أخبار يمنية 15/08/2002

الكاتب : بنت سباء   المشاهدات : 598   الردود : 1    ‏2002-08-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-08-15
  1. بنت سباء

    بنت سباء عضو

    التسجيل :
    ‏2002-05-19
    المشاركات:
    87
    الإعجاب :
    0
    اللقاء المشترك يفشل محاولات اللجنة العليا لتفكيكه

    الوحدوي 13/8

    تلتقي أحزاب اللقاء المشترك يوم أمس للتدارس والخروج برؤية واحدة تجاه ما طرحته اللجنة العليا أمس من مقترح لحل الخلاف حول توزيع حصص اللجنة العليا مدعية أنه جاء كمبادرة من الشيخ عبدالله بن حسين ا لاحمر رئيس مجلس النواب رئيس الهيئة العليا للتجمع اليمني للإصلاح ينص على أن توزع الحصص على الأحزاب حسب عدد الاصوات التي حصل عليها كل حزب في انتخابات 97م.

    وكانت أحزاب اللقاء اعترضت على الطريقة التي طرحت فيها اللجنة المبادرة خاصة وأنها لم ترد مكتوبة حتى يمكن للأحزاب مناقشتها كما انها لم تقدم من صاحب الشأن الذي نسبت اليه.

    ورأت أحزاب اللقاء أن المبادرة التي قبلت لاتحقق التوازن بتجاهلا المعايير الاخرى التي سبق الاتفاق عليها كما أنها تستبعد الأحزاب التي لم تشارك في الانتخابات او التي لم تصل لمجلس النواب مؤكدة رفضها أية مبادرة تغفل التوازن والمشاركة والرقابة الداخلية من قبل الأحزاب على بعضها البعض من اجل سجل انتخابي نظيف.

    اللجنة العليا للانتخابات كانت تهدف من دعوة الأحزاب لهذا الاجتماع إلىحسم خلافها مع الأحزاب بالتصويت على المبادرة الأمر الذي رفضته الأحزاب على اعتبار انه يحل بالتوافق لا بالتصويت.

    واعتبر مراقبون المقترح الذي عرضته اللجنة على الأحزاب على أنه مبادرة من الشيخ الاحمر محاولة منها لتفكيك أحزاب اللقاء بما يمكنها من تنفيذ توجهاتها بخصوص توزيع الحصص الخاصة باللجان.

    من جانبها اكدت أحزاب اللقاء المشترك على المعايير التي طرحتها في السابق والتي كانت المبادرة الجديدة احدها وحصل خلاف بشأنها نظراً لتمسك الأحزاب في احتساب النسب حسب عدد الاصوات الحاصل عليها كل حزب وليس بحسب المقاعد كما كان يريد المؤتمر الذي اختلف مع الأحزاب حول هذه النقطة فقط في حين تم مع الاتفاق على بقية المعايير التي تنص على نسبة متساوية لكل الأحزاب المسجلة لدى لجنة الأحزاب ونسبة للأحزاب التي شاركت في اكثر من عملية انتخابية تمييزاً لها عن الأحزاب التي لم تشارك في السابق ونسبة للحزب الاشتراكي وفق حجمه في عام 93م كنسبة استثنائية نظراً لمقاطعته انتخابات 97م على ان توزع النسب المتبقية على الأحزاب الممثلة بمجلس النواب نسبة بالتساوي بينها ونسبة بحسب الاصوات.

    وبالتالي فقد كانت المبادرة حسماً لنقطة الخلاف الاخيرة حول المعيار المختلف عليه وليست بديلاً للمعايير الاخرى لأن معنى ذلك اختلال في التوازن حسب رد النائب العتواني على اللجنة.

    على نفس الصعيد وجهت أحزاب اللقاء المشترك الاحد الماضي رسالة إلىاللجنة العليا للانتخابات طالبت فيها اتاحة الفرصة لها للاطلاع على مشروع التقسيم الانتخابي للمراكز الانتخابية الذي صرح الجمعة الماضية رئيس القطاع القانوني باللجنة في صحيفة الثورة بإقراره خلال اسبوعين.

    واكدت الأحزاب حقها في الاطلاع على المشروع واتاحة الفرصة أمامها لتقديم ملاحظاتها حوله قبل صدوره بقرار جمهوري.

    وذكرت أحزاب اللقاء المشترك اللجنة بالاتفاق المبرم معها في منتصف يونيو الماضي الذي التزمت بموجبه اطلاع الأحزاب على مشروع التقسيم الانتخابي للمراكز الانتخابية الذي كانت تعدله حينها.

    امريكا تتأكد من أهلية ميناء عدن لاستقبال سفنها

    الوحدوي 13/8

    أفادت مصادر مطلعة أن قائد الأسطول الامريكي الخامس تيموني كيتج اجرى اليومين الماضيين مباحثات سرية في صنعاء مع عدد من القيادات العسكرية العليا في البلاد.

    وقالت المصادر أن المباحثات طرقت سبل تعزيز التعاون العسكري بين البلدين خصوصاً في البحر الاحمر والبحر العربي اللذين كثفت السفن العسكرية الامريكية مراقبتها لهما بعد احداث الحادي عشر من سبتمبر المأساوية.

    وأوضحت ان كيتنج الذي غادر البلاد امس من عدن اطلع على تجهيزات ميناء عدن ومدى أهليته أمنيا لاستقبال سفن بلاده المدنية والعسكرية التي اعيد مؤخراً مع مسئولين يمنيين توقيع اتفاق تقديم التسهيلات لها.

    وذهبت المصادر إلىأن قائد الأسطول الخامس المسؤول عن القوات الأمريكية في الشرق الأوسط ناقش مع عسكري مسؤولى صنعاء مسألة ضرب العراق التي تسعى واشنطن إلىتنفيذها.

    منوهة إلى أن زيارته جاءت ضمن جولة يقوم بها عدد من العسكريين الأمريكيين في المنطقة من اجل الحصول على تأييد ضرب بغداد.

    وبينما اقتصرت مباحثات كيتنج التي عقدها الاحد الماضي في صنعاء مع رئيس الوزراء عبد القادر باجمال علي مناقشة الدعم الأمريكى لقوات خفر السواحل التي يشرف عسكريون أمريكيون على تدريبها 2000 جندي منها في عدن بحث العسكريون مع كينج سبل التعاون العسكري البحري على وجه الخصوص وكيفية لعب واشنطن دور في رفع كفاءة وأهلية البحرية اليمنية.

    واطلع امس قائد الاسطول الخامس خلال زيارته لمعسكر نزع الالغام الكائن في منطقة دار سعد بعدن على سير العمل ووضعه.

    وتزامنت زيارة كيتنج مع تعيين واشنطن لـ جونوات العسكري في بحريتها كمديرللبرامج الانسانية الذي تنفيذه من اجل نزع الالغام في اليمن رافق ذلك اعلان صنعاء تعيين اسكندر يوسف للعمل كمدير ممثل لها في البرنامج.

    وقال بيان صدر عن السفارة الامريكية بصنعاء أن مساعدات نزع الالغام وصلت من عام 98 إلى2002م إلىاكثر من اربعة ملايين دولار سنوياً اضافة إلى750 الف دولار تقاضتها اليمن سنوياً طوال الأربع السنوات الماضية.

    واوضح البيان أن الولايات المتحدة سلمت لليمن 76 عربة وشاحنة وسيارة إسعاف ورافعة.

    أهالى قرشة الجوف ينظمون إلى المعارضة

    الوحدوي 13/8

    استقال أهإلىالسليل القرشة الواقعة في مديرية الزاهر- في الجوف من عضوية المؤتمر الشعبي العام وأرجعت رسالة ووجهها الاسبوع الماضي نائب رئيس فرع المؤتمر إلىرئيس الفرع لاستقالة إلىترشيح المؤتمر لشخصية غير مرغوب فيها لمنصب مدير المديرية وعدم تسجيلهم في لجان القيد والتسجيل وقالت الرسالة حصلت الوحدوي على نسخة منها ان الرجل المرشح لادارة المديرية لايمتلك خبرة وحارب اهالي القرشة في جميع الوظائف.

    وأكد المستقيلون عددهم 550 عضواً الانظمام إلى أحزاب المعارضة.

    شدد على الخوض في تفاصيل الشيطان

    سالم صالح يدعو إلى عودة التحالف بين الشعبي والاشتراكي

    الوحدة 14/8

    قال الاخ سالم صالح محمد عضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي أن البرنامج الحالي للحزب الاشتراكي هو الاقرب إلى برنامج المؤتمر الشعبي العام وهو ما تؤكده الحقائق والواقع وانه للاهمية التي يوليها الحزبان للانتخابات القادمة فإن التحالف والاتفاق بدلاً عن سياسة الاختلاف والافتراق - بين الحزبين على قاعدة التعددية السياسية القائمة هو المطلوب.

    واضاف في تصريح خاص ادلى به إلىالوحدة انه لايعيب الحزبين صياغة العلاقة القائمة بينهما والتي كانت ثمرتها الوحدة والديمقراطية وان تتوحد الصفوف الوطنية لمواجهة التحديات التي تواجهها اليمن والمنطقة العربية والسير نحو خلق المزيد من المكاسب والانجازات وتابع حديثه قائلا : ومن المهم ان نشير في هذا الحيز إلىاهمية الخوض في التفاصليل التي كما يقال يقبع فيها الشيطان لتجاوز ما يمكن تجاوزه لتحقيق ما هو مطلوب من الجميع في ظل الاوضاع الدولية والاقليمية الجديدة وحول افاق التحالف بين الحزب والمؤتمر دعا سالم صالح محمد إلى تشخيص الاخطاء والعثرات والنواقص التي حصلت في اطار العلاقات بين الحزبين على مدار عقد من الزمن لأن هذه الخطوة ستساعد الجميع على معالجة ماحصل والاعتراف بها سيضعنا على عجلة السير في واقع اليوم والمستقبل.. وقال : ليست الخريطة البرنامجية السياسية المتقاربة وحدها هي التي تحدد أفاق التحالف والتقارب ولكن الخريطة الاجتماعية التي ينهل منها الحزبان وينتسب اعضاؤها اليها ايضاً.

    واضافت أن المهام الحالية والمستقبلية هي التي تضع على عاتق الحزبين والأحزاب الاخرى مسؤولية توصيل الامور إلى المستوى الذي يتمناه الناس وتطمح إليه القيادة السياسية ممثلة بفخامة الأخ علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية.

    اليوم .. إعلان حصص الأحزاب

    الوحدة 14/8

    صرح الاخ علوي المشهور عضو اللجنة العليا للانتخابات لـ الوحدة ان اللجنة أسقطت يوم امس الحصص الخاصة بالأحزاب في لجان القيد والتسجيل وأن التوزيع تم بموجب عدد الاصوات في مجلس النواب كمعيار اسياسي.

    ومن المقرر ان يتم اليوم - الأربعاء – الإعلان عن توزيع هذه الحصص بشكلها النهائي مشيراً بهذا الخصوص إلىأن المؤتمر الشعبي العام سيحصل على 17 الف مشارك في اللجان فيما يحصل الإصلاح على 7000 مشارك اما الاشتراكي فيسحصل على 3000 مشارك في اللجان.

    وأعرب المشهور عن استغرابه مما جاء في بيان أحزاب اللقاء المشترك من مزاعم غير صحيحة مؤكداً على ان جمعيها ايدت ماجاء في مبادر الشيخ عبدالله بين حسين الاحمر رئيس مجلس النواب وان المحضر موجود ومسجل ويؤكد ذلك وانه يمكن نشره لدحض ادعاءات أحزاب اللقاء المشترك.

    وكانت أحزاب اللقاء المشترك أصدرت يوم أمس بياناً اكدت فيه انها لم توافق على ماطرح في اجتماع الاثنين الماضي بين اللجنة والأحزاب) بصدد مفهوم اللجنة للمبادرة سالفة الذكر معلنة تمسكها بضرورة وجود معايير موضوعية كأساس للمشاركة في اللجان الانتخابية من دون أن توضح طبيعة هذه المعايير على نحو من الدقة.

    اليمن تطالب بمائة متهم عبر الانتربول

    الوحدة 14/8

    كشف الدكتور عبدالقادر قحطان مدير عام العلاقات الخارجية والشرطة الجنائية الدولية( الانتربول) ان عدد الاشخاص المطلوبين من قبل اليمن والمعمم عنهم عبر منظمة الانتربول والمكتب العربي للشرطة الجنائية التابعة لمجلس وزراء الداخلية العرب نحو 112 شخصاً بينهم 82 من اليمنيين و30 ينتمون إلىدول صديقة وشققة مطلوبين في تهم مختلفة بينها الجرائم المنظمة العابرة للحدود الوطنية.

    واوضح أن ادارة انتربول صنعاء تتولى نشر البيانات والمعلومات عن أي متهم مطلوب للجمهورية اليمنية بهدف ملاحقته دولياً.

    وقال إن ملاحقة المتهمين المطلوب دولياً تتم بطرق متعددة مثل الطرق الدبلوماسية والتي تسير عليها بلادنا في طلب تسليم المتهم ابو حمزة المصري لمحاكمته في اليمن مؤكداً بهذا الخصوص ان هناك متابعة وتنسيقاً مع السلطات المختصة في المملكة المتحدة بما يكفل محاكمة المتهم على مااقترفه من جرائم ضارة بالجمهورية اليمنية.

    جاء هذا في حديث صحفي اجرته الوحدة مع الدكتور عبدالقادر قحطان – ينشر لاحقاً – اشار فيه إلىأن عدداً من الاجانب المطلوبين تم ضبطهم في بلدانهم وتتم حالياً محاكمتهم فيها وأن لدى ادارة انتربول صنعاء ملفات متابعة ومطالبة لكل قضية من قضايا الاشخاص المطلوبين.

    واضاف ان عملية تسليم المتهمين تتوقف على ما إذا كانت هناك اتفاقات ثنائية او إقليمية بين الدول المطالبة والمطلوب منها تسليم المتهمين.

    أميركا تدرس تزويد سفنها بالوقود من عدن

    البيان - شكك قائد عسكري اميركي كبير في امكانية عودة السفن والقطع الحربية الاميركية قريبا الى عدن للتزود بالوقود وان قال ان هذا الامر لايزال موضوع دراسة. وقال قائد الاسطول الخامس في البحرية الاميركية الذي انهى امس الاول،

    زيارة لليمن انه لا يستطيع القول ما اذا كانت القطع الحربية الاميركية ستعود قريبا للتزود الوقود من الميناء وان كان هذا الخيار لايزال محل دراسة.

