هل للموتى بركة بعد موتهم؟ اقرأ معي الفتوى الحنبلية

الكاتب : شيعي معتدل   المشاهدات : 855   الردود : 15    ‏2007-01-29
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-01-29
  1. شيعي معتدل

    شيعي معتدل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-04
    المشاركات:
    2,401
    الإعجاب :
    4
    بسم الله الرحمن الرحيم
    هل للموتى بركة بعد موتهم؟
    استمع إلى الفتوى الحنبلية التي في كتاب المغني لابن قدامة (2/389) دار الكتاب العربي ـ بيروت ، وفي (2/193) دار الفكر ـ بيروت ، حيث يقول ما نصه:

    "(فصل) ويستحب الدفن في المقبرة التي يكثر فيها الصالحون والشهداء ؛ لتناله بركتهم ، وكذلك في البقاع الشريفة..."
    انتهى ما أردنا نقله.

    أما إذا سألت الوهابية المهيمنين على حرم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، لأخبروك أن رسول الله لا ينفع ولا يفيد، لأنه مات، والميت لا ينفع..
    عجبًا للموتى لا يفيدون إلا الموتى، ولا يفيدون الأحياء..
    وهل الموتى اندثار وانتهاء وتلاشي؛ حتى يحق لنا هذا التصور الشائن في حق أولياء الله الصالحين، بل الشهداء أحياء عند ربهم يرزقون، فما المانع أن يكون لهم نفع لنا بإذنه تعالى، النبي صلى الله عليه وآله وسلم أولى بهذه المنزلة والمنقبة..
    صلى الله عليك يا سيدي ومولاي يا رسول الله، وعلى آل بيتك الطيبين الطاهرين، ولعن الله من عاداكم ونصب لكم الحرب من الأولين والآخرين..
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-01-29
  3. شيعي معتدل

    شيعي معتدل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-04
    المشاركات:
    2,401
    الإعجاب :
    4
    بسم الله الرحمن الرحيم
    هل للموتى بركة بعد موتهم؟
    استمع إلى الفتوى الحنبلية التي في كتاب المغني لابن قدامة (2/389) دار الكتاب العربي ـ بيروت ، وفي (2/193) دار الفكر ـ بيروت ، حيث يقول ما نصه:

    "(فصل) ويستحب الدفن في المقبرة التي يكثر فيها الصالحون والشهداء ؛ لتناله بركتهم ، وكذلك في البقاع الشريفة..."
    انتهى ما أردنا نقله.

    أما إذا سألت الوهابية المهيمنين على حرم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، لأخبروك أن رسول الله لا ينفع ولا يفيد، لأنه مات، والميت لا ينفع..
    عجبًا للموتى لا يفيدون إلا الموتى، ولا يفيدون الأحياء..
    وهل الموتى اندثار وانتهاء وتلاشي؛ حتى يحق لنا هذا التصور الشائن في حق أولياء الله الصالحين، بل الشهداء أحياء عند ربهم يرزقون، فما المانع أن يكون لهم نفع لنا بإذنه تعالى، النبي صلى الله عليه وآله وسلم أولى بهذه المنزلة والمنقبة..
    صلى الله عليك يا سيدي ومولاي يا رسول الله، وعلى آل بيتك الطيبين الطاهرين، ولعن الله من عاداكم ونصب لكم الحرب من الأولين والآخرين..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-01-29
  5. قرصان

    قرصان قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-07-03
    المشاركات:
    5,605
    الإعجاب :
    0
    مشكلتكم انكم تدعون الاموات دون الله
    فشرعا لايجوز دعاء كمثل ياحسين ياعلي او حتي يامحمد

    والرحمة هي من الله مباشرة وماميز الاسلام عن الكاثوليكين هو انه لايوجد واسطه بيننا وبين الله كالبابا او قبور ائمتكم فدعاء الله يكون مباشرة لانه لايوجد بينك وبينه حجاب
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-01-29
  7. a_k_m

    a_k_m عضو

    التسجيل :
    ‏2003-11-12
    المشاركات:
    175
    الإعجاب :
    0
    آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآمييييييييييييييييييييييييييييييين (فتأمل)
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-01-29
  9. شيعي معتدل

    شيعي معتدل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-04
    المشاركات:
    2,401
    الإعجاب :
    4
    عزيزي قرصان!
    أرحب بك أخًا محاورًا كريمًا باللهجة الراقية التي تناسب انتماءنا إلى الحضارة الإسلامية العريقة..
    أما ما تفضلت به فإنني أعلق عليه:
    أما قولك شرعًا، فهذا يعني أن المسألة فقهية شرعية، وفي هذا يجوز الخلاف والاجتهاد، وقد خالفك وخالف علماء السلفية علماءُ الإمامية وعلماءُ الزيدية وغيرهما وقالوا يجوز نداء الأموات واستمداد الخير منهم.
    أما قولك إن الرحمة من الله مباشرة، فإخوانك الذين يقولون يا محمد، لا يقولون إن الرحمة ليست من الله بل محمد.. إخوانك يقولون إن الرحمة من الله، وكلنا محتاجون إلى هذه الرحمة العظيمة، إلا أنهم يرون أن هذه الرحمة يمكن أن تستمد من وسائط مباركة، من قبيل أولياء الله الصالحين..
    فمثلاً أنت تقول أن الشافي هو الله وليس غيره، ومع ذلك تذهب إلى الطبيب، فذهابك إلى الطبيب ليس من باب نفي أن الشفاء من الله، بل من باب التماس الاسباب، وكذا التوسل بالأولياء، ليس فيه نفيٌ لرحمة الله ولا لوحدانيتة في الربوبة، بل القصد التماس الاسباب في ذلك..
    وفيما يرتبط بالموضوع: لماذا يكون التبرك بالأموات بدفن الحي بجانبه، فعلى حسب منطق السلفية: إذا كان صالحًا سيرحمه الله بلا حاجة إلى الأموات الصالحين، وإذا كان طالحًا فالميت لا يشفع!
    في حين أنك ترى أن الفتوى الحنبلية تفيد خلاف هذه النظرة السلفية لعالم الرحمة الإلهية..
    وأشكرك مرة أخرى على لغتك الهادئة، وأسأل الله لك التوفيق والسداد.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-01-29
  11. شيعي معتدل

    شيعي معتدل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-04
    المشاركات:
    2,401
    الإعجاب :
    4
    عزيزي قرصان!
    أرحب بك أخًا محاورًا كريمًا باللهجة الراقية التي تناسب انتماءنا إلى الحضارة الإسلامية العريقة..
    أما ما تفضلت به فإنني أعلق عليه:
    أما قولك شرعًا، فهذا يعني أن المسألة فقهية شرعية، وفي هذا يجوز الخلاف والاجتهاد، وقد خالفك وخالف علماء السلفية علماءُ الإمامية وعلماءُ الزيدية وغيرهما وقالوا يجوز نداء الأموات واستمداد الخير منهم.
    أما قولك إن الرحمة من الله مباشرة، فإخوانك الذين يقولون يا محمد، لا يقولون إن الرحمة ليست من الله بل محمد.. إخوانك يقولون إن الرحمة من الله، وكلنا محتاجون إلى هذه الرحمة العظيمة، إلا أنهم يرون أن هذه الرحمة يمكن أن تستمد من وسائط مباركة، من قبيل أولياء الله الصالحين..
    فمثلاً أنت تقول أن الشافي هو الله وليس غيره، ومع ذلك تذهب إلى الطبيب، فذهابك إلى الطبيب ليس من باب نفي أن الشفاء من الله، بل من باب التماس الاسباب، وكذا التوسل بالأولياء، ليس فيه نفيٌ لرحمة الله ولا لوحدانيتة في الربوبة، بل القصد التماس الاسباب في ذلك..
    وفيما يرتبط بالموضوع: لماذا يكون التبرك بالأموات بدفن الحي بجانبه، فعلى حسب منطق السلفية: إذا كان صالحًا سيرحمه الله بلا حاجة إلى الأموات الصالحين، وإذا كان طالحًا فالميت لا يشفع!
    في حين أنك ترى أن الفتوى الحنبلية تفيد خلاف هذه النظرة السلفية لعالم الرحمة الإلهية..
    وأشكرك مرة أخرى على لغتك الهادئة، وأسأل الله لك التوفيق والسداد.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-01-29
  13. قرصان

    قرصان قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-07-03
    المشاركات:
    5,605
    الإعجاب :
    0
    انت قارنت بين دعاء من في القبور بالذهاب الي الطبيب
    الذهاب الي الطبيب لاشرك فيه لانك لاتدعوا الطبيب بل تذهب وانت تعرف ان الشفاء من الله وان الطبيب هو من المسببات التي سخرها الله
    لكن ان تذهب الي القبر وتدعوا من في القبر وتقول لي انك لاتشرك لان القبر هو سبب سخره الله فهذا كلام لايقبله عاقل
    وثم قلت في موضع اخر من ان من في القبور والاولياء هم وسطاء الي الله
    بالله قل لي بماذا اختلفت عن المسيحيه حين يقولون ان عيسي هو وسيطهم الي الله

    ثم هل ورد بالحديث الشريف الدعاء والعباده عند القبور
    الم يقل الرسول *** الله اليهود والنصاري اتخذوا قبور انبيائهم مساجد
    هذول وهم انبياء ومساجد تعني اماكن عباده واليهود والنصاري لايقصدون عبادة قبور انبيائهم ولكن يتخذونهم وسيله للتقرب الي الله
    الي تري ان الحديث ينطبق تماما علي قبور الائمه بايران اتخذها الشيعه مساجد

    وارجوا ان يكون لك وقفه مع المنطق واترك ولو لدقيقه الكلام الذي تم تلقينك هو
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-01-29
  15. قرصان

    قرصان قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-07-03
    المشاركات:
    5,605
    الإعجاب :
    0
    انت قارنت بين دعاء من في القبور بالذهاب الي الطبيب
    الذهاب الي الطبيب لاشرك فيه لانك لاتدعوا الطبيب بل تذهب وانت تعرف ان الشفاء من الله وان الطبيب هو من المسببات التي سخرها الله
    لكن ان تذهب الي القبر وتدعوا من في القبر وتقول لي انك لاتشرك لان القبر هو سبب سخره الله فهذا كلام لايقبله عاقل
    وثم قلت في موضع اخر من ان من في القبور والاولياء هم وسطاء الي الله
    بالله قل لي بماذا اختلفت عن المسيحيه حين يقولون ان عيسي هو وسيطهم الي الله

    ثم هل ورد بالحديث الشريف الدعاء والعباده عند القبور
    الم يقل الرسول *** الله اليهود والنصاري اتخذوا قبور انبيائهم مساجد
    هذول وهم انبياء ومساجد تعني اماكن عباده واليهود والنصاري لايقصدون عبادة قبور انبيائهم ولكن يتخذونهم وسيله للتقرب الي الله
    الي تري ان الحديث ينطبق تماما علي قبور الائمه بايران اتخذها الشيعه مساجد

    وارجوا ان يكون لك وقفه مع المنطق واترك ولو لدقيقه الكلام الذي تم تلقينك هو
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-01-29
  17. ثم اهتديت

    ثم اهتديت قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-04-05
    المشاركات:
    2,646
    الإعجاب :
    0


    اخي


    شيعي


    معتدل



    لقد قطعت عليهم السبل


    فللله درك ما اقوى ما جئت لهم به.



    اما انا فلله الحمد

    اصبحت ارى حرمة الميت كحرمة الحي.


    واعتقد ببركة الميت للحي .


    وخرجت من العقيدة الوهابية الضالة التي يلخصها قولة سبحانة:

    ((يا ايها الذين امنوا لا تتولوا قوما غضب الله عليهم قد يئسوا من الاخرة كما يئس الكفار من اصحاب القبور ))


    فليقرا الاية كل وهابي

    عسى الله ان يهديه.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-01-29
  19. ثم اهتديت

    ثم اهتديت قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-04-05
    المشاركات:
    2,646
    الإعجاب :
    0


    اخي


    شيعي


    معتدل



    لقد قطعت عليهم السبل


    فللله درك ما اقوى ما جئت لهم به.



    اما انا فلله الحمد

    اصبحت ارى حرمة الميت كحرمة الحي.


    واعتقد ببركة الميت للحي .


    وخرجت من العقيدة الوهابية الضالة التي يلخصها قولة سبحانة:

    ((يا ايها الذين امنوا لا تتولوا قوما غضب الله عليهم قد يئسوا من الاخرة كما يئس الكفار من اصحاب القبور ))


    فليقرا الاية كل وهابي

    عسى الله ان يهديه.
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة