إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين أمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما

الكاتب : الباهوت   المشاهدات : 1,170   الردود : 5    ‏2002-08-14
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-08-14
  1. الباهوت

    الباهوت عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-09-09
    المشاركات:
    799
    الإعجاب :
    0
    +-هل الأمر في هذه الأية للوجوب وهل يأثم من لم يصل على رسول الله كل يوم وهل يجب الصلاة عليه في كل مجلس وهل هذ يتعدى إلى جميع الأنبياء وهل الصلاة على رسول الله لها كيفية من لم يؤديها بحذافيرها يأثم وما هي هذه الكيفية وهل من قال اللهم صل على سيدنا محمد في كل لمحة ونفس عدد ما وسع علم الله مبتدع وصلاته غير محسوبة مقبولة وختاما هل فعلا الصلاة على الرسول مقبولة من البر والفاجر ام فقط من الأبرار . تساءلات ارجو ممن كان له معرفة ودراية بلإجابة عليها ولا ادعي انني اضع السؤال للإمتحان بل انني أسأل سؤال التلميذ المتعلم ومستعدان اتتلمذ لمن يشفي الصدر في الإجابة . وجزاكم الله عنا خيرا .
    الخطاب لجميع الرواد.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-08-15
  3. نسر اليمن

    نسر اليمن عضو

    التسجيل :
    ‏2002-07-16
    المشاركات:
    39
    الإعجاب :
    0
    اللهم صلي وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    لقد دخلت لصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام

    عذراً اخي ، لا توجد لدي اجابة على تساؤلاتك ، و لكن الذي اعلمه ان هناك الاثار الكثيرة التي ترغب بشكل كبير جداً بالصلاة على نبينا محمد عليه الصلاة والسلام ، وفيه الاجر العظيم جداً .

    وفي الحديث الشريف - في سنن البيهقي - :
    ( أن رسول الله صلى الله عليه و سلم ارتقى المنبر فقال آمين آمين آمين ، فقيل له : يا رسول الله ما كنت تصنع هذا ، فقال : قال لي جبرئيل عليه السلام رغم أنف عبد دخل عليه رمضان فلم يغفر له ، فقلت : آمين ، ثم قال : رغم أنف عبد ذكرت عنده فلم يصل عليك ، فقلت : آمين ، ثم قال : رغم أنف عبد أدرك أو أحدهما فلم يدخل الجنة فقلت : آمين . لفظ حديث عبد العزيز . و في رواية سليمان : رقي المنبر و قال : رغم أنف عبد أو بعد . )
    الشبكة الاسلامية - بحث -

    وهذه بعض الفتاوى المتفرقه ، وجدتها في بحث سريع لي ، قد تفيدك :

    الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من حقه على أمته كلما ذكر

    ما حكم كتابة ( صلي ) أو ( صلم) أو ( ص ) بعد ذكر محمد صلى الله عليه وسلم وهي اختصار للصلاة عليه ؟


    نتيجة البحث عن كلمة .. الصلاة على النبي

    نتيجة البحث / تكررت كلمةالصلاة على النبي794 مرة


    وهنا موقع ممتاز في الفتاوى :
    موقع الاسلام سؤال وجواب

    سوف تجد فيه الكثير .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-08-15
  5. المفتش

    المفتش عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-05-23
    المشاركات:
    741
    الإعجاب :
    0
    الأخ الكريم الباهوت بارك الله فيك .

    أما الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فتكون فرضاً في الصلوات المكتوبة وبالتالي فهي مطلوبة يومياً وتمامها اللهم صلّ على محمد وعلى ءال محمد كما صليت على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم كما باركت على محمد وعلى ءال محمد كما باركت على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد .

    وأما ما سواها فالصلاة عليه هي من باب العمل بالطاعة ابتغاء الأجر والثواب من الله تعالى عملاً بالترغيب الذي ورد بالأحاديث الثابتة في فضل الصلاة والسلام على الرسول صلى الله عليه وسلم . وخصوصاً يوم الجمعة فإن صلاتنا عليه تبلغه كما أخبرنا عليه أفضل الصلاة والسلام .

    ومعنى صلى الله عليه وسلم أي اللهم زد سيدنا محمداً شرفاً ورفعة وتعظيماً ومعنى وسلّم أي يا رب سلّم أمته مما يكره .

    ومن صلى على النبي صلى الله عليه وسلم مخلصاً نيته لله تعالى أي ابتغاء الأجر والثواب صحت من المسلم التقي كما صحت من المسلم الفاسق فالطاعات التي يقوم بها المسلم الفاسق له ثوابها كما أن عصيانه وفسوقه عليه وزره ويوم القيامة توزن الأعمال فمن ثقلت حسناته على سيئاته دخل الجنة بدون سابق عذاب برحمة الله وفضله ومن ثقلت سيئاته على حسناته فهو تحت مشيئة الله إن شاء عذبه بعدله وإن شاء غفر له برحمته ومنته .

    أما بالنسبة لكتابة ( ص ) أو ( صلعم ) أو ما شابهها فهي من البدع الضلالة التي نهى عنها النبي صلى الله عليه وسلم . والكتابة كاللفظ .

    والله سبحانه وتعالى أعلم وأحكم .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-08-15
  7. اسد الله

    اسد الله عضو

    التسجيل :
    ‏2002-08-14
    المشاركات:
    9
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك اخي المفتش على الرد الجميل

    اولا اخي الكريم :الصلاة على النبي فرض في الصلاة الابراهيميه في الصلاة حين الجلوس للتشهد الاخير لانها ركن من اركان الصلاة

    النبي اخبر : البخيل من ذكرت عنده ولم يصل علي : الصلاة على النبي امر ممدح بالشرع فيه تفريج للكروب وجلي للصدور

    سيدي الكريم يصل الانسان على النبي بأي لفظ اراد فهو يجوز كأن قال اللهم صل على محمد أو اللهم صل على سيدنا محمد أو قال اللهم صل وسلم على سيدنا محمد

    المسلم الفاسق هو انسان مؤمن مسلم نقول عنه مسلم لكنه فاسق اي ارتكب من المعاصي الكبيره كسب المسلم ، النبي عليه الصلاة والسلام قال سباب المسلم فسوق فهذا الانسان المسلم الفاسق لم يصل لدرجة الكفر بل هو بقي مسلما لكنه ارتكب الذنوب الكبيرة التي لابد لها من توبة فهذا المسلم الفاسق اذا صل على النبي او فعل فعلا فيه خير الله تعالى يعطيه الحسنات على هذا الفعل الذي فعله كما انه اذا فعل فعل فيه شر يغضب الله الله تعالى يعطيه السيئات على فعله

    اما الذي كفر بالله هو الذي لا ثواب له اذا فعل فعلا فيه خير و الدليل على ذلك قوله تعالى : ان اللذين كفروا لن تغني عنهم اموالهم ولا اولادهم من الله شيئا وأولائك اصحاب النار هم فيها خالدون مثل ما ينفقون في هذه الحياة الدنيا
    كمثل ريح فيها صر أفادت حرث قوم ظلموا انفسهم فأهلكتهم وما ظلمهم الله ولكن انفسهم يظلمون :
    ضرب الله مثلا لما ينفقه الكفار في هذه الحياة الدنيا كمثل ريح فيها برد شديد
    أفادت حرث قوم فأهلكتهم واحرقته
    فان البرد الشديد ولا سيما الجليد يحرق الزروع والثمار كما يحرق الشيء بالنار
    فذهبت بالزرع وافسدته فعدمه صاحبه فكذلك الكفار الذين لم يؤمنوا بالله ورسوله لا يعطيهم الله ثوابا على اعمالهم
    وقال تعالى : مثل الذين كفروا بربهم أعمالهم كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف : فهؤلاء الذين يكفرون بالله ويسبون الله ويشبهونه بخلقه ويسبونه وقت الغضب وغير ذلك فان فعلوا بالدنيا خيرا لن يجدوا ثوابا ابدا لانهم كفروا
    بالله العظيم يحسبون ان فعل الخير وهم على كفر سينجيهم يوم القيامة
    لا لن ينجيهم ابدا قال تعالى : وقدمنا الى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا :
    اخي الكريم الكافر هو الذي لا ثواب له ان عمل عمل فيه خير
    اما المسلم الفاسق ان عمل خيرا فا الله تعالى يعطيه الثواب على فعل الخير
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-08-15
  9. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    بارك الله فيكم وزادكم الله من الخير اجزله
    ولقد اوفى محبوا رسول الله في هذا المقال ونتمنى المزيد من التفصيل في تساؤلات الباهوت .
    وعندي
    ان الصلاة واجبة ومن لم يصل على الرسول في الصلاة فصلاته ناقصة
    ومن مات ولم يصل على الرسول مرة واحدة أثم من المؤمنين الذين دل التكليف عليهم
    والصلاة على الرسول المشروعة هي بالكيفية التي بينها رسول الله لأصحابه
    وهي الصلاة الإبراهيمية
    ومن صلى على الرسول بسيغة غيرها فلا يوجد مانع شرعي شريطة ان لاتتضمن الصلوات تقديس يصل الى ما وصل إليه النصارى
    والله تعالى اعلم
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-08-15
  11. الباز الأشهب

    الباز الأشهب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-04-15
    المشاركات:
    802
    الإعجاب :
    0
    قلت:ومن مات ولم يصل على الرسول مرة واحدة أثم من المؤمنين الذين دل التكليف عليهم.

    قد صرح الائمة المالكية بما تفضلتم به سيدي ابو الفتوح وهذا لان عندهم التشهد الاخير في الصلاة ليس واجبا.
     

مشاركة هذه الصفحة