    وفي حوار مع صحيفة «الايام» المستقلة قال القائد العسكري الاميركي انه لايدري ما اذا كانت المدمرة كول التي تعرضت لهجوم في عدن قبل عامين ستعود الى الميناء مرة اخرى وان كانت تبحر الان باتجاه منطقة الشرق الاوسط. وبخصوص قوات خفر السواحل قال ان هذا برنامج يمني وعليهم ان يوفروا قدرا من الالتزام المصادرة والقوى البشرية للحصول على قوة فاعلة وان الولايات المتحدة ستساهم في تطوير هذا البرنامج من خلال الفحص التقني للموجودات او من خلال مساعدات اجنبية.

    وفي اشارة الى عدم قطع بلاده التزاما محددا بتقديم معونات لهذه القوات قال انه في ضوء المساعدات المالية الاجنبية يمكن للولايات المتحدة ان تقدم بعض المعدات هذا العام مع التدريب المتواصل. وعن تقييمه لبرنامج التدريب الذي ينفذه 5 خبراء اميركيين للقوات اليمنية قال ان الاميركيين يعملون بشكل حذر مع القوات الخاصة لكي تساعد في الحرب الدولية على الارهاب ووعد باستمرار عملية التدريب في المجالات التقنية والتكنيكية واللغوية. وبشر القائد العسكري الاميركي اليمن بمستقبل افضل اذا ما استمرت علاقاتها قوية مع الولايات المتحدة في حربها ضد الارهاب حيث هناك فرص افضل للتعليم واخرى للتطبيب.

    باجمال يدعو لتسريع اللحاق بمنظمة التجارة

    البيان - حث عبد القادر باجمال رئيس الوزراء اليمنى خلال اول اجتماع للجنة السياسات العامة للتفاوض مع منظمة التجارة العالمية

    على الاسراع فى انضمام بلاده الى المنظمة وعدم التأخير على اعتبار ان اليمن ليس الدولة الوحيدة فى المنطقة التى ستنضم الى المنظمة.

    وقالت وكالة انباء «سبأ » اليمنية ان رئيس الوزراء اليمنى شدد على ضرورة انشاء مجلس اقتصادى واجتماعى يضم ممثلين عن القطاعين الحكومى والخاص يتولى عملية التنسيق وتنظيم آليات العمل والحوار المشترك تجاه كافة القضايا التى تهم القطاعين وخاصة ما يتعلق بوضع السياسات الضريبية والجمركية والتجارية والصناعية وغيرها لحسم قضية الاتحاد العام للغرف التجارية والصناعية وانهاء الخلاف والاشكاليات المرتبطة به والعمل على تعزيز الحوار بين القطاعين.

    وناقشت لجنة السياسات العامة ما تضمنته مذكرة نظام التجارة الخارجية المقدمة من قبل اللجنة الوطنية للاعداد والتفاوض مع منظمة التجارة العالمية من المسائل الخاصة بالتجارة الخارجية والقضايا المتعلقة بها كالرسوم الجمركية والضريبية ورسوم تقديم الخدمات ودعم الانتاج المحلى والصادرات وقطاعات الخدمات التجارية وقضايا اخرى مرتبطة بعملية الانضمام . وحدد رئيس الوزراء اليمنى اثناء الاجتماع اتجاهات الانضمام من خلال تلخيص مجموعة من القضايا المرتبطة بهذا الجانب موضحا ضرورة الاستفادة من تجارب دول المنطقة مع الاخذ بعين الاعتبار وضع الجمهورية اليمنية وعلاقاتها مع دول مجلس التعاون الخليجى وموقعها بين دول الاقليم.

    من جانبه اوضح عبدالرحمن محمد على عثمان وزير الصناعة والتجارة رئيس اللجنة الوطنية للاعداد والتفاوض للانضمام الى منظمة التجارة الخطوات التى قطعها اليمن على طريق عملية الانضمام الى المنظمة منذ عام 1998م وما بذلته اللجنة الوطنية من جهود فنية بالتعاون مع سكرتارية منظمة التجارة العالمية والتى تم مراجعتها من قبل الجهات الرسمية والخبراء المحليين والعرب والاجانب.

    وتمخض الاجتماع عن منح اللجنة فترة لمدة شهر لاستكمال النواقص واستيعاب الملاحظات التى قدمتها وزارتا المالية والتخطيط والتنمية وعدد من رجال الاعمال أثناء الاجتماع تجاه المسودة ومن ثم تقديمها بصيغتها النهائية تمهيدا لتقديمها الى مجلس الوزراء للمناقشة واتخاذ القرارالمناسب بشأنها . ـ قنا



    اليمن يبدأ نشر قوة خاصة دربتها أميركا في مأرب والجوف وشبوة


    صنعاء: حسين الجرباني وأ.ب
    بدأ اليمن في تنفيذ خطة الانتشار الامني في مديريات المنطقة الوسطى في المحافظات الشرقية مأرب والجوف وشبوة التي تطارد فيها قوات الأمن مشتبهين من تنظيم «القاعدة»، وشهدت عدة مصادمات بين قوات الأمن ورجال قبائل. ويأتي هذا الانتشار الامني بعد اعلان وزارة الداخلية الاسبوع الماضي انشاء 13 منطقة أمنية في محافظات مأرب والجوف وشبوة.
    وتحدث الرئيس اليمني علي عبد الله صالح بهذه المناسبة امس مؤكداً ان القوة الامنية التي بدأ نشرها تم تجهيزها واعدادها اعداداً جيداً، مشيراً الى انها الدفعة الاولى من القوات الامنية التي ستنشر في كافة الوحدات الادارية في الجمهورية اليمنية. ويذكر ان هذه القوة الامنية المكونة من الف جندي دربتها أميركا.
    وشدد الرئيس اليمني على ان لا يكون هناك اي تساهل او تهاون مع المخلين بالأمن والخارجين على النظام والقانون، وان يتم التعامل معهم والتصدي لهم بحزم وبقوة. وأشار الى الامكانيات الكبيرة التي تم توفيرها للأجهزة الامنية من اجل اداء واجباتها بكفاءة ووعي واقتدار وفي مختلف الظروف.



    اليمن: مبادرة من الشيخ الأحمر تحسم الخلافات بين الأحزاب حول سجلات ناخبي الانتخابات البرلمانية

    الحزب الاشتراكي يطالب بمعاملته وفقا لمعايير آخر انتخابات خاضها في 1993



    صنعاء: حسين الجرباني
    انهت الاحزاب والتنظيمات السياسية اليمنية خلافاتها حول مشاركتها في اللجان الانتخابية للاعداد لسجلات الناخبين الجديدة وتجري بموجبها الانتخابات النيابية للبرلمان اليمني في 27 ابريل (نيسان) المقبل.
    وجاءت هذه التطورات وفقا لمبادرة الشيخ عبد الله بن حسين الاحمر زعيم التجمع اليمني للاصلاح المعارض اكبر الاحزاب المعارضة في البرلمان الحالي. وقد تم تقديم هذه المبادرة في اللقاء المشترك الذي جمع الاحزاب السياسية في الحكومة والمعارضة واللجنة العليا للانتخابات اول من امس بعد ان وصل الحوار بين القوى والاحزاب السياسية الى طريق مسدود واستغرق ذلك الحوار 45 يوما من دون الوصول الى حل بشأن المشاركة الحزبية في اللجان الانتخابية.
    وتمحورت مبادرة الشيخ الاحمر حول اعتماد المعيار الخاص بحصول الاحزاب السياسية على اصوات الناخبين في آخر انتخابات برلمانية خاضتها البلاد في ابريل عام 1997. الى جانب معيار المشاركة المنتظمة في الانتخابات التي شهدها اليمن منذ اعادة توحيده في 22 مايو (ايار) عام 1990، فضلا عن معيار التسجيل الحزبي بصورة رسمية في لجنة شؤون الاحزاب المعنية بتنظيم العمل الحزبي وفقا للقوانين السارية في اليمن.
    وبحسب هذه المبادرة فقد حسمت هذه القضية مشاركة الاحزاب السياسية اليمنية والتي يقدر عددها بنحو 21 حزبا بموجب ما جرى في الانتخابات النيابية لعام 1997. الا ان وضع الحزب الاشتراكي اليمني والذي قاطع تلك الانتخابات لا يزال غير واضح. وقال عبد الغني عبد القادر عضو المكتب السياسي للاشتراكي ان الاحزاب السياسية اتفقت على المعيار الانتخابي لاخر انتخابات برلمانية وابقت قضية النسبة التي يمكن ان تؤول الى الحزب الاشتراكي اليمني معلقة بانتظار حوار يبدأ مع الحزب الحاكم المؤتمر الشعبي العام. وقال عبد القادر لـ«الشرق الأوسط» انه يجب ان يؤخذ معيار اخر انتخابات برلمانية شارك فيها الحزب الاشتراكي في عام 1993 وهو امر تجمع عليه كافة الاطراف السياسية. واضاف ان موقف المؤتمر الشعبي العام ما يزال يتحدث عن مراعاة لوضع الحزب الاشتراكي وليس على اساس معيار اساسي وجاد. واضاف ان حزبه يرفض الهبة او المنحة ويطالب بضرورة تطبيق معيار يتناسب مع ثقل الحزب الاشتراكي وتواجده على الساحة السياسية اليمنية وفي الساحة الانتخابية. واشار الى ان الحلحلة لقضايا كانت مثار خلاف في الفترة الماضية دون معايير واضحة تمثل نكسة أما المعايير التي تستند الى واقع ملموس فتعتبر ضمانة مستمرة للعملية الديمقراطية.
    وبحسب تصريح مصادر في اللجنة العليا للانتخابات لـ«الشرق الأوسط» فان الحزب الاشتراكي سيحصل على نسبة 10 في المائة من مجموع اللجان الانتخابية فيما كان المؤتمر الشعبي العام يرى قبل الاعلان عن مبادرة الشيخ الاحمر ان يعطي الاشتراكي 15 في المائة من قوام اللجان الانتخابية. وقالت ذات المصادر ان الحزب الحاكم سيمثل في هذه اللجان بـ50 في المائة بينما سيكون الاصلاح متواجدا بنسبة 29 في المائة، و8 في المائة خاصة باللجنة العليا لملئها بعناصر مستقلة من خارج الاحزاب السياسية و3 في المائة لبقية الاحزاب الاخرى.
    ويرى بعض السياسيين ان مبادرة الشيخ عبد الله بن حسين الاحمر كانت بمثابة حل لازمة ظلت تتفاعل في الساحة السياسية لاكثر من شهرين بين الاحزاب السياسية واللجنة العليا للانتخابات والتي ظلت ترفض مبادرات حزبية تعلقت بتوزيع الحصص والنسب في اللجان الانتخابية. وكان حزب الاصلاح قد اصر منذ بداية الازمة على اعتماد المعيار الخاص بالاصوات الانتخابية التي احرزها كل حزب في الانتخابات البرلمانية الاخيرة دون ان يغفل الوضع الخاص بالحزب الاشتراكي اليمني والذي قرر مقاطعة تلك الانتخابات وتسببت في ايجاد خلافات حادة في اوساطه بالانقسام بين مؤيد للمقاطعة وداع الى المشاركة في تلك الانتخابات وشارك فيها عدد من القيادات الحزبية ونجم عن تلك المشاركة المحدودة ثلاثة مقاعد احرزها الاشتراكيون كمستقلين وليس كأعضاء وقياديين في الحزب الاشتراكي اليمني
    .المصارف التجارية اليمنية تحقق ارتفاعاً في ميزانيتها العامة

    صنعاء - قدس برس (13/8)
    قال تقرير اقتصادي نشر اليوم إن الميزانية المجمعة للمصارف التجارية اليمنية ارتفعت في النصف الأول من العام الجاري إلى 403.3 مليار ريال مقابل 355.5 مليار ريال في كانون أول (ديسمبر) 2001، بزيادة قدرها 47.8 مليار.

    وأوضح تقرير أصدره البنك المركزي اليمني وتداوله مجلس الوزراء، ونشرت صحيفة "الثورة" مقتطفات منه أن المصارف التجارية حققت زيادة في مواردها المالية خلال النصف الأول بلغت 58.9 مليار ريال تمثلت في زيادة أرصدة الودائع بمبلغ 37.7 مليار وزيادة رأس المال والاحتياطات بمبلغ 2.6 مليار ريال وخفض الاستثمارات في شهادة الإيداع لدى المصرف المركزي بمبلغ 6.2 مليار.

    ووفقا للتقرير فقد ارتفعت أرصدة الودائع من 308.1 مليار في نهاية كانون أول (ديسمبر) 2001 إلى نحو 345.8 مليار في نهاية حزيران (يونيو) 2002 بزيادة نسبتها 12.2 في المائة.

    وأشار التقرير إلى ارتفاع الودائع بالريال من 145.5 مليار إلى 158.6 مليار وبمعدل نمو 9 في المائة، كما ارتفعت ودائع العملات الأجنبية إلى 187.2 مليار ريال في نهاية حزيران (يونيو) الماضي من 162.5 مليار وبمعدل نمو 134 في المائة.

    وارتفعت أرصدة الخصم والإقراض والتمويل، إذ وصلت إلى 104 مليارات ريال بزيادة 12.4 في المائة على نهاية العام الماضي.

    وأكد التقرير الموجه إلى عبد القادر باجمال رئيس الوزراء اليمني أن رأس المال والاحتياطات للمصارف التجارية ارتفعت إلى 26.4 مليار ريال بمعدل نمو 10.5 في المائة، بينما ارتفعت أرصدة الاحتياطي الإلزامي على الودائع بالريال المودعة في البنك المركزي من 15 مليار ريال إلى 15.7 مليار ريال وارتفع الاحتياطي لإلزامي على الودائع بالعملات الأجنبية من 82.2 مليون دولار إلى 98.5 مليون دولار خلال الفترة نفسها. (الدولار يعادل نحو 166 ريالا)
    خطوة تمهد لانتخابات يتوقع أن تكون ساخنة

    الأطراف السياسية اليمنية تتفق على تقاسم الحصص في إدارة الانتخابات المحلية

    صنعاء - قدس برس (13/8)
    (سعيد ثابت)

    أنهى فرقاء العمل السياسي في اليمن جدلاً استمر أكثر من شهرين، حول توزيع الحصص على لجان إدارة الانتخابات البرلمانية، التي ستجري في نيسان (أبريل) القادم، بالاتفاق على مبادرة الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر، زعيم حزب التجمع اليمني للإصلاح، رئيس مجلس النواب، وتقضي باعتماد معيار "أصوات آخر انتخابات برلمانية" لتحديد حصص الأحزاب في لجان القيد والتسجيل.

    وقالت مصادر سياسية لوكالة " قدس برس" إن اجتماعا موسعا ضم أعضاء اللجنة العليا للانتخابات وممثلي أحزاب المعارضة، إضافة إلى ممثل الحزب الحاكم (المؤتمر الشعبي العام) تم طرح مبادرة الشيخ الأحمر عليهم، فحظيت على الموافقة بالإجماع.

    وتقضي المبادرة باعتماد معيار الأصوات التي حصلت عليها الأحزاب في آخر انتخابات نيابية، كأساس لتوزيع مقاعد اللجان، على أن يتم مراعاة وضع الحزب الاشتراكي الذي قاطع هذه الانتخابات، إضافة إلى الأحزاب التي شاركت، لكن كانت نسبتها أقل مما هو مطلوب.

    وكشفت المصادر أن المبادرة التي تقدم بها زعيم حزب الإصلاح (أكبر أحزاب المعارضة) سبق أن تم تداولها في نطاق ضيق وخاصة مع الرئيس اليمني علي عبد الله صالح، الذي يتزعم الحزب الحاكم ونالت موافقته كمخرج من النفق المسدود التي وصلت إليه الأحزاب اليمنية نتيجة تصلب كل طرف على رؤيته الخاصة بتشكيل اللجان الانتخابية.

    وحصول مبادرة الشيخ الأحمر على إجماع ممثلي الأحزاب اليمنية وقيادة اللجنة العليا للانتخابات تكون القوى السياسية قد حسمت مسألة باتت تهدد انتظام إجراء الانتخابات النيابية الثالثة في العام القادم.

    وتمنح المبادرة الحزب الحاكم نسبة تزيد على 44 في المائة من إجمالي عدد اللجان الانتخابية ميدانيا، وسيحصل حزب الإصلاح على 22 في المائة، والحزب الاشتراكي اليمني (كان قد قاطع انتخابات عام 1997) على 11 في المائة استنادا إلى الأصوات التي حصدها في انتخابات 1993 في حين سيحصل التنظيم الوحدوي الناصري على نحو 3 في المائة.

    وأكد عبد الجندي عضو اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء رئيس قطاع الإعلام والتوعية الانتخابية أن عملية قيد وتسجيل الناخبين ستبدأ في النصف الأول من الشهر القادم، على أن تجري الانتخابات في نيسان (أبريل) من عام 2003، بعد توصل جميع القوى السياسية غلى إجماع حول اعتماد معيار الأصوات لتوزيع حصص اللجان.

    وكانت اللجنة العليا للانتخابات أعلنت في الحادي عشر من الشهر الماضي، عن تشكيلها للجان الانتخابية، الخاصة بعملية تسجيل الناخبين، ومراقبة الاقتراع، من دون الرجوع إلى الأحزاب، وبعد استكمال الترتيبات اللازمة للمراكز الانتخابية في المحافظات العشرين.

    وأكد خالد الشريف رئيس اللجنة العليا للانتخابات في تصريحات صحفية أن اللجنة العليا للانتخابات ستشكل اللجان الانتخابية ما دام سيشمل عددا من الأحزاب وهو ينسجم مع روح القانون الذي يخولها حق بالتشكيل العام.

    وكشف المسؤول اليمني في تصريحاته عن فشل الأحزاب في التوصل إلى اتفاق في تقديم صيغة موحدة حول مشاركتهم في اللجان الانتخابية. وقال "إن اللجنة العليا للانتخابات وبعد فشل الأحزاب بعدم التوصل إلى اتفاق في تقديم صيغة موحدة حول مشاركتهم في العملية الانتخابية تمسكت بالقانون الذي يخولها بالتشكيل العام للجان الانتخابية ما دام سيشمل عددا من الأحزاب المشاركة في الانتخابات".

    وأعلن عن انتهاء لجنته العليا للانتخابات من استكمال عملية الترتيبات اللازمة، للمراكز الانتخابية في عموم المحافظات العشرين، والتي وصل عددها حتى الآن 5775 مركزا ولم يتبق سوى ثلاث مديريات من أصل 332 مديرية.
    اليمن يستعد لاستقبال فرق جديدة من المحققين الأمريكيين

    ومدربين لتأهيل قوات خفر السواحل

    صنعاء - قدس برس (13/8)
    توقعت مصادر وثيقة الاطلاع وصول فرق جديدة من المحققين الأمريكيين ومدربين لقوات خفر السواحل اليمنية (تحت التأسيس) ومكافحة الإرهاب إلى صنعاء خلال الأيام القليلة القادمة.

    وقالت مصادر إعلامية أمريكية في اليمن إن نائب الأدميرال تيموثي كيتينج من البحرية الأمريكية، قائد القوات البحرية الأمريكية للقيادة المركزية في الشرق الأوسط، وقائد الأسطول الخامس، يرافقه أدموند هول السفير الأمريكي بصنعاء، قام أمس الاثنين بزيارة معسكر دار سعد لنزع الألغام بعدن.

    وأوضح بيان أصدرته السفارة الأمريكية في صنعاء، وتلقت وكالة "قدس برس" نسخة منه أن الأدميرال كيتينج انتهز الفرصة أثناء زيارته مدينة عدن لزيارة منشآت برنامج نزع الألغام في عدن ووصف المشروع بالنموذج للتعاون المثمر بين اليمن والولايات المتحدة.

    وقال"إن برنامج نزع الألغام في اليمن أصبح مثالاً للتعاون المثمر بين الولايات المتحدة واليمن. ونظراً للنجاح الذي حققه برنامج نزع الألغام في اليمن، فإنه يعتبر الآن نموذجاً لتطور برامج نزع الألغام في دول أخرى".

    ويشرف المسئول العسكري الأمريكي كيتنج على جهود المساعدة العسكرية الأمريكية في مجال نزع الألغام في هذه المنطقة.

    وكان عبد القادر باجمال رئيس الوزراء اليمني قد التقى الأحد نائب الأدميرال كيتنج الذي يزور اليمن وبحث معه الدعم الأمريكي لقوة خفر السواحل اليمنية في مجال التدريب وتزويدها بالمعدات والآليات البحرية لتتمكن من أداء واجبها في مراقبة السواحل اليمنية الممتدة على طول 19000 كلم مما تصفه واشنطن بالهجمات الإرهابية وللحفاظ على الأمن والاستقرار في خط الملاحة الدولية الذي يمر عبر المياه الإقليمية اليمنية.

    يذكر أن التعاون الأمني بين صنعاء وواشنطن تطور بعد حادثة تفجير المدمرة الأمريكية "كول" قبالة شواطئ عدن في تشرين أول (أكتوبر) 2000 وأحداث الحادي عشر من أيلول (سبتمبر) الماضي وقام مدربون أمريكيون بتدريب القوات الخاصة التي يقودها العقيد أحمد علي عبد الله صالح، نجل الرئيس اليمني، في مجال مكافحة الإرهاب وتساهم الولايات المتحدة حاليا في بناء قوة خفر السواحل ليكون من مهامها منع تسلل عناصر يشتبه بانتمائها لتنظيم القاعدة إلى الأراضي اليمنية عن طريق البحر وسيكون مقرها الرئيس عدن.

    ولم يستبعد مراقبون أن يكون قرار إنشاء جهاز الأمن القومي الذي أعلن عنه الأسبوع الماضي استجابة لمطالب أمريكية للقيام بمهام استخبارية مشتركة.

    وكانت الولايات المتحدة قد وقعت مع الحكومة اليمنية على اتفاقية لجدولة الديون البالغة 73 مليون دولار نهاية الشهر الماضي، واعتبرت أوساط اقتصادية اتفاقية الجدولة نتيجة للمحضر المتفق عليه لتخفيض وإعادة تنظيم الديون اليمنية الموقعة في باريس في 14 حزيران (يونيو)2001، و تتضمن هذه الاتفاقية الديون الممنوحة لليمن من قبل حكومة الولايات المتحدة الأمريكية.

    بمبادرة من الشيخ عبد الله

    اتفاق يحسم الخلاف بين لجنة الانتخابات

    وأحزاب المعارضة بشأن حصصها في اللجان الانتخابية

    الرأي العام 13/8

    علمت الرأي العام من مصادرها الخاصة بأن اللجنة العليا للانتخابات توصلت يوم أمس إلى اتفاق مع أحزاب اللقاء المشترك بشأن حصصها في اللجان الإشرافية والأساسية والفرعية المعنية بالقيد والتسجيل والتي من المقرر أن يتم تشكليها في غضون الأيام القليلة القادمة و أوضحت هذه المصادر أن هذا الاتفاق تم بناء على مبادرة للشيخ / عبد الله بن حسين الأحمر رئيس مجلس النواب رئيس الهيئة العليا للتجمع اليمني للإصلاح خلال اللقاء الذي تم يوم أمس بين أحزاب المعارضة واللجنة العليا للانتخابات أفادت مصادر الصحيفة أن الاتفاق تضمن اعتماد نسبة حصص هذه الأحزاب وفقاً لما كانت عليه قبيل انتخابات أبريل 1997 حيث حددت نسبة المؤتمر الشعبي العام بـ 42 وحزب التجمع اليمني للإصلاح بنسبة 22% وبقية الأحزاب بنسبة 3% وحصة المستقلين واللجنة العليا للانتخابات 10% أضافت ذات المصادر أن حصة الحزب الاشتراكي الذي قاطع الانتخابات البرلمانية الماضي تركت لتقريرها وتقديرها من قبل القيادة السياسية ويحكم الوضع الخاص الجديد للحزب الاشتراكي الذي سيشارك هذه المرة في الانتخابات المقبلة .

    ورجحت هذه المصادر أن تكون حصة الحزب الاشتراكي في اللجان الانتخابية بنسبة تقدر بـ 11% وهي النسبة التي كان حصل عليها في انتخابات عام 93م النيابة

    أكدت هذه المصادر أن هذه المسالة أصبحت محسومة وتم الاتفاق عليها بين اللجنة العليا للانتخابات وأحزاب المعارضة بشكل نهائي برغم تحفظ ممثلي التنظيم الوحدوي الشعبي الناصري وحزب الحق في بداية الأمر واللذان عللا تحفظهما بأن لا تؤدي حصة الحزب الحاكم المؤتمر الشعبي العام والبالغة 42 إلى سيطرته على هذه اللجان إلا أ قيادات حزبية معارض قللت من أهمية تحفظ ممثلي حزب الحق التنظيم الوحدوى الناصري موضحة بأن هذا التحفظ لا ينقص من أهمية وقد تم معالجة هذا الأمر لاحقاً .

    تخوفات من إنشاء جهاز للأمن القومي والأحمر والصرمي ابرز المرشحين لرئاسته

    الرأي العام 13/8

    أبدي عدد من السياسيين والمثقفين والناشطين الحزبيين ورجال الصحافة والرأي وقيادات منظمات المجتمع المدني والمتهمون بالحريات العامة وحقوق الانسان تخوفهم من انشاء جهاز للأن القومي والذي صدر بانشأئه قرار جمهوري قبل عدة ايام ومصدر تخوفهم وخشيتهم هو أن يكون هذا الجهاز مسلط لقمع الحريات العامة وحقوق الإنسان وفقاً لرغبات قو خارجية وفي السياق ذاته أكدته مصادر مطلعة لـ ( الرأي العام ) أن العميد الركن / علي صالح الأحمر قائد الحرس الجمهوري سابقاً الملحق العسكري في الولايات المتحدة الأمريكية حالياً والعميد / محمد رزق الصرمي وكيل قطاع الأمن الداخلي بالجهاز المركزي للأمن السياسي واللواء حسين محمد عرب وزير الداخلية السابق والعميد أحمد مساعد حسين وزير الثروة السمكية سابقاً هم أبرز المرشحين لتولي رئاسة جهاز الآمن القوي

    جهات متنفذة في المالية ترفض الإفراج عن مخصصات الثقافة

    الرأي العام 13/8

    علمت الرأي العام من مصادر موثوقة أن جهات متنفذة في وزارة المالية تحتجز ما نسبته 87% من موازنة الثقافة في مختلف الأبواب والبنود والفصول بسبب إثارة وزير الثقافة لقضية الوزارة في إحدى الجلسات الرسمية ورفضت نفس الجعات ف بالوزارة الإفراج عن المبالغ التي حددت وبتوجيهات عليا لتأثيث مراكز ثقافية في المكلا وشبوة والمحويت وكذا المخصصات المالية لترميم عدد من المراكز الثقافية في صنعا وتعز والحديدة

    إلى ذلك انتدبت وزارة المالية مديرو إدارات ومديرو عموم ووكلاء وزارة للجلوس مع نائب وزير الثقافة لمناقشة موازنة عام 2003م يذكر أن لجنة الموازنة في وزارة المالية تتعامل بمزاجية مع كل الجهات وفقاً للتقييمات والمواقف الشخصية وان اللجنة تشترط دفع نسبة مقدمة من موازنات الوزارات لاقرار تلك الموازنات .

    تغييرات مرتقبة في وزارة التربية والتعليم

    الرأي العام 13/8

    علمت الرأي العام من مصادر مطلعة بأن وزارة التربية والتعليم ستشهد في غضون الأيام القليلة القادمة حركة تنقلات وتغييرات شاملة لمدراء العموم في ديوان عام الوزارة وقطاعاتها الثلاثة والمرافق التابعة لها ومكاتبها في عموم محافظات الجمهورية كما أن التغييرات ستطال مدراء المدارس بأمانة العاصمة وبقية المحافظات وفقاً للاستراتيجية الجديدة وبما يؤدي إلى تحقيق الدمج الفعلي في الميدان للعملية التربوية والتعليمية

    وفي السياق ذاته أوضحت هذه المصادر أن قياداتن وزارة التربية والتعليم أقرت عقد المؤتمر الوطني للتعليم مطلع نوفمبر القادم من العام الجاري 2002م

    من جانب آخر تبدأ يوم السبت القادم بصنعاء فعاليات دورة المجلس المركزي لاتحاد المعلمين العرب التي تستضيفها النقابة العامة للمهن التربوية والتعليمنية وتستمر لمدة أسبوع وتعقد خلالها ندوة تناقش أوضاع المعلم ف الوطن العربي

    والجدير بالذكر أنه يوجد في بلادنا نقابتات تدعيان تمثيلها للمعلم برغم أن المهنة واحدة وهاتان النقابات تتمثلان في النقابة العامة للمهن التعليمية والتربوية التابعة للمؤتمر الشعبي العام ونقابة المعلمين اليمنيين التابعة للتجمع اليمني للإصلاح

    فيما يعتقد أن الخلافات السلفية وراء انفجار القادسية

    الرأي العام 13/8

    يكتنف حادثة انفجار عبوة ناسفة في إحدى الشقق السكنية بشارع سقطرة في حي بيرعبيد جنوب العاصمة صنعاء ظهر الجمعة الماضي الغموض في الوقت الذي ذكر بعض سكان حي الخصبة أنهم سمعوا دوي انفجار هائل في الساعة الواحدة والنصف من مساء ليلة الأحد يعتقد أنع ناجم عن انفجار عبوة ناسفة

    وكان شخصان لقيا مصرعهما الجمعة الماضية أثناء قيامهما بتجهيز عبوة ناسفة في شقة سكنية حيث أدى الانفجار إلى احتراق جثة أحدهم وتفحهما في حين أصيب الشخص الآخر بجروح بليغة توفي جراء أصابته بها بعد إسعافه إلى أحد مستشفيات العاصمة وذكرت وزارة الداخلية أنها عثرت على بطاقة شخصية بأسم محمد عبد الخالق سعيد الجابري وعليها صورة الشخص الثاني الذي أصيب في الانفجار وترجح بعض المعلومات أن الشخصين اللذين لقيا مصرعهما من أعضاء إحدى الجماعات المنتمية للتيار السلفية وخاصة وأن المنطقة التي وقع فيها الانفجار يسكنها والتي تشهد حالة من الانقسام والخلاف بين عدد من قياداتها منذ وفاة زعيم السلفية في اليمن الشيخ مقبل بن هادي الوادعي قبل عدة أشهر .

    أحزاب ( المشترك ) ترفض التقسيم الانتخابي لزنجبار

    الطريق 13/8

    رفضت أحزاب اللقاء المشترك بزنجبار التقسيم الانتخابي لمديرية زنجبار في بيانها الذي أصدرته نهاية الأسبوع الفائت وتلفت ( الطريق ) نسخة منه حيث جاء في هذا البيان تأكيد هذه الأحزاب وهي ( الإصلاح) ( الإشتراكي ) ( الوحدوي الناصري) القوي الشعبية ) التجمع الوحدوي اليمني ) رفضها الكامل لذلك التقسيم والطريقة والأسلوب الذي اتبعته اللجنة المكلفة بالنزول الميداني للمديرية والتي أحاطت عملها بالسرية والكتمان باستـثـناء طرف واحد

    وطالبت بإعادة التقسيم الانتخابي بحيث لا يتعدى عشر دوائر محلية واشتراك جميع فروع الأحزاب في المديرية في إعادة التقسيم ووضع مكونات المعسكرات الواقعة في الجهة الشرقية ضمن مكونات أقرب دائرة محلية لها

    تعيين قائد من البحرية الامريكية مديراً لبرنامج نزع الألغام

    الطريق 13/8

    في نطاق برنامج نزع الألغام في بلادنا وفي إطار تعزيز وتطوير العلاقات اليمنية الأمريكية في المجال العسكري الامني قام صباح أمس الاثنين نائب الإداميرال تيموني كيتنيج قائد القوات البحرية الأمريكية للقيادة المركزية في الشرق الأوسط وقائد الأسطول الخامس الأمريكي برفقه السيد أدموند السفير الأمريكي بزيارة للوحدة الفنية لنزع الألغام بمعسكر دار سعد بعدن حيث كان في استقباله الأخ / محسن اليوسفي وزير الدولة رئيس اللجنة الوطنية للتعامل مع الألغام وعدد من المسئوولين العسكريين

    وقد ألقي السيد كينتينج كلمة أمام الحاضرين قال في مستهلها إنه من دواعي سروري أن التقي بكم اليوم لا تعرف عليكم واتلمس عن كثب جهودكم في مجال نزع الألغام التعاون بين الولايات المتحدة واليمن ضروري وبالتاكيد سوف يشهد تحسناً كبيراً في قادم الأيام وليس جديدا القول بان البرنامج لنزع الألغام في اليمن يعتبر من الأمور الصعبة ويتطلب إمكانات كبيرة جداً في المجالات الفنية والتكنولوجية إلا إنني على ثقة واسعة بأن شجاعة الرجال العاملين في هذا المعسكر والدور البارز للقائمين على البرنامج سيكون له أثره الفاعل في إنجاحه وعبر السيد كيتينج عن شكره لسعادة السفير الأمريكي بصنعاء على اهتمامه البالغ والتزامه بهذا البرنامج ( الأمر الذي يجعلني أشعر بحماس كبير للاستمرار في مهامي في هذا المجال

    وأختتم كلمته قائلاً ( إنه لشرف عظيم لي أن أعمل مع أناس يتحلون بالشجاعة وعملكم وتعاونكم هو تأمين للبلد ، تأمين للمستقبل، تأمين لكم ولأطفالكم أجيال المستقبل)، هذا وكان نائب الادميرال تيموثي كيتينج، وخلال زيارته لعدن، زار عدداً من منشئات برنامج نزع الألغام وذلك للإطلاع على وضع هذا البرنامج.

    يشار إلى أن برنامج نزع الألغام وذلك صار مثالاً للتعاون المثمر بين اليمن والولايات المتحدة، وحقق نجاحاً ملموساً ويعتبر نموذجاً لتطور برامج نزع الألغام في دول أخرى.

    على الصعيد ذاته ذكر بلاغ صحفي يوم أمس الاثنين عن الملحقية الإعلامية والثقافية بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية – صنعاء – بأن الدعم الأمريكي لبرنامج نزع الألغام في اليمن سوف يستمر وكدليل على استمرارية هذا الدعم، فقد عينت الولايات المتحدة مديراً جديداً للعمل في جهود نزع الألغام في اليمن، وهو القائد جون وود من البحرية الأمريكية الذي يقوم أيضاً بزيارة إلى عدن هذا الأسبوع، إضافة إلى ذلك، فإن المواطن اليمني أسكندر يوسف، الذي شارك بفاعلية والذي عمل مع برنامج نزع الألغام لعدة سنوات، قد تم توظيفه من قبل الولايات المتحدة للعمل كمدير للبرنامج الإنساني الأمريكي لنزع الألغام في اليمن.

    إقلب الحذاء قبل أن تشتريه:

    أحذية محفورة عليها لفظ الجلالة واسم رسول الله

    البلاغ 13/8

    وسط غياب تام للرقابة على السلع التي تغزو أسواقنا كل يوم وغفلة الجهات المسؤولة، نجد أسواقنا تعج بالبضائع الفاسدة ومنتهية الصلاحية ورديئة الجودة، رغم التحذيرات والمناشدات التي نطلقها دائماً بضرورة وضع حد لهذه الظاهرة ولكن دون أن تلقى أي إجراء ملموس على الواقع المعاش .
    ولم تمتلئ أسواقنا بما يهدد صحتنا فقط بل تجاوز الأمر إلى حد الإساءة إلى معتقداتنا وديننا الحنيف ، حيث أوصل شخص إلى (البلاغ) حذاءاً محفوراً أسفله لفظ الجلالة (الله) واسم النبي صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وآله وسلم (محمد) وبشكل واضح وصريح ، ويحمل الحذاء أسم ماركة (STARLETST) الألمانية .

    وهذه النوعية من الأحذية أو ما نسميه باللهجة الدارجة (صندل) متواجدة بكثرة في أسواقنا دون أن تنتبه لها الجهات المعنية وما تم اكتشافها إلا عن طريق الصدفة .

    وانطلاقاً من الواجب الديني فإننا في صحيفة (البلاغ) نهيب بكافة الأخوة المواطنين التنبه لهذه النوعية من الأحذية وتبليغ الجهات المعنية في حالة اكتشافها عن المحلات التي تقوم ببيعها ، وكذا إبلاغ الصحيفة عن أسماء المحلات لنشرها على الرأي العام ولمساندة القضية التي تنوي الصحيفة رفعها ضد عدد من الجهات المسؤولة و .. وفي هذا الصدد فإننا نوجه نداءاً إلى الجهات المعنية في بلادنا أن تضطلع بواجبها الديني وتسحب الكمية التي ما زالت في الأسواق من خلال تنفيذ حملة شاملة على محلات بيع الأحذية في كافة مناطق الجمهورية وتعقب الجهة المستوردة لهذه النوعية والجهات التي تواطات معها .

    أحزاب المعارضة تحاكم المؤتمر

    البلاغ 13/8

    حمود عباد: المؤتمر ديمقراطي أكثر من غيره

    أحمد الصوفي: المؤتمر كائن غير طبيعي

    الجرادي: المؤتمر يستند إلى مقدرات الدولة

    الشامي: المؤتمر يسعى للإستحواذ على الثورة

    نبيل الصوفي: المؤتمر ولد ميتاً

    حسين الصوفي: البعث وراء إنشاء المؤتمر

    الرباعي: التعددية وجدت قبل المؤتمر

    المتوكل: يجب دعم المؤتمر ليتحول إلى حزب

    شن عدد من السياسيين والإعلاميين هجوماً حاداً على المؤتمر الشعبي العام وأكالوا له العديد من الاتهامات ولمسيرته في عشرين عاماً ولا سيما منذ انفراده بالسلطة منذ عام 1997م رغم أن الأخ عبد الحفيظ النهاري نائب رئيس دائرة الفكر والثقافة في المؤتمر الشعبي العام قد استطرد في الحديث عن دور المؤتمر ومسؤوليته عن التحولات الكبرى والإنجازات التي تحققت في العشرين عاماً الأخيرة.. وإيمان المؤتمر بالنهج الديمقراطي وحمايته لمكاسب الثورة، وتعبيره عن ضمير الجماهير من خلال نهجه المعتدل وسياساته الواضحة وتحمله مسؤوليته في البناء والتنمية، كما تناول النهاري في ورقته الشفافية في وثائق وبرامج المؤتمر التي منحته الثقة، والتزامه بالأطر القانونية والدستورية ودفاعه عن العمل الديمقراطي وتجربة ...

    البقية في الملحق

    القبض عليهم قبل عبور الحدود مع السعودية:

    أطفال ورجال يحرقون أجسادم ويطلونها بالتمر للتسول

    البلاغ 13/8

    علمت البلاغ من مصدر أمني مطلع بمحافظة المحويت أن رجال البحث الجنائي ألقوا القبض يوم الثلاثاء الماضي على أكثر من 25 طفلاً ورجلاً أعمارهم تتراوح بين 7 – 30 عاماً بتهمة ممارسة مهنة التسول بشكل جماعي، مستخدمين في ذلك حيلاً مختلفة منها إحراق أجزاء من أجسادهم وكذا وضع التمر بطريقة معينة يبدو معها الشخص في وضع مشوه.

    وأضافت المصادر أن عملية القبض عليهم تمت في مدينة حرض التابعة لمحافظة حجة بعد الإبلاغ عنهم، حيث تحرك أكثر من طقم بقيادة الضابط أحمد دحان العقبي، وأن هذه المجموعة ينتمون إلى مديرية بني سعد وسارع وأنهم وصلوا إلى حرض بهدف الدخول إلى السعودية عبر الحدود ولكن الأجهزة الأمنية هناك حالت دون ذلك ، وأن هذا الموضوع نال اهتماما خاصاً من قبل مدير أمن المحافظة ومدير البحث ..

    الجدير بالذكر أن الأجهزة الأمنية أفرجت عن مجموعة الأطفال بعد حضور أولياء أمورهم واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالهم ، كما أحالت ملف القضية إلى النيابة العامة مع بقية المجموعة وعددهم سبعة متهمين وبانتظار نتائج التحقيقات ..

    صندوق النقد يدعو الحكومة لخفض عدد من موظفيها

    الأيام 13/8

    دعاء صندوق النقد الدولي اليمن أمس الاثنين إلى إجراء إصلاحات سريعة منها توسيع القاعدة الضريبية وخفض أعداد العاملين بالجهاز الحكومي في وقت تسعى فيه البلاد للتعامل مع مشكلة تراجع عائدات النفط في السنوات المقبلة .

    وفي تقريره السنوي عن اقتصاد الجمهورية اليمنية سلط الصندوق الضوء على عدد من ( التحديات الصعبة) التي لم تزل تواجه البلاد وتتراوح بين تنويع موارد الاقتصاد إلى جانب النفط وصولاً إلى أمور مثل مواجهة الفساد وتضخم الجهاز الحكومي ومشكلة الفقر واسعة النطاق .

    وتوقع التقرير زيادة النمو هذا العام بنسبة 4.1 % من 3,3% العام الماضي لكنه ركز على التضخم الآخذ في التزايد باعتباره يمثل مشكلة ، وتوقع الصندوق أن ترتفع أسعار المستهلكين بنسبة 15.8% هذا العام وهي التي ارتفعت أصلا بنسبة 11.9% العام الماضي .

    وقال التقرير (عبر المدراء عن مخاوفهم بشأن حصاد عام 2001 وخاصة الزيادة الحادة في الأسعار وتدهور الموقف المالي وبطء السير في الإصلاحات الهيكلية ).

    وقال الصندوق أن جانبا كبيراً من زيادة التضخم يرجع إلى عوامل مثل تعديل أسعار الديزل والكهرباء وعدم سقوط أمطار كافية .

    ومع ع توقع فائض في الميزانية هذا العام أكد الصندوق على الحاجة لإصلاح النظام الضريبي وتقليص حجم الأجهزة الحكومية .

    وأضاف التقرير (المدراء أكدوا أن هناك حاجة لذلك التعديل الكبير على المدى المتوسط للحفاظ على الاستقرار في مواجهة التراجع المحتمل في عائدات النفط ) .

    ومع أخذا هذه النقطة في الاعتبار دعا الصندوق إلى ميزانية أقوى لعام 2003 بهدف تقليل العجز في القطاعات غير النفطية وتحسين الانفاق الحكومي من خلال الإبقاء على ضوابط محكمة على زيادة الأجور والنفقات العسكرية .

    كما دعا الصندوق إلى تقليل جديد للدعم الخاص بالطاقة من خلال تعديلات جديدة للأسعار لكنه حذر من أن خطوات كهذه ستكون هناك حاجة لاتخاذها مع إجراءات لتعزيز منظومة الضمان الاجتماعي مع الأخذ في الاعتبار أن 42 % من السكان يعيشون في فقر .

    وفيما يتعلق بالسياسة النقدية قال الصندوق أن (تعديل أسعار الفائدة ربما يحتاج إلى دراسته للوصول إلى (نسبة) التضخم المستهدفة في عام 2002( وحث الصندوق السلطات كذلك على الاستمرار في سياسة عدم التدخل في أسواق النقد إلا في نطاق محدود .

    ودعا الصندوق أيضاً إلى اتخاذ إجراءات لخصخصة الشركات العامة الضخمة .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-08-15
  3. ابو الافكار

    ابو الافكار عضو

    التسجيل :
    ‏2002-08-14
    المشاركات:
    68
    الإعجاب :
    0
    من يقرا لعريج خطها

    يا اختاه اختصري لم استطيع اقرءكل هذا الكم كيف لو تو ظفتي في الاعلام عا تخلصي الورق في يومين او بلعتي راديو تقولي ما راح يخصخصو مجلس النواب والوزارات كنا نسا هم[ هذا علمي ولا جاش شر
     

مشاركة هذه الصفحة