’’ رأي العلاّمة الفوزان في هذا الكتاب و صاحبه ‘‘

الكاتب : أبو هاجر الكحلاني   المشاهدات : 434   الردود : 5    ‏2007-02-02
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-02-02
  1. أبو هاجر الكحلاني

    أبو هاجر الكحلاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    5,200
    الإعجاب :
    1
    بسم الله الرحمن الرحيم


    ’’ رأي العلاّمة الفوزان في هذا الكتاب و صاحبه ‘‘


    و المقصود هو كتاب :

    ’’أضواء إسلاميَّة على عقيدة سيِّد قطب و فكره‘‘

    لصاحبه الشّيخ الدكتور/
    ربيع بن هادي المدخلي
    ( حفظه الله و نفع به).


    و هذا الكتاب قد تلقّاه أهل العلم بالقَبول، و فرحوا به لما فيه من نصرة لعقيدة السلف الصالح و منهجهم.

    قال الشّيخ ربيع حفظه الله في كتابه ’’الحدّ الفاصل‘‘ (ص12):

    (( إنّي أرسلت الكتاب المذكور إلى عدد من العلماء و منهم شيخنا سماحة الشّيخ عبد العزيز بن باز و الشّيخ محمد بن صالح العثيمين، و الشّيخ صالح الفوزان، و الشّيخ محمد ناصر الدين الألباني و الشّيخ عبد المحسن العباد و الشّيخ محمد أمان الجامي، و الشّيخ زيد محمد هادي المدخلي و الشّيخ أحمد يحيى نجمي، و الشّيخ بكر أبو زيد راغبا في إبداء ملاحظاتهم على أخطاء إن كانت حصلت منّي، كما هو شأن البشر الذين لم تعط العصمة لأحد منهم إلاّ للأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام )).

    ثم قال (ص13):

    (( ولقد جاء التأييد القويّ من عدد من العلماء الأفاضل، وفرح بهذا الكتاب المبارك كل سلفي صادق في الشرق والغرب من علماء وطلاب علم، وكثير من المخدوعين بسيِّد قطب و كتاباته)).

    لكن ما هو رأي معالي الشّيخ صالح الفوزان في هذا الكتاب و صاحبه ؟

    نترك جواب هذا السؤال للشّيخ نفسه؛ حيث سئل ـ في إحدى محاضراته النافعة ـ، بما نصّه:

    قد صدر في هذه الأيام كتاب بعنوان ’’أضواء إسلاميّة على عقيدة سيد قطب و فكره‘‘، و خلص فيه مؤلِّفه إلى القول بأنّ سيّد قطب قد وقع في أخطاء جسيمة في العقيدة، نرجو يا فضيلة الشيخ أن تخبرنا برأيك في هذا الكتاب ؟

    فأجاب حفظه الله و نفع بعلمه:

    ((هذا العمل طيِّب و صاحبه مُحسن؛ لأنّه لم يأت بشيء من عنده و لم يتقوَّل على سيّد قطب، و إنّما ذكر أخطاء واقعة في كتبه و نبّه عليها بذكر الصفحة و نص الكلمة، و ما دام كذلك فإنّه لا مؤاخذة عليه، ما دام أنّه ذكر و استند و وثَّق من كتاب الرجل فقد أدّى ما عليه، و كل يخطئ، سيد قطب يخطئ و غيره يخطئ، و الحمد لله الحق ضالة المؤمن، ما دام أنّ المؤلِّف لم يأت بشيء من عنده و لم يتقوَّل على الرجل و لم يكذب عليه و إنّما نقل كلامه بنصِّه من كتبه و ذكر الصفحة و الكتاب فقد برئت ذمَّته، و لا بد من بيان هذا؛ لأنّ هذه الكتب بأيدي الشباب و يعتبرون صاحبها من قادة الفكر )).
    ’’محاضرات في العقيدة و الدعوة‘‘ (3/320)

    و لمعالي الشيخ العلاّمة صالح الفوزان حفظه الله كلام كثير في انتقاد الأديب سيّد قطب و بيان انحرافاته في العقيدة، تجد بعضا منها في الكتاب الذي راجعه و علَّق عليه بنفسه ’’براءة علماء الأمَّة‘‘(ص44-50) للشيخ عصام السِّناني وفقه الله.

    و مع هذا تجد من يُميِّع موقف العلماء من قراءة كتب سيِّد قطب و الاستفادة منها، و بخاصة كتابه الشهير ’’في ظلال القران‘‘، ثم ينسب نفسه إلى الأثر و اتِّباع السلف، و الله المستعان.

    قال الشيخ الفوزان حفظه الله في الكتاب المذكور (ص47):

    (( و قراءة (الظلال) فيها نظر، لأنّ (الظلال) يشتمل على أشياء فيها نظر كثير، و كوننا نربط الشباب بـ(الظلال) و يأخذون ما فيه من أفكار هي محلّ نظر، هذا قد يكون له مردود سيِّء على أفكار الشباب )).


    و للشيخ كلام نفيس في هذا الباب أردتُ نقله هنا لينتفع به من يطَّلع عليه من إخواني أهل السنة، و الله يوفِّق من شاء من عباده لما فيه رضاه في الدنيا و الآخرة.

    قال حفظه الله:

    (( و لهم أشباه في زماننا [ أي أهل البدع]؛ يتركون علماء أهل السنة و الجماعة، و ينحازون إلى أصحاب الفكر المنحرف)).

    ثم أضاف في الحاشية ـ مُفصِّلا ـ:

    (( فتجدهم يقتنون أشرطتهم، و كتبهم، و يحرصون عليها، و إذا قلت لهم: إنّ في هذه الكتب ما يُخالف معتقد أهل السنة و الجماعة السلف الصالح؛ من قول بخلق القران، أو من تأويل للصفات، أو من تحريض على أولياء الأمور، أو غيره، قالو: ( هذه أخطاء بسيطة، لا تمنع من قراءتها و استماعها)، مع أنّ في كتب علمائنا ـ سلفا و خلفا ـ الغنية عنها، و هكذا يُضلِّلون كل من سمعهم...

    { ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة و من أوزار الذين يظلونهم بغير علم ألا ساء ما يزرون} [النحل:25].

    ألم يعلموا أنّ من سلفنا الصالح من هجر من قال ببدعة واحدة، أو أوَّل صفة واحدة ؟

    فهذا عبد الوهاب بن عبد الحكم الورَّاق، و هو من أصحاب أحمد رحمهم الله يسأل عن أبي ثور فقال: (ما أدين فيه إلاّ بقول أحمد بن حنبل: يُهجر أبو ثور، و من قال بقوله).

    و ذلك لأنّه أوَّل حديث الصورة، و خالف قول السلف فيها.

    فكيف بمن لا تُجمع أخطاؤه و لا تحصيها إلا الكتب ؟

    و مع هذا تسمع بعضهم يقول: أخطاء بسيطة لا تمنع قراءتها، فلا حول و لا قوة إلا بالله )).

    ’’محاضرات في العقيدة و الدعوة‘‘(3/366).

    هذا، و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.


    فريد المرادي.

    الجزائر في 9 محرَّم 1428هـ.

    منقول...
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-02-02
  3. أبو هاجر الكحلاني

    أبو هاجر الكحلاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    5,200
    الإعجاب :
    1
    بسم الله الرحمن الرحيم


    ’’ رأي العلاّمة الفوزان في هذا الكتاب و صاحبه ‘‘


    و المقصود هو كتاب :

    ’’أضواء إسلاميَّة على عقيدة سيِّد قطب و فكره‘‘

    لصاحبه الشّيخ الدكتور/
    ربيع بن هادي المدخلي
    ( حفظه الله و نفع به).


    و هذا الكتاب قد تلقّاه أهل العلم بالقَبول، و فرحوا به لما فيه من نصرة لعقيدة السلف الصالح و منهجهم.

