قصيدة الحصكفي في ذكر الأئمة الاثني عشر

الكاتب : شيعي معتدل   المشاهدات : 2,776   الردود : 40    ‏2007-01-29
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-01-29
  1. شيعي معتدل

    شيعي معتدل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-04
    المشاركات:
    2,401
    الإعجاب :
    4
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قصيدة الحصكفي في ذكر الأئمة الاثني عشر
    هو يحيى بن سلامة بن حسين بن أبي محمد عبد الله الديار بكري الطنزي الحصكفي الشافعي (ت: 553 هـ)
    وهذا مقدار الشاهد من قصيدته:
    وسائل عن حب أهل البيت هل***أقر إعلاناً به أم أجحدُ
    هيهات ممزوج بلحمي ودمي***حبهم وهو الهدى الرشد
    حيدرة والحسنان بعده***ثم علي وابنه محمد
    وجعفر الصادق وابن جعفر***موسى ويتلوه علي السيد
    أعني الرضا ثم ابنه محمد***ثم علي وابنه المسدّد
    الحسن التالي ويتلو تلوه***محمد بن الحسن المفتقد
    فإنهم أئمتي وسادتي***وإنْ لحاني معشر وفندوا
    إلى أن قال:
    ولست أهواكم ببغض غيركم***إني إذن أشقى بكم لا أسعد
    فلا يظن رافضي أنني***وافقته أو خارجي مفسد
    محمد والخلفاء بعده***أفضل خلق الله فيما أجد
    هم أسسوا قواعد الدين لنا***وهم بنو أركانه وشيدوا
    ومن يخن أحمد في أصحابه***فخصمه يوم المعاد أحمد
    هذا اعتقادي فالزموه تفلحوا***هذا طريقي فاسلكوه تهتدوا
    والشافعي مذهبي مذهبه*** لأنه في قوله مؤيد
    تبعته في الأصل والفرع معاً***فليتبعني الطالب المرشد
    إني باذن الله ناج سابق***إذا ونى الظالم ثم المفسد
    ***

    نقل الأبيات المتقدمة ابن كثير في البداية والنهاية: 12/ 297 ـ 298، مؤسسة التاريخ العربي، ونقل مقطعاً منها فيه موضع الشاهد على ولادة المهدي عليه السلام سبطُ ابن الجوزي في تذكرة الخواص: 327، مؤسسة أهل البيت, بيروت.

    التعريف بالعلامة الحصكفي صاحب القصيدة
    قال الحافظ الذهبي في سير أعلام النبلاء ج20/ص320 ـ 321 ما نصه:
    الحصكفي
    الإمام العلامة الخطيب ذو الفنون معين الدين أبو الفضل يحيى بن سلامة بن حسين بن أبي محمد عبد الله الدياربكري الطنزي الحصكفي نزيل ميافارقين .
    تأدب ببغداد على الخطيب أبي زكريا التبريزي ، وبرع في مذهب الشافعي ، وفي الفضائل.
    مولده في سنة ستين وأربع مئة تقريبا.
    وولي خطابة ميافارقين ، وتصدر للفتوى ، وصنف التصانيف . وله ديوان خطب ، وديوان نظم وترسل.
    ذكره العماد في الخريدة فقال : كان علامة الزمان في علمه ، ومعري العصر في نثره ونظمه ، له الترصيع البديع ، والتجنيس النفيس ، والتطبيق والتحقيق ، واللفظ الجزل الرقيق ، والمعنى السهل العميق ، والتقسيم المستقيم.
    قلت مولده بطنزة بليدة من ديار بكر بقرب من جزيرة ابن عمر.
    وكان مفتي تلك البلاد في عصره.
    توفي سنة إحدى وخمسين وخمس مئة ، وقيل في سنة ثلاث.
    انتهى بنصه من سير أعلام النبلاء للذهبي.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-01-29
  3. شيعي معتدل

    شيعي معتدل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-04
    المشاركات:
    2,401
    الإعجاب :
    4
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قصيدة الحصكفي في ذكر الأئمة الاثني عشر
    هو يحيى بن سلامة بن حسين بن أبي محمد عبد الله الديار بكري الطنزي الحصكفي الشافعي (ت: 553 هـ)
    وهذا مقدار الشاهد من قصيدته:
    وسائل عن حب أهل البيت هل***أقر إعلاناً به أم أجحدُ
    هيهات ممزوج بلحمي ودمي***حبهم وهو الهدى الرشد
    حيدرة والحسنان بعده***ثم علي وابنه محمد
    وجعفر الصادق وابن جعفر***موسى ويتلوه علي السيد
    أعني الرضا ثم ابنه محمد***ثم علي وابنه المسدّد
    الحسن التالي ويتلو تلوه***محمد بن الحسن المفتقد
    فإنهم أئمتي وسادتي***وإنْ لحاني معشر وفندوا
    إلى أن قال:
    ولست أهواكم ببغض غيركم***إني إذن أشقى بكم لا أسعد
    فلا يظن رافضي أنني***وافقته أو خارجي مفسد
    محمد والخلفاء بعده***أفضل خلق الله فيما أجد
    هم أسسوا قواعد الدين لنا***وهم بنو أركانه وشيدوا
    ومن يخن أحمد في أصحابه***فخصمه يوم المعاد أحمد
    هذا اعتقادي فالزموه تفلحوا***هذا طريقي فاسلكوه تهتدوا
    والشافعي مذهبي مذهبه*** لأنه في قوله مؤيد
    تبعته في الأصل والفرع معاً***فليتبعني الطالب المرشد
    إني باذن الله ناج سابق***إذا ونى الظالم ثم المفسد
    ***

    نقل الأبيات المتقدمة ابن كثير في البداية والنهاية: 12/ 297 ـ 298، مؤسسة التاريخ العربي، ونقل مقطعاً منها فيه موضع الشاهد على ولادة المهدي عليه السلام سبطُ ابن الجوزي في تذكرة الخواص: 327، مؤسسة أهل البيت, بيروت.

    التعريف بالعلامة الحصكفي صاحب القصيدة
    قال الحافظ الذهبي في سير أعلام النبلاء ج20/ص320 ـ 321 ما نصه:
    الحصكفي
    الإمام العلامة الخطيب ذو الفنون معين الدين أبو الفضل يحيى بن سلامة بن حسين بن أبي محمد عبد الله الدياربكري الطنزي الحصكفي نزيل ميافارقين .
    تأدب ببغداد على الخطيب أبي زكريا التبريزي ، وبرع في مذهب الشافعي ، وفي الفضائل.
    مولده في سنة ستين وأربع مئة تقريبا.
    وولي خطابة ميافارقين ، وتصدر للفتوى ، وصنف التصانيف . وله ديوان خطب ، وديوان نظم وترسل.
    ذكره العماد في الخريدة فقال : كان علامة الزمان في علمه ، ومعري العصر في نثره ونظمه ، له الترصيع البديع ، والتجنيس النفيس ، والتطبيق والتحقيق ، واللفظ الجزل الرقيق ، والمعنى السهل العميق ، والتقسيم المستقيم.
    قلت مولده بطنزة بليدة من ديار بكر بقرب من جزيرة ابن عمر.
    وكان مفتي تلك البلاد في عصره.
    توفي سنة إحدى وخمسين وخمس مئة ، وقيل في سنة ثلاث.
    انتهى بنصه من سير أعلام النبلاء للذهبي.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-01-29
  5. Umar_almukhtar

    Umar_almukhtar قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-05-28
    المشاركات:
    6,564
    الإعجاب :
    0
    عشنا وشوفنا ........


    كم عيد ميلاد الحجة الديناصور عجعج الحين ؟؟؟؟؟؟؟

    وهل هو متزوج ؟؟؟ وهل عنده أولدا ؟؟؟؟ وكم عددهم ؟؟؟؟
    ولماذا يهرب وهو الموعود بالنصر ولن يموت إلا بعد نشر الدين (الرافضي المجوسي) وقتل ذراري قتلة الحسين وقتل ثلث العرب وصلب أبا بكر وعمر رضي الله عنهما وجلد عائشة الحد (حد ماذا ؟؟؟؟)
    وما الحكمة اصلا من وجوده ولا ينتفع به المسلمون (الرافضة )
    ولدي أكثر من الف سوأل وسوأل أخر ولكن هذه للأختصار
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-01-29
  7. Umar_almukhtar

    Umar_almukhtar قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-05-28
    المشاركات:
    6,564
    الإعجاب :
    0
    عشنا وشوفنا ........


    كم عيد ميلاد الحجة الديناصور عجعج الحين ؟؟؟؟؟؟؟

    وهل هو متزوج ؟؟؟ وهل عنده أولدا ؟؟؟؟ وكم عددهم ؟؟؟؟
    ولماذا يهرب وهو الموعود بالنصر ولن يموت إلا بعد نشر الدين (الرافضي المجوسي) وقتل ذراري قتلة الحسين وقتل ثلث العرب وصلب أبا بكر وعمر رضي الله عنهما وجلد عائشة الحد (حد ماذا ؟؟؟؟)
    وما الحكمة اصلا من وجوده ولا ينتفع به المسلمون (الرافضة )
    ولدي أكثر من الف سوأل وسوأل أخر ولكن هذه للأختصار
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-01-29
  9. شيعي معتدل

    شيعي معتدل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-04
    المشاركات:
    2,401
    الإعجاب :
    4
    يا عزيزي اسئلتك تستحق الإجابة، وإن كان أسلوبك غير مؤدب..
    إلاَّ أن هذه الأسئلة ليس محلها هذا الموضوع، هنا يمكنك أن تناقش فيما يرتبط بشخصية الخصكفي، وفي دلالات قصيدته، وأمور كهذه، لا أن تفتح بابا لأسئلتك التي يمكن أن تضبب على الموضوع... فهمت؟
    يمكنك أن تفتح موضوع تطرح فيه هذه الأسئلة، ولعلني أوفق للإجابة عنها..
    أرجو لك التوفيق والسداد..
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-01-29
  11. شيعي معتدل

    شيعي معتدل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-04
    المشاركات:
    2,401
    الإعجاب :
    4
    يا عزيزي اسئلتك تستحق الإجابة، وإن كان أسلوبك غير مؤدب..
    إلاَّ أن هذه الأسئلة ليس محلها هذا الموضوع، هنا يمكنك أن تناقش فيما يرتبط بشخصية الخصكفي، وفي دلالات قصيدته، وأمور كهذه، لا أن تفتح بابا لأسئلتك التي يمكن أن تضبب على الموضوع... فهمت؟
    يمكنك أن تفتح موضوع تطرح فيه هذه الأسئلة، ولعلني أوفق للإجابة عنها..
    أرجو لك التوفيق والسداد..
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-01-30
  13. Umar_almukhtar

    Umar_almukhtar قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-05-28
    المشاركات:
    6,564
    الإعجاب :
    0
    يحيى بن سلامة

    ابن الحسين أبو الفضل الشافعي، الحصكفي نسبة إلى حصن كيف، كان إماماً في علوم كثيرة من الفقه والآداب، ناظماً ناثراً، غير أنه كان ينسب إلى الغلو في التشيع


    الكذب منقصة
    وأنا أسألك بدوري لماذا قطعت هذا التعليق ؟؟؟ الذي باللون الاحمر

    سبحان من خلق الكذب وجعل تسعة أعشاره للرافضة


    المصدر :http://www.al-eman.com/IslamLib/viewchp.asp?BID=251&CID=204
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-01-30
  15. Umar_almukhtar

    Umar_almukhtar قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-05-28
    المشاركات:
    6,564
    الإعجاب :
    0
    يحيى بن سلامة

    ابن الحسين أبو الفضل الشافعي، الحصكفي نسبة إلى حصن كيف، كان إماماً في علوم كثيرة من الفقه والآداب، ناظماً ناثراً، غير أنه كان ينسب إلى الغلو في التشيع


    الكذب منقصة
    وأنا أسألك بدوري لماذا قطعت هذا التعليق ؟؟؟ الذي باللون الاحمر

    سبحان من خلق الكذب وجعل تسعة أعشاره للرافضة


    المصدر :http://www.al-eman.com/IslamLib/viewchp.asp?BID=251&CID=204
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-01-30
  17. شيعي معتدل

    شيعي معتدل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-04
    المشاركات:
    2,401
    الإعجاب :
    4

    يا علامة!
    هل هذه العبارة التي تدعي أنني حذفتها موجودة في كتاب سير أعلام النبلاء الذي نقلت أنا منه؟
    أرجو أن تجيب بلا خجل.. لنعرف من الكاذب
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-01-30
  19. شيعي معتدل

    شيعي معتدل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-04
    المشاركات:
    2,401
    الإعجاب :
    4

    يا علامة!
    هل هذه العبارة التي تدعي أنني حذفتها موجودة في كتاب سير أعلام النبلاء الذي نقلت أنا منه؟
    أرجو أن تجيب بلا خجل.. لنعرف من الكاذب
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة