هل البيره حلال ام حرام ؟

الكاتب : المهاجر   المشاهدات : 4,923   الردود : 2    ‏2000-10-27
      مشاركة رقم : 1    ‏2000-10-27
  1. المهاجر

    المهاجر عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2000-07-11
    المشاركات:
    311
    الإعجاب :
    0
    هل شرب البيرة محرم ؟

    تاريخ الخبر : 10/26/00
    السؤال: ما حكم شرب " البيرة " في الإسلام ؟ وإذا كانت البيرة حرامًا فلماذا تباع علنًا في المقاهي والبرادات ؟ علمًا بأن البيرة التي تباع الآن والمكتوب عليها " بدون كحول " أثبت تحليل أحد الخبراء لها أن بها نسبة من الكحول تقدر بـ3,5% . الإجابة لفضيلة الداعية الشيخ يوسف القرضاوي: أما الشراب الذي يطلق عليه اسم " البيرة " فليس من مهمتي ولا مهمة أهل الفتوى أن يحللوا كل مشروب إلى عناصره الأولية ، ويعرفون ماذا يشتمل عليه . وكل ما استطيع أن اقوله هنا : إن الجمعية الدولية لمنع المسكرات قد أدخلت البيرة ضمن الأشربة الممنوعة التي تحاربها . وعل كل حال فإن القاعدة الشرعية : أن كل مسكر خمر ، وكل خمر حرام ، وأن ما أسكر كثيره فقليله حرام. وفي الحديث المتفق عليه عن أبي موسى قال : يا رسول الله ، أفتنا في شرابين كنا نصنعهما باليمن: البتع هو من العسل ينبذ حتى يشتد ، والمزر وهو من الذرة والشعير ينبذ حتى يشتد قال : وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أوتي جوامع الكلم بخواتمه ، فقال : كل مسكر حرام رواه أحمد والشيخان . وعن جابر بن عبدالله أن رجلاً من جيشان - وجيشان من اليمن - سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن شراب يشربونه بأرضهم من الذرة يقال له : المزر ، فقال : أمسكر هو ؟ قال : نعم فقال : كل مسكر حرام . إن على الله عهدًا لمن يشرب المسكر أن يسقيه من طينة الخبال . قالوا : يا رسول الله ، وما طينة الخبال؟ قال : " عرق أهل النار ، وعصارة أهل النار " رواه أحمد ومسلم والنسائي . وإذا كان التحريم مبنيًا على الإسكار ، فإن المادة الفعالة في الإسكار هي "الكحول" كما قرر أهل الخبرة والتحليل . فإذا ثبت أن نوعًا من البيرة خال من الكحول ، واطمأن إلى ذلك قلب المسلم فلا بأس بشربه وإذا ثبت له أن بها قدرًا من الكحول - ولو ضئيلاً- بحيث يسكر الكثير منها فهي حرام . وإن شك في ذلك فليدع ما يريبه إلى ما لا يريبه ، ومن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع في المشبهات وقع في الحرام ، كراع يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه . ولا يخدعن المسلم عن دينه أن هذه المشروبات لا تسمى خمرًا ، فإنه لا عبرة بالأسماء متى وضحت المسميات . روى أحمد وأبو داود عن أبي مالك الأشعري : أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ليشربن ناس من أمتي الخمر ، ويسمونها بغير اسمها .وروي عن النسائي بسنده عن رجل من الصحابة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: يشرب ناس من أمتي الخمر، ويسمونها بغير اسمها وأود أن اقول للأخ السائل : إن في عصير الفواكه المتنوعة وألوان المياه الغازية المختلفة التي تعمر الأسواق ما يغني عن هذه البيرة المشبوهة ، ومن فضل الله على عباده أن يسر لهم من ألوان الحلال الطيب ما يغني عن المحرمات والمشتبهات
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2000-10-27
  3. الهلالي

    الهلالي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2000-09-17
    المشاركات:
    414
    الإعجاب :
    0
    الاخ العزيز انت ذكرت السؤال وذكرت الجواب في ان واحد كل مسكر حرام فاذا ثبت ان البيره فيها ولو نسبه بسيطه من الكحول فهيا حرام وانت تعلم انه في كل دوله مختبرات لن تسمح بدخولها الى البلد الابذكر مواصفتها. ولكن اذا هناك لبس فيها فتركها افظل

    الهلالي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2000-10-27
  5. ابو ادهم

    ابو ادهم عضو

    التسجيل :
    ‏2000-09-27
    المشاركات:
    87
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمىن الرحيم

    الاخ/المهاجر السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اولا جزاك الله خيرا على هذا الايضاح من الكتاب

    والسنه ومسئلة الحلال والحرام هذه من اختصاص

    اهل العلم لان الله يقول(واسئلوا اهل الذكر ان

    كنتم لاتعلمون) فهم ادرى منا بالحلال والحرام

    وانا لارتاح لهذا المشروب وان كان يقولون انه

    خالي من الكحول لكن كما قال صلى الله عليه وسلم

    الحلال بين والحرام بين وبينهم امور مشتبهات

    فمن ترك الشبهات فقد استبرا لدينه وعرضه ومن

    وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام

    فهذا الحديث يكفينااذا اشتبه علينا امر الحلال

    والحرام

    والله الله بالمزيد ياخي(المهاجر) ونور الله بصيرتك

    كما نورتنا وافدتنا في هذه المساءله

    والسلام ختام/ابو ادهم
     

مشاركة هذه الصفحة