اليمن فوق أقلامكم ايها السذج

الكاتب : قائد المحمدي   المشاهدات : 2,190   الردود : 50    ‏2007-02-01
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-02-01
  1. قائد المحمدي

    قائد المحمدي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-08-18
    المشاركات:
    819
    الإعجاب :
    114
    اليمن فوق أقلامكم ايها السذج
    ـــــــــــــــــــــــــ
    المجتمع اليمني مثل بقية المجتمعات إن لم يكن أحسنها
    يتسم بالخيرية والصلاح والتمسك بدينه وعقيدته
    المساجد عامرة والمدارس منتشرة والمراة اليمنية
    لديها من الشرف ما لو وزع على اهل الأرض لكفتهم
    عشرة أضعاف ، والرجل اليمني يحمل في عقله عزة
    نفس ما لو وزع على الكون لوسعه

    وهذا ليس معناه أنه لا يوجد بيننا سلبيات ولا مخالفات
    بل يوجد أكثر من سلبيات ، بل قل فسادا بجميع أنواعه
    وهذا ليس غريبا ، لأنه موجود في كل زمان ومكان
    وحتى في صدر الاسلام كانت هذه المخالفات موجودة
    واستمرت هذه المخالفات عبر مراحل الدولة الإسلامية
    لكننا أما الكتابات الساذجة التي نراها في المنتديات
    نرى أن العلة ليست في الفساد وليس في السلبيات بل
    العلة فيما تكتبه الأقلام الساذجة التي لا تعرف قيمة
    الكلمة ولا مقادير الشعوب والأوطان

    هناك في اليمن يوجد الخير إلى جانب الشر ، وبالتأكيد
    سوف نفعل الخير ونكتسب الأجر من الله ، وإذا كان
    الخير سببا لحصولنا على الأجر والثواب فالشر أيضا
    سبب لحصولنا على الأجر والثواب ، إذا فعلت الخير فلك
    الأجر من الله ،وإذا تجنبت الشر لك الأجر أيضا ، وقد
    جعل الشر إلى جانب الخير لكي ننكره ونؤجر على نكرانه
    إذا احتسبنا ذلك عند الله ، والشر ما وجد إلى جانب الخير
    لكي نفعله بل لكي ننكره ويكون سببا في اكتساب الحسنات
    وهنا يكون لب الموضوع ، وهو كيف تنكر المنكر
    وكيف تعالج المشكلة سواء كانت مشكلة اجتماعية أو
    أخلاقية فكلها تتطلب مجهودا عقليا وثقافيا ، وقبل ذلك
    يجب أن يكون لديك محبة وولاء لدينك وعقيدتك ووطنك
    فيجب ان تكون كتاباتك مراعية لمشاعر المسلمين في
    اليمن ، ومراعية لسمعة الوطن إلا إذا كنت ساذجا أو
    مستأجرا لدى مؤسسة معادية لليمن

    دعوني أضع مقارنة بسيطة بين العقول الراجحة
    والعقول الساذجة وأدعكم تحكمون على ما يكتبه السذج
    في المنتديات عن اليمن

    كنت اشاهد في التلفزيون برنامجا دينيا للشيخ عبد الله
    المطلق فجاءه اتصال من اليمن يسأل عن قضية اجتماعية
    متعلقة في الدين ، فنصحه ألشيخ أن يسال أحد علماء اليمن
    وفي نفس الموقف مال إلى حديث جانبي عن اليمن وقال :
    ما شاء الله على اليمن ، فيها الفقه وفيها الحديث وفيها الأدب
    وهذا هو الشاهد في كلامي فالشيخ ـ حفظه الله ـ تحدث عن
    اليمن بعين طبعه ومنطلقا من بيئته العقلية الشريفة وأعتذر
    هنا عن مقارنة الثرى بالثريا

    وهؤلاء أصحاب الأقلام الساذجة يزعمون أنهم يكتبون عن
    مشاكل اليمن وهم اقل من أن يكتبون عن عصفور من عصافير
    اليمن ، فهم استغلوا مجانية الصفحات في المنتديات وبدوا
    يكتبون سذاجاتهم عن قضية اجتماعية أو عن فساد حكومي
    أو عن قضية أخلاقية ويعلنون للقراء في المنتدى أن اليمن
    دخلت مستنقع الرذيلة ، وكأن اليمن في نظرهم ليست دولة
    مسلمة ولا يوجد فيها علم وعلماء وأخلاق وتأريخ وحضارة
    وجمعيات إصلاحية وخيرية

    وهؤلاء الكتاب يأتون على صنفين : إما أنهم سذج لا يجيدون
    التعامل مع الكلمة ولا يفهمون معنى الوطنية وإما أنهم
    مستأجرون من قبل تجار الرذيلة في خارج اليمن أو أنهم
    يخدمون تجار الرذيلة بدون مقابل أما لسذاجتهم وإما لكرمهم
    على تجار الرذيلة وإما محبة منهم واستمتاعا بنشر الرذيلة
    في شعب مسلم ومشهود له بالحكمة والإيمان على لسان رسول
    الله صلى الله عليه وسلم

    ثم لناتي للناحية الموضوعية وأقول : إذا وجدت حالة سيئة
    في اليمن أو أي بلد آخر هذا ليس معناه أن اليمن دخلت
    مستنقع الرذيلة بل هذا معناه أن الرذيلة انكشفت لأن الفضيلة
    هي السائدة في اليمن ، ولو كانت الرذيلة هي السائدة لما كان
    هناك داعي للإعلان عن اكتشاف أوكار للرذيلة
    أتمنى من هؤلاء السذج أن يرتقوا بأقلامهم وافكارهم ويقدرون
    الكلمة ويحترمون الشعب والوطن ويعرفوا أن :
    رب كلمة قالت لصاحبها دعني

    أسأل الله لكم جميعا التوفيق
    مع خالص احترامي وتقديري لكم جميعا
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-02-01
  3. قائد المحمدي

    قائد المحمدي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-08-18
    المشاركات:
    819
    الإعجاب :
    114
    اليمن فوق أقلامكم ايها السذج
    ـــــــــــــــــــــــــ
    المجتمع اليمني مثل بقية المجتمعات إن لم يكن أحسنها
    يتسم بالخيرية والصلاح والتمسك بدينه وعقيدته
    المساجد عامرة والمدارس منتشرة والمراة اليمنية
    لديها من الشرف ما لو وزع على اهل الأرض لكفتهم
    عشرة أضعاف ، والرجل اليمني يحمل في عقله عزة
    نفس ما لو وزع على الكون لوسعه

    وهذا ليس معناه أنه لا يوجد بيننا سلبيات ولا مخالفات
    بل يوجد أكثر من سلبيات ، بل قل فسادا بجميع أنواعه
    وهذا ليس غريبا ، لأنه موجود في كل زمان ومكان
    وحتى في صدر الاسلام كانت هذه المخالفات موجودة
    واستمرت هذه المخالفات عبر مراحل الدولة الإسلامية
    لكننا أما الكتابات الساذجة التي نراها في المنتديات
    نرى أن العلة ليست في الفساد وليس في السلبيات بل
    العلة فيما تكتبه الأقلام الساذجة التي لا تعرف قيمة
    الكلمة ولا مقادير الشعوب والأوطان

    هناك في اليمن يوجد الخير إلى جانب الشر ، وبالتأكيد
    سوف نفعل الخير ونكتسب الأجر من الله ، وإذا كان
    الخير سببا لحصولنا على الأجر والثواب فالشر أيضا
    سبب لحصولنا على الأجر والثواب ، إذا فعلت الخير فلك
    الأجر من الله ،وإذا تجنبت الشر لك الأجر أيضا ، وقد
    جعل الشر إلى جانب الخير لكي ننكره ونؤجر على نكرانه
    إذا احتسبنا ذلك عند الله ، والشر ما وجد إلى جانب الخير
    لكي نفعله بل لكي ننكره ويكون سببا في اكتساب الحسنات
    وهنا يكون لب الموضوع ، وهو كيف تنكر المنكر
    وكيف تعالج المشكلة سواء كانت مشكلة اجتماعية أو
    أخلاقية فكلها تتطلب مجهودا عقليا وثقافيا ، وقبل ذلك
    يجب أن يكون لديك محبة وولاء لدينك وعقيدتك ووطنك
    فيجب ان تكون كتاباتك مراعية لمشاعر المسلمين في
    اليمن ، ومراعية لسمعة الوطن إلا إذا كنت ساذجا أو
    مستأجرا لدى مؤسسة معادية لليمن

    دعوني أضع مقارنة بسيطة بين العقول الراجحة
    والعقول الساذجة وأدعكم تحكمون على ما يكتبه السذج
    في المنتديات عن اليمن

    كنت اشاهد في التلفزيون برنامجا دينيا للشيخ عبد الله
    المطلق فجاءه اتصال من اليمن يسأل عن قضية اجتماعية
    متعلقة في الدين ، فنصحه ألشيخ أن يسال أحد علماء اليمن
    وفي نفس الموقف مال إلى حديث جانبي عن اليمن وقال :
    ما شاء الله على اليمن ، فيها الفقه وفيها الحديث وفيها الأدب
    وهذا هو الشاهد في كلامي فالشيخ ـ حفظه الله ـ تحدث عن
    اليمن بعين طبعه ومنطلقا من بيئته العقلية الشريفة وأعتذر
    هنا عن مقارنة الثرى بالثريا

    وهؤلاء أصحاب الأقلام الساذجة يزعمون أنهم يكتبون عن
    مشاكل اليمن وهم اقل من أن يكتبون عن عصفور من عصافير
    اليمن ، فهم استغلوا مجانية الصفحات في المنتديات وبدوا
    يكتبون سذاجاتهم عن قضية اجتماعية أو عن فساد حكومي
    أو عن قضية أخلاقية ويعلنون للقراء في المنتدى أن اليمن
    دخلت مستنقع الرذيلة ، وكأن اليمن في نظرهم ليست دولة
    مسلمة ولا يوجد فيها علم وعلماء وأخلاق وتأريخ وحضارة
    وجمعيات إصلاحية وخيرية

    وهؤلاء الكتاب يأتون على صنفين : إما أنهم سذج لا يجيدون
    التعامل مع الكلمة ولا يفهمون معنى الوطنية وإما أنهم
    مستأجرون من قبل تجار الرذيلة في خارج اليمن أو أنهم
    يخدمون تجار الرذيلة بدون مقابل أما لسذاجتهم وإما لكرمهم
    على تجار الرذيلة وإما محبة منهم واستمتاعا بنشر الرذيلة
    في شعب مسلم ومشهود له بالحكمة والإيمان على لسان رسول
    الله صلى الله عليه وسلم

    ثم لناتي للناحية الموضوعية وأقول : إذا وجدت حالة سيئة
    في اليمن أو أي بلد آخر هذا ليس معناه أن اليمن دخلت
    مستنقع الرذيلة بل هذا معناه أن الرذيلة انكشفت لأن الفضيلة
    هي السائدة في اليمن ، ولو كانت الرذيلة هي السائدة لما كان
    هناك داعي للإعلان عن اكتشاف أوكار للرذيلة
    أتمنى من هؤلاء السذج أن يرتقوا بأقلامهم وافكارهم ويقدرون
    الكلمة ويحترمون الشعب والوطن ويعرفوا أن :
    رب كلمة قالت لصاحبها دعني

    أسأل الله لكم جميعا التوفيق
    مع خالص احترامي وتقديري لكم جميعا
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-02-01
  5. Almatary

    Almatary عضو

    التسجيل :
    ‏2000-07-21
    المشاركات:
    127
    الإعجاب :
    0
    اخي الحبيب,
    كلام رائع. ارجومن المشرفين تثبيت المقال
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-02-01
  7. Almatary

    Almatary عضو

    التسجيل :
    ‏2000-07-21
    المشاركات:
    127
    الإعجاب :
    0
    اخي الحبيب,
    كلام رائع. ارجومن المشرفين تثبيت المقال
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-02-01
  9. قائد المحمدي

    قائد المحمدي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-08-18
    المشاركات:
    819
    الإعجاب :
    114
    أشكرك أخي الكريم (( المطري ))
    أشكرك على مرورك الكريم الذي اعتز به
    لأنك وضعت أول لبنة في تقييم هذا الموضوع
    مما جعلني أحس فيما بيني وبين نفسي أني قلت شيئا مفيدا
    صحيح أني لست جديدا ولكن الردود على مواضيعي
    لها قيمة كبيرة
    ولهذا فكلماتك رغم أنها قليلة إلا أن معانيها ضخمة

    أشكرك على التقييم واشكرك على الإقتراح

    الله يعطيك العافية
    مع خالص احترامي وتقديري لك
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-02-01
  11. قائد المحمدي

    قائد المحمدي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-08-18
    المشاركات:
    819
    الإعجاب :
    114
    أشكرك أخي الكريم (( المطري ))
    أشكرك على مرورك الكريم الذي اعتز به
    لأنك وضعت أول لبنة في تقييم هذا الموضوع
    مما جعلني أحس فيما بيني وبين نفسي أني قلت شيئا مفيدا
    صحيح أني لست جديدا ولكن الردود على مواضيعي
    لها قيمة كبيرة
    ولهذا فكلماتك رغم أنها قليلة إلا أن معانيها ضخمة

    أشكرك على التقييم واشكرك على الإقتراح

    الله يعطيك العافية
    مع خالص احترامي وتقديري لك
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-02-01
  13. akram_obeed

    akram_obeed عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-17
    المشاركات:
    27
    الإعجاب :
    0
    "المجتمع اليمني مثل بقية المجتمعات إن لم يكن أحسنها"
    يبدو أن كتابتك تستند على المثل القائل "القرد في عين أمه غزال" ! ولا أحد يمكن ان يعترض على ذلك ... اضافة الى ان البعد الديني واضح في تقييمك للمجتمع اليمني .... لكني أتمنى أن تكون موضوعيا أكثر وان تستند في تقييم يمنك الأحسن على اساس القاييس المتفق عليها بين الأمم ( تقارير دولية مثلا ) عندئذ أعتقد انك ستعرف من هو الساذج
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-02-01
  15. akram_obeed

    akram_obeed عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-17
    المشاركات:
    27
    الإعجاب :
    0
    "المجتمع اليمني مثل بقية المجتمعات إن لم يكن أحسنها"
    يبدو أن كتابتك تستند على المثل القائل "القرد في عين أمه غزال" ! ولا أحد يمكن ان يعترض على ذلك ... اضافة الى ان البعد الديني واضح في تقييمك للمجتمع اليمني .... لكني أتمنى أن تكون موضوعيا أكثر وان تستند في تقييم يمنك الأحسن على اساس القاييس المتفق عليها بين الأمم ( تقارير دولية مثلا ) عندئذ أعتقد انك ستعرف من هو الساذج
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-02-01
  17. aziznavii

    aziznavii عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-08-24
    المشاركات:
    1,011
    الإعجاب :
    0
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-02-01
  19. aziznavii

    aziznavii عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-08-24
    المشاركات:
    1,011
    الإعجاب :
    0

مشاركة هذه الصفحة