    قال الشّيخ ربيع حفظه الله في كتابه ’’الحدّ الفاصل‘‘ (ص12):

    (( إنّي أرسلت الكتاب المذكور إلى عدد من العلماء و منهم شيخنا سماحة الشّيخ عبد العزيز بن باز و الشّيخ محمد بن صالح العثيمين، و الشّيخ صالح الفوزان، و الشّيخ محمد ناصر الدين الألباني و الشّيخ عبد المحسن العباد و الشّيخ محمد أمان الجامي، و الشّيخ زيد محمد هادي المدخلي و الشّيخ أحمد يحيى نجمي، و الشّيخ بكر أبو زيد راغبا في إبداء ملاحظاتهم على أخطاء إن كانت حصلت منّي، كما هو شأن البشر الذين لم تعط العصمة لأحد منهم إلاّ للأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام )).

    ثم قال (ص13):

    (( ولقد جاء التأييد القويّ من عدد من العلماء الأفاضل، وفرح بهذا الكتاب المبارك كل سلفي صادق في الشرق والغرب من علماء وطلاب علم، وكثير من المخدوعين بسيِّد قطب و كتاباته)).

    لكن ما هو رأي معالي الشّيخ صالح الفوزان في هذا الكتاب و صاحبه ؟

    نترك جواب هذا السؤال للشّيخ نفسه؛ حيث سئل ـ في إحدى محاضراته النافعة ـ، بما نصّه:

    قد صدر في هذه الأيام كتاب بعنوان ’’أضواء إسلاميّة على عقيدة سيد قطب و فكره‘‘، و خلص فيه مؤلِّفه إلى القول بأنّ سيّد قطب قد وقع في أخطاء جسيمة في العقيدة، نرجو يا فضيلة الشيخ أن تخبرنا برأيك في هذا الكتاب ؟

    فأجاب حفظه الله و نفع بعلمه:

    ((هذا العمل طيِّب و صاحبه مُحسن؛ لأنّه لم يأت بشيء من عنده و لم يتقوَّل على سيّد قطب، و إنّما ذكر أخطاء واقعة في كتبه و نبّه عليها بذكر الصفحة و نص الكلمة، و ما دام كذلك فإنّه لا مؤاخذة عليه، ما دام أنّه ذكر و استند و وثَّق من كتاب الرجل فقد أدّى ما عليه، و كل يخطئ، سيد قطب يخطئ و غيره يخطئ، و الحمد لله الحق ضالة المؤمن، ما دام أنّ المؤلِّف لم يأت بشيء من عنده و لم يتقوَّل على الرجل و لم يكذب عليه و إنّما نقل كلامه بنصِّه من كتبه و ذكر الصفحة و الكتاب فقد برئت ذمَّته، و لا بد من بيان هذا؛ لأنّ هذه الكتب بأيدي الشباب و يعتبرون صاحبها من قادة الفكر )).
    ’’محاضرات في العقيدة و الدعوة‘‘ (3/320)

    و لمعالي الشيخ العلاّمة صالح الفوزان حفظه الله كلام كثير في انتقاد الأديب سيّد قطب و بيان انحرافاته في العقيدة، تجد بعضا منها في الكتاب الذي راجعه و علَّق عليه بنفسه ’’براءة علماء الأمَّة‘‘(ص44-50) للشيخ عصام السِّناني وفقه الله.

    و مع هذا تجد من يُميِّع موقف العلماء من قراءة كتب سيِّد قطب و الاستفادة منها، و بخاصة كتابه الشهير ’’في ظلال القران‘‘، ثم ينسب نفسه إلى الأثر و اتِّباع السلف، و الله المستعان.

    قال الشيخ الفوزان حفظه الله في الكتاب المذكور (ص47):

    (( و قراءة (الظلال) فيها نظر، لأنّ (الظلال) يشتمل على أشياء فيها نظر كثير، و كوننا نربط الشباب بـ(الظلال) و يأخذون ما فيه من أفكار هي محلّ نظر، هذا قد يكون له مردود سيِّء على أفكار الشباب )).


    و للشيخ كلام نفيس في هذا الباب أردتُ نقله هنا لينتفع به من يطَّلع عليه من إخواني أهل السنة، و الله يوفِّق من شاء من عباده لما فيه رضاه في الدنيا و الآخرة.

    قال حفظه الله:

    (( و لهم أشباه في زماننا [ أي أهل البدع]؛ يتركون علماء أهل السنة و الجماعة، و ينحازون إلى أصحاب الفكر المنحرف)).

    ثم أضاف في الحاشية ـ مُفصِّلا ـ:

    (( فتجدهم يقتنون أشرطتهم، و كتبهم، و يحرصون عليها، و إذا قلت لهم: إنّ في هذه الكتب ما يُخالف معتقد أهل السنة و الجماعة السلف الصالح؛ من قول بخلق القران، أو من تأويل للصفات، أو من تحريض على أولياء الأمور، أو غيره، قالو: ( هذه أخطاء بسيطة، لا تمنع من قراءتها و استماعها)، مع أنّ في كتب علمائنا ـ سلفا و خلفا ـ الغنية عنها، و هكذا يُضلِّلون كل من سمعهم...

    { ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة و من أوزار الذين يظلونهم بغير علم ألا ساء ما يزرون} [النحل:25].

    ألم يعلموا أنّ من سلفنا الصالح من هجر من قال ببدعة واحدة، أو أوَّل صفة واحدة ؟

    فهذا عبد الوهاب بن عبد الحكم الورَّاق، و هو من أصحاب أحمد رحمهم الله يسأل عن أبي ثور فقال: (ما أدين فيه إلاّ بقول أحمد بن حنبل: يُهجر أبو ثور، و من قال بقوله).

    و ذلك لأنّه أوَّل حديث الصورة، و خالف قول السلف فيها.

    فكيف بمن لا تُجمع أخطاؤه و لا تحصيها إلا الكتب ؟

    و مع هذا تسمع بعضهم يقول: أخطاء بسيطة لا تمنع قراءتها، فلا حول و لا قوة إلا بالله )).

    ’’محاضرات في العقيدة و الدعوة‘‘(3/366).

    هذا، و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.


    فريد المرادي.

    الجزائر في 9 محرَّم 1428هـ.

    منقول...
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-02-02
  5. مستريح البال

    مستريح البال عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-06-25
    المشاركات:
    1,113
    الإعجاب :
    0
    أرى أن تكتب مثل هذه المواضيع في منتديات تخصصية أنت تعرفها أكثر مني ربما .......
    وأما هنا فالحال معلوم لديك وما فيه من عصد وعجن من قبل بعض الأعضاء ثم يتحول الامر إلى سب وشتم وسخرية من العلماء وتكون قد تسببت في ذلك .

    مع التحية والشكر ..وفقك الله
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-02-02
  7. أبو هاجر الكحلاني

    أبو هاجر الكحلاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    5,200
    الإعجاب :
    1
    الأخ الحبيب مستريح البال...
    مقترحك على العين والراس إن شاء الله...
    ولكن قلنا من باب التبيين وإقامة الحجه لمن لايعلم مثل هذه الأمور ...وليس لشئ أخر.
    وكما قلت هنا من يستغلون هذه الأمور للسب والشتم للعلماء ...والله المستعان.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-02-03
  9. خادم الصحابة

    خادم الصحابة عضو

    التسجيل :
    ‏2006-10-10
    المشاركات:
    127
    الإعجاب :
    0
    ماذا قال الشيخ الجبرين وبكر أبو زيد في هذا الكتاب والكاتب أم انهم أيضاً ضآلين ومبتدعين
    ؟
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-02-03
  11. عمـــــر

    عمـــــر مشرف_المجلس الإسلامي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-06-15
    المشاركات:
    12,652
    الإعجاب :
    1
    ولكن كلام الشيخ الفوزان نفسه والشيخ الالباني والشعيبي وابن باز

    وغيرهم وغيرهم يناقض كثير مما في الكتاب

    فهل نترك كلام اؤلئك المشائخ ونتبع ربيع ؟؟

     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة