كل ما طر حته هو عين الصواب وانا معك في كل ما طر حته ام الاخ فيشتي يقول ان المعوز البيضاني مش من التراث اليمني لا حولا الله هذا علمي ولا جاك شر
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-08-16
  7. الرملة

    الرملة عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-06-25
    المشاركات:
    279
    الإعجاب :
    0
    ( المعوز البيضاني مش من التراث )

    كلام يحتاج الى تأصيل وتوثيق تاريخي
    هناك فرق بين المعوز والفوطه (الوزار الهندي )
    من لديه علم يبين لنا
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-08-17
  9. الطالب

    الطالب عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-12-09
    المشاركات:
    2,162
    الإعجاب :
    0
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-08-17
  11. الفهداليماني

    الفهداليماني عضو

    التسجيل :
    ‏2002-07-13
    المشاركات:
    63
    الإعجاب :
    0
    لقد استجااااااااب لأقترااااااحي0

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الأستااااااااااذ:عبد الكريم الخميسي من الكتااااااب اليمنييييين المميزين الذين يكتبوووووون برووح المسؤولية تجاااااة الوطن0
    وكنت قد تقدمت قبل فترة عبر هذا المنبر الحر بهذا الأقتراح وهو توحيد الزي ولعل الزي الذي اقترحة الأستااذ عبد الكريم هو الأنسب ،واتمنى من الجهااااااات المسؤولة ان تأخذ هذا الأقتراح على محمل الجد ويبتدي بتطبيقة بأسرع وقت 0
    والحمدلله مادااااام هناااااك من يفكر بهذه الطريقة ،فنحن ساااااااااايرين على الطريق الصح،والهدف هو بناء يمن جديد يستمد ه من مااااض تليد0
    فشكرا لمن نقل المقال ولمن كتب ولمن يفكر بيمن العز والمجد ،واعااااااادة سبااااء وحمير من جديد0
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-08-17
  13. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    الزي اليمني

    الأخوة الأفاضل
    تحية

    يقول المثل أكل مايعجبــك ..
    وألبس مايعجب النــاس

    والأخوة عندما يكونوا في الخليج
    أو السعودية يلبسون الثوب الخليجي
    والعقال ... ولا يستطيعون لبس المعوز
    اليمني الأصيل .. هكذا أم لا .

    واليمن متعددة المناطق والطقس مختلف
    من منطقة الى آخرى هذا مايحتم علــى
    الناس لبسه .. ولن يكون لطيفآ عندمـا
    نقول للأخوة في الحديدة وعدن البسوا
    الكوت الأسود الداكن فوق الزنة في عز
    الحر حتى يكونا رسميين في زيهم.

    ولماذا زي الرجال فقط .. ونساء اليمنيات
    راحوا فين من الزي الرسمي للبلاد. وانــا
    اتصور نساء الحديدة وعدن في عز الحر وهن
    يلبسون الثوب الضيق في بيتهن ولايستطيعون
    الحركة والعمل في البيت من كثرت الحرارة
    الزايدة .

    أن الملابس مرتبطة بالطقس والجو العام للمنطقة
    صيفآ وشتاءآ وزي هو حرية شخصية لكل شخــص
    أن يختار ما يناسبة كما ارجوا من الله بأن لا
    أسمع في يوم من الأيام بأن رجـــل وإمرأة
    لبسوا الفوطة والقميص _لرجال والدرع والفوطة
    النسائية - لنساء حكم عليهم القاضي بالسجن
    لأرتداهم هذة الأزياء .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-08-17
  15. TANGER

    TANGER قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2001-07-03
    المشاركات:
    10,050
    الإعجاب :
    35
    لازم نتكوت .. ولا مابنكوش ..يمنيين !!!!!!!؟؟؟؟




    أما الاقتراح الذي أطرحه اليوم للنقاش فيتلخص في ان يكون الزي الرسمي للمسؤولين مثلاً الزنة البيضاء المستعملة في معظم انحاء اليمن مع العسيب المعروف والكوت الاسود، والشال الابيض الصغير فوق الرأس على الطريقة الحضرمية، وبالنسبة للقضاة وكبار العلماء« الصاية» فوق الزنة« بحزام وجنبية او بدونهما مع العمامة المناسبة فوق الرأس .

    واما بالنسبة لعامة الناس فيمكن ارتداءالزي السهل، والمكون من الزنة البيضاء والكوت الاسود «سواء بحزام او بدونه» مع اللحفة البيضاء، وليس «الغترة» الملونة التي تغطي جمال «الكوت» واناقته، ويمكن الاستغناء عن الشال على الرأس لمن يريد والافضل ارتداء الشال الخفيف على نفس الطريقة الحضرمية.


    العامل المشترك والموحد هو الكوت الاسود ..هههه...!!!!

    لانه يمني 100% ... والكوت لبسه اول من لبسه ..كوت بن تبع ملك اليمن ,, لذلك سموه كوت باسمه ...!!!!

    وتناقلته الاجيال .. وكان بلون اسود .. ويتمسك به اليمنيون خصوصا في شمال الوطن ..!!

    لذلك تستطيع معرفة اليمني من كوته ...فلا يمكن ان يلبس احد كوت في عز الصيف في الرياض او الكويت او ابوظبي .. وعند درجة حرارة تقارب الخمسين ..إلا ا احفاد كوت بن تبع ..

    لذلك عليكم بالكوت الاسود وانسوا السراويل...!!!!! ا ...ههههههههههههه...ههههههههه.......ا

    أيش رايكم نخلي الكوت الاسود شعار يلبسه حصان المؤتمر ( اقصد حمار المؤتمر ..) ههههههههههه... ؟؟؟؟

    صحيح الفاضي يعمل قاضي .. شعب تحت خط الفقر ويفكروا يوحدوا زيه ..!!!

    اول وحدوا اكله وشربه ..هههههههه
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-08-17
  17. أصيل

    أصيل مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-08
    المشاركات:
    3,500
    الإعجاب :
    289
    فكرة الزي الموحد شيء جيد...ولكن...لا أدري ما يقصد الكاتب بالكوت ..هل هو الكوت الأوربي أم "كوت" يمني يفصل على طريقة جديدة :)

    ثانيا...تسمية زنة..مشكلة هنا...في بعض مناطق اليمن...الزنة هي زي المرأة وليس الرجل...لهذا...نطالب بتحويل الإسم من زنة إلى قميص طويل ونفكر بإسم جديد غير "كوت"..أما اللون فيجب أن يكون لون غير الأبيض ..لون قاتم...لأن اللون الأبيض قد يتحول إلى أسود تلقائيا عند بعض المواطنيين :).
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-08-17
  19. الطالب

    الطالب عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-12-09
    المشاركات:
    2,162
    الإعجاب :
    0
    يا جماعة الخير بلا من طول الهرج وقصره الكلام هذا مال ام ام امه داعي لانه مستحيل حصوله يا جماعة الخير خلوكم واقعيين اذا كان طلاب المدارس ما لبسوا لبس موحد اقول بعض الاندية الرياضية بعدهم ما لبسوا لبس موحد
    ولا تضعوا دول الخليج كمقياس كم هم شعوب الخليج كلهم اجمالا بالكاد يصلوا الى تعداد الشعب اليمني في حين انهم بعدهم ببعض الدول الخليجية يلبسون الفوطة ذات المربعات
    كما هو الحال في الدول الاخرى باستثناء السودانيين الي بصراحة عاجبني لبسهم
    تحياتي
     

مشاركة هذه الصفحة